الفصل ١٣

يسوع المسيح يغسل أرجل تلاميذه 

١وآانَ يَسوعُ يَعرِفُ، قَبلَ عيدِ الفِصحِ، أنَّ ساعتَهُ جاءَت ليَنتَقِلَ مِنْ هذا العالَمِ إلى الآبِ، وهوَ الذي أحبَّ أخِصَّاءَهُ الذينَ هُم في العالَمِ، أحبَّهُم مُنتَهى الحُبِّ. 2وجلَسَ لِلعَشاءِ معَ تلاميذِهِ. وآانَ إبليسُ وسوَسَ إلى يَهوذا بنِ سِمعانَ الأسخَريوطيِّ أنْ يُسلِمَ يَسوعَ. 3وآانَ يَسوعُ يَعرِفُ أنَّ الآبَ جعَلَ في يدَيهِ آُلَّ شيءٍ، وأنَّهُ جاءَ مِنْ عِندِ االلهِ وإلى االلهِ يَعودُ. 4فقامَ عَنِ العَشاءِ وخلَعَ ثوبَهُ وأخَذَ مِنشَفَةً واتَّزرَ بِها، 5ثُمَّ صَبَّ ماءً في مَغسِلَةٍ وبَدأ يَغسِلُ أرجُلَ التلاميذِ ويَمسَحُها بالمِنشَفَةِ التي اتَّزرَ بِها. 6فلمَّا دَنا مِنْ سِمعانَ بُطرُسَ، قالَ لَه سِمعانُ: «يا سيِّدُ، أأنتَ تَغسِلُ رِجليَّ؟» 7فأجابَه يَسوعُ: «أنتَ الآنَ لا تَفهَمُ ما أنا أعمَلُ، ولكنَّكَ ستَفهَمُهُ فيما بَعدُ». 8فقالَ لَه بُطرُسُ: «لن تَغسِلَ رِجليَّ أبدًا». أجابَه يَسوعُ: «إنْ آُنتُ لا أغسِلُكَ، فلا نَصيبَ لكَ مَعي». 9فقالَ لَه سِمعانُ بُطرُسُ: «إذًا يا سيِّدُ، لا تَغسِلْ رِجليَّ وحدَهُما، بلِ اغسِلْ مَعَهُما يدَيَّ ورَأسي». 10فقالَ لَه يَسوعُ: «مَنِ اغتسَلَ آانَ طاهِرًا آُلُّهُ، فلا يَحتاجُ إلاَّ إلى غَسلِ رِجلَيهِ. أنتُم طاهِرونَ، ولكنْ ما آُلُّكُم طاهِرونَ». 11قالَ يَسوعُ «ما آُلُّكُم طاهِرونَ»، لأنَّهُ آانَ يَعرِفُ مَنْ سيُسْلِمُهُ. 12فلمَّا غسَلَ أرجُلَهُم ولبِسَ ثوبَهُ وعادَ إلى المائِدَةِ قالَ لهُم: «أتَفهَمونَ ما عمِلتُهُ لكُم؟ 13أنتُم تَدعونَني مُعَلِّمًا وسيِّدًا، وحسَنًا تَفعَلونَ لأنِّي هكذا أنا. 14وإذا آُنتُ أنا السيِّدُ والمُعَلِّمُ غَسَلتُ أرجُلَكُم، فيَجِبُ علَيكُم أنتُم أيضًا أنْ يَغسِلَ بَعضُكُم أرجُلَ بَعض. 15وأنا أعطيتُكُم ما تَقتَدُونَ بِه، فتَعمَلوا ما عَمِلتُهُ لكُم. 16الحقَّ الحقَّ أقولُ لكُم: ما آانَ خادِمٌ أعظَمَ مِنْ سيِّدِهِ، ولا آانَ رَسولّ أعظَمَ مِنَ الذي أرسَلَهُ. 17والآنَ عَرَفْتُم هذِهِ الحَقيقَةَ، فهَنيئًا لكُم إذا عَمِلتُم بِها. 18لا أقولُ هذا فيكُم آُلِّكُم، فأنا أعرِفُ الذينَ اخْتَرْتُهُم. ولكِنْ ما جاءَ في الكُتُبِ المُقَدَّسَةِ لا بُدَّ لَه أنْ يَـتِمَّ، وهوَ: أنَّ الذي أآَلَ خُبزي تَمَرَّدَ علَيَّ. 19أُخبرُآُم بِهذا الآنَ قَبلَما يَحدُثُ، حتى متى حَدَثَ تُؤمِنونَ بأنِّي أنا هوَ. 20الحقَّ الحقَّ أقولُ لكُم: مَنْ قَبِلَ الذينَ أُرسِلُهُم قَبِلَني. ومَنْ قَبِلَني قَبِلَ الذي أرسَلَني».

يسوع المسيح ينبـئ بخيانة يهوذا -17 :14 مرقس، 25-20 :26 متى راجع( (23-21 :22 لوقا، 21

1وعِندَ هذا الكلامِ، اضطرَبَت نَفْسُ يَسوعَ وقالَ عَلانيةً: «الحقَّ الحقَّ أقولُ لكُم: واحدٌ مِنكُم سيُسْلِمُني!» 22فنَظَرَ التلاميذُ بَعضُهُم إلى بَعض حائِرينَ لا يَعرِفونَ مَنْ يَعني بِقولِهِ. 23وآانَ أحدُ التلاميذِ، وهوَ الذي يُحبِّهُ يَسوعُ، جالِسًا بِجانِبِهِ. 24فأومَأَ إلَيهِ سِمعانُ بُطرُسُ وقالَ لَه: «سَلْهُ مَنْ يَعني بِقولِهِ». 25فمالَ التلميذُ على صَدرِ يَسوعَ وسألَهُ: «مَنْ هوَ يا سيِّدُ؟» 26فأجابَ يَسوعُ: «هوَ الذي أُناوِلُه اللُّقمَةَ التي أغْمِسُها!» وغمَسَ يَسوعُ لُقمَةً ورَفَعَها وناوَلَ يَهوذا بنَ سِمعانَ الأسخَريوطيَّ. 27فلمَّا تناوَلَها دخَلَ الشَّيطانُ فيهِ. فقالَ لَه يَسوعُ: «إعمَلْ ما أنتَ تَعمَلُهُ ولا تُبطِـئ*». 28فما فَهِمَ أحَدٌ مِنَ الجالِسينَ إلى المائِدَةِ لِماذا قالَ لَه هذا الكلامَ. 29وآانَ يَهوذا أمينَ الصُّندُوقِ، فظَنَّ بَعضُهُم أنَّ يَسوعَ أوصاهُ أنْ يَشتَرِيَ ما يَحتاجونَ إلَيهِ في العيدِ، أو أنْ يُعطِيَ الفُقراءَ شيئًا. 30وتناوَلَ يَهوذا اللُّقمَةَ وخرَجَ في الحالِ. وآانَ ليلاً

الوصية الجديدة 

1فلمَّا خرَجَ قالَ يَسوعُ: «الآنَ تَمَجَّدَ ابنُ الإنسانِ وتَمَجَّدَ االلهُ فيهِ. 32وإذا آانَ االلهُ تَمَجَّدَ فيهِ، فإنَّ االلهَ سَيُمَجِّدُهُ في ذاتِهِ، وبَعدَ قليل سَيُمَجِّدُهُ. 33يا أبنائي، سأبقى مَعكُم وقَتًا قَليلاً. ستَطلُبوني، ولكِنْ ما قُلتُهُ لِليَهودِ أقولُهُ لكُمُ الآنَ: حَيثُ أنا ذاهِبّ لا تَقدِرونَ أنتُم أنْ تَجيئوا. 34أُعطيكُم وَصيَّةً جَديدةً: أحِبُّوا بَعضُكُم بَعضًا. ومِثلَما أنا أحبَبتُكُم أحِبُّوا أنتُم بَعضُكُم بَعضًا 35فإذا أحبَبتُم بَعضُكُم بَعضًا، يَعرِفُ النـاسُ جميعًا أنَّكُم تلاميذي».

يسوع المسيح ينبـئ بإنكار بطرس -27 :14 مرقس، 35-31 :26 متى راجع( (34-31 :22 لوقا، 31

6فقالَ لَه سِمعانُ بُطرُسُ: «إلى أينَ أنتَ ذاهِبّ يا سيِّدُ؟» أجابَهُ يَسوعُ: «حيثُ أنا ذاهبّ لا تَقدِرُ الآنَ أنْ تَتبَعَني، ولكنَّكَ ستَتبَعُني يومًا». 37فقالَ لَه بُطرُسُ: «لِماذا لا أقدِرُ أنْ أتبَعَكَ الآنَ، يا سيِّدُ؟ أنا مُستَعِدٌّ أنْ أموتَ في سَبـيـلِكَ!» 38أجابَهُ يَسوعُ: «أمُستَعِدٌّ أنتَ أنْ تَموتَ في سَبـيلي؟ الحقَّ الحقَّ أقولُ لكَ: لا يَصيحُ الدّيكُ إلاَّ وأنكَرتَني ثلاثَ مرّاتٍ»

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM