الفصل ١٦

مثل الوآيل الخائن 

١وقالَ أيضًا لِتلاميذِهِ: «آانَ رَجُلّ غَنيٌّ وآانَ لَهُ وآِيلّ، فجاءَ مَنْ أخبرَهُ بأنَّهُ يُبَدِّدُ أموالَهُ، 2فدَعاهُ وقالَ لَهُ: ما هذا الذي أسمَعُ عَنكَ؟ أعطِني حِسابَ وآالَتِكَ، فأنتَ لا تَصلُحُ بَعدَ اليومِ لأنْ تكونَ وآيلاً لي. 3فقالَ الوآيلُ في نَفسِهِ: سَيَستَرِدُّ سيِّدي الوآالَةَ مِنِّي، فماذا أعمَلُ؟ لا أقوى على الفِلاحَةِ، وأستَحِـي أنْ أستَعطِـي. 4ثُمَّ قالَ: عَرَفتُ ماذا أعمَلُ، حتى إذا عزَلَني سيِّدي عَنِ الوِآالةِ، يَقبَلُني النـاسُ في بُيوتِهِم. 5فدَعا جميعَ الذينَ علَيهِم دَينٌ لسَيِّدِهِ، وقالَ لأحدِهِم: آَم علَيكَ لسيِّدي؟ 6أجابَهُ: مئةُ آَيل مِنَ الزَّيتِ. فقالَ لَهُ الوآيلُ: خُذْ صكوآَكَ واجلِسْ في الحالِ واآتُبْ خَمسينَ! 7وقالَ لآخرَ: وأنتَ، آَم علَيكَ لسَيِّدي؟ أجابَهُ: مِئةُ آَيل مِنَ القَمحِ. فقالَ لَهُ الوآيلُ: خُذْ صكوآَكَ واآتُبْ ثَمانينَ. 8فمَدَحَ السيِّدُ وآيلَهُ الخائِنَ على فِطْنَتِه، لأنَّ أبناءَ هذا العالَمِ أآثَرُ فِطنَةً مِنْ أبناءِ النـورِ في مُعامَلَةِ أمثالِهِم. 9وأنا أقولُ لكُم: إجعلوا لكُم أصدِقاءَ بالمالِ الباطِلِ، حتى إذا نفَدَ قَبِلوآُم في المَساآِنِ الأبدِيَّةِ. 10مَنْ آانَ أمينًا على القَليلِ، آانَ أمينًا على الكَثيرِ. ومَنْ أساءَ الأمانَةَ في القَليلِ، أساءَ الأمانَةَ في الكَثيرِ. 11وإذا آُنتُم غَيرَ أُمناءَ في المالِ الباطِلِ، فمَنْ يأتَمنُكُم في الغِنى الحَقِّ؟ 12وإنْ آُنتُم غَيرَ أُمناءَ في ما هوَ لِغَيرِآُم، فمَنْ يُعطيكُم ما هوَ لكُم؟ 13لا يَقدِرُ أحدٌ أنْ يَخدُمَ سيِّدينِ، لأنَّهُ إمَّا أنْ يُبغضَ أحدَهُما ويُحِبَّ الآخَرَ، وإمَّا أن يُوالي أحدَهُما ويَنبِذَ الآخَرَ. فأنتُم لا تَقدِرونَ أنْ تَخدُموا االلهَ والمالَ».

الشريعة والطلاق ،32-31 :5 و 13-12 :11 متى راجع( (12-11 :10 مرقس

4وآانَ الفَرِّيسيُّونَ، وهُم مِمَّنْ يُحبُّونَ المالَ، يَسمَعونَ هذا آُلَّهُ ويَهزأُونَ بِهِ. 15فقالَ لهُم يَسوعُ: «أنتُم تُبرِّرونَ أنفُسَكُم عِندَ النـاسِ، لكِنَّ االلهَ يَعرِفُ ما في قُلوبِكُم. ورَفيعُ القَدْرِ عِندَ النـاسِ رَجِسّ عِندَ االلهِ. 16بَقِـيَتِ الشَّريعةُ وتَعاليمُ الأنبـياءِ إلى أنْ جاءَ يوحنَّا، ثُمَّ بَدأَتِ البِشارَةُ بِمَلكوتِ االلهِ، فأخَذَ آُلُّ إنسان يُجاهِدُ ليَدْخُلَهُ قَسرًا. 17ولكِنَّ زَوالَ السَّماءِ والأرضِ أسهَلُ مِنْ أنْ تَسقُطَ نُقطَةٌ واحدةٌ مِنَ الشَّريعةِ. 18مَنْ طَلَّقَ امرأتَهُ وتَزوَّجَ غَيرَها زَنى، ومَنْ تزَوَّجَ امرأةً طَلَّقَها زَوجُها زَنى»

مثل الغني ولعازر 

9وقالَ يَسوعُ: «آانَ رجُلّ غنيٌّ يَلبَسُ الأُرجُوانَ والثِّيابَ الفاخِرَةَ ويُقيمُ الوَلائِمَ آُلَّ يومٍ. 20وآانَ رَجُلّ فَقيرٌ اسمُهُ لِعازَرُ، تُغطِّي جِسمَهُ القُروحُ. وآانَ ينطَرِحُ عِندَ بابِ الرَّجُلِ الغَنيِّ، 21ويَشتَهي أنْ يَشبَعَ مِنْ فَضَلاتِ مائِدَتِهِ، وآانَت الكِلابُ نَفسُها تَجيءُ وتَلحَسُ قُروحَهُ. 22وماتَ الفَقيرُ فحَمَلَتْهُ المَلائِكَةُ إلى جِوارِ إبراهيمَ. وماتَ الغَنيُّ ودُفِنَ. 23ورفَعَ الغَنيُّ عَينَيهِ وهوَ في الجَحيمِ يُقاسي العَذابَ، فَرأى إبراهيمَ عَنْ بُعدٍ ولِعازَرَ بِجانِبِه. 24فنادى: إرحَمْني، يا أبـي إبراهيمُ، وأرسِلْ لِعازَرَ ليَبُلَّ طرَفَ إصبَعِهِ في الماءِ ويُبَرِّدَ لِساني، لأنِّي أتَعذَّبُ آثيرًا في هذا اللَهيبِ. 25فقالَ لَهُ إبراهيمُ: تذَآَّرْ، يا ابني، أنَّكَ نِلتَ نَصيبَكَ مِنَ الخَيراتِ في حياتِكَ، ونالَ لِعازَرُ نَصيبَهُ مِنَ البَلايا. وها هوَ الآنَ يَتَعزى هُنا، وأنتَ تَتعذَّبُ هُناكَ. 26وفَوقَ آُلِّ هذا، فَبـينَنا وبَينَكُم هُوّةٌ عَميقةٌ لا يَقدِرُ أحدٌ أن يجتازَها مِنْ عِندِنا إلَيكُم ولا مِنْ عِندِآُم إلينا. 27فقالَ الغَنيُّ: أرجو مِنكَ، إذًا، يا أبـي إبراهيمُ، أنْ تُرسِلَ لِعازرَ إلى بَيتِ أبـي، 28ليُنذِرَ إخوتي الخمسَةَ هُناكَ لِئَلاَّ يَصيروا هُم أيضًا إلى مكانِ العذابِ هذا. 29فقالَ لَه إبراهيمُ: عندَهُم موسى والأنبـياءُ، فليَستَمِعوا إلَيهِم. 30فأجابَهُ الغَنيُّ: لا، يا أبـي إبراهيمُ! ولكِنْ إذا قامَ واحدٌ مِنَ الأمواتِ وذهَبَ إلَيهِم يَتُوبونَ. 31فقالَ لَهُ إبراهيمُ: إنْ آانوا لا يَستَمِعونَ إلى موسى والأنبـياءِ، فهُم لا يَقتَنِعونَ ولو قامَ واحدٌ مِنَ الأمواتِ». 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM