الفصل ٢٠

قيامة يسوع المسيح ،8-1 :16 مرقس، 10-1 :28 متى راجع( (12-1 :24 ل

١ويومَ الأحَدِ جاءَت مَريَمُ المَجدَلِـيَّةُ إلى القَبرِ باآرًا، وآانَ ظلامٌ بَعدُ فرَأتِ الحجَرَ مَرفوعًا عَن القبرِ. 2فأقبَلت مُسرِعَةً إلى سِمعانَ بُطرُسَ والتِّلميذِ الآخرِ الذي أحَبَّهُ يَسوعُ، وقالَت لهُما: «أخذوا الرَّبَّ مِنَ القَبرِ، ولا نَعرِفُ أينَ وَضَعوهُ». 3فخرَجَ بُطرُسُ والتِّلميذُ الآخَرُ إلى القَبرِ، 4يُسرِعانِ السَّيرَ معًا. ولكِنَّ التِّلميذَ الآخرَ سبَقَ بُطرُسَ، فوَصَلَ قَبلَهُ إلى القَبرِ. 5وانحَنى مِنْ دُونِ أنْ يَدخُلَ، فرَأى الأآفانَ على الأرضِ. 6ولَحِقَهُ سِمعانُ بُطرُسُ، فدَخَلَ القَبرَ. ورأى الأآفانَ على الأرضِ، 7والمِنديلَ الذي آانَ على رأسِ يَسوعَ مَلفوفًا في مكان على حِدَةٍ، لا مُلقًى معَ الأآفانِ. 8ودخَلَ التِّلميذُ الآخَرُ الذي سَبَقَ بُطرُسَ إلى القَبرِ، فرأى وآمنَ، 9لأنَّهُما آانا بَعدُ لا يَفهَمانِ ما جاءَ في الكِتابِ وهوَ أنَّ يَسوعَ يَجبُ أنْ يقومَ مِنْ بَينِ الأمواتِ. 10ثُمَّ رجَعَ التِّلميذانِ إلى مَنزِلِهِما.

يسوع المسيح يظهر لمريم المجدلية 11- 9 :16 مرقس، 10-9 :28 متى راجع( (

1أمَّا مَريَمُ المَجدليَّةُ، فوَقَفَت عِندَ القَبرِ تَبكي. وانحَنَت نحوَ القَبرِ وهيَ تَبكي، 12فرأَت مَلاآَينِ في ثيابٍ بَيضاءَ جالِسَينِ حَيثُ آانَ جسَدُ يَسوعَ، أحدُهُما عِندَ الرأسِ والآخَرُ عِندَ القَدَمَينِ. 13فقالَ لها الملاآانِ: «لماذا تَبكِينَ، يا امرأةُ؟» أجابَت: «أخَذوا رَبِّـي ولا أعرِفُ أينَ وضَعوهُ!» 14قالَت هذا والتَفتَت وراءَها فرَأت يَسوعَ واقِفًا، وما عرَفَت أنَّهُ يَسوعُ. 15فقالَ لها يَسوعُ: «لماذا تَبكينَ، يا امرأةُ؟ ومَنْ تَطلُبـينَ؟» فظَــنَّت أنَّهُ البُستانيُّ، فقالَت لَه: «إذا آُنتَ أنتَ أخَذْتَهُ يا سيِّدي، فَقُلْ لي أينَ وضَعتَهُ حتى آخُذَهُ». 16فقالَ لها يَسوعُ: «يا مَريَمُ». فعَرَفَتهُ وقالَت لَه بالعِبريَّةِ: «ربُّوني!» (أي يا مُعَلِّمُ). 17فقالَ لها يَسوعُ: «لا تُمسِكيني، لأنِّي ما صَعِدتُ بَعدُ إلى الآبِ، بلِ اذهَبـي إلى إخوَتي وقولي لهُم: أنا صاعِدٌ إلى أبـي وأبـيكُم، إلهي وإلهِكم». 18فرَجَعَت مَريَمُ المَجدلِـيَّةُ وأخبَرَتِ التلاميذَ بأنَّها رأتِ الرَّبَّ وأنَّهُ قالَ لها هذا الكلامَ

يسوع المسيح يظهر لتلاميذه -14 :16 مرقس، 20-16 :28 متى راجع( (49-36 :24 لوقا، 18

9وفي مَساءِ ذلِكَ الأحدِ، آانَ التلاميذُ مُجتمِعينَ والأبوابُ مُقفَلةٌ خَوفًا مِنَ اليَهودِ. فجاءَ يَسوعُ ووقَفَ بَينَهُم وقالَ: «سلامٌ علَيكُم». 20وأراهُم يَدَيهِ وجَنبَهُ، ففَرِحَ التلاميذُ عِندَما شاهَدوا الرَّبَّ. 21فقالَ لهُم يَسوعُ ثانيَةً: «سلامٌ علَيكُم! آما أرسَلَني الآبُ أُرسِلُكُم أنا». 22قالَ هذا ونَفَخَ في وجوهِهِم وقالَ لهُم: «خُذوا الرُّوحَ القُدُسَ. 23مَنْ غَفَرْتُم لَه خطاياهُ تُغفَرُ لَه، ومَنْ مَنَعْتُم عَنهُ الغُفرانَ يُمنَعُ عَنهُ»

يسوع المسيح وتوما 

4وآانَ توما، أحدُ التلاميذِ الاثني عشَرَ المُلقَّبُ بالتَّوأمِ، غائِبًا عِندَما جاءَ يَسوعُ. 25فقالَ لَه التلاميذُ: «رأينا الرَّبَّ!» فأجابَهُم: «لا أُصَدِّقُ إلاَّ إذا رَأيتُ أثَرَ المَساميرِ في يَدَيهِ، ووَضَعْتُ إصبَعي في مكانِ المساميرِ ويَدي في جَنبِهِ». 26وبَعدَ ثمانيةِ أيّامٍ اجتَمَعَ التلاميذُ في البَيتِ̧ مرَّةً أُخرى، وتوما مَعهُم، فجاءَ يَسوعُ والأبوابُ مُقفَلةٌ، ووقَفَ بَينَهُم وقالَ: «سلامٌ علَيكُم». 27ثُمَّ قالَ لِتوما: «هاتِ إصبَعَكَ إلى هُنا وانظُرْ يَدَيَّ، وهاتِ يدَكَ وضَعْها في جَنبـي. ولا تَشُكَّ بَعدَ الآنَ، بل آمِنْ!» 28فأجابَ توما: «رَبِّـي وإلهي!» 29فقالَ لَه يَسوعُ: «آمَنْتَ يا توما، لأنَّكَ رأيتَني. هَنيئًا لِمَنْ آمَنَ وما رأى».

غاية هذا الكتاب 

0وصنَعَ يَسوعُ أمامَ تلاميذِهِ آياتٍ أُخرى غَيرَ مُدوَّنَةٍ في هذا الكِتابِ. 31أمَّا الآياتُ المُدَوَّنَةُ هُنا، فهيَ لتُؤمِنوا بأنَّ يَسوعَ هوَ المَسيحُ ابنُ االلهِ. فإذا آمنتُم نِلتُم باسْمِهِ الحياةَ. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM