خاتمة الكتاب

 

خاتمة الكتاب

يمكن أن نلخّص روم على الشكل التالي: كان الله بالمسيح أميناً لمواعيده، فحقّق مخطّطه وكشف لجميع البشر برّه الخلاصي والرحوم. وقد سطع عمله بقوة تجاه البشر الخاطئين (ف 1- 8). وعلى المستوى الجماعي، استفاد الله من كفر اليهود ليعجّل في إظهار رحمته للوثنيين، كما سيستفيد من ارتداد الوثنيين ليرحم بني إسرائيل (ف 9- 11). وإذ نعِم الإنسان بواسطة الإيمان والرجاء بمخطّط الخلاص الإلهي الذي هو مخطّط حبّ ورحمة، دُعي لأن يشارك في هذا المخطّط وأن يجعل المسيح يملك في المحيط الوثني كما في الجماعة المسيحية. أن يملك قبل كل شيء بالحبّ الذي أعطانا الصليب والجلجلة. وبفضل المحبة يرتبط الإنسان بالمسيح ليبدأ منذ الآن بناء مجتمع يتجلّى في الآخرة (ف 12- 15).
تطرّقت ف 1- 8 إلى الحياة المسيحية في وجهتها الشخصية مع بنية ثالوثية في جوهرها. وتطلّعت ف 12- 15 إلى المسيحي كعضو في الكنيسة، جسد المسيح. إذا كانت روم تفكيراً لاهوتياً في مخطّط الله الخلاصي كما تحقّق في شخص المسيح وفي عمله، دخلت ف 9- 11 في هذه المجموعة لتبيّن التماسك الداخلي لهذا المخطّط الخلاصي الذي بدا متناقضاً بسبب كفر إسرائيل. واكتشف بولس هذا التعليم الرائع حين تأمّل المسيح الذي صُلب وقام كما التقى به في طريق دمشق، وحين عاد إلى العهد القديم يعيد قراءته على ضوء التقاليد التي عاشها في الجماعات المسيحية.
وننهي هذه الدراسة عن روم فنتذكّر المجدلتين لا 11: 33- 36 و16: 25- 27. فقصد الله السّري يتدخّل في التاريخ فيجمعه في عبارة واحدة: يسوع المسيح، مخلّص البشر الوحيد. هذا القصد قد أنبأت به أسفار العهد القديم. فإذا قرأناها على ضوء الوحي النهائي الذي حمله يسوع المسيح، تُبرز وحدة مخطّط الله الخلاصي وتواصله. وفي تحقيق هذا المخطّط، عمل الله بحكمته الغنية والتي تتجاوز الفهم البشري. ولقد اختير بولس ليحمل إلى العالم كله هذا التعليم الرائع الذي هو تعليم حبّ، حبّ الله الذي لا يُفهم، حبّ الله الذي أراد أن يخلّصنا فأعطانا ابنه الوحيد. وإذا منحنا هذه العطية، أما يهب لنا   كل شيء
(8: 32). "فنحن غالبون بالذي أحبنا".
هذا هو تعليم روم. أوجزناه قدر المستطاع، وشدّدنا فيه على المواضيع البارزة، ونحن ننتظر يوماً نعود فيه إلى هذه الرسالة الغنية فنقرأ نصوصها كلمة ونفسّر معانيها. وكم نودّ أن يكون عملنا "تمجيداً ليسوع المسيح إلى دهر الدهور"!

 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM