الفصل ٢

عرس قانا الجليل 

١وفي اليومِ الثـالثِ آانَ في قانا الجَليلِ عُرسّ، وآانَت أُمُّ يَسوعَ هُناكَ. 2فدُعيَ يَسوعُ وتلاميذُهُ إلى العُرسِ. 3ونفَدَتِ الخَمرُ، فقالَت لَه أُمُّهُ: «ما بَقِـيَ عِندَهُم خمرٌ». 4فأجابَها: «ما لي ولَكِ، يا امرأةُ، ما جاءَت ساعَتي بَعدُ». 5فقالَت أُمُّهُ لِلخدَمِ: «إعمَلوا مايأمُرُآُم بِه». 6وآانَ هُناكَ سِتَّةُ أجران مِنْ حجَرٍ يتَطَهَّرُ اليَهودُ بِمائِها على عادَتِهِم، يسَعُ آُلُّ واحدٍ مِنها مِقدارَ مكيالَينِ أو ثلاثَةٍ. 7فقالَ يَسوعُ لِلخدَمِ: «إملأُوا الأجرانَ بالماءِ». فمَلأوها حتى فاضَت 8فقالَ لهُم: «استَقوا الآنَ وناوِلوا رَئيسَ الوَليمَةِ». فناوَلُوهُ. 9فلمَّا ذاقَ الماءَ الذي صارَ خَمرًا، وآانَ لا يَعرِفُ مِنْ أينَ جاءَتِ الخَمرُ، لكِنَّ الخدَمَ الذينَ استَقَوا مِنهُ آانوا يَعرِفونَ، دَعا العَريسَ̧ 10وقالَ لَه: «جَميعُ النـاسِ يُقدِّمونَ الخَمرَ الجيِّدةَ أوّلاً، حتى إذا سكِرَ الضُّيوفُ، قَدَّموا الخَمرَ الرَّديئةَ. أمَّا أنتَ فأخَّرتَ الخَمرَ الجيِّدةَ إلى الآنَ!»  11هذِهِ أُولى آياتِ يَسوعَ، صنَعَها في قانا الجَليلِ. فأظهَرَ مَجدَهُ، فآمَنَ بِه تلاميذُهُ. 12ونزَلَ يَسوعُ بَعدَ ذلِكَ إلى آَفْرناحومَ ومعَهُ أُمُّهُ وإخوَتُهُ وتلاميذُهُ، فأقاموا فيها أيّامًا قَليلة

يسوع المسيح يطرد الباعة من الهيكل -15 :11 مرقس، 13-12 :21 متى راجع( (46-45 :19 لوقا، 17

3واقترَبَ عِيدُ الفِصحِ عِندَ اليَهودِ، فصَعِدَ يَسوعُ إلى أُورُشليمَ. 14ورأى في الهَيكَلِ باعَةَ البقَرِ والغنَمِ والحَمامِ، والصَّيارِفَةَ جالِسينَ إلى مناضِدِهِم، 15فجَدَلَ سَوطًا مِنْ حِبال وطرَدَهُم آُلَّهُم مِنَ الهَيكَلِ معَ الغنَمِ والبقَرِ، وبَعثَرَ نُقودَ الصَّيارِفَةِ وقَلَبَ مناضِدَهُم، 16وقالَ لِباعَةِ الحَمامِ: «ارفَعوا هذا مِنْ هُنا، ولا تَجعَلوا مِنْ بَيتِ أبـي بَيتًا لِلتجارَةِ». 17فتذآَّرَ تلاميذُهُ هذِهِ الآيةَ: «الغَيرةُ على بَيتِكَ، يا االلهُ، ستأآُلُني». 18فقالَ لَه اليَهودُ: «أرِنا آيةً تُجيزُ عَملَكَ هذا؟» 19فأجابَهُم يَسوعُ: «اهْدِمُوا هذا الهَيكَلَ، وأنا أبْنِـيهِ في ثلاثةِ أيّامٍ». 20فقالَ اليَهودُ: «بُنِـيَ هذا الهَيكَلُ في سِتٍّ وأربعينَ سنَةً، فكيفَ تَبنيهِ أنتَ في ثلاثَةِ أيّامٍ؟» 21وآانَ يَسوعُ يَعني بِالهَيكَلِ جسَدَهُ. 22فلمَّا قامَ مِنْ بَينِ الأمواتِ، تذآَّرَ تلاميذُهُ هذا الكلامَ، فآمَنوا بالكِتابِ والكلامِ الذي قالَهُ يَسوعُ.

يسوع المسيح يعرف قلب البشر 

3ولمَّا آانَ في أُورُشليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصحِ، آمنَ بِه آثيرٌ مِنَ النـاسِ حينَ رأَوا الآياتِ التي صَنَعَها. 24لكِنَّ يَسوعَ ما اطمأَنَّ إلَيهِم، لأنَّهُ آانَ يَعرِفُهُم آُلَّهُم، 25ولا يَحتاجُ إلى مَنْ يُخبِرُهُ عَنْ أحَدٍ، لأنَّهُ آانَ يَعلَمُ ما في قَلبِ الإنسانِ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM