الصعود الى أورشليم

الصعود الى أورشليم
9: 51- 56

ولما حان وقت ارتفاعه، عزم على التوجه إلى اورشليم.
رسم لوقا صورة المسيح النبي في الجليل، هذا المسيح الذي كشف عن ذاته فعارضوه حالاً. أما الآن فقد بدأ مسيرته (خروجه) إلى أورشليم. وهذ المسيرة تتمّ بارتفاعه على الصليب، بارتفاعه في المجد.
إتخذ يسوع قراره وتوجّه الى المدينة المقدسة، موضع "اختطافه" وصعوده. وهو لم يكن وحده حين بدأ الحج إلى أورشليم. بل كان معه تلاميذه. ومسيرته ليست فقط مسيرة جغرافية فيها ينتقل من مكان إلى مكان. إنها مسيرة روحية يدعو فيها تلاميذه ويدعونا لنكون تلاميذه فيقودنا الى حيث يريد.
إنطلاقاً من هذا المقطع وحتى 19: 28، إتبع لوقا تصميماً خاصاً به ومبنيّاً حول مسيرة يسوع إلى اورشليم. هناك عمل يسوع عمل النبي في العهد القديم، فسار بدون تردّد الى الموت الذي ينتظره لأن رسالته تمرّ في هذه الطريق. وجعل المرسلين يسيرون أمامه باحتفال. أرسلهم وأوكلهم بأن يهيئوا له الطريق ويجدوا له ولرفاقه مكاناً يأوي فيه.
هنا نحسّ بقوة البغض التي تفصل اليهود عن السامريين. حتى قاعدة الضيافة المعروفة عندنا قد سقطت. وفي مناخ المعارضة هذا، كانت ردة الفعل عند "ابني الرعد" عنيفة. أرادا، مثل إيليا، أن ينزلا النار من السماء على المعاندين (2 مل 1: 10) إكتفى يسوع بأن يوبخهما. ما زالت الطريق أمامهما طويلة قبل أن يفهما تعليمه البعيد عن العنف، ويسيرا في طريق الصليب التي بدت معالمها بارزة.
وكانت لقاءات ثلاثة مع يسوع، اثنان منها انتهيا بالفشل.
في الحالة الأولى، إتخذ انسان طريقاً معارضاً للفريسيين فأكّد عزمه على اتباع يسوع حيثما يذهب. إن التعلق الذي نراه هنا بيسوع، يذهب بعيداً. غير أن يسوع لا يرفض هذا التلميذ الذي يبادر إلى اختيار معلّم، كما يختار تلميذ رابي من الرابانيين. ولكنه يحذّره من كل سراب. وقدّم نفسه على انه "ابن الانسان". إن هذا اللقب الآتي من العالم الجلياني مع ما فيه من مجد، يستعمل هنا ليدلّ على طريق الألم الذي يتخذه يسوع، والذي هو طريق العزلة والتجرّد والاقتلاع. ولا يوضح الخبر إن كان هذا الرجل قد حافظ على سخائه الأول: لقد أراد الانجيلي ان يشدّد على متطلّبات تُفرض على من يتبع يسوع.
والحالة الثانية توافق ممارسة عادية عند يسوع الذي "يدعو من يشاء" (مر 3: 14). غير ان ذاك الذي دعاه ليكون في عداد تلاميذه، قد طلب مهلة. طلب يوماً ليدفن أباه. إن يسوع لا يرفض ما تطلبه التقوى اليهودية التي توصي بإكرام الوالدين (خر 20؛ 12). إنه يطلب من يسوع ان يعطيه الوقت اللازم ليرافق أباه المريض الى ساعة موته. ولكن الوقت ثمين. والأزمنة الاخيرة هي هنا، ويسوع يطلب منه جواباً مباشراً: من يلتزم بأن يسير وراء يسوع، يترك عالم الموتى ويدخل منذ الآن في الحياة. ووسّع يسوع سؤال الرجل المركّز على والده: كل الذين يعيشون في العالم دون ان يهتموا للحياة الابدية، هم منذ الآن في جانب الموت.
هناك مؤمنون يشبهون يعقوب ويوحنا خلال صعود يسوع إلى اورشليم الجديدة، إنهم يريدون أن تنزل "نار من السماء" فتجبر هذا العالم المعادي او اللامبالي لكي يتقبّل بشرى المسيح.
يحلم هؤلاء التلاميذ "الغيورون"، وهمّهم خير البشر الأعظم، أن يفرضوا "مثالهم المسيحي" على مستوى الشرائع والتصرّفات الفردية والجماعية. وفي النهاية يتمنّون إقامة "تيوقراطية" يملك فيها الله على بُنى المجتمع تحت عين "الكهنة" الساهرة. حلم قديم كانت له أيامه. وهو يُفرخ من جديد.
وكما فعل يسوع مع يعقوب ويوحنا، ها هو يوجّه كلامه الى الذين يحنّون إلى إكراه أدبي لا يحترم حرية الانسان، ويقدّمون صورة مشوّهة عن هذا الاله الذي يريدون ان يدافعوا عنه ويكرموه. وهكذا تكون خدمتهم له خاطئة وضالّة.
وما زال يسوع يتوجّه الينا بالطريقة التي بها قام برسالته. فمسيرته الفصحية تبدّل رغباتنا الخفية بأن "ننتصر على أعدائنا" كم يصعب على البشر أن يقبلوا بكنيسة "خادمة وفقيرة" تكون مثل معلمها الذي لم يكن له موضع يسند إليه راسه.
كم يصعب علينا أن نؤمن أن واجبنا ليس بأن ندافع عن الحق، بل أن نتمثّل بيسوع نفسه فنشهد للحق حتى بذل ذاتنا بكليتها. فالله يحتاج إلى "شهود" لنعمته، شهود لمجانية حبّه المحرّر، شهود لغفرانه. ولا يحتاج إلى رجال لهم عضلات من أجل القتال.
ونرى في هذا الانجيل عبر مشاهد ثلاثة قصيرة، ما معنى اتباع يسوع السائر إلى أورشليم. دُعي الاول لأن يتخلّى عن الطمأنينة والرخاء، أن يحيا مغامرة الحب، أن يكون مثل يسوع فيكون حراً على طرق العالم ليخدم جميع البشر ويشهد أن ملكوت الله هو كنزه الوحيد.
وقال يسوع للشخص الثاني إن اعلان ملكوت الحب يمرّ قبل سائر الواجبات حتى واجب اكرام الوالدين أو الموتى حين نتبع يسوع نقبل أن يوجّهنا مثله مخطط حب الله الذي يجعل كل شيء نسبياً.
ويكون التلميذ دوماً مثل معلمه. يدفعه الحب (لا وقت له يضيعه) ويحرّره الروح من كل ضغط خارجي. يكون من الحجّاح السائرين نحو مطلق الحب، مطلق الأب.
القطيع يتبع راعيه، الجموع تتبع يسوع لتسمع له. والذين شفاهم يسوع يتبعونه ويدلّون على عرفان الجميل نحوه. والجماعة الصغيرة التي دعاها يسوع، تخلّت عن شباكها لتتبعه. وهناك نساء يتبعنه مثل مريم المجدلية. قال يسوع لبطرس: تعال اتبعني. وهكذا قال لفيلبس ومتى وهو نداء يقود من يتجاوب معه الى سير في طرق الجليل، والصعود الى أورشليم في الأعياد الكبرى، واتباع يسوع إلى حيث يمضي.
واتباع يسوع هذا يدل على موقف يميّز تلميذ يسوع من الآخرين. هناك طرق اخرى ممكنة وقد تبعدنا عن الله. قال با 1: 22 "تبع كل واحد أهواء قلبه الشرير واخذ يعبد آلهة غريبة".
هناك أناس تبعوا مشاريعهم وميول قلبهم. ولكن الله يقود المؤمن في الطريق الذي يجب أن يتبعه. ويقول بولس الرسول: "سلام على الذي يتبعون هذه القاعدة" (غل 6: 16) وهنأ تيموتاوس: "لقد تبعت التعليم الصحيح، وتغذّيت من كلمات الإيمان".

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM