الفصل ١٥

مثل الخروف الضائع (14-12 :18 متى راجع(

١وآانَ جُباةُ الضَّرائبِ والخاطِئونَ يَدنُونَ مِنْ يَسوعَ ليَسمَعوهُ. 2فقالَ الفَرِّيسيّونَ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ مُتذمِّرينَ: «هذا الرَّجُلُ يُرَحِّبُ بالخاطِئينَ ويأآُلُ مَعَهُم!» 3فكَلَّمَهُم بِهذا المَثَلِ: 4»مَنْ مِنكُم إذا آانَ لَهُ مئةُ خروفٍ، فأضاعَ واحدًا مِنها، لا يَترُكُ التِّسعَةَ والتِّسعينَ في البرِّيَّةِ ليَبحَثَ عَنِ الخَروفِ الضائِـعِ حتى يَجدَهُ؟ 5فإذا وجَدَهُ حَمَلهُ على آَتِفَيهِ فَرِحًا، 6ورجَعَ إلى البَيتِ ودَعا أصدِقاءَهُ وجيرانَهُ وقالَ لهُم: إفرَحوا مَعي، لأنِّي وجَدتُ خَروفي الضائِـعَ! 7أقولُ لكُم: هكذا يكونُ الفَرَحُ في السَّماءِ بِخاطئٍ واحِدٍ يَتوبُ أآثَرَ مِنَ الفَرحِ بِتسعَةٍ وتِسعين مِنَ الأبرارِ لا يَحتاجونَ إلى التَّوبَة

مثل الدرهم المفقود 

8»بل أَيَّةُ امرأةٍ إذا آانَ لها عَشرَةُ دَراهِمَ، فأضاعَت دِرهمًا واحدًا، لا تُشعِلُ السِّراجَ وتُكَنِّسُ البَيتَ وتَبحثُ عَنْ هذا الدِّرهَمِ جيِّدًا حتى تَجدَهُ؟ 9فإذا وجَدَتْهُ، دَعَت صَديقاتِها وجاراتِها وقالَت: إفرَحْنَ معي لأنِّي وجَدتُ الدِّرهَمَ الذي أضَعْتُهُ. 10أقولُ لكُم: هكذا يَفرَحُ ملائِكةُ االلهِ بِخاطئٍ واحدٍ يَتوبُ»

مثل الابن الضال 

1وقالَ يَسوعُ: «آانَ لِرَجل ابنانِ، 12فقالَ لَهُ الأصغَرُ: يا أبـي أعطِني حِصَّتي مِنَ الأملاكِ. فقَسَم لهُما أملاآَهُ. 13وبَعدَ أيّامٍ قَليلةٍ، جمَعَ الابنُ الأصغَرُ آُلَّ ما يَملِكُ، وسافَرَ إلى بِلادٍ بَعيدَةٍ، وهُناكَ بَدَّدَ مالَهُ في العَيشِ بِلا حِسابٍ. 14فلمَّا أنفَقَ آُلَّ شيءٍ، أصابَت تِلكَ البلادَ مَجاعةٌ قاسِيَةٌ، فوقَعَ في ضيق. 15فلَجأ إلى العَمَلِ عِندَ رَجُل مِنْ أهلِ تِلكَ البِلادِ، فأرسَلَهُ إلى حُقولِهِ ليَرعى الخنازيرَ. 16وآانَ يَشتَهي أنْ يَشبَعَ مِنَ الخُرنُوبِ الذي آانَتِ الخنازيرُ تأآُلُهُ، فلا يُعطيهِ أحدٌ. 17فرَجَعَ إلى نَفسِهِ وقالَ: آم أَجيرٍ عِندَ أبـي يَفضُلُ عَنهُ الطَّعامُ، وأنا هُنا أموتُ مِنَ الجوعِ. 18سأقومُ وأرجِـعُ إلى أبـي وأقولُ لَه: يا أبـي، أخطَأتُ إلى السماءِ وإلَيكَ، 19ولا أستحِقُّ بَعدُ أنْ أُدعى لكَ ابنًا، فعامِلْني آأَجيرٍ عِندَكَ. 20فقامَ ورجَعَ إلى أبـيهِ. فَرآهُ أبوهُ قادِمًا مِنْ بَعيدٍ، فأشفَقَ علَيهِ وأسرَعَ إلَيهِ يُعانِقُهُ ويُقَبِّلُهُ. 21فقالَ لَهُ الابنُ: يا أبـي، أخطَأْتُ إلى السَّماءِ وإلَيكَ، ولا أستَحِقُّ بَعدُ أنْ أُدعى لكَ ابنًا. 22فقالَ الأبُ لخَدَمِهِ: أسرِعوا! هاتُوا أفخَرَ ثوبٍ وأَلْبِسوهُ، وضَعُوا خاتَمًا في إصبَعِهِ وحِذاءً في رِجلَيهِ. 23وقَدِّموا العِجلَ المُسمَّنَ واذبَحوهُ، فنَأْآُلَ ونَفرَحَ، 24لأنَّ ابني هذا آانَ مَيْتًا فعاشَ، وآانَ ضالاّ فَوُجِدَ. فأخذوا يَفرَحونَ. 25وآانَ الابنُ الأآبرُ في الحَقلِ، فلمَّا رجَعَ واقتَرَبَ مِنَ البَيتِ، سَمِعَ صَوتَ الغِناءِ والرَّقصِ. 26فدَعا أحَدَ الخَدَمِ وسألَهُ: ما الخَبرُ؟ 27فأجابَهُ: رجَعَ أخوكَسالِمًا، فذبَحَ أبوكَ العِجْلَ المُسَمَّنَ. 28فغَضِبَ ورَفَضَ أنْ يَدخُلَ. فخَرَجَ إلَيهِ أبوهُ يَرجو مِنهُ أنْ يَدخُلَ، 29فقالَ لأبـيهِ: خَدَمْتُكَ آُلَّ هذِهِ السِّنينَ وما عَصَيتُ لكَ أمرًا، فما أعطَيتَني جَدْيًا واحدًا لأفرَحَ بِهِ معَ أصحابـي. 30ولكنْ لمَّا رجَعَ ابنُكَ هذا، بَعدَما أآَلَ مالَكَ معَ البَغايا، ذَبَحتَ العِجلَ المُسَمَّنَ! 31فأجابَهُ أبوهُ: يا ابني، أنتَ مَعي في آُلِّ حِين، وآُلُّ ما هوَ لي فهوَ لكَ. 32ولكِنْ آانَ علَينا أنْ نَفرَحَ ونَمرَحَ، لأنَّ أخاكَ هذا آانَ مَيِّتًا فَعاشَ، وآانَ ضالاّ فَوُجِدَ»

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM