الفصل ٢

ميلاد يسوع (25-18 :1 متى راجع(

١وفي تِلكَ الأيّامِ أمَرَ القيصَرُ أوغُسطُسُ بإحصاءِ سكانِ الإمبراطورِيَّةِ. 2وجرى هذا الإحصاءُ الأوَّلُ عِندَما آانَ آِيرينِـيوسُ حاآِمًا في سوريَّةَ. 3فذهَبَ آُلُّ واحدٍ إلى مَدينتِهِ ليكتَتِبَ فيها. 4وصَعِدَ يوسُفُ مِنَ الجَليلِ مِنْ مدينةِ النـاصِرَةِ إلى اليهوديَّةِ إلى بَيتَ لَحمَ مدينةِ داودَ، لأنَّهُ آانَ مِنْ بَيتِ داودَ وعشيرتِهِ، 5ليكتَتِبَ معَ مَريمَ خَطيبَتِهِ، وآانَت حُبلى. 6وبَينَما هُما في بَيتَ لَحمَ، جاءَ وَقتُها لِتَلِدَ، 7فولَدَتِ ابنَها البِكرَ وقَمَّطَتْهُ وأضجَعَتهُ في مِذْودٍ، لأنَّهُ آانَ لا مَحَلَّ لهُما في الفُندُقِ.

الرعاة والملائكة

8وآانَ في تِلكَ النـاحيةِ رُعاةٌ يَبـيتونَ في البرِّيَّةِ، يتناوَبونَ السَّهَرَ في الليلِ على رعِيَّتِهِم. 9فظهَرَ مَلاكُ الرَّبِّ لهُم، وأضاءَ مجَدُ الرَّبِّ حَولَهُم فَخافوا خَوفًا شَديدًا. 10فقالَ لهُمُ المَلاكُ: «لا تَخافوا! ها أنا أُبَشِّرُآُم بِخَبرٍ عظيمٍ يَفرَحُ لَه جميعُ الشَّعبِ: 11وُلِدَ لكُمُ اليومَ في مدينةِ داودَ مُخلِّصّ هوَ المَسيحُ الرَّبُّ. 12وإلَيكُم هذِهِ العلامَةَ: تَجِدونَ طِفلاً مُقَمَّطًا مُضْجَعًا في مِذْودٍ». 13وظهَرَ معَ المَلاكِ بَغتةً جُمهورٌ مِنْ جُندِ السَّماءِ، يُسبِّحونَ االلهَ ويقولونَ: 14»المَجدُ اللهِ في العُلى، وفي الأرضِ السَّلامُ لِلحائزينَ رِضاهُ». 15ولمَّا انصَرَفَ المَلائِكةُ عَنهُم إلى السَّماءِ، قالَ الرُّعاةُ بَعضُهُم لِبَعض: «تَعالَوا نَذهَبُ إلى بَيتَ لحمَ لِنرى هذا الحَدَثَ الذي أخبَرَنا بِه الرَّبُّ». 16وجاؤُوا مُسرعينَ، فوَجَدوا مَريَمَ ويوسُفَ والطِّفلَ مُضجَعًا في المِذودِ. 17فلمَّا رأوهُ أخبَروا بِما حَدَّثهُمُ المَلاكُ عَنهُ، 18فكانَ آُلُّ مَنْ سَمِعَ يتَعَجَّبُ مِنْ آلامِهِم. 19وحَفِظَت مَريمُ هذا آُلَّهُ وتأمَّلتْهُ في قَلبِها. 20ورَجَعَ الرُّعاةُ وهُمْ يُمَجِّدونَ االلهَ ويُسبِّحونَهُ على آُلِّ ما سَمِعوا ورَأوا آما أخبرهُمُ المَلاكُ.

ختان يسوع وتقديمه للرب

21ولمَّا بلَغَ الطِّفلُ يومَهُ الثـامنَ، وهوَ يومُ خِتانِهِ، سُمِّي يَسوعَ، آما سمَّاهُ المَلاكُ قَبلَما حَبِلَت بِه مَريَمُ. 22ولمَّا حانَ يومُ طَهورِهِما بِحَسَبِ شَريعةِ موسى، صَعِدا بالطِّفلِ يَسوعَ إلى أُورُشليمَ ليُقَدِّماهُ لِلرَّبِّ، 23آما هوَ مكتوبّ في شريعةِ الرَّبِّ: «آُلُّ بِكرٍ فاتحِ رَحِمٍ هوَ نَذْرٌ للرَّبِّ»، 24وليُقدِّما الذَّبـيحةَ التي تَفرِضُها شريعةُ الرَّبِّ: زَوْجَي يَمامٍ أو فَرخَي حَمامٍ. 25وآانَ في أُورُشليمَ رَجُلّ صالحٌ تَقيٌّ اسمُهُ سِمعانُ، يَنتَظِرُ الخَلاصَ لإِسرائيلَ، والرُّوحُ القُدُسُ آانَ علَيهِ. 26وآانَ الرُّوحُ القُدُسُ أوحَى إلَيهِ أنَّهُ لا يَذوقُ الموتَ قَبلَ أنْ يرى مَسيحَ الرَّبِّ. 27فجاءَ إلى الهَيكَلِ بِوَحيٍ مِنَ الرُّوحِ. ولمَّا دخَلَ الوالدانِ ومعَهُما الطِّفلُ يَسوعُ ليُؤدِّيا عَنهُ ما تَفرِضُهُ الشَّريعةُ، 28حَمَلهُ سِمعانُ على ذِراعَيهِ وبارَكَ االلهَ وقالَ: 29»يا ربُّ، تَمَّمْتَ الآنَ وَعدَكَ لي فأطلِقْ عَبدَكَ بِسلامٍ. 30عَينايَ رأتا الخَلاصَ 31الذي هيَّأْتَهُ لِلشُعوبِ آُلِّها 32نورًا لِهدايةِ الأُممِ ومَجدًا لشَعبِكَ إِسرائيلَ». 33فتعَجَّبَ أبوهُ وأُمُّهُ ممّا قالَهُ سِمعانُ فيهِ. 34وبارآَهُما سِمعانُ وقالَ لمَريَمَ أُمِّهِ: «هذا الطِّفلُ اختارَهُ االلهُ لِسُقوطِ آثيرٍ مِنَ النـاسِ وقِـيامِ آثيرٍ مِنهُم في إِسرائيلَ. وهوَ علامَةٌ مِنَ االلهِ يُقاوِمونَها، 35لتَنكَشِفَ خفايا أفكارِهِم. وأمَّا أنتِ، فسَيفُ الأحزانِ سَينفُذُ في قلبِكِ». 36وآانَت هُناكَ نَبِـيَّةٌ آَبـيرةٌ في السِّنِّ اسمُها حَنَّةُ ابنَةُ فَنُوئيلَ، مِنْ عَشيرَةِ آشيرَ، تَزوَّجت وهيَ بِكرٌ وعاشَت معَ زَوجِها سَبعَ سَنواتٍ، 37ثُمَّ بَقِـيَت أرمَلةً فبَلغَتِ الرّابِعَةَ والثَّمانينَ مِنْ عُمرِها، لا تُفارِقُ الهَيكَلَ مُتَعَبِّدَةً بِالصّومِ والصّلاةِ ليلَ نَهارَ. 38فحَضَرت في تِلكَ السّاعَةِ وحَمدَتِ االلهَ وتَحدَّثت عَنِ الطِّفلِ يَسوعَ معَ آُلِّ مَنْ آانَ يَنتَظِرُ مِنَ االلهِ أنْ يَفديَ أورُشليمَ. 39ولمَّا تمَّمَ يوسُفُ ومَريَمُ آُلَّ ما تَفرِضُهُ شريعةُ الرَّبِّ، رَجَعوا إلى الجليلِ، إلى مَدينتِهمِ النـاصِرَةِ. 40وآانَ الطِّفلُ يَسوعُ يَنمو ويَتقوَّى ويَمتَلئُ بالحِكمَةِ، وآانَت نِعمةُ االلهِ علَيهِ.

الصبـي يسوع في الهيكل

41وآانَ والدا يَسوعَ يَذهبانِ آُلَّ سنَةٍ إلى أُورُشليمَ في عيدِ الفِصحِ. 42فلمَّا بلَغَ يَسوعُ الثـانيَةَ عَشْرَةَ مِنْ عُمرِهِ، صَعِدوا إلى أُورُشليمَ آَعادَتِهِم في العيدِ. 43وبَعدَما انقَضَت أيّامُ العيدِ وأخذوا طريقَ العودَةِ، بَقِـيَ الصَّبـيُّ يَسوعُ في أُورُشليمَ، ووالِداهُ لا يَعلَمانِ، 44بل آانا يَظُنـانِ أنَّهُ معَ المُسافِرينَ. وبَعدَ مَسيرةِ يومٍ أخَذا يَبحثانِ عَنهُ عِندَ الأقاربِ والمعارِفِ، 45فما وَجداهُ. فرَجَعا إلى أُورُشليمَ يَبحَثانِ عَنهُ، 46فوَجَداهُ بَعدَ ثلاثةِ أيّامٍ في الهَيكَلِ، جالِسًا معَ مُعَلِّمي الشَّريعَةِ، يستَمِعُ إليهِم ويَسألُهُم. 47وآانَ جميعُ سامِعيهِ في حَيرَةٍ مِنْ فَهمِهِ وأجوبَتِهِ. 48ولمَّا رآهُ والداهُ تَعَجَّبا. وقالَت لَه أُمُّهُ: «يا ابني، لماذا فَعَلتَ بِنا هكذا؟ فأبوكَ وأنا تَعَذَّبْنا آثيرًا ونَحْنُ نَبحَثُ عَنكَ». 49فأجابَهُما: «ولماذا بَحَثتُما عنِّي؟ أما تَعرفانِ أنَّهُ يَجبُ أنْ أآونَ في بَيتِ أبـي؟» 50فما فَهِما معنى آلامِهِ. 51ورجَعَ يَسوعُ معَهُما إلى النـاصِرَةِ، وآانَ مُطيعًا لهُما. وحَفِظَت أُمُّهُ هذا آُلَّهُ في قلبِها. 52وآانَ يَسوعُ يَنمو في القامَةِ والحِكمَةِ والنِّعمَةِ عِندَ االلهِ والنـاسِ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM