الفصل ١٤

يسوع يشفي مريضًا 

١ودخَلَ يومَ السَّبتِ بَيتَ أحدِ آِبارِ الفَرِّيسيّـينَ ليتَناوَلَ الطَّعامَ، وآانوا يُراقِبونَهُ. 2وإذا أمامَهُ رَجُلّ تَورَّمَ جِلدُهُ بالاستسقاءِ، 3فقالَ يَسوعُ لِعُلماءِ الشَّريعَةِ والفَرِّيسيّـينَ: «أيَحِلُّ الشِّفاءُ في السَّبتِ أم لا؟» 4فسكَتوا. فأخَذَ يَسوعُ الرَّجُلَ بِـيَدِهِ وشَفاهُ وصرَفَهُ. 5ثُمَّ قالَ لهُم: «مَنْ مِنكُم يقَعُ ابنُهُ أو ثَورُهُ في بِئرٍ يومَ السَّبتِ ولا يَنشُلُهُ مِنها في الحالِ؟» 6فما قَدِروا أن يُجاوِبوه

الضيافة والتواضع 

7ولاحَظَ أنَّ بَعضَ المدعُوِّينَ يَختارونَ المَقاعِدَ الأُولى، فقالَ هذا المَثَلَ: 8»إذا دَعاكَ أحَدٌ إلى وَليمةِ عُرس، فلا تَجلِسْ في المَقعَدِ الأوّلِ. فلرُبَّما آانَ في المَدعُوِّينَ مَنْ هوَ أهَمُّ مِنكَ، 9فيَجيءُ الذي دَعاآُما ويَقولُ لكَ: أعطِهِ مكانَكَ! فتَخجَلَ، وتَقومَ إلى آخِرِ مَقعَدٍ. 10ولكنْ إذا دُعيتَ فاجلِسْ في آخِرِ مَقعَدٍ، حتى إذا جاءَ صاحِبُ الدَّعوةِ قالَ لكَ: قُم إلى فَوقُ، يا صَديقي. فيكبُرُ قَدرُكَ في نَظَرِ جميعِ المَدعُوِّينَ، 11لأنَّ مَنْ يَرفَعُ نَفسَهُ يَنخَفِضُ، ومَنْ يَخفِضُ نَفسَهُ يَرتَفِـعُ». 12وقالَ يَسوعُ لِصاحِبِ الدَّعوَةِ: «إذا أقَمتَ وَليمَةَ غَداءٍ أو عَشاءٍ، فلا تَدْعُ إلَيها أصدِقاءَكَ ولا إخوانَكَ ولا أقرباءَكَ ولا جيرانَكَ الأغنياءَ، لِئَلاَّ يُبادِلوكَ الدَّعوةَ، فتَنالَ المُكافأةَ على عَمَلِكَ. 13بل إذا أقَمتَ وَليمةً، فادْعُ الفُقَراءَ والمُشَوَّهينَ والعُرْجَ والعُميانَ. 14وهَنيئًا لكَ إذا فَعَلتَ لأنَّهُم لا يَقدِرونَ أنْ يُكافِئوكَ، فتُكافَأَ في قيامَةِ الأبرارِ».

مثل الوليمة (10-1 :22 متى راجع(

5فلمَّا سمِعَ أحَدُ المَدعُوِّينَ هذا الكلامَ قالَ لِـيسوعَ: «هَنيئًا لِمَن يَجلِسُ إلى المائِدَةِ في مَلكوتِ االلهِ!»  16فأجابَهُ: «أقامَ رَجُلّ وَليمةً آبـيرةً، ودَعا إلَيها آثيرًا مِنَ النـاسِ. 17ثُمَّ أرسَلَ خادِمَهُ ساعَةَ الوَليمةِ يَقولُ لِلمدعُوِّينَ: تَعالَوا، فكُلُّ شيءٍ مُهيَّأٌ! 18فاعتذَرُوا آُلُّهُم. قالَ لَهُ الأوَّلُ: اشتَريَتُ حَقلاً ويَجِبُ أنْ أذهَبَ لأراهُ، أرجو مِنكَ أنْ تَعذُرَني. 19وقالَ آخَرُ: اشتَرَيتُ خَمسةَ فَدادينَ، وأنا الآنَ ذاهِبّ لأُجرِّبَها، أرجو مِنكَ أنْ تَعذُرَني. 20وقالَ آخرُ: تَزوَّجْتُ امرأةً، فلا أقدِرُ أنْ أجيءَ. 21فرجَعَ الخادِمُ إلى سَيِّدهِ وأخبَرَهُ بِما جَرى، فغَضِبَ رَبُّ البَيتِ وقالَ لِخادِمِه: اخرُجْ مُسرِعًا إلى شَوارِعِ المدينةِ وأزِقَّتِها وأدخِلِ الفُقَراءَ والمُشوَّهينَ والعُرجَ والعُميانَ إلى هُنا. 22فقالَ الخادِمُ: جَرى ما أمَرْتَ بِه يا سَيِّدي، وبَقِـيَت مَقاعِدُ فارِغَةٌ. 23فأجابَهُ السيِّدُ: أُخرُجْ إلى الطُّرُقاتِ والدُّروبِ وألزِمِ النـاسَ بالدُّخولِ حتى يَمتَلئَ بَيتي. 24أقولُ لكُم: لَن يَذوقَ عَشائي أحَدٌ مِنْ أولئِكَ المَدعُوِّينَ!» 

المطلوب من أتباع يسوع (38-37 :10 متى راجع(

5وآانَت جُموعٌ آَبـيرةٌ تُرافِقُ يَسوعَ، فالتَفتَ وقالَ لهُم: 26»مَنْ جاءَ إليَّ وما أحبَّني أآثرَ مِنْ حُبِّهِ لأبـيهِ وأُمِّهِ وامرأتِهِ وأولادِهِ وإخوتِهِ وأخواتِهِ، بل أآثَرَ مِنْ حُبِّهِ لِنَفسِهِ، لا يَقدِرُ أنْ يكونَ تِلميذًا لي. 27ومَنْ لا يَحمِلُ صَليبَهُ ويَتبعُني لا يَقدِرُ أنْ يكونَ تِلميذًا لي. 28فمَنْ مِنكُم، إذا أرادَ أنْ يَبنيَ بُرجًا، لا يَجلِسُ أوّلاً ويَحسِبُ النَّفقَةَ ليَرى هل يَقدِرُ أنْ يُكمِّلَهُ، 29لِئَلاَّ يضَعَ الأساسَ ولا يَقدِرَ أنْ يُكمِّلَ، فيَستَهزئَ بِه النـاظِرونَ إلَيهِ آُلُّهُم 30ويَقولونَ: هذا الرَّجُلُ بَدأَ يَبني وما قَدِرَ أنْ يُكَمِّلَ. 31وأيُّ مَلِك يَخرُجُ إلى مُحارَبَةِ مَلِك آخَرَ، قَبْلَ أنْ يَجلِسَ ويُشاورَ نَفسَهُ هل يَقدِرُ أنْ يُواجِهَ بعَشرَةِ آلافٍ مَنْ يَزحَفُ إلَيهِ بِعشرينَ ألفًا؟ 32وإلاَّ أرسَلَ إلَيهِ وفدًا، ما دامَ بَعيدًا عَنهُ، يَلتَمِسُ مِنهُ الصُّلحَ. 33وهكذا لا يَقدِرُ أحَدٌ مِنكُم أنْ يكونَ تِلميذًا لي، إلاَّ إذا تَخَلَّى عَنْ آُلِّ شيءٍ لَهُ. 

مثل الملح (50 :9 مرقس، 13 :5 متى راجع(

4»المِلحُ صالِـحٌ، ولكن إذا فسَدَ المِلحُ، فماذا يُملِّحُهُ؟ 35لا يَصلُحُ لِلتُّربَةِ ولا للسَمادِ، بل يُرمَى بِه خارِجَ المكانِ. مَنْ آانَ لَه أُذُنانِ تَسمَعانِ، فَليَسمَعْ»

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM