الفصل ٢٣

يسوع عند بـيلاطس :15 مرقس، 14-11 ،2-1 :27 متى راجع( (38-28 :18 يوحنا، 5-1

١وقامَ الحُضورُ آُلُّهُم وجاؤُوا بِه إلى بـيلاطُسَ، 2وأخذوا يَتَّهِمونَهُ فيقولونَ: «وجَدْنا هذا الرَّجُلَ يثيرُ الفِتنَةَ في شَعبِنا، ويَمنَعُهُ أنْ يدفَعَ الجِزيَةَ إلى القَيصَرِ، ويَدَّعي أنَّهُ المسيحُ المَلِكُ». 3فسألَهُ بِـيلاطُسُ: «أأنتَ مَلِكُ اليَهودِ؟» فأجابَهُ: «أنتَ قُلتَ». 4فقالَ بِـيلاطُسُ لِرُؤساءِ الكَهنَةِ والجُموعِ: «لا أجِدُ جُرمًا على هذا الرَّجُلِ!» 5ولكنَّهُم أصَرُّوا على قولِهِم: «إنَّهُ يُثيرُ الشَّعبَ بتَعليمِهِ في اليَهوديَّةِ آُلِّها، مِنَ الجَليلِ إلى هُنا»

يسوع عند هيرودس 

6فسألَ بِـيلاطُسُ عِندَما سَمِعَ هذا الكلامَ: «هَلِ الرَّجُلُ مِنَ الجليلِ؟» 7فلمَّا عَرفَ أنَّهُ مِنْ ولايَةِ هِيرودُسَ أرسَلَهُ إلى هِيرودُسَ، وهوَ في ذلِكَ الوَقتِ نازِلّ في أُورُشليمَ. 8فلمَّا رأى هِيرودُسُ يَسوعَ فَرِحَ آثيرًا، لأنَّهُ آانَ يَرغَبُ مِنْ زمان بَعيدٍ أنْ يَراهُ لِكَثرَةِ ما سَمِعَ عَنهُ، ويَرجو أنْ يَشهَدَ آيَةً تَتِمُّ على يدِهِ. 9فسألَهُ مسائِلَ آثيرةً، فما أجابَهُ عَنْ شيءٍ. 10وقامَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ يَتَّهِمونَهُ ويُشَدِّدونَ علَيهِ التُّهَم. 11فأهانَهُ هيرودُسُ وجُنودُهُ. واستَهزَأَ بِه، فألبَسهُ ثَوبًا برّاقًا ورَدَّه إلى بِـيلاطُسَ. 12وتصَالَحَ هِيرودُسُ وبِـيلاطُسُ في ذلِكَ اليومِ، وآانا مِنْ قَبلُ مُتَخاصِمَين

الحكم على يسوع بالموت -6 :15 مرقس، 26-15 :27 متى راجع( (16 :19 و 39 :18 يوحنا، 15

3فدَعا بِـيلاطُسُ رُؤساءَ الكَهنَةِ والزُّعَماءَ والشَّعبَ 14وقالَ لهُم: «جِئتُم إليَّ بِهذا الرَّجُلِ وقُلتُم إنَّهُ يُضلِّلُ الشَّعبَ. فَفَحَصتُهُ أمامَكُم، فما وجَدْتُ أنَّهُ ارتكَبَ شَيئًا ممَّا تتَّهِمونَهُ بِه، 15ولا هِيرودُسُ وجَدَ أيضًا، لأنَّهُ رَدَّهُ إِلينا. فلا شيءَ إذًا فعَلَهُ هذا الرَّجُلُ يَستوجِبُ بِه الموتَ. 16فسأجلِدُهُ وأُخلي سَبـيلَهُ». [17وآانَ على بِـيلاطُسَ أنْ يُطلِقَ لهُم في آُلِّ عيدٍ واحدًا مِنَ السُّجناءِ]. 18فَصاحوا بِصوتٍ واحدٍ: «أقتُلْ هذا الرَّجُلَ وأطلِقْ لنا باراباسَ!» 19وآانَ باراباسُ في السِّجنِ لاشتِراآِهِ في فِتنةٍ وقَعَت في المدينةِ، ولارْتكابِهِ جَريمةَ قَتل. 20فخاطبَهُم بِـيلاطُسُ ثانيةً لأنَّهُ آانَ يُريدُ أنْ يُخلِـيَ سَبـيلَ يَسوعَ، 21فصاحوا: «إصلِبْهُ! إصلِبْهُ!» 22فقالَ لهُم ثالثةً: «أيَّ شَرٍّ فعَلَ هذا الرَّجُلُ؟ لا أجِدُ علَيهِ ما يَستَوجِبُ بِه الموتَ. فسأجلِدُهُ وأُخلي سبـيلَهُ!» 23فألحّوا علَيهِ بأعلى أصواتِهِم طالِبـينَ صَلبَهُ، واشتَدَّ صِياحُهُم، 24فحكَمَ بِـيلاطُسُ أنْ يُجابَ طلَبُهُم، 25فأطلَقَ الرَّجُلَ الذي طَلَبوهُ، وآانَ في السِّجنِ لِجريمَةِ قَتل وإثارَةِ فِتنةٍ، وأسلَمَ يَسوعَ إلى مَشيئَتِهِم. 

يسوع على الصليب -21 :15 مرقس، 44-32 :27 متى راجع( (27-17 :19 يوحنا، 32

6وبَينَما هُم ذاهِبونَ بِه، أمسَكوا سِمعانَ، وهوَ رَجُلّ قِـيرينيٌّ آانَ راجِعًا مِنَ الحَقلِ، فألقَوا علَيهِ الصَّليبَ ليَحمِلَهُ خَلفَ يَسوعَ. 27وتَبِعَهُ جُمهورٌ آبـيرٌ مِنَ الشَّعبِ، ومِنْ نِساءٍ آُنَّ يَلطِمْنَ صُدورَهُنَّ ويَنُحْنَ علَيهِ. 28فالتَفَتَ يَسوعُ إلَيهِنَّ وقالَ: «لا تَبكِينَ علَيَّ يا بناتِ أُورُشليمَ، بَلِ ابكِينَ على أنفُسِكُنَّ وعلى أولادِآُنَّ. 29سَتَجيءُ أيامٌ يُقالُ فيها: هَنيئًا لِلواتي ما حَبِلْنَ ولا ولَدْنَ ولا أرضَعْنَ. 30ويُقالُ لِلجِبالِ اسقُطي علَينا، ولِلتِلالِ غطِّينا. 31فإذا آانوا هكذا يَفعَلونَ بالغُصنِ الأخضَرِ، فكيفَ تكونُ حالُ الغُصنِ اليابسِ؟» 32وساقوا مَعَهُ إلى القَتلِ اثنَينِ مِنَ المُجرِمينَ. 33ولمَّا وصَلوا إلى المكانِ المُسمَّى بالجُمجُمَةِ،.  صَلَبوهُ هُناكَ معَ المُجرِمَينِ، واحدًا عَنْ يَمينِهِ والآخَرَ عَنْ شِمالِهِ. 34فقالَ يَسوعُ: «اغفِرْ لهُم يا أبـي، لأنَّهُم لا يَعرِفونَ ما يَعمَلونَ». واقتَسَموا ثيابَهُ مُقتَرعينَ علَيها. 35ووقَفَ الشَّعبُ هُناكَ يَنظُرونَ، ورُؤساؤُهُم يَقولونَ مُتَهكِّمينَ: «خَلَّصَ غَيرَهُ فَليُخَلِّصْ نَفسَهُ، إنْ آانَ مَسيحَ االلهِ المُختارَ!» 36واستَهزَأَ بِهِ الجُنودُ أيضًا، وهُم يَقتَرِبونَ ويُناوِلونَهُ خَلاّ 37ويَقولونَ: «خَلِّصْ نَفسَكَ، إنْ آُنتَ مَلِكَ اليَهودِ!» 38وآانَ فَوقَ رأسِهِ لَوحَةٌ مكتوبّ فيها: «هذا مَلِكُ اليَهودِ!» 39وأخَذَ أحَدُ المُجرِمَينِ المُعلَّقَينِ على الصَّليبِ يَشتُمُهُ ويَقولُ لَه: «أما أنتَ المَسيحُ؟ فخَلِّصْ نَفسَكَ وخَلِّصْنا!» 40فانتَهَرَهُ المُجرِمُ الآخَرُ قالَ: «أما تَخافُ االلهَ وأنتَ تَتحَمَّلُ العِقابَ نَفسَهُ؟ 41نَحنُ عِقابُنا عَدلّ، نِلناهُ جَزاءَ أعمالِنا، أمَّا هوَ، فما عَمِلَ سُوءًا». 42وقالَ: «اذآُرْني يا يسوعُ، متى جِئتَ في مَلكوتِكَ». 43فأجابَ يَسوعُ: «الحقَّ أقولُ لكَ: سَتكونُ اليومَ مَعي في الفِردَوسِ». 

موت يسوع -33 :15 مرقس، 56-45 :27 متى راجع( (30-28 :19 يوحنا، 41

4وعِندَ الظُّهرِ خَيَّمَ الظلامُ على الأرضِ آُلِّها حتى السّاعةِ الثالِثةِ. 45واحتَجَبَتِ الشَّمسُ وانشَقَّ حِجابُ الهَيكَلِ مِنَ الوَسَطِ. 46وصرَخَ يَسوعُ صَرخةً قويَّةً: «يا أبـي، في يَدَيكَ أستَودِعُ رُوحي». قالَ هذا وأسلَمَ الرُّوحَ. 47فلمَّا رأى قائِدُ الحرَسِ ما جرى، مَجَّدَ االلهَ وقالَ: «بالحَقيقَةِ، هذا الرَّجُلُ آانَ صالِحًا». 48والجُموعُ التي حَضرَت ذلِكَ المَشهَدَ، فرَأَت ما جَرى، رجَعَت وهيَ تَلطِمُ الصُّدورَ. 49وآانَ جميعُ أصدقاءِ يَسوعَ، والنِّساءُ اللَّواتي تَبِعْنَهُ مِنَ الجَليلِ، يُشاهِدونَ هذِهِ الأحداثَ عَنْ بُعدٍ. 

دفن يسوع -42 :15 مرقس، 61-57 :27 متى راجع( (42-38 :19 يوحنا، 47

0وجاءَ عُضوٌ في مَجلِسِ اليَهودِ اسمُهُ يوسُفُ، وهوَ رَجُلّ تَقِـيٌّ صالِـحٌ، 51عارَضَ رَأْيَ المَجلِسِ وتَصَرُّفَهُ، وآانَ مِنَ الرّامَةِ وهيَ مدينةٌ يَهودِيَّةٌ، وآانَ يَنتَظِرُ مَلكوتَ االلهِ، 52فدَخَلَ على بِـيلاطُسَ وطلَبَ جسَدَ يَسوعَ. 53ثُمَّ أنزَلَهُ عَنِ الصَّليبِ ولَفَّهُ في آَفَن مِنْ آتـان، ووضَعَهُ في قبرٍ مَحفورٍ في الصَّخرِ، ما دُفِنَ فيهِ أحَدٌ مِنْ قَبلُ. 54وآانَ اليومُ يومَ التَّهيئَةِ لِلسَّبتِ، والسَّبتُ آادَ يَبدأُ. 55وآانَتِ النِّساءُ اللَّواتي تَبِعْنَ يَسوعَ مِنَ الجَليلِ يُرافِقْنَ يوسُفَ، فرَأَينَ القَبرَ وآيفَ وُضِعَ فيهِ جسَدُ يَسوعَ. 56ثُمَّ رَجَعْنَ وهَيَّأنَ طِيبًا وحَنُوطًا، واستَرَحْنَ في السَّبتِ حسَبَ الشَّريعةِ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM