مُلحَق نظام الجماعة - نص ملحق نظام الجماعة

نص ملحق نظام الجماعة
العنوان
1 (1) وإليك نظام لكل جماعة إسرائيل في نهاية الأيام، حين ينضمّون إلى الجماعة ليسلكوا (2) في الطاعة لقوانين أبناء صادوق الكهنة وأعضاء العهد الذين رفضوا أن يسيروا في طريق (3) الشعب: إنهم رجال مجلس الله، وهم يحفظون عهده وسط الكفر لكي يكفّرون عن الأرض.

تعليم الواصلين الجدد
(4) حين يأتي الواصلون الجدد، يجمعونهم مع الأولاد والنساء، ويقرأون في مسامعهم (5) كل فرائض العهد ويعلّمونهم جميع الترتيبات لئلاّ يضلّوا في ضلالهم.

تربية الأولاد والأعداد لمختلف الوظائف
(6) وإليك النظام لكل جيوش الجماعة حول كل مقيم في إسرائيل.
منذ صباه (7) يعلّمونه كتاب التأمّل، وبحسب عمره فرائض العهد، وينال (8) تربيته في أنظمتهم مدة عشر سنوات، ومنذ الدخول في فئة الأولاد.
وفي عمر العشرين سنة يخضع (9) للإحصاء: يدخل في القسمة وسط عشيرته ليعيش عيشاً مشتركاً في الجماعة المقدّسة. ولا يقرب (10) امرأة ليعرفها معرفة جنسيّة، إلاّ شرط أن تكون ابنة عشرين سنة كاملة وعرفت الخير (11) والشرّ. في هذه الظروف يُسمح لها بأن تأخذ شاهداً عليه ترتيبات الشريعة، وبأن تأخذ موضعها بين السامعين لهذه الترتيبات (12) ووسط الجمع الموجود هناك.
ثم، في عمر الخمس وعشرين سنة، يستطيع أن يجلس بين أسس الجماعة (13) المقدّسة لتأمين خدمة الجماعة.
ثم في عمر الثلاثين، يستطيع أن يتقدّم ليحكم (14) ويقضي ويجلس وسط رؤساء ألوف إسرائيل، رؤساء المئات، رؤساء الخمسينات، (15) رؤساء العشرات، والقضاء والوكلاء بحسب قبائلهم وعشائرهم، حسب قرار أبناء (16) هارون الكهنة، وجميع رؤساء عائلة الجماعة.
ومن دلّت عليه القرعة، يتّخذ مكانه في الوظائف (17). يخرج ويدخل أمام الجماعة. ويقدر فهمه وكمال سلوكه، يشدّ حقويه من أجل المركز الذي يحتلّ ليمارس (18) الوظيفة الموكلة إلى عنايته وسط إخوته. ويكرّم الواحد أكثر من الآخر إن ملك الكثير أو القليل.

وضع المسنّين
(19) وحين يعمّر أحد الأشخاص، تسلّم إليه مهمّة في خدمة الجماهير بقدر قوّته.

وضع المتخلّفين عقلياً
أما التخلّف (20) فلا يدخل في قسمه ليصل إلى مركز سامٍ في جماعة إسرائيل في ما يتعلّق بالمحاكمة والقضاء، أو ليقوم بمهمّة في الجماعة، (21) أو ليحتلّ مركزاً في الحرب المعدّة لهدم الأمم. بل تسجّله عشيرته في لائحة الجيش، (22) ويُتمّ خدمتَه في أعمال السخرة وبقدر امكاناته.

دور اللاويين
أما بنو لاوي فيقف كل واحد في مركزه (23) تحت أوامر أبناء هارون ليُدخلوا ويُخرجوا كلّ الجماعة، كلاًّ في رتبته بقيادة رؤساء (24) عائلات الجماعة، والرؤساء والقضاة والوكلاء بحسب عدد جميع جيوشهم بإمرة أبناء صادوق الكهنة (25) وجميع رؤساء عائلات الجماعة.

التقديس المطلوب قبل الاجتماع
وحين يُعطى الأمر لكل الجماعة أن تلتئم لممارسة القضاء أو (26) لمجلس الجماعة أو التعبئة العامة، يقدّسون خلال ثلاثة أيام لكي يكون كل عضو من الأعضاء (27) مستعداً.

تأليف مجلس الجماعة
إليك الأشخاص الذين يُدعون لمجلس الجماعة... كل (28) حكماء الجماعة والعقلاء والعارفين والكاملين في سلوكهم والسليمي البنية (29)، ورؤساء القبائل وجميع القضاة والوكلاء ورؤساء الألوف ورؤساء المئات.
2 (1) والخمسينات والعشرات، واللاويون، كل واحد وسط فوج خدمته. هؤلاء (2) يكونون المشهورين الذين يُدعون إلى الإجتماع، يجمعون من أجل مجلس الجماعة في إسرائيل (3) بحضور أبناء صادوق الكهنة.

المستبعدون من الجماعة
والشخص الذي أصابته إحدى النجاسات (4) البشريّة، لا يدخل في جماعة الله. وكل من أصابته هذه النجاسات لا يعود جدياً (5) بأن يشغل مركزاً في وسط الجماعة. وكل شخص أصيب في بدنه فصار مشلول الرجلين أو (6) اليدين، صار أعرج أو أعمى أو أطرش أو أخرس، أو أصيب في بدنه بعاهة (7) تراها العين، وكل مسنّ يترجرج فلا يستطيع أن يقف ثابتاً وسط الجماعة: (8) مثل هؤلاء الناس لا يدخلون ليأخذوا مكاناً وسط جماعة المشهورين لأن ملائكة (9) القداسة هم في الجماعة. وإن كان لأحد من هؤلاء ما يقوله لمجلس القداسة (10)، يُسأل على حدة. ولكن هذا الرجل لا يدخل إلى وسط الجماعات لأنه مصاب.

التراتبيّة في مجلس الجماعة
(11) في جلسة المشهورين المدعوين للاجتماع في مجلس الجماعة، حين يلد السيد (أدوناي) (12) المسيح بينهم:
يدخل الكاهن على رأس كل جماعة إسرائيل، ثم جميع (13) رؤساء أبناء هارون، الكهنة المدعوون إلى الاجتماع، المشهورون. ويجلسون (14) تجاهه كل بحسب كرامته.
وبعد ذلك يدخل مسيح إسرائيل، ويجلس تجاهه رؤساء (15) قبائل إسرائيل، كل حسب كرامته وحسب موضعه في المعسكر وخلال المسيرة. ثم جميع (16) رؤساء عائلات الجماعة وحكماء الجماعة المقدّسة يجلسون تجاهه، كل بحسب (17) كرامته.

طعام الجماعة
وحين يجتمعون لمائدة الجماعة، وليشربوا الخمر، وحين يُعدّون مائدة (18) الجماعة ويمزجون الخمر للشراب، لا يمدّ أحد يده إلى بواكير (19) الخبز والخمر قبل الكاهن. فهو الذي يبارك بواكير الخبز (20) والخمر ويكون أول من يمدّ يده إلى الخبز. وبعد ذلك يمدّ مسيح إسرائيل يديه (21) إلى الخبز. ثم كل أفراد الجماعة يباركون بحسب كرامتهم.
ويصنعون بحسب هذا الطقس (22) في كل طعام حين يلتئمون في جماعة تضمّ أقلّه عشرة أشخاص.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM