الفصل ٥

يسوع يدعو التلاميذ الأولين -16 :1 مرقس، 22-18 :4 متى راجع( (20

١وآانَ يَسوعُ على شاطئِ بُحَيرَةِ جَنِّيسارَتَ، فازدَحَمَ النـاسُ علَيهِ ليَسمَعوا آلامَ االلهِ. 2ورأى قارِبَينِ راسِيَينِ عِندَ الشـاطئِ، خرَجَ مِنهُما الصيّادونَ ليَغسِلوا شباآَهُم. 3فصَعِدَ إلى واحدٍ مِنهُما، وآانَ لسِمعانَ، وطلَبَ مِنهُ أنْ يَبتَعدَ قليلاً عَنِ البرِّ. وجلَسَ يَسوعُ في القارِبِ يُعَلِّمُ الجُموعَ. 4ولمَّا ختَمَ آلامَهُ، قالَ لسِمعانَ: «سِرْ إلى العُمقِ وألقوا شِباآَكُم لِلصَيدِ». 5فأجابَهُ سِمعانُ: «تَعِبنا الليلَ آُلَّهُ، يا معلِّمُ، وما اصطَدنا شيئًا. ولكنِّي أُلقي الشِّباكَ إجابَةً لِطَلَبِكَ». 6وفَعلوا ذلِكَ فأمسكوا سَمكًا آثيرًا، وآادَت شِباآُهُم تَتَمزَّقُ. 7فأشاروا إلى شُرآائِهِم في القارِبِ الآخرِ أنْ يَجيئوا ويُساعِدوهُم. فَجاؤُوا وملأوا القارِبَينِ حتى آادا يَغرَقانِ. 8فلمَّا رأى سِمعانُ ما جرى وقَعَ على رُآبَتَي يَسوعَ وقالَ: «ابتعِدْ عنِّي، يا سيِّدي! أنا رَجُلّ خاطِـئٌ». 9وآانَ في دَهشةٍ هوَ ورِفاقُهُ آُلُّهُم لِكثرَةِ السَّمكِ الذي اصطادوهُ. 10ومِثلُهُم يَعقوبُ ويوحنَّا، ابنا زَبدي وشَريكا سِمعانَ. فقالَ يَسوعُ لسِمعانَ: «لا تخَفْ! ستكونُ بَعدَ اليومِ صيّادَ بشَرٍ». 11ولمَّا رَجَعوا بالقارِبَينِ إلى البَرِّ، تَرآوا آُلَّ شيءٍ وتَبِعوا يَسوعَ. 

يسوع يشفي أبرص (45-40 :1 مرقس، 4-1 :8 متى راجع(

12وبَينَما هوَ في إحدى المُدُنِ، إذا برَجُل غطَّى جسَدَهُ البَرَصُ، فلمَّا رأى يَسوعَ ارتَمى على وجهِهِ وتَوسَّلَ إليهِ بِقولِهِ: «يا سيِّدي، إنْ أرَدتَ فأنتَ قادِرٌ أنْ تُطَهّرَني!» 13فمَدَّ يَسوعُ يدَهُ ولمَسَهُ وقالَ لَهُ: «أريدُ، فاطْهُرْ!» فزالَ عَنهُ البَرَصُ في الحالِ. 14فأوصاهُ يَسوعُ أنْ لا يُخبِرَ أحدًا، وقالَ لَهُ: «لكنِ اذهَبْ إلى الكاهنِ وأرِهِ نَفسَكَ، ثُمَّ قَدِّمْ عَنْ شِفائِك ما أمرَ بِه موسى، شَهادةً عِندَهُم». 15وزادَ صيتُ يَسوعَ انتِشارًا، فأقبلَتْ إلَيهِ جُموعٌ آبـيرةٌ لِتَسمَعَهُ وتُشفى مِنْ أمراضِها. 16ولكِنَّهُ آانَ يَعتَزِلُ في البراري لِـيُصلِّي.

يسوع يشفي آسيحًا (12-1 :2 مرقس ؛8-1 :9 متى راجع(

7وآانَ في أحَدِ الأيّامِ يُعَلِّمُ، وبَينَ الحُضورِ بَعضُ الفَرّيسيّـينَ ومُعَلِّمي الشَّريعةِ جاؤُوا مِنْ جَميعِ قُرى الجَليلِ واليهوديَّةِ ومِنْ أُورُشليمَ. وآانَت قُدرةُ الرَّبِّ تَشفي المَرضى على يَدِهِ. 18وجاءَ بَعضُ النـاسِ يَحمِلونَ آسيحًا على سَريرٍ، وحاولوا أنْ يَدخُلوا بِهِ ليَضعوهُ أمامَهُ. 19فلمَّا عَجَزوا عَنِ الدُّخولِ لِكَثرةِ الزِّحامِ، صَعِدوا بهِ إلى السَّطحِ وآشَفُوا مكانًا فيه ودَلَّوهُ معَ فِراشهِ إلى وَسْطِ المَجلِسِ قُدَّامَ يَسوعَ. 20فلمَّا رأى يَسوعُ إيمانَهُم، قالَ لِلكَسيحِ: «يا رَجُلُ، مَغفورَةٌ لكَ خَطاياكَ». 21فأخَذَ مُعَلِّمو الشَّريعةِ والفَريسيُّونَ يَقولونَ في أنفُسِهم: «مَنْ هذا الذي يَنطِقُ بالتَّجديفِ؟ مَنْ يَقدِرُ أنْ يَغفِرَ الخطايا إلاَّ االلهُ وَحدَهُ!» 22فعَرَفَ يَسوعُ أفكارَهُم، فأجابَهُم: «ما هذِهِ الأفكارُ في قلوبِكُم؟ 23أيُّما أسهَلُ؟ أنْ يُقالَ: مَغفورةٌ لكَ خَطاياكَ، أمْ أنْ يُقالَ: قُمْ وامْشِ. 24سأُريكُم أنَّ ابنَ الإنسانِ لَهُ سُلطانٌ على الأرضِ ليغفِرَ الخطايا». وقالَ لِلكسيحِ: «أقولُ لكَ: قُمْ واحمِلْ فِراشَكَ واذهَبْ إلى بَيتِكَ!» 25فقامَ الرَّجُلُ في الحالِ بِمَشهَدٍ مِنَ الحاضِرينَ، وحمَلَ فِراشَهُ وذهَبَ إلى بَيتِهِ وهوَ يَحمَدُ االلهَ. 26فاستولَتِ الحَيْرَةُ علَيهِم آُلِّهِم، فمَجَّدوا االلهَ. وملأهُمُ الخوفُ، فقالوا: «اليومَ رأينا عَجائِبَ!»

يسوع يدعو لاوي (17-13 :2 مرقس، 13-9 :9 متى راجع(

7وخرَجَ يَسوعُ بَعدَ ذلِكَ، فرأى جابـيًا لِلضرائِبِ اسمُهُ لاوي، جالِسًا في بَيتِ الجِبايَةِ، فقالَ لَه يَسوعُ: «اتبَعْني!» 28فقامَ وترَكَ آُلَّ شيءٍ وتَبِعَهُ. 29وأقامَ لَهُ لاوي وَليمةً آَبـيرةً في بـيتِهِ، حضَرَها عدَدٌ آبـيرٌ مِنْ جُباةِ الضَّرائبِ وغيرِهِم. 30فقالَ الفَرِّيسيُّونَ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ مِنْ أتباعِهِم لِتلاميذِهِ مُتذَمِّرينَ: «لماذا تأآُلونَ وتَشربونَ معَ جُباةِ الضَّرائِبِ والخاطِئينَ؟» 31فأجابَ يَسوعُ: «لا يَحتاجُ الأصِحَّاءُ إلى طبـيبٍ، بَلِ المَرضى. 32ما جِئتُ لأدعُوَ الصَّالحينَ إلى التَّوبَةِ، بَلِ الخاطِئينَ». 

الصوم -18 :2 مرقس، 17-14 :9 متى راجع( (22

3وقالَ بَعضُهُم لِـيَسوعَ: «تلاميذُ يوحنَّا يَصومُونَ ويُصلُّونَ آثيرًا، ومثلُهُم تلاميذُ الفَرِّيسيِّينَ، أمَّا تلاميذُكَ فيأآُلونَ ويَشرَبونَ!» 34فأجابَهُم يَسوعُ: «أتقدِرونَ أنْ تَجعَلوا أهلَ العَريسِ يَصومونَ، والعَريسُ بَينهُم؟ 35ولكِنْ يَجيءُ وَقتّ يُرفَعُ فيهِ العريسُ مِنْ بَينِهِم، وفي ذلِكَ الوقتِ يَصومُونَ». 36وقالَ لهُم هذا المثَلَ: «ما مِنْ أحدٍ يَنتَزعُ قِطعَةً مِنْ ثوبٍ جديدٍ لِترقيعِ ثوبٍ عتيق، لِئَلاَّ يُشَقَّ الثوبُ الجديدُ وتكونَ الرِقعةُ التي انتزَعها مِنهُ لا تُلائِمُ الثوبَ العتيقَ. 37وما مِنْ أحدٍ يضَعُ خَمرًا جَديدةً في أوعِيَةِ جِلدٍ عَتيقَةٍ، لِئَلاَّ تَشُقَّ الخَمرُ الجديدةُ هذِهِ الأوعِيَةَ، فتَسيلَ الخَمرُ وتُتلَف الأوعِيَةُ. 38بَلْ تُوضَعُ الخَمرُ الجديدةُ في أوعِيَةٍ جديدةٍ، 39وما مِنْ أحَدٍ يشرَبُ خَمرًا مُعتَّقَةً ثُمَّ يَرغَبُ في الخَمرِ الجديدةِ، لأنَّهُ يقولُ: «الخَمرُ المعَتَّقةُ طيِّبةٌ!»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM