الفصل ١٣

وجوب التوبة 

١وفي ذلِكَ الوَقتِ حَضَرَ بَعضُ النـاسِ وأخبَروا يَسوعَ عَنِ الجَليليِّينَ الذينَ قَتلَهُم بـيلاطُسُ في الهَيكَلِ ومزَجَ دِماءَهُم بِدِماءِ ذَبائِحِهِم، 2فأجابَهُم يَسوعُ: «أتظُنُّونَ أنَّ خَطيئَةَ هَؤلاءِ الجَليليِّينَ أآثرُ مِنْ خَطيئَةِ سائِرِ الجَليليِّينَ حتى نَزَلَت بِهِم هذِهِ المُصيبَةُ؟ 3أقولُ لكُم: لا، وإنْ آُنتُم لا تَتوبونَ، فستَهلكونَ آُلُّكُم مِثلَهُم. 4وأُولئِكَ الثمانِـيَةَ عشَرَ الذينَ سَقَطَ البُرجُ علَيهِم في سِلوامَ وقتَلَهُم، أتَظنونَ أنَّهُم أذنَبوا أآثَرَ مِمّا أذنَبَ أهلُ أُورُشليمَ؟ 5أقولُ لكُم: لا، وإنْ آُنتُم لا تَتوبونَ، فستَهلكونَ آُلُّكُم مِثلَهُم»

مثل التينة

التي لا تثمر 6وقالَ هذا المثَلَ: «آانَ لِرَجُل شَجرَةُ تِـين مَغروسَةٌ في آَرمِهِ، فجاءَ يَطلُبُ ثَمرًا علَيها، فما وجَدَ. 7فقالَ لِلكرَّامِ: لي ثلاثُ سَنواتٍ وأنا أَجيءُ إلى هذِهِ التِّينَةِ أطلُبُ ثَمرًا، فلا أجِدُ، فاقطَعْها! لماذا نَترُآُها تُعَطِّلُ الأرضَ؟ 8فأجابَهُ الكرَّامُ: اترُآْها، يا سَيِّدي، هذِهِ السَّنةَ أيضًا، حتى أقلِبَ التُّربَةَ حَولَها وأُسمِّدَها. 9فإمَّا تُثمِرُ في السَّنةِ المُقبِلَةِ وإمَّا تَقطَعُها»

شفاء امرأة منحنية الظهر في السبت

0وآانَ يَسوعُ يُعَلِّمُ في أحدِ المَجامِعِ في السَّبتِ، 11وهُناكَ امرأةٌ فيها رُوحُ شرِّيرٍ أمرَضَها ثَمانيَ عشْرَةَ سَنةً، فجعَلَها مُنحَنِـيةَ الظَّهرِ لا تَقدِرُ أنْ تَنتَصِبَ. 12فلمَّا رآها يَسوعُ دعاها وقالَ لها: «يا امرأَةُ، أنتِ مُعافاةٌ مِنْ مَرضِكِ!» 13ووضَعَ يدَيهِ علَيها، فانتَصَبَت قائِمَةً في الحالِ ومَجَّدَتِ االلهَ. 14فغَضِبَ رَئيسُ المَجمَعِ، لأنَّ يَسوعَ شَفى المَرأةَ في السَّبتِ، فقالَ لِلحاضرينَ: «عِندَآُم سِتَّةُ أيّامٍ يَجِبُ العَمَلُ فيها، فتَعالَوا واستَشفُوا، لا في يومِ السَّبتِ!» 15فأجابَهُ الرَّبُّ يَسوعُ: «يا مُراؤونَ! أما يَحُلُّ آُلُّ واحدٍ مِنكُم يومَ السَّبتِ رِباطَ ثَورِهِ أو حِمارِهِ مِنَ المَعلَفِ ويأخذُهُ ليَسقيَهُ؟ 16وهذِهِ امرأةٌ مِنْ أبناءِ إبراهيمَ رَبَطها الشَّيطانُ مِنْ ثماني عشْرَةَ سنَةً، أما آانَ يَجِبُ أنْ تُحَلَّ مِنْ رِباطِها يومَ السَّبتِ؟» 17ولمَّا قالَ هذا الكلامَ، خَجِلَ جميعُ مُعارضيهِ، وفَرِحَ الجمعُ آُلُّهُ بالأعمالِ المَجيدَةِ التي آانَ يَعمَلُها

مثل حبة الخردل -30 :4 مرقس، 32-31 :13 متى راجع( (32

8وقالَ يَسوعُ: «ماذا يُشبِهُ مَلكوتُ االلهِ؟ وبماذا أُشَبِّهُهُ؟ 19هوَ مِثلُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَل أخَذَها رَجُلّ وزَرَعها في حَقلِهِ، فنَمَت وصارَت شَجرَةً تُعَشِّشُ طُيورُ السَّماءِ في أغصانِها». 

مثل الخميرة -30 :4 مرقس، 32-31 :13 متى راجع( (32

0وقالَ أيضًا: «بِماذا أُشبِّهُ مَلكوتَ االلهِ؟ 21هوَ مِثلُ خَميرةٍ أخذَتْها امرأةٌ ووَضَعتْها في ثلاثةِ أآيال مِنَ الدَّقيقِ حتى اختَمرَ العجينُ آُلُّهُ»

الباب الضيق (23-21و 14-13 :7 متى راجع(

2وسارَ في المُدُنِ والقُرى، يُعَلِّمُ وهوَ في طريقِهِ إلى أُورُشليمَ. 23فقالَ لَهُ رَجُلّ: «يا سيِّدُ، أقَليلّ عَددُ الذينَ يَخلُصُونَ؟» فأجابَ يَسوعُ: 24»اجتَهِدوا أنْ تَدخُلوا مِنَ البابِ الضَيِّقِ. أقولُ لكُم: آثيرٌ مِنَ النـاسِ سيُحاوِلونَ أنْ يَدخُلوا فلا يَقدِرونَ. 25وإذا قامَ رَبُّ البَيتِ وأغلَقَ البابَ، فَوَقَفتُم أنتُم في الخارِجِ تَدُقُّونَ البابَ وتقولونَ: يا ربُّ! افتَحْ لنا، يُجيبُكُم: لا أعرِفُ مِنْ أينَ أنتُم! 26فتَقولونَ: أآَلْنا وشَرِبْنا معَكَ، وعَلَّمْتَ في شوارِعِنا! 27فيقولُ لكُم: لا أعرِفُ مِنْ أينَ أنتُم. ابتَعِدوا عنِّي آُلُّكُم يا أشرارُ! 28ويكونُ البُكاءُ وصَريفُ الأسنانِ، حينَ تَرَونَ إبراهيمَ وإسحقَ ويَعقوبَ والأنبـياءَ آُلَّهُم في مَلكوتِ االلهِ، وأنتُم في الخارِجِ مَطرودُونَ! 29وسَيَجيءُ النـاسُ مِنَ المَشرِقِ والمَغرِبِ، ومِن الشَّمالِ والجُنوبِ، ويَجلِسونَ إلى المائِدَةِ في مَلكوتِ االلهِ. 30فيَصيرُ الأوَّلونَ آخِرينَ والآخِرونَ أوَّلينَ». 

محبة يسوع لأورشليم (39-37 :23 متى راجع(

1وفي تِلكَ السّاعةِ دَنا بَعضُ الفَرِّيسيِّينَ مِنْ يَسوعَ وقالوا لَهُ: «انصرِفْ مِنْ هُنا، لأنَّ هِيرُودُسَ يُريدُ أنْ يَقتُلَكَ!» 32فقالَ لهُم: «اذهَبوا قولوا لِهذا الثَّعلَبِ: ها أنا أطرُدُ الشَّياطينَ وأشفي المَرضى اليومَ وغَدًا، وفي اليومِ الثـالثِ أُتَمِّمُ آُلَّ شيءٍ. 33ولكنِّي يَجِبُ أنْ أسيرَ في طَريقي اليومَ وغدًا وبَعدَ غدٍ، لأنَّهُ لا يَجوزُ أنْ يَهلِك نَبِـيٌّ في خارِجِ أُورُشليمَ. 34أُورُشليمُ، أُورُشليمُ! يا قاتِلَةَ الأنبِـياءِ وراجِمَةَ المُرسَلينَ إلَيها! آم مرَّةٍ أرَدتُ أنْ أجمَعَ أبناءَكِ، مِثلَما تَجمَعُ الدَّجاجَةُ فِراخَها تَحتَ جَناحَيها، فما أرَدْتُم. 35وها هوَ بَيتُكُم مَتروكّ لكُم. أقولُ لكُم: لا تَرَوني حتى يَجيءَ يومٌ تَهتِفونَ فيهِ: تَبارَكَ الآتي باسمِ الرَّبِّ!»

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM