الدراسة الأدبيّة

الدراسة الأدبيّة
أوّل شهادة عن 4 مك نجدها في التاريخ الكنسيّ (3/10: 6) لأوسابيوس القيصريّ: "هذا الكاتب (فلافيوس يوسيفوس) ألّف كتابًا آخر رفيع المستوى حول سيادة العقل. سمّاه بعضهم "كتاب المكابيّين" لأنه يتضمّن، شأنه شأن سفري المكابيّين، خبر الجهاد البطوليّ للعبرانيّين في سبيل التقوى". وهكذا نعرف أن 4 مك نُسب إلى يوسيفوس منذ القرن الرابع. وأنه كان معتبرًا جدًا.
سنة 412، ألّف إيرونيموس "الرجال المشهورين". في 13، أورد ما قاله أوسابيوس تقريبًا: "وكتاب آخر له (يوسيفوس) عنوانه: سيادة العقل. رُويت فيه شهادة المكابيّين". وفي كتابه ضدّ بيلاجيوس (2: 6): "يوسيفوس كاتب سفر المكابيّين. لا شيء يزعزع سلطة النفس". وينسب يوحنا الدمشقيّ أيضًا 4 مك إلى يوسيفوس، ومثله فوتيوس...
في القرن الرابع، استعمل غريغوريوس النازينزي في خطبة حول المكابيّين (الآباء اليونان 35: 911-934) سفر المكابيّين الرابع. وألّف يوحنا الذهبيّ الفم أربع عظات حول الشهداء المكابيّين (الآباء اليونان 50: 617- 628؛ 63: 523- 550). وعاد امبروسيوس إلى 4 مك في "الدرجات الصغرى" (،1 الآباء اللاتين 14: 627 ي) وفي "يعقوب والحياة السعيدة (662ي).
اهتمّت الكنيسة بسفر المكابيّين الرابع، فوصل النصّ إلينا. أما العالم اليهوديّ فلم يُعره أية أهميّة. وانتظرنا أن نجد تلميحًا عنه في عيد حنوكة. ولكن عبثًا.
ونطرح أسئلة: ما هي مناسبة تأليف 4 مك؟ وأين دوّن؟ ومتى دوّن؟
1- المناسبة
نحن أمام عظة تُليت أمام السامعين بمناسبة مديح الشهداء الذين ماتوا في اضطهاد أنطيوخس إبيفانيوس. قد تكون ألّفت في عيد حنوكه، أو عيد التدشين، الذي فيه يحتفلون بتطهير الهيكل وعودة شعائر العبادة إليه، على يد يهوذا المكابيّ (1مك 4: 52- 59؛ 2 مك 1: 8؛ 10: 5- 8). وتوسّع الواعظ في معنى هذا التذكار، فتحدّث عن جميع الذين عملوا من أجل استقلال الشعب اليهوديّ.
ولكن ما نعرف عن عيد حنوكه لا يشير إلى الشهداء المكابيّين. لا شكّ في أن 4 مك يتحدّث عن الذين حرّروا الوطن ودمّروا الطاغي، بآلامهم وموتهم. ولكنه لم يربط استشهادهم بعيد التدشين. عندئذ نفكّر بعيد تكرّس خاصة ليذكر هؤلاء الشهداء. لهذا يشير الكاتب أكثر من مرّة إلى "اليوم" القاسي واللاقاسي الذي فيه تعذّب السبعة في سبيل الإيمان. قال في 1: 10: "الأبطال الذين في هذا اليوم، ماتوا مع أنهم في سبيل الحقّ" (1: 10). كما تحدّث عن اليوم الذي يدعوه لكي يتكلّم عن العقل العفيف (3: 19).
2- أين كتب 4 مك ومتى
وهكذا نفهم أننا أمام موضع فيه يكرّمون هؤلاء الشهداء. في 17: 8 نقرأ: "يجدر بنا أن نكتب حتى على قبرهم الكلمات التالية كذكرانة لأعضاء شعبنا". ثم النصّ: "هنا دُفن شيخ جليل..." (آ 9). إذن، عُرف هذا القبر ومضى المؤمنون إليه. فأين كُرّمت عظام الشهداء، بحيث ألّف هذا المقالُ من أجلهم؟ أشار إيرونيموس إلى مودين في فلسطين. ولكنه قال أيضًا إنهم كانوا يرون ذخائرهم في إنطاكية. وفي الوقت نفسه، أفهم الذهبيّ الفم (في عظته الرابعة حول المكابيّين القدّيسين) أنه يعظ أمام قبور الشهداء (الآباء اليونان 50: 617). وفي العظة نفسها قال إن المسيح لم يأت إلى الحلبة بمقاتلين أشدّاء، بل بفتيان مع شيخ اسمه أليعازر وأم هؤلاء الشبّان التي كانت عجوزًا (50: 618- 619). وفي القرن السادس، تحدّث أحد الرحّالة عن إنطاكية. وسيرةُ الشهداء السريانيّة التي دُوّنت سنة 411- 412 (بعد أن نقلت عن نصّ يوناني يعود إلى سنة 362) تقدّم الشهادة عينها. وحدّدت الموضع: كيراتايون حيث وُجد مجمع لليهود. هنا نتذكّر شهادة يوسيفوس حول عدد اليهود الذي كان كبيرًا في إنطاكية (الحرب 7/3: 3، أقاموا في أحد الأحياء).
في الواقع، لا نجد في 4 مك شيئًا يحدّثنا عن الكاتب أو مكان الكتابة أو زمنها. ولكن النصّ ككلّ يتيح لنا أن نقدّم الملاحظات التالية:
أ- وُجد 4 مك في عدد من مخطوطات يوسيفوس، ذاك المؤرّخ اليهوديّ. ونسب أوسابيوس وايرونيموس الكتاب إلى يوسيفوس. ولكننا نرفض أن يكون يوسيفوس مؤلّف 4 مك. فأسلوب 4 مك يختلف كل الاختلاف عن أسلوب يوسيفوس. في 4 مك البلاغة والفلسفة. أما عند يوسيفوس فالسرد "التاريخيّ" الذي قد يبدو ناشفًا. ثم إن يوسيفوس اتّخذ اسم فلافيوس، إكرامًا لفلافيانس قيصر، وتزوّج امرأة وثنيّة. فكيف يمجّد أبطال المقاومة كما فعل 4 مك. في العاديات (12: 4) قال يوسيفوس إن أنطيوخس هو شقيق سلوقس الرابع، فكيف يقول في 4 مك 4: 15 إنه ابنه.
ب- إن الطريقة التي بها يعود الكاتب إلى هيكل أورشليم وخدمته (4: 11ي)، تفترض أن الهيكل ما زال قائمًا. وهذا ما يجعلنا في تاريخ يسبق سنة 70 ودمار الهيكل. ولكنه لا يتعدّى سنة 63 ق.م. ونلاحظ أن الكاتب يقول إنه في أيام سلوقس الرابع (175 قم) ظلّ أونيا الكاهن الأعظم، في وظيفته مدى الحياة. هذا الكلام لم يعد ضروريًا قبل 63 ق.م، ساعة زال الاستقرار مع سقوط السلالة الحشمونيّة.
ج- نحن هنا في حضارة هلينيّة، بحيث نعتبر أنه يستحيل أن يكون الكاتب يهوديًا من فلسطين. فمعرفته العميقة بالفلسفة اليونانيّة، وتشديده على سموّ الشريعة، واهتمامه بالبلاغة اليونانيّة، كل هذا يجعله يعيش خارج فلسطين. أما الكاتب فمجهول. وأما الزمن فبين 63ق. م و70 ب.م. ولكن إن كنا لا نعرف اسم الكاتب، إلاّ أننا نستشفّ أنه شخص تكرّس للشريعة، لاهوتيّ عميق، فيلسوف بليغ، وراوٍ مليء بالحماس.
ونعود إلى السؤال: أين دُوّن 4 مك؟ أشرنا إلى إنطاكية. ولكن بدا رأي آخر: الإسكندرية، هذه المدينة التي عرفت مستوطنة واسعة من اليهود الذين تأثّروا بالفلسفة اليونانيّة، منذ سفر الحكمة، إلى فيلون الذي جاءت بعض أقواله قريبة من 4 مك.
غير أن هناك عناصر ترفض أن يكون 4 مك قد قيل على مدفن الشهداء. فالشريعة تمنع منعًا واضحًا أي اتّصال بالموتى (21: 1- 5؛ 10- 11؛ عد 6: 6- 9؛ تث 18: 9- 12؛ 26: 14). وموقف التقليد اليهوديّ من شعائر عبادة للموتى موقف سلبيّ. لهذا، قال البعض إننا أمام موقف مهليَن ترك التحفّظ في هذا المجال، فكرّم أبطاله. وتبع المسيحيّون هذا التكريم.
3- أهميّة 4 مك التاريخيّة
إن 4 مك هو المؤلّف الوحيد الذي بقي لنا من هذا النوع من الكتابة اليهوديّة. لهذا، كانت قيمته التاريخيّة كبيرة جدًا. اختلف هذا الكتاب عن آثار فيلون الاسكندراني والمؤرّخ يوسيفوس في نظرتهما، فقدّم لنا نظرة جذّابة إلى العالم الفكريّ لشتات يهوديّ عاش في القرن الأوّل المسيحيّ وتحضّر بالحضارة اليونانيّة. نجد هنا فنّ البلاغة. كما نجد معرفة عميقة بمبادئ الفلسفة اليونانيّة، واستعمالها للدفاع عن سلطة الشريعة وإلقاء الضوء على هذه الشريعة في كلام عن سيطرة العقل على الأهواء. ولكن يبقى 4 مك ذات قيمة بسيطة كينبوع معلومات حول التاريخ الذي عاش فيه الكاتب. فهو لا يضيف شيئًا على 1مك و2 مك.
فكاتب 4 مك ليس مؤرّخًا. فهو ما توخّى أن يقدّم لقرّائه تقريرًا دقيقًا عن أحداث ماضية من الحرب المكابيّة. بل هو سعى، عبر قوّة بلاغيّة يمتلكها، أن يروي هذه الأخبار ليُشعل مخيّلة قرّائه ويحرّك أعماق عقولهم وقلوبهم، ويقنعهم بأن يقبلوا بسيادة العقل الذي ترافقه التقوى. والمواد الأساسيّة لأخبار الشهادة هذه، جاءت من 2 مك. أخذها الكاتب وزيّنها لكي توافق هدفه الفلسفيّ واللاهوتيّ، ولا سيّما في خطب وضعها على شفتي هؤلاء الشهداء الذاهبين إلى الموت. هل كان لهذه الأخبار أساس في التاريخ الصحيح ؟ هنا يبقى السؤال مفتوحًا. فإن لم تكن لنا الوسائل لكي نبرهن عن تاريخيّتها، لا يحقّ لنا أن نرفضها كلها ونعتبرها من عالم الأسطورة.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM