الاسفار التاريخية المجموعة الثالثة

الاسفار التاريخية
المجموعة الثالثة

تتألف هذه المجموعة من أسفار طوبيا ويهوديت وأستير.
سفر طوبيا هو قصة تقي من بني اسرائيل نُفي إلى نينوى فظلَّ محافظاً على إيمانه وتقواه وممارسته للأعمال البارة رغم المحن التي مرّ بها.
ويروي سفر يهوديت كيف نجت مدينة بيت فلوى ونجت معها اورشليم بفضل أرملة إسمها يهوديت، اليهودية المثالية، التي تضحي بكلّ شيء لها من أجل شعبها. أما أستير الملكة فخلصت من الفناء شعبها المقيم في أرض فارس.
لسنا هنا امام التاريخ بالمعنى الحصري، بل أمام نوع من القصص الديني ينطلق من التاريخ والجغرافيا ويتعامل معهما مجرية ليقدّم لنا خبراً تقوياً.
     قراءة مسيحية للعهد القديم القسم الثاني: الأسفار التاريخيَّة سفر طوبيا  
سفر طوبيا
المقدمة
سفر طوبيا هو خبر شعبي استقى اموراً عديدة من حكمة العالم الوثني، وهو خبر تقوي تغذّى بالاسفار المقدسة. انه يدل على الحيوية الانسانية والدينية التي كانت للشعب اليهودي بعد الجلاء.
اسمه سفر طوبيا أو سفر طوبيط. فطوبيط هو الاب وطوبيا هو الابن، وهو يقع بين الاسفار التاريخية أو الاسفار الحكمية. نجده في الشعبية اللاتينية والسريانية البسيطة قبل يهوديت واستير. اما النسخة اليونانية فتجعله بعد استير و يهوديت.
كان اليهود يقرأون سفر طوبيا، وإن لم يدخل في لائحتهم القانونية. أما الكنيسة الكاثوليكية فتجعله بين الاسفار القانونية الثانية أي بين الاسفار التي كانت موضوع جدال. ولكن المجمع التريدنتيني وضع حدا لكل جدال سنة 1546 وادخل سفر طوبيا في اللائحة القانونية. اما البروتستانت فيعتبرون سفر طوبيا منحولا.
دُوِّن في العبرية أو في الارامية، ولكن الاصل ضاع. وقد وجدت أجزاء عبرية وارامية في مغاور قمران، ولكننا لا نستطيع ان نحسبها شاهدة على النص الأصلي.
تتمثل الترجمة اليونانية في جموعتين من المخطوطات: الفاتيكاني والاسكندراني يقدمان نصا طويلا. اما السينائي فيقدم نصا قصيرا. ونقل القديس ايرونيموس النص الارامي إلى اللاتينية وقرّب عبارته من عبارات العهد الجديد.
2- مضمون سفر طوبيا:
يبدأ الكتاب بخبر شخصين تعيسين. الاول: طوبيط. فهو رغم تقواه ومحافظته على الشريعة محافظة دقيقة، ضُرب بالعمى. الثانية: سارة. فقدت سبعة ازواج قبل ان تتَّحد بهم. فجاء الرب يعين الاثنين. ارسل الملاك رافائيل إلى طوبيط في ملامح عزريا. سلم طوبيط ابنه إلى الملاك وأرسله إلى ماداي ليسترد مالاً اودعه عند جبائيل. في الطريق دعا الملاك طوبيا ليطلب يد سارة التي هي قريبته. تم الزواج، وطرَد طوبيا، بفضل نصائح الملاك، الشيطان اللعين اسموداوس الذي قتل ازواج سارة السبعة. وبعد ان انتهت الاعراس، عاد الزوجان، مع الملاك والمال الذي كان عند جبائيل. ولما وصلوا البيت، شُفي طوبيط من عماه وعرَّف الملاك نفسه. فبدأ نشيد الشكر. وأنهى الجميع حياتهم في السلام والاكرام.
3- طوبيا والتاريخ:
يبدو سفر طوبيا في إطار تاريخي وجغرافي كذلك الذي نعرفه في سائر الاسفار المقدسة: نجد المنفيين من بني اسرائيل في اشور وماداي (1: 1. 3: 7. 4: 1). ونعرف انطلاقا من 2 مل 15: 29 أنه كان جلاء اول سنة 734 في عهد تغلت فلاس الثالث الذي احتل كل ارض نفتالي وسبى أهلها الى اشور. ونعرف، انطلاقا من 3 مل 17: 6، انه كان جلاء ثان سنة 722 - 721 في عهد سرجون الثاني الذي احتل السامرة واجلى سكانها الى اشور... والى مدن مادام. ونتعرف الى ملوك اشور (شلمنصر، سنحاريب، اسرحدون). وماداي (اشباصر)، والى سقوط نينوى (14: 15) والى نُظُم دينية واجتماعية منها الزواج داخل القبيلة (14: 12 ي؛ 6: 12).
هذه معطيات اكيدة توافق الواقع الذي عاشه شعب اسرائيل. ولكن هناك اموراً تاريخية تخلو من الدقة. فالذي اخذ قبيلة نفتالي إلى السبي ليس شلمنصر الخامس (1: 1 ي) بل تغلت فلاسر (3 مل 15: 29). والذي خلف شلمنصر الخامس لم يكن سنحاريب (1: 15) بل سرجون الثاني. وهناك اخطاء جغرافية... فالمسافة بين احمتا وراجيس لا تقطع في يومين (5: 6)، لان الواحدة تبعد عن الاخرى 300 كم. وراجيس لا تعتبر جبلا تجاه احمتا التي تعلو 2010 م فوق سطح البحر.
ثم ان سفر طوبيا يتضمن عناصر قريبة من عالم المعجزات. فهناك رفائيل الذي يُعتبر حضورُه وعمله كأنه رؤيا (12: 19). وهناك ازواج سارة السبعة والشيطان اسموداوس، وهناك هجوم السمكة الكبيرة على طوبيا وما تحويه مرارتها من دواء.
كل هذا ينبهنا إلى ان كاتب سفر طوبيا لا يقدم لنا تاريخاً بالمعنى الذي نعرفه. بل مدراشا، أي خبرا يبيّن حقيقة اخلاقية أو دينية. ويمكننا ان نجمل سفر طوبيا بهذه الكلمات: عاش اسرائيلي تقي في المنفى. فجازاه الله خيرا بسبب امانته للشريعة وقيامه باعمال الخير.
استقى الكاتب أخباره من الأسفار المقدسة ومن كتب الشرق. فهناك حكمة احيقار المعروفة في العالم القديم. كان احيقار وزير ملوك اشور. واذ لم يكن له ولد تبنى ابن أخيه نادان وادَّبه بآداب الحكمة، بسلسلة من الأقوال المأثورة. ولما شارك نادان أباه بالتبني في الحكم ترك الحكمة التي تعلَّمها وافترى على من أحسن اليه وارسله الى العذاب، بل إلى الموت. ولكن الجلاّد اخفى احيقار ولم يقتله. وإذ عاد أحيقار الى منصبه وبّخ ابن اخيه بسلسلة من الامثال ثم ارسله الى السجن حيث مات. يشبه طوبيط احيقار. مثلا نعِم برضى الملك ثم بغضبه، مثله وجّه الى ابنه مجموعتين من الاقوال المأثورة. ولكن حيث خان نادان، كان طوبيا امينا للحكمة التي نالها، عارفا لجميل والده.
وهكذا يكون سفر طوبيا خبراً شعبياً وكتاباً تعليمياً وحكمياً. دوِّن حوالي السنة 200 ق م فجاءت افكاره قريبة من افكار ابن سيراخ الذي دوّن حوالي السنة 190.
4- التعليم الذي في سفر طوبيا:
كان طوبيط وطوبيا في المنفى وعاشا عيشة مثالية، فكانا نموذجاً لليهود المعزولين وسط الامم الوثنية.
أراد سفر طوبيا أن يبيّن عناية الله: فالله يهتم بأبنائه الذين يعيشون في الضيق (3: 17)، ويستعمل ما نحسبه صدفة من اجل مقصد سابق، من اجل سر لن يكشف عنه إلا في النهاية. لماذا لم تستطع سارة ان تتزوج؟ الجواب: لتحفَظ لطوبيا. لماذا هذه السمكة الكبيرة التي هددت حياة طوبيا؟ لأن منها سيخرج دواء لسارة ولطوبيط، فتشفى هذه من شيطانها وذاك من عماه. أعلن النص في البداية ان الله استجاب صلاة طوبيط وسارة (3: 16- 17)، ولكن القارئ لن يفهم شيئاً قبل ان يكشف رفائيلُ الملاكُ عن نفسه (12: 11- 15).
ولكن الله لا يعمل بيده، بل بواسطة الملائكة الذين ينفّذون مقاصده. فسفر طوبيا هو الشاهد لنمو هذا الاعتقاد بالملائكة في ايام المنفى وبتأثير الفرس. لقد تكاثر الملائكة، واتخذوا أسماء ووظائف خاصة بهم. اما هنا، فاتخذ الملاك صورة الانسان لئلا يفرض الله عمله على حرية الانسان. بل تركه يتوجه حسب طبيعته وكأن ذلك الملاك الذي انتحل صفة عزريا هو واحد من بني اسرائيل.
واعطى طوبيط نصائح لابنه تساعده على سلوك يرضي الله. قال له في المرة الاولى (4: 3- 21): اذكر الرب جميع أيامك، ولا ترضَ بان تخطأ وتتعدى وصاياه... تصدَّق من مالك ولا تحوِّل وجهك عن فقير... لا تَبِت عندك اجرة كل انسان الى الغد.... اعط الجائع من خبزك والعراة من ثوبك... وقال له في الرة الثانية (14: 8- 11): والان، يا ابنائي، إليكم وصاياي: اعبدوا الرب بصدق واعملوا ما يرضيه. علِّموا اولادآ أن يمارسوا ما هو عدل وأن يكونوا اسخياء مع الفقراء. نرى اقوالا مأخوذة من قصة احيقار وقد امتزجت بفرائض شريعة موسى. وهي ستساعد اليهودي العائش في ارض غريبة ان مجافظ على هويته وان يبقى ذلك البار الذي يعينه الرب.
سفر طوبيا هو سفر العائلة. نحن اولاً أمام عائلتين: عائلة طوبيط وعائلة سارة، والعيلة هي الخلية التي فيها ينتقل الارث الروحي من الآباء إلى الأبناء، ومن الشيوخ إلى الشبان. لهذا يشدد الكتاب على الفضائل التي تشد اعضاء العائلة بعضهم إلى بعض، ولا سيما احترام الوالدين: اكرم والدتك ولا تتركها جيع ايام حياتها، واعمل ما يطيب لها ولا تُحزنها في أي أمر كان (4: 3). ويتوقف الكاتب عند الزواج الذي فيه يتم الانتقال من جيل إلى آخر وبه يرتبط المستقبل: فهناك خطر كبير ان يَضيع المسبيون وسط الأمم بفعل الزواجات المختلطة. هنا نفهم أهمية نصائح طوبيط لابنه: اتخذ امرأة من نسل آبائك. لا تتخذ امرأة غريبة لاننا ابناء الانبياء (4: 12). ونتذكر أن الزواج هو محور سفر طوبيا (ف 6- 8) الذي هو خبر زواج بحسب ارادة الله.
وما تنقله العائلة من جيل إلى آخر هو الأمانة له ووصاياه في ممارسة كل عمل صالح. فنحن نعبِّر عن هذه الأمانة بالمحافظة محافظة دقيقة على ما تمليه علينا الشريعة وما ينقله إلينا الآباء من تقاليد شفهية. ثم إن البُعد عن الهيكل وعن شعائر العبادة يدفع المؤمن إلى التنبه إلى الواجبات نحو الله ونحو القريب. ولكننا نرى هنا آفاق طوبيا الضيقة. فالقريب هو ابن العائلة وابن النسل اليهودي (1: 3، 6، 7. 2: 3). ونحن نعامل ابناء جنسنا كما نعامل افراد العائلة: نساعدهم، نعطيهم اجرتهم العادلة اذا عملوا عندنا، ندفنهم اذا ماتوا. اما هكذا فعل طوبيط؟
ولكن الصدقة والصلاة هما من اجلِّ الاعمال في نظر طوبيط. فالصدقة تربط اعضاء الجماعة بعضهم ببعض (1: 16؛ 4: 7- 8؛ 14: 8- 9). وتؤمن لنا رضى الله. من يمارس الصدقة يكوّن لنفسه كنزا. بالصدقة نكفّر عن خطايانا ونقدم للرب ذبيحة مرضية (4: 9- 11؛ 14: 8- 11). اما الصلاة فهي ملجأ البار الذي جعل ثقته في أمانة الله، وهي ليست سلسلة من الممارسات الشكلية، بل استعدادا دائما لتقبل الله وكلمته في حياتنا. والمؤمن يصلي في كل ظروف الحياة: في حالات اليأس (3: 1- 6، 11- 15) والقلق (8: 5- 8) والفرح (8: 15- 17؛ 11: 14). بالصلاة نبارك الله (3: 11) ونرفع اليه آيات الشكر، لانه الاله العادل، لان كل اعماله عادلة ولان طرقه امانة وحق (3: 3).
الخوري بولس الفغالي

       

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM