الفصل ١٢

مريم تسكب الطيب على رجلي يسوع المسيح (9-3 :14 مرقس، 13-6 :26 متى راجع(

١وقَبلَ الفِصحِ بسِتَّةِ أيّامٍ، جاءَ يَسوعُ إلى بَيت عنيا ونزَلَ عِندَ لِعازَرَ الذي أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ. 2فهَيَّأوا لَه عَشاءً، وأخَذَت مرتا تَخدُمُ، وآانَ لِعازَرُ أحدَ الجالِسينَ معَهُ لِلطعامِ. 3فتَناوَلَت مَريَمُ قارورَةَ طِيبٍ غالي الثَّمنِ مِنَ النارِدينِ النَّقيِّ، وسكَبَتْها على قدَمَي يَسوعَ ومَسَحتْهُما بِشَعرِها. فامتَلأ البَيتُ بِرائِحَةِ الطِّيبِ، 4فقالَ يَهوذا الإسخَريوطيُّ، أحدُ تلاميذِهِ، وهوَ الذي سيُسلِّمُهُ: 5»أما آانَ خَيرًا أنْ  يُباعَ هذا الطِّيبُ بِثلاثِ مئةِ دينارٍ لِتُوَزَّعَ على الفُقراءِ؟» 6قالَ هذا لا لِعَطفِهِ على الفُقراءِ، بَلْ لأنَّهُ آانَ لِصّا وآانَ أمينَ الصُّندوقِ، فيَختلِسُ ما يُودَعُ فيهِ. 7فقالَ يَسوعُ: «اترُآوها! هذا الطِّيبُ حَفِظَتْهُ لِـيَومِ دَفني. 8فالفُقَراءُ عِندَآُم في آُلِّ حين، وأمَّا أنا فلا أآونُ في آُلِّ حين عِندَآم».

محاولة قتل لعازر

9وعَلِمَ جُمهورٌ آبـيرٌ مِنَ اليَهودِ أنَّ يَسوعَ في بَيت عنيا فجاؤُوا، لا مِنْ أجلِهِ وحدَهُ، بَلْ ليُشاهِدوا لِعازَرَ الذي أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ. 10فتَشاوَرَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ليَقتُلوا لِعازَرَ أيضًا، 11لأنَّ آثيرًا مِنَ اليَهودِ آانوا يَترُآونَهُم بِسبَبِه ويُؤمنونَ بـيَسوعَ. 

يسوع المسيح يدخل أورشليم ،11-1 :11 مرقس، 11-1 :21 متى راجع( (40-28 :19 لوقا 

2وفي الغَدِ، سَمِعَتِ الجُموعُ التي جاءَت إلى العيدِ أنَّ يَسوعَ قادِمٌ إلى أُورُشليمَ. 13فحَمَلوا أغصانَ النَّخلِ وخَرَجوا لاستِقبالِهِ وهُم يَهتِفونَ: المَجدُ اللهِ! تبارَكَ الآتي باسمِ الربِّ! تبارَكَ مَلِكُ إِسرائيلَ!» 14ووجَدَ يَسوعُ جَحشًا فرَآِبَ علَيهِ، آما جاءَ في الكِتابِ: 15»لا تخافي يا بِنتَ صهيونَ: ها هوَ مَلِكُكِ قادِمٌ إليكِ، راآِبًا على جَحش ابنِ أتان». 16وما فَهِمَ التلاميذ في ذلِكَ الوقتِ مَعنى هذا آُلِّهِ. ولكنَّهُم تَذآَّروا، بَعدَما تَمجَّدَ يَسوعُ، أنَّ هذِهِ الآيةَ ورَدَت لتُخبِرَ عَنهُ، وأنَّ الجُموعَ عَمِلوا هذا مِنْ أجلِهِ. 17وآانَ الجَمعُ الذينَ رافَقوا يَسوعَ عِندَما دَعا لِعازَرَ مِنَ القَبرِ وأقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ، يَشهَدونَ لَه بذلِكَ. 18وخَرجَتِ الجَماهيرُ لاستقبالِهِ لأنَّها سَمِعَت أنَّهُ صَنَعَ تِلكَ الآيةَ. 19فقالَ الفَرِّيسيُّونَ بَعضُهُم لِبَعض: «أرَأيتُم آيفَ أنَّكُم لا تَنفَعونَ شَيئًا. ها هوَ العالَمُ آُلُّهُ يَتبَعُهُ!» 20وآانَ بَعضُ اليونانيّـينَ يُرافِقونَ الذينَ صَعِدوا إلى أُورُشليمَ لِلعبادَةِ في أيّامِ العيدِ. 21فجاؤُوا إلى فيلُبُّسَ، وآانَ مِنْ بَيتِ صيدا في الجليلِ. وقالوا لَه: «يا سيِّدُ، نُريدُ أنْ نرى يَسوعَ». 22فذَهَبَ فيلبُّسُ وأخبَرَ أندراوُسَ، وذهَبَ فيلبُّسُ وأندراوُسُ وأخبَرا يَسوعَ. 23فأجابَهُما يَسوعُ: «جاءَتِ السّاعةُ التي فيها يتَمَجَّدُ ابنُ الإنسانِ. 24الحقَّ الحقَّ أقولُ لكُم: إنْ آانَتِ الحَـبَّةُ مِنَ الحِنطَةِ لا تقَعُ في الأرضِ وتَموتُ، تَبقى وَحدَها. وإذا ماتَت أخرَجَت حَبّا آثيرًا. 25مَنْ أحبَّ نَفسَهُ خَسِرَها، ومَنْ أنكَرَ نَفسَهُ في هذا العالَمِ حَفِظَها للحَياةِ الأبديَّةِ. 26مَنْ أرادَ أنْ يَخدُمَني، فليَتْبَعْني، وحَيثُ أآونُ أنا يكونُ خادِمي. ومَنْ خَدَمَني أآرَمَهُ الآبُ

يسوع المسيح ينبــئ بموته 

7الآنَ نَفسي مُضطَرِبَةٌ، فماذا أقولُ؟ هَلْ أقولُ: يا أبـي، نَجِّني مِنْ هذِهِ السّاعةِ؟ ولكنِّي لِهذا جِئتُ. 28يا أبـي، مَجِّدِ اسمَكَ!» فقالَ صوتّ مِنَ السَّماءِ: «مَجَّدتُهُ وسأمَجِّدُهُ!» 29فسَمِعَهُ الحاضِرونَ، فقالوا: «هذا دَوِيُّ رَعدٍ!» وقالَ بَعضُهُم: «آَلَّمَهُ مَلاكٌ!» 30فقالَ يَسوعُ: «ما آانَ هذا الصوتُ لأجلي، بل لأجلِكُم. 31اليومَ دَينونَةُ هذا العالَمِ. واليومَ يُطرَدُ سيِّدُ هذا العالَمِ. 32وأنا متى ارتَفَعتُ مِنْ هذِهِ الأرضِ، جَذَبتُ إليَّ النـاسَ أجمعينَ». 33قالَ هذا مُشيرًا إلى الميتَةِ التي سيَمُوتُها. 34فأجابَهُ الجَمعُ: «علَّمَتْنا الشَّريعةُ أنَّ المَسيحَ يَبقى إلى الأبَدِ. فكيفَ تَقولُ: لا بُدَّ لابنِ الإنسانِ أنْ يرتَفِـعَ؟ فمَنْ هوَ ابنُ الإنسانِ هذا؟» 35فقالَ لهُم يَسوعُ: «سيَبقى النُّورُ مَعكُــم وقـتًا قليــلاً، فامشُوا ما دامَ لكُمُ النُّورُ، لِئَلاَّ يُباغِتَكُمُ الظَّلامُ. والذي يَمشي في الظَّلامِ لا يَعرِفُ إلى أينَ يَتَّجِهُ. 36آمِنوا بالنُّورِ، ما دامَ لكُمُ النُّورُ، فتكونوا أبناءَ النُّورِ». 

اليهود يرفضون الإيمان بـيسوع المسيح

وابتعَدَ يَسوعُ عَنْ أنظارِهِم، بَعدَما قالَ لهُم هذا الكلامَ. 37ومع أنَّهُ عَمِلَ لهُم آُلَّ هذِهِ الآياتِ، فما آمَنوا بِه، 38لِـيَــتِمَّ ما قالَ النَّبـيُّ إشَعيا: «يا رَبُّ، مَنِ الذي آمَنَ بِكلامِنا؟ ولِمَنْ ظَهَرَت يَدُ الرَّبِّ؟» 39وما قَدِروا أنْ يُؤمِنوا بِه، لأنَّ إشَعيا قالَ أيضًا: 40»أعمى االلهُ عُيونَهُم وقَسَّى قُلوبَهُم، لِئَلاَّ يُبصِروا بِعيونِهِم ويَفهَموا بِقلوبِهِم ويَتوبوا فأشفيَهُم». 41قالَ إشَعيا هذا الكلامَ لأنَّهُ رأى مَجدَهُ وتَحدَّثَ عَنهُ. 42غيرَ أنَّ آثيرًا مِنْ رُؤساءِ اليَهودِ أنفُسِهِم آمَنوا بـيَسوعَ، ولكنَّهُم ما أعلَنوا إيمانَهُم مُسايَرةً لِلفَرِّيسيّـينَ، لِئَلاَّ يُطرَدوا مِنَ المَجمَعِ. 43آانوا يُحبُّونَ رِضى النـاسِ أآثَرَ مِنْ رِضى االلهِ. 44فرَفَعَ يَسوعُ صوتَهُ، قالَ: «مَنْ آمنَ بـي لا يُؤمِنُ بـي أنا، بل يُؤمِنُ بالذي أرسَلَني. 45ومَنْ رَآني رأى الذي أرْسَلَني. 46جِئْتُ نُورًا إلى العالَمِ، فمَنْ آمَنَ بـي لا يُقيمُ في الظَّلامِ، 47ومَنْ سمِعَ أقوالي وما آمَنَ بِها لا أدينُهُ، لأنِّي ما جِئتُ لأَدينَ العالَمَ بل لأُخلِّصَ العالَمَ. 48مَنْ رَفَضَني وما قَبِلَ آلامي، فلَهُ مَنْ يدينُهُ. الكلامُ الذي قُلتُهُ يدينُهُ في اليومِ الآخِرِ، 49لأنِّي ما تكَلَّمْتُ بشيءٍ مِنْ عِندي، بَلِ الآبُ الذي أرسَلني أَوصاني بِما أقولُ وأتكَلَّمُ. 50أنا أعرِفُ أنَّ وصيَّتَهُ حياةٌ أبديَّةٌ. فالكلامُ الذي أقولُهُ أقولُهُ آما قالَهُ ليَ الآبُ».

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM