الفصل ١٤

الرؤساء يحاولون قتل يسوع المسيح ،2-1 :22 لوقا، 5-1 :26 متى راجع( (53-45 :11 يوحنا

١وقَبلَ الفِصحِ وعيدِ الفَطيرِ بِـيَومَينِ، آانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ يَبحَثونَ آيفَ يُمسِكونَ يَسوعَ بِحيلَةٍ ليَقتُلوهُ. 2إلاَّ أنَّهُم قالوا: «لا نَفعَلُ هذا في العيدِ، لِئلاَّ يَقَعَ اضطِرابّ في الشَّعبِ».

امرأة تسكب الطيب على رأس يسوعالمسيح (8-1 :12 يوحنا، 13-6 :26 متى راجع(

3وبَينَما يَسوعُ في بَيتِ عَنيا، عِندَ سِمعانَ الأبرصِ، يتَناولُ الطَّعامَ، جاءَتِ امرأةٌ بِـيَدِها قارورَةُ طِيبٍ غالي الثَمَنِ مِنَ النارِدينِ النَّقيِّ، فكسَرَتِ القارورَةَ وسكَبَتْهُ على رأسِهِ. 4فاستاءَ بَعضُ الحاضِرينَ وقالوا في ما بَينَهُم: «ما هذا الإسرافُ في الطِّيبِ؟ 5آانَ يُمكِنُ بَيعُهُ بأآثرَ من ثلاثِ مئَةِ دينارٍ تُوزَّعُ على الفُقراءِ!» وأخذوا يَلومونَ المرأةَ. 6فقالَ يَسوعُ: «اترُآوها، لماذا تُزعِجونَها؟ هذا عمَلّ صالِـحٌ عَمِلَتهُ لي. 7فالفُقراءُ عِندَآُم في آُلِّ حين، ومتى أرَدتُم تَقْدِرونَ أنْ تُحسِنوا إليهِم. وأمَّا أنا، فلا أآونُ في آُلِّ حين عِندَآُم. 8وهذِهِ المرأةُ عَمِلَت ما تَقدِرُ علَيهِ، فسكَبَتِ الطِّيبَ على جَسَدي لِتُهَيِّئَهُ للدَّفنِ. 9الحقَّ أقولُ لكُم: أينَما تُعلَنُ البِشارَةُ في العالَمِ آُلِّهِ، يُحدَّثُ أيضًا بِعَمَلِها هذا، إِحياءً لذِآرِها».

خيانة يهوذا (6-3 :22 لوقا، 16-14 :26 متى راجع(

10وذهَبَ يَهوذا أسخريوط، أحَدُ التلاميذِ الاثنَي عشَرَ، إلى رُؤساءِ الكَهنَةِ ليُسلِمَ إليهِم يَسوعَ. 11ففَرِحوا لكلامِهِ، ووَعَدوهُ بأنْ يُعطوهُ مالاً. فأخَذَ يَتَرقَّبُ الفُرصَةَ ليُسْلِمَهُ.

عشاء الفصح مع التلاميذ 14-7 :22 لوقا، 25-17 :26 متى راجع( (30-21 :13 يوحنا، 23-21 و

12وفي أوَّلِ يومٍ مِنْ عيدِ الفَطيرِ، حينَ تُذبَحُ الخِرافُ لِعَشاءِ الفِصحِ سألَهُ تلاميذُهُ: «إلى أينَ تُريدُ أنْ نَذهَبَ لِنُهَيِّـئَ لكَ عَشاءَ الفِصحِ لِتأآُلَهُ؟» 13فأرسَلَ اثنينِ مِنْ تلاميذِهِ وقالَ لهُما: «اذهَبا إلى المدينةِ، فيُلاقِـيكُما رَجُلّ يَحمِلُ جَرَّةَ ماءٍ فاتبَعاهُ. 14وعِندَما يَدخُلُ بَيتًا قولا لِربِّ البَيتِ: يقولُ المُعَلِّمُ: أينَ غُرفَتي التي آآُلُ فيها عَشاءَ الفِصحِ معَ تلاميذي؟ 15فيُريكُما في أعلى البَيتِ غُرفَةً واسِعةً مَفروشَةً مُجهَّزةً، فهيِّئاهُ لنا هُناكَ». 16فذَهبَ التِّلميذانِ ودَخلا المدينةَ، فوَجدا آما قالَ لهُما وهَيَّأا عَشاءَ الفِصحِ. 17ولمَّا آانَ المساءُ، جاءَ معَ تلاميذِهِ الاثنَي عشَرَ. 18وبَينَما هُم جالِسونَ لِلطعامِ، قالَ يَسوعُ: «الحقَّ أقولُ لكُم: واحدٌ مِنكُم سيُسلِمُني، وهوَ يأآُلُ مَعي». 19فحَزِنَ التلاميذُ وأخَذوا يَسألونَهُ، واحدًا فواحدًا: «هل أنا هوَ؟» 20فقالَ لهُم: «هوَ واحدٌ مِنَ الاثنَي عشَرَ، وهوَ الذي يَغمِسُ يدَهُ في الصَّحنِ مَعي. 21وابنُ الإنسانِ سيَموتُ آما جاءَ عَنهُ في الكُتُبِ المُقَدَّسَةِ، ولكِنَّ الويلَ لِمنْ يُسلمُ ابنَ الإنسانِ! آانَ خيرًا لَهُ أنْ لا يولَدَ».

عشاء الرب -14 :22 لوقا، 30-26 :26 متى راجع( (25-23 :11 الأولى آورنثوس، 20

22وبَينَما هُم يأآُلونَ، أخَذَ خُبزًا وبارَكَ وآَسَرهُ وناوَلَهُم وقالَ: «خُذوا، هذا هوَ جَسَدي». 23وأخذَ آأسًا وشكَرَ وناوَلَهُم، فشَرِبوا مِنها آُلُّهُم، 24وقالَ لهُم: «هذا هوَ دَمي، دمُ العَهدِ الذي يُسفَكُ مِنْ أجلِ أُناس آَثيرينَ. 25الحقَّ أقولُ لكُم: لا أشرَبُ بَعدَ الآنَ مِنْ عَصيرِ الكرمَةِ، حتى يَجيءَ يومٌ فيهِ أشرَبُهُ جديدًا في مَلكوتِ االلهِ». 26ثُمَّ سَبَّحوا وخرَجوا إلى جبَلِ الزَّيتُونِ.

يسوع المسيح ينبـئ بإنكار بطرس -31 :22 لوقا، 35-31 :26 متى راجع( (38-36 :13 يوحنا، 34

27فقالَ لهُم يَسوعُ: «ستَترُآوني آُلُّكُم، لأنَّ الكِتابَ يقولُ: سأَضرِبُ الرّاعي، فتَتَبدَّدُ الخِرافُ. 28ولكِنْ بَعدَ قيامتي أسبُقُكُم إلى الجَليلِ». 29فقالَ لَهُ بُطرُسُ: «لَو تَرآوك آُلُّهُم، فأنا لَنْ أترُآَكَ!» 30فأجابَهُ يَسوعُ: «الحقَّ أقولُ لكَ يا بُطرُسُ: اليومَ، في هذِهِ الليلةِ، قَبلَ أنْ يَصيحَ الدّيكُ مرَّتَينِ، تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ». 31فأصرَّ بُطرُسُ على قولِهِ: «لا أُنكِرُكَ وإنْ آانَ علَيَّ أنْ أموتَ مَعكَ!» وهكذا قالَ التلاميذُ آُلُّهُم.

يسوع المسيح يصلي في جتسيماني -39 :22 لوقا، 46-36 :26 متى راجع( (46

32وجاؤُوا إلى مكان اسمُهُ جَتْسِيماني، فقالَ لِتلاميذِهِ: «اقعُدوا هُنا، بَينَما أنا أُصَلِّي». 33وأخَذَ مَعهُ بُطرُسَ ويَعقوبَ ويوحنَّا، وبَدأَ يشعُرُ بالرَّهبَةِ والكآبَةِ. 34فقالَ لهُم: «نَفسي حَزينةٌ حتى الموتِ. انتَظِروا هُنا واسهَروا!» 35وابتَعدَ قليلاً ووقَعَ إلى الأرضِ يُصلّي حتى تَعبُرَ عَنهُ ساعَةُ الألَمِ، إنْ آانَ مُمكِنًا. 36فقالَ: «أبـي، يا أبـي! أنتَ قادِرٌ على آُلِّ شيءٍ، فأبْعِدْ عَنِّي هذِهِ الكأسَ. ولكِنْ لا آما أنا أُريدُ، بَلْ آما أنتَ تُريدُ». 37ورَجَعَ فوَجدَهُم نِـيامًا، فقالَ لبُطرُسَ: «أنائمٌ أنتَ يا سِمْعانُ؟ أما قَدِرتَ أنْ تَسهَرَ ساعةً واحدةً؟ 38اسهَروا وصَلُّوا، لِئَلاَّ تقَعوا في التَّجربَةِ. الروحُ راغبةٌ ولكِنَّ الجسَدَ ضَعيفٌ». 39وابتَعَدَ ثانيةً وصَلَّى، فرَدَّدَ الكلامَ ذاتَهُ. 40ورَجَعَ أيضًا فوجَدَهُم نيامًا، لأنَّ النُّعاسَ أثقَلَ جُفونَهُم وحاروا بِماذا يُجيبونَهُ. 41ورجَعَ في المرَّةِ الثالثةِ وقالَ لهُم: «أنيامٌ بَعدُ ومُستريحونَ؟ يكفي! جاءَتِ السّاعةُ. ها هوَ ابنُ الإنسانِ يُسلَّمُ إلى أيدي الخاطِئينَ. 42قوموا نَنْصرِف! اقترَبَ الذي يُسَلِّمُني!»

اعتقال يسوع المسيح -47 :22 لوقا، 56-47 :26 متى راجع( (12-3 :18 يوحنا، 53

43وبَينَما هوَ يتكَلَّمُ، وصَلَ يَهوذا، أحدُ التلاميذِ الاثني عشَرَ، على رأسِ عِصابةٍ تَحمِلُ السُّيوفَ والعِصِيَّ، أرسَلَها رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ والشُّيوخُ. 44وآانَ الذي أسلَمَهُ أعطاهُم علامَةً قالَ: «هوَ الذي أُقَبِّلُهُ، فأمسِكُوهُ وخُذوهُ في حِراسةٍ شديدةٍ». 45ولمَّا وصلَ يَهوذا، دنا في الحالِ إلى يَسوعَ وقالَ لَهُ: «يا مُعَلِّمُ!» وقَبَّلَهُ. 46فألقَوا أيديَهُم علَيهِ وأمسَكوهُ. 47فاستَلَّ أحدُ الحاضِرينَ سيفَهُ، وضرَبَ خادِمَ رئيسِ الكَهنَةِ فقَطَعَ أُذنَهُ. 48وقالَ لهُم يَسوعُ: «أعلى لِصٍّ خَرجتُم بسُيوفٍ وعِصِيٍّ لِتأخُذوني؟ 49آُنتُ آُلَّ يومٍ بَينَكُم أعلِّمُ في الهَيكَلِ فما أمسكتُموني، ولكِنْ حدَثَ هذا لِتَتِمَّ الكُتُبُ المُقدَّسةُ». 50فتَرآوهُ آُلُّهُم وهَربوا. 51وتَبِعَهُ شابٌّ لا يلبَسُ غيرَ عَباءَةٍ على عُريِهِ، فأمسكوهُ. 52فتَركَ عباءَتَهُ وهرَبَ عُريانًا.

يسوع المسيح يمثل أمام المجلس الأعلىة 55-54 :22 لوقا، 68-57 :26 متى راجع( (24-19 و 14-13 :18 يوحنا، 71-63 و

53وأخَذوا يَسوعَ إلى رَئيسِ الكَهنَةِ، فاجتَمعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والشُّيوخُ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ آُلُّهُم. 54وتَبِعَهُ بُطرُسُ عَنْ بُعدٍ إلى دارِ رَئيسِ الكَهنَةِ، فدَخَلَ وقعَدَ معَ الحَرَسِ يتَدَفـأُ عِندَ النـارِ. 55وآانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ وجميعُ أعضاءِ المَجلِسِ يَطلُبونَ شَهادَةً على يَسوعَ ليَقتُلوهُ فلا يَجدونَ، 56لأنَّ أُناسًا آَثيرينَ شَهِدوا علَيهِ زُورًا فتَناقَضَت شَهاداتُهُم. 57فقامَ بَعضُهُم وشَهِدوا علَيهِ زُورًا، قالوا: 58»نَحنُ سَمِعناهُ يَقولُ: سأهدِمُ هذا الهَيكَلَ المَصنوعَ بالأيدي، وأبني في ثلاثةِ أيّامٍ هَيكَلاً آخَرَ غَيرَ مَصنوعٍ بالأيدي». 59وفي هذا أيضًا تناقَضَت شَهاداتُهُم. 60فقامَ رَئيسُ الكَهنَةِ في وسَطِ المَجلِسِ وسألَ يَسوعَ: «أما تُجيبُ بِشيءٍ؟ ما هذا الذي يَشهَدونَ بهِ علَيكَ؟» 61فظَلَّ ساآِتًا، لا يَقولُ آَلِمةً. وسألَهُ رئيسُ الكَهنَةِ ثانيةً: «هل أنتَ المَسيحُ ابنُ االلهِ المُبارَكِ؟» 62فأجابَهُ يَسوعُ: «أنا هوَ. وسَتَرَونَ ابنَ الإنسانِ جالِسًا عَنْ يَمينِ االلهِ القديرِ، وآتيًا معَ سحابِ السَّماءِ!» 63فشَقَّ رَئيسُ الكَهنَةِ ثيابَهُ وقالَ: «أنَحتاجُ بَعدُ إلى شُهودٍ؟ 64سَمِعتُم تَجديفَهُ، فما رأيُكُم؟» فحَكَموا علَيهِ آُلُّهُم بأنَّهُ يَستوجِبُ الموتَ. 65وأخذَ بَعضُهُم يَبصُقونَ علَيهِ، ويُغَطُّونَ وجهَهُ ويَلطِمونَهُ ويقولونَ لَه: «تَــنَــبّأْ». وتناولَهُ الحَرَسُ بالضَّربِ.

بطرس ينكر يسوع المسيح -56 :22 لوقا، 75-69 :26 متى راجع( (27-25 و 18-15 :18 يوحنا، 62

66وبَينَما بطرسُ في السّاحةِ السُفلى مِنَ الدّارِ، مَرَّت جارِيةٌ مِنْ جواري رئيسِ الكَهنَةِ. 67فلمَّا رأَت بطرسَ يَتَدَفـأُ، نَظرَتْ إلَيهِ وقالَت لَهُ: «أنتَ أيضًا آُنتَ معَ يَسوعَ النـاصريِّ!» 68فأنكَرَ قالَ: «لا أعرِفُ ولا أفهَمُ ما تَقولينَ!» وخرَجَ إلى الدِّهليزِ، فصاحَ الدّيكُ. 69فرأَتْهُ الجارِيةُ، وأخذت تَقولُ لِلحاضرينَ: «هذا مِنهُم!» 70فأنكرَ أيضًا. وبَعدَ قليل، قالَ الحاضِرونَ لبطرسَ: «لا شكَّ أنَّكَ واحِدٌ مِنهُم، لأنَّكَ مِنَ الجليلِ». 71فأخَذَ يَلعَنُ ويَحلِفُ: «أنا لا أعرِفُ هذا الرَّجُلَ الذي تَعنونَ». 72وفي الحالِ صاحَ الدّيكُ مرَّةً ثانيةً، فتَذآَّرَ بطرسُ قولَ يَسوعَ: «قَبلَ أنْ يَصيحَ الدّيكُ مرَّتَينِ، تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ». وأخذَ يَبكي.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM