الفصل ١٨

مثل الأرملة والقاضي 

١وآلَّمَهُم بِمَثَل على وُجوبِ المُداومَة على الصلاةِ مِنْ غَيرِ مَلَل، 2قالَ: «آانَ في إحدى المُدُنِ قاض لا يَخافُ االلهَ ولا يَهابُ النـاسَ. 3وآانَ في تِلكَ المدينةِ أرملةٌ تتردَّدُ إليهِ وتقولُ لَهُ: أنصِفْني مِنْ خَصْمي! 4فكانَ يَرفُضُ طَلَبها، ولكنَّهُ بَعدَ مُدَّةٍ طويلةٍ قالَ في نَفسِهِ: معَ أنِّي لا أخافُ االلهَ ولا أهابُ النـاسَ، 5فسأُنصِفُ هذِهِ الأرمَلةَ لأنَّها تُزْعِجُني، وإلاَّ ظَلَّت تَجيءُ وتُضايقُني». 6وقالَ الرَّبُّ يَسوعُ: «اسمَعوا جيِّدًا ما قالَ هذا القاضي الظالمُ، 7فكيفَ لا يُنصِفُ االلهُ مُختاريهِ الضارعينَ إلَيهِ ليلَ نهارَ؟ وهل يُبطئُ ̧ في الاستجابَةِ لهُم؟ 8أقولُ لكُم: إنَّهُ يُسرعُ إلى إنصافِهِم. ولكِنْ، أيَجِدُ ابنُ الإنسانِ إيمانًا على الأرضِ يومَ يَجيءُ؟»

مثل الفريسي وجابـي الضرائب

9وقالَ هذا المثَلَ لِقومٍ آانوا على ثِقَةٍ بأنَّهُم صالِحونَ، ويَحتَقِرونَ الآخرينَ: 10»صَعِدَ رَجُلانِ إلى الهَيكَلِ ليُصَلِّيا، واحدٌ فَرِّيسيٌّ والآخرُ مِنْ جُباةِ الضَّرائبِ. 11فوقَفَ الفَرِّيسيُّ يُصلّي في نَفسِهِ فيقولُ: شُكرًا لكَ يا االلهُ، فما أنا مِثلُ سائِرِ النـاسِ الطامعينَ الظالِمينَ الزُّناةِ، ولا مِثلُ هذا الجابـي! 12فأنا أصومُ في الأُسبوعِ مَرَّتَينِ، وأوفي عُشْرَ دَخلي آُلِّهِ. 13وأمَّا الجابـي، فوقَفَ بَعيدًا لا يَجْرُؤُ أنْ يَرفَعَ عَينَيهِ نحوَ السَّماءِ، بل آانَ يَدُقُّ على صَدْرِهِ ويقولُ: ارحَمْني يا االلهُ، أنا الخاطئُ! 14أقولُ لكُم: هذا الجابـي، لا ذاكَ الفَرِّيسيُّ، نزَلَ إلى بَيتِهِ مَقبولاً عِندَ االلهِ. فمَنْ يرفَعْ نَفسَهُ يَنخَفِضْ، ومَنْ يخْفِضْ نَفسَهُ يَرتَفِـعْ». 

يسوع يبارك الأطفال -13 :10 مرقس، 15-13 :19 متى راجع( (16

5وجاءَ إلَيهِ بَعضُ النـاسِ بأطفال ليضَعَ يدَيهِ علَيهِم. فلمَّا رآهُمُ التلاميذُ انتَهرُوهُم. 16ولكِنْ يَسوعُ دعا الأطفالَ إلَيهِ وقالَ: «دَعُوا الأطفالَ يَأتونَ إليَّ ولا تَمنَعوهُم، لأنَّ لأمثالِ هَؤلاءِ مَلكوتَ االلهِ. 17الحَقَّ أقولُ لكُم: مَنْ لا يَقبلُ مَلكوتَ االلهِ آأنَّهُ طِفْلّ لا يَدخُلُهُ».

الرجل الغني -17 :10 مرقس، 30-16 :19 متى راجع( (31

8وسألَهُ أحَدُ الوُجَهاءِ: «أيُّها المُعَلِّمُ الصالحُ، ماذا أعمَلُ لأرِثَ الحياةَ الأبدِيَّةَ؟» 19فأجابَهُ يَسوعُ: «لماذا تَدعوني صالِحًا؟ لا صالحٌ إلاَّ االلهُ وحدَهُ. 20أنتَ تَعرِفُ الوصايا: لا تَزْنِ، لا تَقْتُلْ، لا تَسرِقْ، لا تَشهَدْ بالزّورِ، أآرِمْ أباكَ وأُمَّكَ». 21فقالَ الرَّجُلُ: «مِنْ أيّامِ صِبايَ عمِلتُ بِهذِهِ الوصايا آُلِّها». 22فلمَّا سمِعَ يَسوعُ آلامَهُ هذا، قالَ لَهُ: «يُعْوِزُكَ شيءٌ واحدٌ، بِـــــعْ آُلَّ ما تَملِكُ ووَزِّعْ ثَمنَهُ على الفُقراءِ، فيكونَ لكَ آَنزٌ في السَّماواتِ، وتَعالَ اتبَعْني». 23فحَزِنَ الرَّجُلُ عِندَما سمِعَ هذا الكلامَ، لأنَّهُ آانَ غَنيّا جدّا. 24ورأى يَسوعُ أنَّهُ حزِنَ، فقالَ: «ما أصعَبَ دُخولَ الأغنياءِ إلى مَلكوتِ االلهِ! 25فمُرورُ الجمَلِ في ثَقبِ الإبرَةِ أسهَلُ مِنْ دُخولِ الغَنيِّ إلى مَلكوتِ االلهِ». 26فقالَ السّامِعونَ: «مَنْ يُمكِنُهُ أنْ يَخلُصَ، إذًا؟» 27فأجابَ يَسوعُ: «ما لا يُمكِنُ عِندَ النـاسِ، مُمْكنٌ عِندَ االلهِ». 28فقالَ لَهُ بُطرُسُ: «ها نَحنُ تَرآنا ما لنا وتَبِعناكَ!» 29فأجابَ يَسوعُ: «الحقَّ أقولُ لكُم: ما مِنْ أحَدٍ ترَكَ بَيتًا أوِ امرأةً أو إخوَةً أو أبًا أو أُمّا أو أولادًا مِنْ أجلِ مَلكوتِ االلهِ، 30إلاَّ نالَ في هذِهِ الدُنيا أضعافَ ما ترَكَ، ونالَ في الآخِرَةِ الحياةَ الأبدِيَّةَ». 

يسوع ينبـئ مرة ثالثة بموته وقيامته -32 :10 مرقس، 19-17 :20 متى راجع( (34

1وأخَذَ التلاميذَ الاثنَي عشَرَ على انفِرادٍ وقالَ لهُم: «ها نَحنُ صاعِدونَ إلى أُورُشليمَ، فيَتِمُّ آُلُّ ما آتَبَهُ الأنبـياءُ في ابنِ الإنسانِ، 32فسَيُسَلَّمُ إلى الوثَنيِّينَ، فيَستَهزِئونَ بِه ويَشتُمونَهُ ويَبصُقونَ علَيهِ، 33ثُمَّ يَجلِدونَهُ ويَقتُلونَهُ، وفي اليومِ الثالثِ يَقومُ». 34فما فَهِمَ التلاميذُ شيئًا مِنْ ذلِكَ، وآانَ هذا الكلامُ مُغلَقًا علَيهِم، فما أدرآوا مَعناه

يسوع يشفي أعمى -46 :10 مرقس، 34-29 :20 متى راجع( (52

5واقتَرَبَ يَسوعُ مِنْ أريحا، وآانَ رَجُلّ أعمى جالِسًا على جانِبِ الطَّريقِ يَستَعطي. 36فلمَّا أحسَّ بِمُرورِ الجُموعِ سألَ: «ما هذا؟» 37فأخبروهُ أنَّ يَسوعَ النـاصِريَّ يَمُرُّ مِنْ هُناكَ. 38فصاحَ الأعمى: «يا يَسوعُ ابنَ داودَ، ارحَمني!» 39فانتَهَرَه السّائِرونَ في المُقدِّمَةِ ليَسكُتَ. لكِنَّهُ صاحَ بِصوتٍ أعلى: «يا ابنَ داودَ، ارحَمني!» 40فوقَفَ يَسوعُ وأمرَ بأنْ يُقَدِّموهُ إلَيهِ. فلمَّا اقتَرَبَ سألَهُ: 41ماذا تُريدُ أنْ أعمَلَ لكَ؟» فأجابَهُ: «أنْ أُبصِرَ، يا سيِّدُ!» 42فقالَ لَه يَسوعُ: «أبصِرْ، إيمانُكَ شَفاكَ!» 43فأبصَرَ في الحالِ وتبِــــــعَ يَسوعَ وهوَ يَحمَدُ االلهَ. ولمَّا رأى الشَّعبُ ما جرى، مَجَّدوا االلهَ آُلُّهُم. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM