الفصل ٤

الشيطان يجرب يسوع (13-12 :1 مرقس، 11-1 :4 متى راجع(

١ورجَعَ يَسوعُ مِنْ نَهرِ الأُردُنِ، وهوَ مُمتَلئٌ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، فاقتادَهُ الرُّوحُ في البرِّيَّةِ 2أربعينَ يومًا، وإبليسُ يُجرِّبُهُ، وما أآَلَ شيئًا في تِلكَ الأيّامِ  حتى انقَضَت فَجاعَ. 3فقالَ لَه إبليسُ: «إنْ آُنتَ ابنَ االلهِ، فقُلْ لهذا الحجَرِ أنْ يَصيرَ خُبزًا». 4فأجابَهُ يَسوعُ: «يَقولُ الكتابُ: ما بِالخُبزِ وحدَهُ يَحيا الإنسانُ». 5وأصعَدَهُ إبليسُ إلى جبَل مُرتَفِـعٍ وأراهُ في لَحظَةٍ مِنَ الزَّمَنِ جميعَ ممالِكِ العالَمِ، 6وقالَ لَهُ: «أُعطيكَ هذا السُّلطانَ آُلَّهُ ومَجدَ هذِهِ الممالِكِ، لأنَّني أملكُهُ وأنا أُعطيهِ لِمَنْ أشاءُ. 7فإنْ سَجَدتَ لي يكونُ آُلُّهُ لكَ». 8فأجابَهُ يَسوعُ: «يَقولُ الكِتابُ: لِلرَّبِّ إلهِكَ تَسجُدُ، وإيَّاهُ وحدَهُ تَعبُدُ». 9وأخذَهُ إبليسُ إلى أُورُشليمَ، وأوقَفَهُ على شُرفَةِ الهَيكَلِ وقالَ لَهُ: «إنْ آُنتَ ابنَ االلهِ، فألقِ بِنَفْسِكَ مِنْ هُنا إلى الأسفَلِ، 10لأنَّ الكِتابَ يَقولُ: يُوصي االلهُ مَلائكَتَهُ بِكَ لِـيحفَظوكَ. 11وهُم يَحمِلونَكَ على أيديهِم لِئلاَّ تَصدِمَ رِجلَكَ بحَجَرٍ». 12فأجابَهُ يَسوعُ: «ولكِنْ قِـيلَ: لا تُجرِّبِ الرَّبَّ إلهَكَ». 13وبَعدَما جرَّبَهُ إبليسُ بِكُلِّ تَجرِبَةٍ، فارَقهُ إلى حِين.

الناصرة ترفض يسوع (6-1 :6 مرقس، 58-53 :13 متى راجع(

14ورجَعَ يَسوعُ إلى الجَليلِ، وهوَ مُمتلِـئٌ بِقوَّةِ الرُّوحِ القُدُسِ، فَذاعَ صِيتُهُ في جميعِ تِلك الأنحاءِ. 15وآانَ يُعَلِّمُ في مَجامِعِهِم، فيُمجِّدونَهُ آُلُّهُم. 16وجاءَ يَسوعُ إلى الناصِرَةِ حَيثُ نَشأَ، ودخَلَ المجمَعَ يومَ السَّبتِ على عادَتِهِ، وقامَ ليَقرَأَ. 17فناوَلوهُ آِتابَ النَّبـيِّ إشَعيا، فلمَّا فتَحَ الكِتابَ وجَدَ المكانَ الذي ورَدَ فيهِ: 18»رُوحُ الرَّبِّ علَيَّ لأنَّهُ مَسحني لأُبَشِّرَ المساآينَ، أرسَلَني لأُناديَ لِلأسرى بالحُريَّةِ، وللعُميانِ بِعَودَةِ البصَرِ إليهِم، لأُحَرِّرَ المَظلومينَ 19وأُعلِنَ الوَقتَ الذي فيهِ يَقبَلُ الرَّبُّ شعبَهُ». 20وأغلَقَ يَسوعُ الكِتابَ وأعادَهُ إلى خادِمِ المَجمَعِ وجَلَسَ. وآانَت عُيونُ الحاضِرينَ آُلِّهِم شاخِصَةً إليهِ. 21فأخَذَ يقولُ لهُم: «اليومَ تَمَّت هذِهِ الكَلِماتُ التي تَلَوْتُها على مَسامِعِكُم». 22فشَهِدوا لَه آُلُّهُم، وتَعَجَّبوا مِنْ آلامِ النِّعمَةِ الذي يَخرُجُ مِنْ فَمِهِ، وقالوا: «أما هوَ ابنُ يوسُفَ؟» 23فقالَ لهُم يَسوعُ: «ستَقولونَ لي هذا المثَلَ: يا طبـيبُ اشفِ نفسَكَ: فاعمَلْ هُنا في وطنِكَ ما سَمِعنا أنَّكَ عمِلتَهُ في آَفْرناحومَ». 24وقالَ لهُم: «الحقَّ أقولُ لكُم: لا يُقبَلُ نَبِـيٌّ في وَطَنِهِ. 25وبِحَقٍّ أقولُ لكُم: نَعَم، آانَ في إِسرائيلَ آثيرٌ مِنَ الأرامِلِ في زَمَنِ إيليَّا، حينَ تَوقَّفَ المطَرُ ثلاثَ سنَواتٍ وسِتَّةَ أشهُرٍ، فحَدثَتْ مَجاعَةٌ شَديدَةٌ في البِلادِ آُلِّها، 26وما أرسَلَ االلهُ إيليَّا إلى واحِدَةٍ مِنهُنَّ، بل أرسلَهُ إلى أرمَلَةٍ في صَرَفَةِ صَيدا. 27وآانَ في إِسرائيلَ آثيرٌ مِنَ البُرصِ في زمَنِ النَّبـيِ أليشَعَ، فما طهَّرَ االلهُ أحَدًا مِنهُم إلاَّ نعْمانَ السوريَّ». 28فلمَّا سَمِعَ الحاضِرونَ في المَجْمَعِ هذا الكلامَ غَضِبوا آثيرًا. 29فقامُوا، وأخرَجُوهُ إلى خارِجِ المدينةِ، وجاؤوا بِه إلى حافَّةِ الجبَلِ الذي آانَت مدينتُهُم مَبنيّةً علَيهِ ليُلقُوهُ مِنها. 30لكِنَّه مَرَّ مِنْ بَينِهِم ومَضى.

شفاء رجل فيه روح نجس (28-21 :1 مرقس راجع( 31

ونَزَلَ إلى آَفْرَناحومَ، وهيَ مدينةٌ في الجَليلِ، وأخَذَ يُعَلِّمُ النـاسَ في السَّبتِ. 32فتعجَّبوا آُلُّهُم مِنْ تَعليمِهِ، لأنَّهُ آانَ يتكَلَّمُ بِسُلطان. 33وآانَ في المَجمعِ رَجُلّ فيهِ رُوحُ شَيطان نَجِس، فصاحَ بأعلى صوتِهِ: 34»آه، ما لكَ ولنا، يا يَسوعُ النـاصِريُّ؟ أجئْتَ لِتُهلِكنا؟ أنا أعرِفُ مَنْ أنتَ: أنتَ قُدّوسُ االلهِ!» 35فانتَهَرَهُ يَسوعُ، قالَ: «اخرَسْ واخْرُجْ مِنَ الرَّجُلِ!» فصَرَعَ الشَّيطانُ الرَّجُلَ في وَسْطِ المَجمَعِ وخرَجَ مِنهُ، مِنْ غَيرِ أنْ يُصيبَهُ بأذى. 36فاستَغرَبوا آُلُّهُم، وقالَ بَعضُهُم لِبَعض: ما هذا الكلامُ؟ بِسُلطان وقُوَّةٍ يأمُرُ الأرواحَ النَّجِسَةَ فتَخرُجُ». 37وذاعَ صيتُهُ في تِلكَ الأنحاءِ آُلِّها.

شفاء حماة بطرس -29 :1 مرقس، 17-14 :8 متى راجع(

(34 38ثُمَّ ترَكَ المَجمعَ ودخَلَ بَيتَ سِمعانَ. وآانَت حَماةُ سِمعانَ مُصابَةً بِحُمَّى شَديدةٍ، فتَوسَّلوا إلَيهِ مِنْ أجلِها. 39فدَنا مِنها، وانتَهَرَ الحُمَّى فترآَتْها، فقامَت في الحالِ وأخذَت تَخدُمُهُم. 40وعِندَ غُروبِ الشَّمسِ، جاءَ النـاسُ بِمَرضاهُم إلى يَسوعَ، وآانوا مُصابـينَ بِعِلَل مُختَلِفَةٍ، فوضَعَ يَدَيهِ على آُلِّ واحدٍ مِنهُم وشفاهُ. 41وخرَجَتِ الشَّياطينُ مِنْ مَرضى آثيرينَ وهيَ تَصرُخُ: «أنتَ ابنُ االلهِ!» فكانَ يَسوعُ يَنتهِرُها ويَمنَعُها مِنَ الكلامِ، لأنَّها عرَفَت أنَّهُ المَسيحُ.

يسوع يعلم في المجامع (39-35 :1 مرقس راجع(

42وخرَجَ يَسوعُ في الصَّباحِ، فذَهبَ إلى مكان مُقفرٍ. وبَحثَ عَنهُ النـاسُ، فلمَّا وجَدوهُ تَمسّكوا بِه لِئلاَّ يَرحَلَ عَنهُم. 43فقالَ لهُم: «يَجِبُ علَيَّ أن أُبَشِّرَ سائِرَ المُدُنِ بِمَلكوتِ االلهِ، لأنِّي لِهذا أُرسِلتُ». 44ومَضى يُـبَشِّرُ في مجامعِ اليهوديَّةِ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM