الفصل ٨

يسوع ومرافقوه 

١وسارَ يَسوعُ بَعدَ ذلِكَ في المُدنِ والقُرى، يَعِظُ ويُبَشِّرُ بِمَلكوتِ االلهِ. وآانَ يُرافِقُهُ التلاميذُ الاثنا عشَرَ 2وبَعضُ النِّساءِ اللواتي شفاهُنَّ مِنَ الأرواحِ الشِّرِّيرةِ والأمراضِ، وهُنَّ مَريَمُ المَعروفةُ بالمَجدَليَّةِ، وآانَ خرَجَ مِنها سَبعةُ شَياطينَ، 3وحنـةُ امرأةُ خوزي وآيلِ هِيرودُسَ، وسُوسنَّةُ، وغيرُهُنَّ آثيراتّ مِمَّنْ آُنَّ يُساعِدْنَهُم بأموالِهِنَّ. 

مثل الزارع (9-1 :4 مرقس، 9-1 :13 متى راجع(

4وقَصدَهُ النـاسُ مِنْ آُلِّ مدينةٍ، فلمَّا تَجمَّعَ مِنهُم جُمهورٌ آبـيرٌ، خاطبَهُم بِمَثَل، قالَ: 5»خرَجَ الزّارعُ لِـيزْرَعَ. وبَينَما هوَ يَزرَعُ، وقَعَ بَعضُ الحَبِّ على جانِبِ الطَّريقِ فَداسَتْهُ الأقدامُ وأآَلَتْهُ طُيورُ السَّماءِ. 6ووقَعَ بَعضُهُ على الصَّخرِ، فلمَّا نَبَتَ يَبِسَ لأنَّ لا رُطوبةَ لَه. 7ووقَعَ بَعضُهُ بَينَ الشَّوكِ، فطَلَعَ الشَّوكُ مَعَهُ وخنَقَهُ. 8ومِنهُ ما وقَعَ على أرض طَيِّبَةٍ، فنَبَتَ وأثمَرَ مِئةَ ضِعفٍ». وصرَخَ يَسوعُ: «مَنْ آانَ لَهُ أُذُنانِ تَسمَعانِ، فليَسمَعْ!»

مغزى الأمثال -10 :4 مرقس، 17-10 :13 متى راجع( (12

9وسألَهُ تلاميذُهُ عَنْ مَغزى هذا المثَلِ، 10فأجابَ: «أنتُم أُعطِيتُمْ مَعرِفَةَ أسرارِ مَلكوتِ االلهِ. وأمَّا غَيرُآُم، فَنُكلِّمُهُم علَيها بالأمثالِ: حتى إذا نَظروا لا يُبصِرونَ، وإذا سَمِعوا لا يَفْهَمون

تفسير مثل الزارع -13 :4 مرقس، 23-18 :13 متى راجع( (20

1»وهذا هوَ مَغزى المثَلِ: الزَّرعُ هوَ آلامُ االلهِ: 12ما وقَعَ مِنهُ على جانِبِ الطَّريقِ هُمُ الذينَ يَسمَعونَ آلامَ االلهِ، فيَجيءُ إبليسُ ويَنتَزِعُ الكلامَ مِنْ قُلوبِهِم لِئلاَّ يُؤمِنوا فيَخلُصوا. 13وما وقَعَ مِنهُ على الصَّخرِ هُمُ الذينَ يَسمَعونَ آلامَ االلهِ ويَقبَلونَهُ فَرِحينَ، ولكِنْ لا جُذورَ لهُم، فيُؤمِنونَ إلى حين، وعِندَ التَّجرِبَةِ يَرتَدُّونَ. 14وما وقَعَ مِنهُ بَينَ الشَّوكِ هُمُ الذينَ يَسمَعونَ آلامَ االلهِ، ولكِنَّ انصِرافَهُم إلى هُمومِ  الدُنيا وخيراتِها ومَلذّاتِها يَخنُقُهُ فيهِم، فلا يَنضجُ لهُم ثَمَرٌ. 15وأمَّا الذي وقَعَ في الأرضِ الطيِّبَةِ، فهُمُ الذينَ يَسمَعونَ آلامَ االلهِ ويَحفظُونَهُ بِقَلبٍ طَيِّبٍ صالحٍ، فيَـثمرونَ بِثَباتِهِم

مثل السراج (15 :5 متى، 25-21 :4 مرقس راجع(

6»ما مِنْ أحَدٍ يُوقِدُ سِراجًا ويُغطِّيهِ بِوِعاءٍ أو يضَعُهُ تَحتَ سَريرٍ، بل يَضعُهُ في مكان مُرتَفِـعٍ ليَستَنيرَ بِه الدّاخلونَ. 17فما مِنْ خَفِـيٍّ إلاّ سيَظهَرُ ولا مِنْ مكتومٍ إلاّ سَينكَشِفُ ويَعرِفُهُ النـاس. 18فانتَبِهوا آيفَ تَسمَعونَ آلامَ االلهِ، لأنَّ مَنْ لَهُ شيءٌ يُزادُ، ومَنْ لا شَيءَ لَهُ يُؤخذُ مِنهُ حتى الذي يَظُنُّهُ لهُ».

أم يسوع وإخوته -31 :3 مرقس، 50-46 :12 متى راجع( (35

9وجاءَ إلى يَسوعَ أُمُّهُ وإخوتُهُ، فتَعذَّرَ علَيهِمِ الوصولُ لِكَثرةِ الزِّحامِ. 20فقالَ لَهُ بَعضُ النـاسِ: «أُمُّكَ وإخوَتُكَ واقِفونَ في خارِجِ البَيتِ يُريدونَ أنْ يَرَوكَ». 21فأجابَهُم: «أُمِّي وإخوَتي هُمُ الذينَ يَسمَعونَ آلامَ االلهِ ويَعمَلونَ بِه». 

يسوع يهدئ العاصفة -35 :4 مرقس، 27-23 :8 متى راجع( (41

2وفي أحَدِ الأيّامِ رَآِبَ قارِبًا ومعَهُ تلاميذُهُ، فقالَ لهُم: «تَعالَوا نَعبُرُ إلى شاطئِ البُحَيرةِ المُقابِلِ». فأخَذوا يَعبُرونَ. 23ونامَ يَسوعُ وهُم سائِرونَ. فهَبَّت على البُحَيرةِ عاصِفَةٌ، فكادَ الماءُ يَملأُ القارِبَ، وأصبَحوا في خَطَرٍ. 24فدَنا التلاميذُ مِنْ يَسوعَ وأيقَظوهُ وقالوا لَه: «يا مُعَلِّمُ، يا مُعَلِّمُ! نَحنُ نَهلِكُ!» فَقامَ وانتَهَرَ الرّياحَ والأمواجَ، فهَدَأتْ وسادَ السُّكونُ. 25فقالَ لهُم يَسوعُ: «أينَ إيمانُكُم؟» فخافوا وتعَجَّبوا، وقالَ بَعضُهُم لبَعض: «مَنْ هذا؟ حتى الرّياحُ والأمواجُ يأمُرُها فتُطيعُهُ». 

طرد الشياطين وغرق الخنازير (20-1 :5 مرقس، 34-28 :8 متى راجع(

6ووَصَلوا إلى ناحِيَةِ الجَراسيِّينَ، مُقابِلَ شاطِـئِ الجَليل. 27ولمَّا نَزَلَ يَسوعُ إلى البَرِّ استَقبَلَهُ رَجُلّ مِنَ المدينةِ فيهِ شَياطينُ، وآانَ لا يَلبَسُ ثِـيابًا مِنْ زمن طويل، ولا يسكُنُ في بَيتٍ، بل بَينَ القُبورِ. 28فلمَّا رأى يَسوعَ، صرَخَ وارتَمى على قَدَمَيهِ وصاحَ بأعلى صوتِهِ: «ما لي ولكَ، يا يَسوعُ ابنَ االلهِ العَليِّ! أطلُبُ إلَيكَ أنْ لا تُعذِّبَني». 29قالَ هذا لأنَّ يَسوعَ أمَرَ الرُّوحَ النَّجِسَ أنْ يَخرُجَ مِنَ الرَّجُلِ. وآثيرًا ما استولى الرُّوحُ النَّجِسُ علَيهِ، فكانَ النـاسُ يُحاوِلونَ ضَبطَه فيَربِطونَهُ بالسَّلاسلِ والقُيودِ. ولكنَّهُ آانَ يَقطَعُ آُلَّ رِباطٍ ويَسوقُهُ الشَّيطانُ إلى البراري. 30فسألَه يَسوعُ: «ما اسمُكَ؟» أجابَ: «جَيشٌ»، لأنَّ آثيرًا مِنَ الشَّياطينِ آانوا دَخَلوا فيهِ. 31فتَوسَّلوا إلى يَسوعَ أنْ لا يَطرُدَهُم إلى الهاويَةِ. 32وآانَ هُناكَ قَطيعٌ آبـيرٌ مِنَ الخنازيرِ يَرعى عِندَ الجبَلِ، فطَلَبوا إلَيهِ أنْ يأذَنَ لهُم بالدُّخولِ في الخنازيرِ، فأذِنَ لهُم. 33فخرَجَ الشَّياطينُ مِن الرَّجُلِ ودَخَلوا في الخنازيرِ، فاندَفعَ القَطيعُ مِنَ المُنحَدَرِ إلى البُحيَرةِ وغَرِقَ فيها. 34فلمَّا رأى الرُّعاةُ ما جَرى، هَرَبوا ونَشَروا الخبَرَ في المدينةِ والقُرى. 35فخرَجَ النـاسُ ليرَوا ما جَرى. وجاؤُوا إلى يَسوعَ، فوَجَدوا الرَّجُلَ الذي خرَجَ مِنهُ الشَّياطينُ جالِسًا عِندَ قدمَي يَسوعَ، لابِسًا، سَليمَ العقلِ، فاستولى علَيهِمِ الخَوفُ 36وأخبَرَهُمُ الشُّهودُ آيفَ شَفاهُ يَسوعُ، 37فطلَبَ إليهِ أهلُ ناحِيَةِ الجَراسيِّينَ آُلُّهُم أنْ يَبتَعدَ عنهُم، لأنَّهُم آانوا في خَوفٍ شَديدٍ. فرَآِبَ القارِبَ ورجَعَ مِنْ هُناكَ. 38أمَّا الرَّجُلُ الذي خرَجَ مِنهُ الشَّياطينُ، فالْتَمَسَ مِنْ يَسوعَ أنْ يأخذَهُ معَهُ. ولكِنَّ يَسوعَ صرَفَهُ، قالَ: 39»ارجِـعْ إلى بَيتِكَ وأخبِرْ بِما عَمِلَ االلهُ لكَ». فراحَ الرَّجُلُ يُنادي في المدينةِ آُلِّها بِما عمِلَ يَسوعُ لهُ. 

ابنة يايرس والمرأة التي لمست ثوب يسوع -21 :5 مرقس، 26-18 :9 متى راجع( (43

0ولمَّا رجَعَ يَسوعُ رحَّبَت بِه الجُموعُ لأنَّهُم آانوا آُلُّهُم يَنتَظِرونَهُ. 41وجاءَ إليهِ رَجُلّ اسمُهُ يايرُسُ، وهوَ رَئيسُ المَجمَعِ، فارتَمى على قَدَمَي يَسوعَ وتَوَسَّلَ إليهِ أنْ يدخُلَ بَيتَهُ، 42لأنَّ لَهُ ابنَةً واحِدةً في نحوِ الثانيةَ عَشْرَةَ مِنْ عُمرِها، أشرَفَت على الموتِ. وبَينَما هوَ ذاهِبّ، زَحَمَتْهُ الجُموعُ. 43وآانَت هُناكَ امرأةٌ مُصابةٌ بِنَزْفِ الدَّمِ مِنْ اثنتَيْ عشْرَةَ سنَةً. أنفقَت آُلَّ ما تَملِكُهُ على الأطبّاءِ وما قَدِرَ أحَدٌ أنْ يَشفِـيَها. 44فدَنَت مِنْ خَلْفِ يَسوعَ ولَمَسَت طَرَفَ ثوبِهِ، فوقَفَ نَزْفُ دَمِها في الحالِ. 45فقالَ يَسوعُ: «مَنْ لَمَسَني؟» فأنكروا آُلُّهُم، وقالَ بُطرُسُ: «يا مُعَلِّمُ، النـاسُ آُلُّهُم يَزحَمونَكَ ويُضايقونَكَ وتَقولُ مَنْ لَمَسَني؟» 46فقالَ يَسوعُ: «لَمَسني أحَدُهُم، لأنِّي شَعَرتُ بِقُوَّةٍ خَرَجت مِنِّي». 47فلمّا رَأتِ المَرأةُ أنَّ أمرَها ما خَفِـيَ على يَسوعَ، جاءَت راجِفَةً وارتَمَت على قَدَمَيهِ وأخبَرَتْهُ أمامَ النـاسِ آُلِّهِم لماذا لَمَستْهُ . وآيفَ شُفِـيَت في الحالِ. 48فقالَ لها: «يا ابنتي، إيمانُكِ خلَّصَكِ، فاذهَبـي بِسلامٍ». 49وبَينَما هوَ يتكَلَّمُ، جاءَ رَسولّ مِنْ عِندِ رَئيسِ المَجمعِ فقالَ: «ماتَتِ ابنتُكَ فلا تُزعِـجِ المُعَلِّمَ». 50فسَمِعَ يَسوعُ، فقالَ ليايِرُسَ: «لا تَخَفْ! يكفي أنْ تُؤمِنَ، فَتُشفى ابنَتُكَ». 51ولمَّا وصَلَ إلى البَيتِ، منَعَ الجُموعَ أنْ يَدخُلوا، ما عدا بُطرُسَ ويوحنَّا ويَعقوبَ ووالدَ الصَّبِـيَّةِ وأُمَّها. 52وآانَ النـاسُ آُلُّهُم يَبكُونَ ويَندُبونَ الصَّبِـيَّة. فقالَ لهُم: «لا تَبكُوا، ما ماتَتِ الصَّبِـيَّةُ، لكِنَّها نائِمةٌ». 53فضَحِكوا علَيهِ، لأنَّهُم آانوا يَعرِفونَ أنَّها ماتَت. 54ولكِنَّهُ أخذَ بِـيَدِ الصَّبِـيَّةِ وصاحَ بِها. «يا صبـيَّةُ، قُومي!» 55فرَجَعَت رُوحُها وقامَت في الحالِ، فأمَرَ أنْ تُعطَى طَعامًا. 56فتَعجَّبَ والداها، فأوصاهُما أنْ لا يُخبِرا أحدًا بِما جَرى

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM