الفصل ١٠

يسوع يرسل السبعين

١وبَعدَ ذلِكَ اختارَ الرَّبُّ يَسوعُ اثنينِ وسَبعينَ آخَرينَ، وأرسَلَهُم اثنَينِ اثنَينِ يَتَقدَّمونَهُ إلى آُلِّ مدينةٍ أو مَوضِعٍ عَزَمَ أنْ يذهَبَ إلَيهِ. 2وقالَ لهُم: «الحَصادُ آثيرٌ، ولكِنَّ العُمّالَ قَليلونَ. فاطلُبوا مِنْ رَبِّ الحَصادِ أنْ يُرسِلَ عُمَّالاً إلى حصادِهِ. 3اذهَبوا، ها أنا أُرسِلُكُم مِثلَ الخِرافِ بَينَ الذِئابِ. 4لا تَحمِلوا   مِحفَظَةً، ولا آِيسًا، ولا حِذاءً، ولا تُسلِّموا على أحَدٍ في الطَّريقِ. 5وأيَّ بَيتٍ دَخَلْتُم، فَقولوا أوّلاً: السَّلامُ على هذا البَيتِ. 6فإنْ آانَ فيهِ مَنْ يُحبُّ السَّلامَ، فسلامُكُم يَحِلُّ بِهِ، وإلاَّ رجَعَ إلَيكُم. 7وأقيموا في ذلِكَ البَيتِ، تأآُلونَ وتَشربونَ مِمّا عِندَهُم، لأنَّ العامِلَ يَستَحِقُّ أُجرتَهُ، ولا تَنتَقِلوا مِنْ بَيتٍ إلى بَيتٍ. 8وأيَّةَ مدينةٍ دَخَلتُم وقَبِلَكُم أهلُها، فكُلُوا مِمّا يُقدِّمونَهُ لكُم. 9واشفُوا مَرضاهُم وقولوا: مَلكوتُ االلهِ اقتَرَبَ مِنكُم. 10وأيَّةَ مدينةٍ دَخَلتُم وما قَبِلكُم أهلُها، فاخرُجوا إلى شوارِعِها وقولوا: 11حتى الغُبارُ العالِقُ بأقدامِنا مِنْ مدينتِكُم نَنفُضُهُ لكُم. ولكِنِ اعلَموا أنَّ مَلكوتَ االلهِ اقتَرَبَ. 12أقولُ لكُم: سيكونُ مَصيرُ سَدومَ في يومِ الحِسابِ أآثرَ احتِمالاً مِنْ مَصيرِ تِلكَ المدينةِ.

المدن الكافرة (24-20 :11 متى راجع(

13»الوَيلُ لكِ يا آورَزينُ! الوَيلُ لكِ يا بَيتَ صيدا! فلَو آانَتِ المُعجِزاتُ التي جَرَت فيكُما جرَت في صورَ وصيدا، لتابَ أهلُها مِنْ زمن بعيدٍ ولَبِسوا المُسوحَ وقَعَدوا على الرَّمادِ. 14ولكِنَّ مصيرَ صورَ وصيدا في يومِ الحِسابِ سَيكونُ أآثرَ احتِمالاً مِنْ مَصيرِآُما. 15وأنتِ يا آَفْرَناحومُ! أتَرتَفِعينَ إلى السَّماءِ؟ لا، إلى الجَحيمِ سَتَهبُطينَ». 16وقالَ يَسوعُ لتلاميذِه: «مَنْ سَمِع إلَيكُم سَمِعَ إليَّ. ومَنْ رفَضكُم رفَضَني، ومَنْ رفَضَني رفَضَ الذي أرسَلَني».

رجوع الإثنين والسبعين

17ورجَعَ الاثنانِ والسَّبعونَ رَسولاً فَرِحينَ وقالوا ليَسوعَ: «يا رَبُّ، حتى الشَّياطينُ تَخضَعُ لنا باسمِكَ». 18فقالَ لهُم: «رأيتُ الشَّيطانَ يَسقُطُ مِنَ السَّماءِ مِثلَ البَرقِ. 19وها أنا أُعطيكُم سُلطانًا تَدوسونَ بِه الأفاعي والعقارِبَ وآُلَّ قُوَّةٍ للعَدُوِّ، ولا يضُرُّآُم شيءٌ. 20ولكِنْ لا تَفرَحوا بأنَّ الأرواحَ تَخضَعُ لكُم، بلِ افرَحوا بأنَّ أسماءَآُم مكتوبَةٌ في السَّماواتِ».

يسوع يبتهج (17-16 :13 ،27-25 :11 متى راجع(

21وفي تلكَ السّاعَةِ ابتَهَجَ يَسوعُ بِالرُّوحِ القُدُس، فقالَ: «أحمَدُكَ أيُّها الآبُ، يا رَبَّ السَّماءِ والأرضِ، لأنَّكَ أظهَرتَ للبُسَطاءِ ما أخفَيتَهُ عَنِ الحُكَماءِ والفُهَماءِ. نعم، أيُّها الآبُ، هكذا آانَت مَشيئَـتُكَ. 22أبـي أعطاني آُلَّ شيءٍ. ما مِنْ أحَدٍ يَعرِفُ مَنْ هوَ الابنُ إلاّ الآبُ، ولا مَنْ هوَ الآبُ إلاّ الابنُ ومَنْ أرادَ الابنُ أنْ يُظهرَهُ لَه». 23والتَفَتَ إلى تلاميذِهِ، فقالَ لهُم على انفِرادٍ: «هَنيئًا لِمَن يَرى ما أنتُم تَرَونَ! 24أقولُ لكُم: آثيرٌ مِنَ الأنبـياءِ والمُلوكِ تَمَنَّوا أنْ يَرَوا ما أنتُم تَرَونَ فما رَأوا، وأنْ يَسمَعوا ما أنتُم تَسمَعونَ فما سَمِعوا».

مثل السامري الصالح

25وقامَ أحَدُ عُلَماءِ الشَّريعةِ، فقالَ لَهُ ليُحرِجَهُ: «يا مُعَلِّمُ، ماذا أعمَلُ حتى أرِثَ الحياةَ الأبدِيَّةَ؟» 26فأجابَهُ يَسوعُ: «ماذا تَقولُ الشَّريعةُ؟ وآيفَ تُفسِّرُهُ؟» 27فقالَ الرَّجُلُ: «أحِبَّ الرَّبَّ إلهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وبِكُلِّ نَفسِكَ، وبِكُلِّ قُوَّتِكَ، وبِكُلِّ فِكرِكَ، وأحِبَّ قَريبَكَ مِثلَما تُحِبُّ نَفسَكَ». 28فقالَ لَهُ يَسوعُ: «بالصَّوابِ أجبتَ. اعمَلْ هذا فتَحيا». 29فأرادَ مُعلَِّمُ الشَّريعَةِ أنْ يُبرِّرَ نَفسَهُ، فقالَ لِـيَسوعَ: «ومَنْ هوَ قَريبـي؟» 30فأجابَهُ يَسوعُ: «آانَ رَجُلّ نازِلاً مِنْ أُورُشليمَ إلى أريحا، فوقَعَ بأيدي اللُّصوصِ، فعَرَّوهُ وضَرَبوهُ، ثُمَّ تَرَآوهُ بَينَ حيٍّ ومَيْتٍ. 31واتَّفَقَ أنَّ آاهِنًا نزَلَ في تلِكَ الطَّريقِ، فلمَّا رآهُ مالَ عَنهُ ومَشى في طريقِهِ. 32وآذلِكَ أحَدُ اللاّويّـينَ، جاءَ المكانَ فرَآهُ فمالَ عَنهُ ومَشى في طريقِهِ. 33ولكِنَّ سامِريّا مُسافِرًا مَرَّ بِهِ، فلمَّا رَآهُ أشْفَقَ علَيهِ. 34فدَنا مِنهُ وسكَبَ زَيتًا وخَمرًا على جِراحِهِ وضَمَّدَها، ثُمَّ حَمَلهُ على دابَّتِهِ وجاءَ بِهِ إلى فُندُق واعتَنى بأمرِهِ. 35وفي الغَدِ أخرَجَ السامِريُّ دينارَينِ، ودَفعَهُما إلى صاحِبِ الفُندُقِ وقالَ لَهُ: اعتَنِ بأمرِهِ، ومَهما أنفَقْتَ زيادَةً على ذلِكَ أُوفيكَ عِندَ عودَتي. 36فأيُّ واحدٍ مِنْ هَؤلاءِ الثلاثةِ آانَ في رأيِكَ قريبَ الذي وقَعَ بأيدي اللُصوصِ؟» 37فأجابَهُ مُعَلِّمُ الشَّريعةِ: «الذي عامَلَهُ بالرَحمَةِ». فقالَ لَهُ يَسوعُ: «اذهَبْ أنتَ واعمَلْ مِثلَهُ».

يسوع عند مرتا ومريم

38وبَينَما هُم سائِرونَ، دخَلَ يَسوعُ قَريةً، فرَحَّبَت بِهِ امرأةٌ اسمُها مَرتا في بَيتِها. 39وآانَ لها أُختّ اسمُها مَريَمُ، جَلسَت عِندَ قَدمَي الرَّبِّ يَسوعَ تَستَمِعُ إلى آلامِهِ. 40وآانَت مَرتا مُنَهمِكَةً في آثيرٍ من أمورِ الضِّيافَةِ، جاءَت وقالَت لِـيَسوعَ: «يا رَبُّ، أما تُبالي أن تَتْرُآَني أُختي أخدُمُ وحدي؟ قُلْ لها أن تُساعِدَني!» 41فأجابَها الرَّبُّ: «مَرتا، مَرتا، أنتِ تقلَقينَ وتَهتمِّينَ بأُمورٍ آثيرةٍ، 42معَ أنَّ الحاجَةَ إلى شيءٍ واحدٍ. فمَريَمُ اختارَتِ النَّصيبَ الأفضَلَ، ولن يَنزعَهُ أحَدٌ مِنها». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM