الفصل ٩

يسوع يرسل الاثني عشر (13-7 :6 مرقس، 15-5 :10 متى راجع(

١ودَعا يَسوعُ تلاميذَهُ الاثنَي عشَرَ وأعطاهُم سُلطانًا على جَميعِ الشَّياطينِ وقُدرَةً على شِفاءِ الأمراضِ، 2ثُمَّ أرسَلَهُم ليُبشِّروا بِمَلكوتِ االلهِ ويَشفوا المَرضى. 3وقالَ لهُم: «لا تَحمِلوا لِلطَريقِ شَيئًا: لا عصًا، ولا آيسًا، ولا خُبزًا، ولا مالاً، ولا يكُنْ لأحدٍ مِنكُم ثَوبانِ. 4وأيَّ بَيتٍ دَخلتُم، فَفيهِ أقيمُوا ومِنهُ ارحَلوا. 5وآُلُّ مدينةٍ لا يَقبَلُكُم أهلُها، فاخرُجوا مِنها وانفُضُوا الغُبارَ عَنْ أقدامِكُم نَذيرًا لهُم». 6فخرَجَ التلاميذُ وساروا في القُرى، يُبَشِّرونَ ويَشفُونَ المَرضى في آُلِّ مكان.

حيرة هيرودس -14 :6 مرقس، 12-1 :14 متى راجع(

(29 7وسَمِعَ هِيرودُسُ الوالي بِكُلِّ ما آانَ يَجري، فتَحَيَّر لأنَّ بَعضَ النـاسِ آانوا يَقولونَ: «يوحنَّا قامَ مِنْ بَينِ الأمواتِ»، 8وبَعضَهُم: «إيليّا ظهَرَ!» وآخَرينَ: «نَبـيٌّ مِنَ القُدَماءِ قامَ». 9ولكِنَّ هِيرودُسَ قالَ: «يوحنَّا أنا قَطعْتُ رأسَهُ. فمَن هذا الذي أسمَعُ عَنهُ مِثْلَ هذِهِ الأخبارِ؟» وآانَ يَطلُبُ أنْ يَراهُ.

يسوع يطعم خمسة آلاف رجل -30 :6 مرقس، 21-13 :14 متى راجع( (14-1 :6 يوحنا، 44

0ولمَّا رجَعَ الرُّسُلُ أخبَروا يَسوعَ بِكُلِّ ما عَمِلوهُ، فأخَذَهُم واعتَزَلَ بِهِم عِندَ مدينةٍ اسمُها بَيتُ صيدا. 11وعرَفَ النـاسُ فتَبِعوهُ، فاستَقبَلَهُم وآَلَّمَهُم على مَلكوتِ االلهِ، وشَفى المُحتاجينَ مِنهُم إلى الشِّفاءِ. 12وأخَذَ النَّهارُ يَميلُ، فدَنا إليهِ تلاميذُهُ الاثنا عشَرَ وقالوا لَهُ: «اصرِفْ هذا الجمَعَ ليَذهَبوا إلى القُرى والمَزارِعِ المُجاوِرَةِ، فيَبـيتوا فيها ويَجِدوا لهُم طعامًا، لأنَّنا هُنا في مكان مُقفِرٍ». 13فقالَ لهُم يَسوعُ: «أعطوهُم أنتُم ليأآُلوا». فقالوا: «آُلُّ ما عِندَنا خَمسةُ أرغِفَةٍ وسَمكتانِ، إلاَّ إذا ذَهَبْنا واشتَرَينا طعامًا لِكُلِّ هؤُلاءِ النـاسِ». 14وآانوا نحوَ خَمسةِ آلافِ رَجُل. فقالَ لِتلاميذِهِ: «أقْعِدوهُم جَماعةً جَماعةً، في آُلِّ واحدةٍ مِنها خَمسونَ». 15فأقعَدوهُم آُلَّهُم آما أمرَهُم. 16فأخَذَ الأرغِفَةَ الخَمسةَ والسَمَكتَينِ ورفَعَ عَينَيهِ نَحوَ السَّماءِ وبارَكَ وآسَرَ وأعطى تلاميذَهُ ليُوزِّعوها على الجَمعِ. 17فأآلوا آُلُّهُم حتى شَبِعوا، ورفَعَ التلاميذُ اثنتَي عَشْرَةَ قُفةً مِنَ الكِسَرِ التي فَضَلَتْ.

بطرس يشهد بحقيقة يسوع -27 :8 مرقس، 19-13 :16 متى راجع( (29

8وآانَ يَسوعُ مَرَّةً يُصلـي في عُزلَةٍ والتلاميذُ معَهُ، فسألَهُم. «مَنْ أنا في رأيِ النـاسِ؟» 19فأجابوا: «يوحنَّا المَعمَدانُ». وبَعضُهُم يقولُ: «إيليَّا». وآخَرونَ: «نَبـيٌّ مِنَ القُدَماءِ قامَ». 20فقالَ لهُم يَسوعُ: «ومَنْ أنا، في رأيِكُم أنتُم؟» فأجابَهُ بُطرُسُ: «أنتَ مَسيحُ االلهِ!» 21فأمرَهُم بِشِدَّةٍ أنْ لا يَقولوا ذلِكَ لأحدٍ. 

يسوع ينبـئ بموته وقيامته :9-30 :8 مرقس، 28-20 :16 متى راجع( (1

2وقالَ لِتلاميذِهِ: «يَجِبُ على ابنِ الإنسانِ أنْ يتألَّمَ آثيرًا، وأنْ يَرفُضَهُ الشُّيوخُ ورُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ، وأنْ يُقتَلَ وفي اليومِ الثـالثِ يَقومُ مِنْ بَينِ الأمواتِ». 23وقالَ لِلجُموعِ آُلِّهِم: «مَنْ أرادَ أنْ يَتبَعَني، فلْيُنكِرْ نَفسَهُ ويَحمِلْ صَليبَهُ آُلَّ يومٍ ويَتبَعْني. 24مَنْ أرادَ أنْ يُخَلِّصَ حَياتَهُ يَخسَرُها، ومَنْ خَسِرَ حياتَهُ في سَبـيلي يُخَلِّصُها. 25فماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ آُلَّهُ وخَسِرَ نَفسَهُ أو أهلَكَها. 26مَن استَحى بـي وبِكلامي، يَستَحي بِهِ ابنُ الإنسانِ متى جاءَ في مَجدِهِ ومَجدِ الآبِ والملائِكَةِ الأطهارِ. 27الحَقَّ أقولُ لكُم: في الحاضِرينَ هُنا مَنْ لا يَذوقونَ الموتَ حتى يُشاهِدوا مَلكوتَ االلهِ».

التجلي (8-2 :9 مرقس، 8-1 :17 متى راجع(

8وبَعدَ هذا الكلامِ بنَحوِ ثَمانيةِ أيّامٍ، أخذَ يَسوعُ بُطرُسَ ويوحنَّا ويَعقوبَ وصَعِدَ إلى الجبَلِ ليُصلـي. 29وبَينَما هوَ يُصلـي، تَغيَّرَت هَيئَةُ وَجهِهِ وصارَت ثيابُهُ بَيضاءَ لامِعةً. 30وإذا رَجُلانِ يُكلِّمانِ يَسوعَ، وهُما موسى وإيليَّا، 31ظَهَرا في مَجدٍ سَماويٍّ وأخَذا يتَحَدَّثانِ عَنْ موتِهِ الذي آانَ علَيهِ أنْ يُتمِّمَهُ في أُورُشليمَ. 32وغلَبَ النُّعاسُ بُطرُسَ ورَفيقَيهِ، ولكِنَّهُم أفاقوا وشاهَدوا مَجدَهُ والرَّجُلينِ الواقفَينِ معَهُ. 33وبَينَما هُما يُفارِقانِهِ قالَ لَه بُطرُسُ: «يا مُعَلِّمُ، ما أجمَلَ أنْ نكونَ هُنا. فَلْنَنصُبْ ثلاثَ مَظالَّ، واحدةً لكَ وواحدةً لموسى وواحدةً لإيليَّا». وآانَ لا يُدْرِكُ ما يَقولُ. 34وبَينَما بُطرُسُ يَتكَلَّمُ، جاءَت سَحابَةٌ فظَلَّلَتْهُم، فخافَ التلاميذُ عِندَما دَخلوا في السَّحابَةِ. 35وقالَ صَوتّ مِنَ السَّحابَةِ: «هذا هوَ ابني الذي اختَرْتُهُ، فلَهُ اسمَعُوا!» 36وبَعدَما تكَلَّمَ الصَوتُ، رَأَوا يَسوعَ وحدَهُ. فسكتوا وما أخبَروا أحدًا في تِلكَ الأيّامِ بشيءٍ مِمّا شاهدوهُ

يسوع يشفي صبـيّا فيه روح نجس -14 :9 مرقس، 18-14 :17 متى راجع( (27

7وفي الغَدِ نَزَلُوا مِنَ الجبَلِ، فاستَقبَلَهُ جَمعٌ آبـيرٌ. 38وصاحَ رَجُلّ مِنَ الجَمعِ: «يا مُعَلِّمُ، أطلُبُ إليكَ أنْ تَنظُرَ إلى ابني، فهوَ وَلَدي الأوحَدُ، 39يُباغِتُهُ رُوحٌ نَجِسّ بِصَرخَةٍ عالِـيةٍ ويَخْبُطُهُ حتى يُزبدَ، ولا يَترُآُهُ إلاَّ بَعدَما يُـنْهِكُهُ ويُرَضِّضُهُ. 40وطَلَبتُ مِنْ تلاميذِكَ أنْ يَطْرُدوهُ فَما قَدِروا». 41فأجابَ يَسوعُ: «يا لكُم مِنْ جِيل غَيرِ مُؤمِن فاسِدٍ! إلى متى أبقى مَعكُم وأحتَمِلُكُم؟» وقالَ لِلرَجُلِ: «قَدِّمِ ابنَكَ إلى هُنا!» 42وبَينَما الصَّبـيُّ يَدنو مِنْ يَسوعَ، صرَعَهُ الشَّيطانُ وخبَطَهُ. فانتَهرَ يَسوعُ الرُّوحَ النَّجِسَ، وشَفى الصَّبـيَّ وسَلَّمَهُ إلى أبـيهِ. 43فتَعَجَّبَ الحاضِرونَ آُلُّهُم مِنْ قُدرَةِ االلهِ العظيمةِ. 

يسوع ينبـئ مرة ثانية بموته -30 :9 مرقس، 23-22 :17 متى راجع( (32 

وبَينَما هُم جميعًا مُتعجِّبونَ مِنْ آُلِّ ما عَمِلَ يَسوعُ، قالَ لِتلاميذِهِ: 44»إسمَعوا أنتُم جيِّدًا ما أقولُهُ لكُم. سيُسلَمُ ابنُ الإنسانِ إلى أيدي النـاسِ». 45فما فَهِمَ التلاميذُ هذا الكلامَ وآانَ مُغلَقًا علَيهِم حتى لا يُدرِآوا مَعناهُ، وتَهيّبوا أنْ يسألوهُ عَنهُ.

من هو الأعظم (37-33 :9 مرقس، 5-1 :18 متى راجع(

6ووقَعَ بَينَهُم جِدالّ ̧ في مَنْ هوَ الأعظَمُ فيهِم. 47فعَرَفَ يَسوعُ ما في قُلوبِهِم، فأخَذَ بِـيَدِ طِفْل وأقامَهُ بجانِبِه، 48وقالَ لهُم: «مَنْ قَبِلَ هذا الطِّفلَ باسمي يكونُ قَبِلَني. ومَنْ قَبِلَني يَقبلُ الذي أرسلَني، لأنَّ الأصغَرَ فيكُم آُلِّكُم هوَ أعظمُكم»

من لا يكون عليكم فهو معكم (40-38 :9 مرقس راجع(

9فقالَ يوحنَّا: «يا مُعَلِّمُ، رأينا رَجُلاً يَطرُدُ الشَّياطينَ باسْمِكَ فمَنَعْناهُ، لأنَّهُ لا يَتبَعُكَ مَعنا». 50فقالَ لَهُ يَسوعُ: «لا تَمنعوهُ، لأنَّ مَنْ لا يكونُ علَيكُم فهوَ مَعكُم».

قرية سامرية ترفض يسوع 

1ولمَّا حانَ الوقتُ الذي يَرتَفِـعُ فيهِ إلى السَّماءِ، عَزَمَ على أنْ يَتوجَّهَ إلى أُورُشليمَ. 52فأرسَلَ رُسُلاً يَتقدَّمونَهُ، فذَهَبوا ودَخلوا قَريَةً سامِريَّةً ليُهَيِّئوا لَهُ مَنزِلاً. 53فرَفَضَ أهلُها أنْ يَقبَلوهُ لأنَّهُ آانَ مُتَوجِّهًا إلى أُورُشليمَ. 54فلمَّا رأى ذلِكَ تِلميذاهُ يَعقوبُ ويوحنَّا قالا: «يا سيِّدُ، أتُريدُ أنْ نأمُرَ النـارَ فتَنزِلَ مِنَ السَّماءِ وتأآُلَهُم؟» 55فالتفَتَ يَسوعُ وانتَهَرَهُما، 56فساروا إلى قَريةٍ أُخرى

يسوع أم العالم (22-19 :8 متى راجع(

7وبَينَما هُم سائِرونَ، قالَ لَهُ رَجُلّ في الطَّريقِ: «يا سيِّدُ، أتبَعُكَ أينَما تَذهَبُ». 58فأجابَهُ يَسوعُ: «لِلثَعالِبِ أوجِرَةٌ، ولِطُيورِ السَّماءِ أعشاشّ، وأمَّا ابنُ الإنسانِ فما لَهُ مَوضِعٌ يُسنِدُ إليهِ رأسَهُ». 59وقالَ يَسوعُ لِرَجُل آخَرَ: «اتبَعْني!» فأجابَهُ الرَّجُلُ: «يا سيِّدُ دَعْني أذهَبُ أوَّلاً وأدفِنُ أبـي». 60فقالَ لَهُ يَسوعُ: «أُتركِ المَوتى يَدفُنونَ مَوتاهُم. وأمَّا أنتَ، فاذهَبْ وبَشِّرْ بِمَلكوتِ االلهِ». 61وقالَ لَهُ آخرُ: «أتبَعُكَ يا سيِّدُ، ولكِنْ دَعْني أوَّلاً أوَدِّعُ أَهلي». 62فقالَ لَه يَسوعُ: «ما مِنْ أحدٍ يَضَعُ يدَهُ على المِحراثِ ويَلتَفِتُ إلى الوَراءِ، يَصلُحُ لِمَلكوتِ االلهِ».

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM