الفكـــر الدينــــي وتطـــوّراتــــه

الفكـــر الدينــــي

وتطـــوّراتــــه

جعلنا في هذا الفكر أربع وجهات. الأولى الولنطينيّة التي هي خطّ من خطوط الغنوصيّة: حاولت هذه »الفلسفة« أن تجعل الانجيل في إطار فلسفي ميتولوجي، فكان المسيح ثمرة »البليروما« (الملء) الكاملة الذي أُرسل لكي يخلص »سوفيا« الحكمة وينقلها إلى المعرفة »الأولى«. والتعففيّة (= الانكراتيّة) حركة دينيّة تمنع الحياة الزواجيّة وتمجّد البتوليّة. والمندائية التي يمكن أن تكون »غنوصية« خاصة، صارت ديانة وتحجّمت في بعض المناطق واتخذت أكثر من اسم لكي تنجو بحياتها. والمصلّيانية التي وُلدت في بلاد الرافدين وشمال سورية، شدّدت على الممارسات النسكيّة، وتعبّدت »للفقر« بحيث امتنعت عن العمل اليدوي مفضّلة عليه التسوّل ومدّ اليد. وهكذا جاء هذا القسم في خمسة فصول:

1- ولنطين والولنطينية

2- التعفّفيّة أو حركة المتعفّفين

3- المندائية أو المنداعية أو الصابئة

4- المصليانيّة أو جماعة المصليانيين

5- كتاب المراقي والحركة المصليانيّة.

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM