الفصل ١٩

يسوع وزآا 

١ودخَلَ يَسوعُ أريحا وأخَذَ يَجتازُها. 2وآانَ فيها رَجُلّ غَنيٌّ مِنْ آِبارِ جُباةِ الضَّرائبِ اسمُهُ زآَّا، 3فجاءَ ليَرى مَنْ هوَ يَسوعُ. ولكنَّه آانَ قصيرًا، فما تَمكَّنَ أنْ يَراهُ لِكَثْرةِ الزِّحامِ. 4فأسرَعَ إلى جُمَّيزَةٍ وصَعِدَها لِـيراهُ، وآانَ يَسوعُ سيَمُرُّ بِها. 5فلمَّا وصَلَ يَسوعُ إلى هُناكَ، رفَعَ نَظَرَهُ إلَيهِ وقالَ لَهُ: «إنزِلْ سَريعًا يا زآَّا، لأنِّي سأُقيمُ اليومَ في بَيتِكَ». 6فنَزَلَ مُسرِعًا واستَقبَلهُ بِفَرَحٍ. 7فلمَّا رأى النـاسُ ما جرى، قالوا آُلُّهُم مُتَذَمِّرينَ: «دخَلَ بَيتَ رَجُل خاطئٍ ليُقيمَ عِندَهُ». 8فوقَفَ زآَّا وقالَ للرَّبِّ يَسوعَ: «يا ربُّ، سأُعطي الفُقَراءَ نِصفَ أموالي، وإذا آُنتُ ظَلَمتُ أحدًا في شيءٍ، أرُدُّهُ علَيهِ أربَعَةَ أضعافٍ». 9فقالَ لَهُ يَسوعُ: «اليومَ حلَّ الخلاصُ بِهذا البَيتِ، لأنَّ هذا الرَّجُلَ هوَ أيضًا مِنْ أبناءِ إبراهيمَ. 10فابنُ الإنسانِ جاءَ ليَبحَثَ عَنِ الهالِكينَ ويُخَلِّصَهُم»

مثل الدنانير الذهبـية (30-14 :25 متى راجع(

1واقتَرَبَ مِنْ أُورُشليمَ، وآانَ الذينَ يَسمَعونَ هذا الكلامَ يَظُنُّونَ أنَّ مَلكوتَ االلهِ سيَظهَرُ في الحالِ، فأضافَ إلَيهِ هذا المثَلَ، 12قالَ: «سافَرَ أحَدُ الأُمراءِ إلى بَلَدٍ بعيدٍ ليتَولَّى المُلكَ ثُمَّ يَعودَ. 13فدَعا عشَرَةَ خَدَمٍ لَهُ وأعطى آلَّ واحدٍ مِنهُم دينارًا ذَهَبـيّا وقالَ لهُم: تاجِروا بِهذا المالِ حتى أعودَ. 14وآانَ أهلُ بلَدِهِ يكرَهونَهُ، فأرسلوا وَفْدًا يَتبَعُهُ فيَقولُ: لا نُريدُ هذا الرَّجُلَ مَلِكًا علَينا. 15فلمَّا رجَعَ الأميرُ، بَعدَما تَوَلَّى المُلكَ، أمَرَ باستِدعاءِ الخَدَمِ الذينَ أعطاهُمُ المالَ، ليَرى آم آسَبَ آُلُّ واحدٍ مِنهُم. 16فتَقَدَّمَ الأوّلُ وقالَ: يا سيِّدي، ربِـحَ دينارُكَ عشَرَةَ دنانيرَ. 17فقالَ لَهُ: أحسَنْتَ أيُّها الخادِمُ الصالحُ! آُنتَ أمينًا على القليلِ، فكُنْ والِـيًا على عَشْرِ مُدُن.   18وجاءَ الثاني فقالَ: يا سيِّدي، ربِـحَ دينارُكَ خَمسةَ دنانيرَ. 19فقالَ لَهُ: وأنتَ آُنْ والِـيًا على خَمْسِ مُدُن. 20وجاءَ الثـالثُ فقالَ: يا سيِّدي، ها هوَ دينارُكَ: خبَّأْتُهُ في مِنديل، 21لأنِّي خِفتُ مِنكَ. فأنتَ رَجُلّ صارِمٌ تأخُذُ ما لا تُودِعُ. 22فقالَ لَهُ: بكلامِكَ أَدينُكَ، أيُّها الخادِمُ الشِّرِّيرُ. عَرَفتَ أنِّي رَجُلّ صارِمٌ آخُذُ ما لا أُودِعُ، وأحصُدُ ما لا أزرَعُ، 23فلماذا ما وضَعتَ مالي عِندَ الصيارِفَةِ؟ وآُنتُ في عَودَتي أستَرِدُّهُ معَ الفائِدَةِ. 24وقالَ لِلحاضرينَ: خُذوا الدينارَ مِنهُ وادفَعوهُ إلى صاحِبِ الدَّنانيرِ العَشَرَةِ. 25فقالوا لَهُ: يا سيِّدُ، عِندَهُ عَشَرَةُ دنانيرَ! فأجابَهُم: 26أقولُ لكُم: مَنْ آانَ لَه شيءٌ، يُزادُ. ومَنْ لا شيءَ لَهُ، يُؤخذُ مِنهُ حتى الذي لَهُ. 27أمَّا أعدائي الذينَ لا يُريدونَ أنْ أملِكَ علَيهِم، فَجيئوا بِهِم إلى هُنا واقتُلوهُم أمامي». 

يسوع يدخل أورشليم ،11-1 :11 مرقس، 11-1 :21 متى راجع( (19-12 :12 يوحنا

8قالَ هذا الكلامَ وتقَدَّمَ صاعدًا إلى أُورُشليمَ. 29ولمَّا اقتَرَبَ مِنْ بَيت فاجي وبـيت عنيا، عِندَ الجبَلِ المُسمَّى جبَلَ الزَّيتونِ، أرسَلَ اثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ، 30وقالَ لهُما: «اذهَبا إلى القَريةِ التي أمامَكُما، وعِندَما تَدخُلانِها تَجدانِ جَحْشًا مَربوطًا، ما رآِبَ علَيهِ أحَدٌ مِنْ قَبلُ، فَحُلاَّ رِباطَهُ وجِيئا بِه. 31وإنْ سألكُما أحَدٌ: لماذا تَحُلاّنِ رِباطَهُ؟ فَقولا لَه: السيِّدُ مُحتاجٌ إلَيهِ». 32فذهَبَ التِّلميذانِ ووَجَدا آما قالَ لهُما يَسوعُ. 33وبَينَما هُما يحُلاّنِ رِباطَ الجَحشِ، قالَ لهُما أصحابُهُ: «لماذا تَحُلاّنِ رباطَهُ؟» 34فأجابا: «السيِّدُ مُحتاجٌ إلَيهِ». 35فجاءا بالجَحشِ إلى يَسوعَ، ووضَعا ثَوبَيهِما علَيهِ، وأرآَبا يَسوعَ. 36فسارَ والنـاسُ يَبسُطونَ ثيابَهُم على الطَّريقِ. 37ولمَّا اقترَبَ مِنْ مُنحَدَرِ جبَلِ الزَّيتونِ، أخذَ جَماعةُ التلاميذِ يُهلِّلونَ ويُسَبِّحونَ االلهَ بأعلى أصواتِهِم على جميعِ المُعجِزاتِ التي شاهَدوها. 38وآانوا يَقولونَ: «تَبارَكَ المَلِكُ الآتي باسمِ الرَّبِّ. السَّلامُ في السَّماءِ، والمَجدُ في العُلى!» 39فقالَ لَهُ بَعضُ الفَرِّيسيِّينَ مِنَ الجُموعِ: «يا مُعَلِّمُ، قُلْ لتلاميذِكَ أنْ يَسكُتوا!» 40فأجابَهُم يَسوعُ: «أقولُ لكُم: إنْ سكَتَ هَؤلاءِ، فالحِجارَةُ تَهتِفُ!» 

يسوع يبكي على أورشليم 

1ولمَّا اقتَرَبَ مِنْ أُورُشليمَ نظَرَ إلى المدينةِ وبكى علَيها، 42وقالَ: «لَيتَكِ عرَفْتِ اليومَ طريقَ السَّلام! ولكِنَّه الآنَ مَحجوبّ عن عَينَيكِ. 43سيَجِيءُ زَمانٌ يُحيطُ بِكِ أعداؤُكِ بالمَتاريسِ، ويُحاصِرونَكِ، ويُطبِقونَ علَيكِ مِنْ آُلِّ جِهَةٍ، 44ويَهدِمونَكِ على أبنائِكِ الذينَ هُم فيكِ، ولا يَترُآونَ فيكِ حجَرًا على حجَرٍ، لأنَّكِ ما عرَفْتِ زمانَ مَجيءِ االلهِ لِخلاصِكِ»

يسوع يطرد الباعة من الهيكل -15 :11 مرقس، 17-12 :21 متى راجع( (22-13 :2 يوحنا، 19

5ثُمَّ دخَلَ الهَيكَلَ وأخَذَ يَطرُدُ الباعَةَ 46ويقولُ لهُم: «جاءَ في الكِتابِ: بَيتي بَيتُ الصَّلاةِ، وأنتُم جَعَلتُموهُ مَغارَةَ لُصوص!» 47وأخَذَ يُعَلِّمُ آُلَّ يومٍ في الهَيكَلِ، وآانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ وزُعماءُ الشَّعبِ يُريدونَ أنْ يَقتُلوهُ، 48فلا يَجدونَ آيفَ يَفعلونَ، لأنَّ الشَّعبَ آُلَّهُ آانَ يَستَمِعُ إلَيهِ مُتَعَلِّقًا بِه. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM