أسْرَارُ أخنوخ أو أخنوخ الثَّاني - المدخل إلى كتاب أسرار أخنوخ

المدخل إلى كتاب أسرار أخنوخ

لا نجد هذا الكتاب إلاّ في اللغة السلافونيّة أو السلافيّة القديمة. سمِّي أخنوخ الثاني (2 أخن) تمييزاً له عن اخنوخ الأول (1 أخن) الذي نقرأه في الاراميّة واليونانيّة والحبشيّة. أسماؤه عديدة ومخطوطاته كثيرة. هو "حياة أخنوخ". "كتاب أخنوخ". "كتاب أسرار أخنوخ". "كتاب البار أخنوخ". "كتاب الحكيم أخنوخ". أما نحن فاتخذنا اسم "كتاب اسرار أخنوخ".

1- مضمون الكتاب.
حين نتوقّف عند الشكل الأوسع لما في 2 أخن، نجد قسمين مختلفين: حياة أخنوخ (1- 68). والأحداث التي جرت بعد اختفاء أخنوخ وحتى موت نوح (69- 73). ونستطيع أن نقدم الخطوط الكبرى للكتاب كما يلي:
أ- حياة أخنوخ:
- رحلة أخنوخ عبر سبع (أو عشر) سماوات (1- 21).
- حوار أخنوخ مع الربّ (22- 35).
- عودة أخنوخ إلى الأرض (36- 38).
- أخنوخ يعلّم أبناءه (31- 63).
- نداء أخنوخ الأخير والكلمات الأخيرة (64- 66).
- انتقال أخنوخ الثاني إلى السماء (67- 68).
ب- الأحداث اللاحقة
- خدمة متوشالح (69: 1- 11).
- خدمة نير (69: 12- 26).
- ولادة ملكيصادق (ف 70).
- انتقال ملكيصادق (ف 71).

2- نصّ الكتاب
ما يعيق دراسة 2 أخن هو عدم قدرتنا على الوصول إلى المعطيات الأولى. فمع أن 20 من المخطوطات قد عُرفت، وهي تتضمّن أجزاء من النصّ في أشكال وقرائن مختلفة، لم يُنشر سوى مخطوط واحد. ورغم وجود هذا العدد الكبير من المخطوطات، فلا نجد نصّ 2 أخن بشكل كامل في أيّ منها: استخرج النصّ، أُوجز. توسّعوا فيه. أعادوا ترتيبه. واختلف العلماء في ترقيم الفصول والآيات. هناك من قسم الكتاب إلى 24 فصلاً، وهذا في النسخة الطويلة. ثم جاء من قسمه إلى 62 فصلاً.

3- ارتباط 2 أخن الادبيّ
لا ينتمي هذا الكتاب إلى فنّ أدبي واحد. فمع ايحاءاته لأسرار السماء فهو رؤيا. وفي وجهه الاخباري هو مدراش حول تك 5: 24. ومع ارشاداته الاخلاقيّة، يقف في التقليد الحكميّ، وحديثه عن الظواهر الطبيعية ولاسيّما الفلكيّة منه، يعطيه أهميّة علميّة.
هل جاء 2 أخن من 1 أخن؟ نعم، بشكل جزئي وغير مباشر. ما هي الارتباطات بين هذين الكتابين؟ (1) الأسفار عبر ممالك السماء (في 1 أخن هي رؤى وفي 2 أخن هي واقع). (2) رؤية دينونة الملائكة والبشر. (3) دور التشفّع. (4) استعمال سطرة الملائكة (أو الساهرين) الساقطين (في جبل حرمون). (5) الوصول إلى الكتب السماويّة (1 أخن 81= 2 أخن 23، مع تفاصيل مختلفة). (6) عودة أخنوخ إلى الأرض ليعلّم عائلته (1 أخن 81: 5 بواسطة سبعة قديسين؛ 2 أخن 38: 1 بواسطة اثنين). (7) نظرة مسبقة إلى الطوفان (يتوقّف 2 أخن هنا. أما 1 أخن فيقوم بجولة سريعة في كل تاريخ اسرائيل).
ونلاحظ تقاربات 2 أخن مع كتاب الساهرين وكتاب النيّرات. وإن 1 أخن و2 أخن يتضمّنان إرشاد أخنوخ إلى عائلته مع ذات الظروف والاهداف والتعابير الخلقيّة والأدبيّة. ولكن يصعب علينا أن نبرهن بأن مقطعاً واحداً من 2 أخن يخرج في جوهره من 1 أخن. بالاضافة إلى ذلك، هناك أمور عديدة من 1 أخن لا تجد ها يقابلها في 2 أخن، مثلاً، كتاب الامثال الذي يهتمّ اهتماماً خاصاً بالخلق.
خاتمة: هذا الكتاب الذي دوّنه شخص يهوديّ في مصر، في القرن الأول المسيحيّ، يتضمّن معلومات عن الله الخالق وديّان آخر الأزمنة، عن الملائكة. ويتضمّن إرشادات خلقيّة حول العفّة والاهتمام بالفقراء

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM