كِتَابُ المبَاركَات - المدخل إلى كتاب المباركات

يبدو الكتاب بشكل سلسلة من المباركات الشعريّة، تبدأ كل واحدة منها ببعض عبارات نثريّة تدلّ على صاحبها. تتوجّه المباركة الأولى إلى أعضاء الجماعة. والتي تحلّ رأس العمود الثالث تتوجّه إلى الرئيس الأول للكهنة. والتي تبدأ في 5: 22 تتوجّه إلى رئيس الحلقة أو الأخوّة، إلى القائد الحربي ومسيح إسرائيل.
التشابهات عديدة بين هذه المباركات ونج ونظح ومد. ولهذا يعتبر الشرّاح أن معلّم البرّ هو الذي ألّفها، لا سيّما وأن العنوان الذي نجده هنا وفي نج يذكر "العاقل" أو "معلم الحكمة".
مخطوط أصابه تلف كبير. لهذا لا نستطيع أن نكوّن فكرة واضحة عن مضمونه اللاهوتي. إلا أن دور الكهنة مهمّ جداً، وخدمتهم في الهيكل تشبه خدمة الملائكة في الهيكل السماويّ (4: 25- 28). أما المقطع عن أمير الحلقة (5: 20- 29) فيدلّ على أن الشخص المعنيّ هو "مسيح إسرائيل".
مباركات من أجل الاستعمال الليتورجي ولكننا نجهل من كان يقولها والمناسبات التي تتلى فيها.
بقي من كتاب المباركات خمسة عواميد، فقدّمت سلسلة من المباركات المعدّة لمجمل المؤمنين، لرئيس الكهنة، لـ "أمير الجماعة" الذي يتماهى مع "مسيح إسرائيل"، كما يحدّثنا عن ملحق نظام الجماعة. أما الإطار الذي تتلى فيه هذه المباركة، فإطار اسكاتولوجي، يشدّد فيه المؤمن على نهاية الزمن وبناء الجماعة المثالية.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM