الفصل ٩

١وقالَ لهُم: «الحقَّ أقولُ لكُم: في الحاضِرينَ هُنا مَنْ لا يَذوقونَ الموتَ، حتى يُشاهِدوا مَجِـيءَ مَلكوتِ االلهِ في مَجدٍ عَظيمٍ».

تجلي يسوع المسيح (36-28 :9 لوقا، 13-1 :17 متى راجع(

2وبَعدَ سِتَّةِ أيّامٍ أخذَ يَسوعُ بُطرُسَ ويَعقوبَ ويوحنَّا، وانفَرَدَ بِهِم على جَبَل مُرْتَفِـعٍ، وتجلَّى بمشهَدٍ مِنهُم. 3فَصارَتْ ثيابُهُ تلمَعُ بِبَياض ناصِعٍ لا يَقدِرُ على مثلِهِ أيُّ قَصّارٍ في الأرضِ. 4وظهَرَ لهُم إيليَّا وموسى، وآانا يُكلِّمانِ يَسوعَ. 5فقالَ بُطرُسُ ليَسوعَ: «يا مُعَلِّمُ، ما أجملَ أنْ نكونَ هُنا. فَلنَنصُبْ ثلاثَ مظالَّ: واحدةً لكَ، وواحدةً لموسى، وواحدةً لإيليَّا». 6وآانَ لا يَعرفُ ما يقولُ مِنْ شِدّةِ الخَوفِ الذي استولى علَيهِ هوَ ورفاقه. 7وجاءَت سَحابةٌ ظَلَّلتْهُم، وقالَ صَوتّ مِنَ السَّحابَةِ: «هذا هوَ ابني الحبـيبُ فلَهُ اسمَعوا!» 8وتلَفَّتُوا فَجأةً حولَهُم، فما رأَوا مَعَهُم إلاَّ يَسوعَ وحدَهُ. 9وبَينَما هُمْ نازِلونَ مِنَ الجبَلِ، أوصاهُم يَسوعُ أنْ لا يُخبِروا أحدًا بِما رأَوا، إلاَّ متى قامَ ابنُ الإنسانِ مِنْ بَينِ الأمواتِ. 10فحَفِظوا وصيَّتهُ، ولكنَّهُم أخَذوا يتساءَلونَ: «ما مَعنى: قامَ مِنْ بَينِ الأمواتِ؟» 11ثُمَّ سألوهُ: «لماذا يَقولُ مُعَلِّمو الشَّريعةِ: يَجبُ أنْ يَجيءَ إيليَّا أوَّلاً؟» 12فأجابَهُم: «نَعَم، يَجيءُ إيليَّا أوَّلاً ويُصلِـحُ آُلَّ شيءٍ. فكيفَ يَقولُ الكِتابُ إنَّ ابنَ الإنسانِ سَيتألَّمُ آثيرًا ويَنبُذُهُ النـاسُ؟ 13لكنِّي أقولُ لكُم: إيليَّا جاءَ، وفَعَلوا بِه على هَواهُم، آما جاءَ عَنهُ في الكُتبِ».

يسوع المسيح يشفي صبـيّا فيه روح نجس (43-37 :9 لوقا، 21-14 :17 متى راجع(

14ولمَّا رَجَعوا إلى التلاميذِ، رأَوا جَمْعًا آبـيرًا حولَهُم وبَعضَ مُعَلِّمي الشَّريعةِ يُجادِلونَهُم. 15فلمَّا شاهَدَهُ الجَمعُ تَحَيَّروا آُلُّهُم وأسرَعوا إليهِ يُحَيُّونَهُ. 16فسألَهُم: «في أيِّ شيءٍ تُجادِلونَهُم؟» 17فأجابَهُ رَجُلّ مِنَ الجَمعِ: «يا مُعَلِّمُ، جِئْتُ إلَيكَ بابْني، لأنَّ فيهِ رُوحًا نَجِسًا يَجعَلُهُ أبكَمَ، 18وأينما أمسَكَ بِه يَصرَعُهُ، فيُـزبِدُ الصَّبـيُّ ويَصرِفُ بأَسنانِهِ ويَتَشَنَّجُ. وطَلبتُ مِنْ تلاميذِكَ أنْ يَطرُدوهُ، فما قَدِروا». 19فأجابَهُم: «أيُّها الجيلُ غَيرُ المُؤمِن، إلى متى أبقَى مَعكُم، وإلى متى أحتَمِلُكُم؟ قَدِّموا الصَّبـيَّ إليَّ!» 20فقدَّموهُ إلَيهِ. فلمَّا رآهُ الرُّوحُ النَّجِسُ، صرَعَ الصَّبـيَّ فوقَعَ على الأرضِ يَتلَوّى ويُزبِدُ. 21فسألَ يَسوعُ والدَ الصَّبـيِّ: «متى بدأَ يُصيبُهُ هذا؟» قالَ: «مِنْ أيّامِ طُفولَتِهِ. 22وآثيرًا ما رماهُ الرُّوحُ النَّجسُ في النـارِ أو في الماءِ ليَقْتُلَهُ. فإذا آُنتَ قادِرًا على شيءٍ فأشفِقْ علَينا وساعِدْنا». 23فقالَ لَه يَسوعُ: «إذا آُنتَ قادرًا أنْ تُؤمِنَ، فكُلُّ شيءٍ مُمكِنٌ لِلمُؤمِنِ». 24فصاحَ الوالِدُ في الحالِ: «عِندي إيمانٌ! ساعِدْني حتى يَزيدَ». 25ورأى يَسوعُ أنَّ النـاسَ يتَجَمَّعونَ، فانتَهرَ الرُّوحَ النَّجِسَ وقالَ لَه: «أيُّها الرُّوحُ الأصَمُّ الأخرَسُ! أنا آمُرُكَ، أُخرُجْ مِنَ الصَّبـيِّ ولا ترجِـعْ إلَيهِ!» 26فصَرَخَ وصرَعَهُ صَرعةً قَوِيَّةً وخرَجَ مِنهُ. فصارَ الصَّبـيُّ آالمَيتِ، حتى قالَ آثيرٌ مِنَ النـاسِ إنَّهُ ماتَ. 27فأخَذَهُ يَسوعُ بِـيدِهِ وأنهضَهُ فقامَ. 28ولمَّا دخَلَ البَيتَ، سألَهُ تلاميذُهُ على انفرادٍ: «لماذا عَجِزْنا نَحنُ أنْ نَطرُدَ الرُّوحَ النَّجِسَ؟» 29فأجابَهُم: «هذا الجِنسُ لا يُطرَدُ إلاَّ بالصَلاةِ».

يسوع المسيح ينبـئ مرة ثانية بموته وقيامته (45-43 :9 لوقا، 23-22 :17 متى راجع( 30

وخَرجوا مِنْ هُناكَ ومَرّوا بالجَليلِ. وآانَ يَسوعُ لا يُريدُ أنْ يَعلَمَ بِه أحَدٌ، 31لأنَّهُ آانَ يُعَلِّمُ تلاميذَهُ، فيقولُ لهُم: «سيُسَلَّمُ ابنُ الإنسانِ إلى أيدي النـاسِ، فيَقتُلونَهُ وبَعدَ قَتْلِهِ بثلاثةِ أيّامٍ يَقومُ». 32فما فَهِموا هذا الكلامَ، وتَهيَّبُوا أنْ يَسألوهُ عَنهُ. من هو الأعظم؟ (48-46 :9 لوقا، 5-1 :18 متى راجع( 33ثُمَّ وصَلوا إلى آفرَناحومَ. فلمَّا دَخَلوا البَيتَ سألَهُم: «في أيِّ شيءٍ آُنتُم تَتَجادَلونَ في الطَّريقِ؟» 34فَسَكَتوا، لأنَّهُم آانوا في الطَّريقِ يَتجادَلونَ في مَنْ هوَ الأعظَمُ بَينَهُم. 35فجلَسَ ودَعا التلاميذَ الاثنَي عشَرَ وقالَ لهُم: «مَنْ أرادَ أنْ يكونَ أوَّلَ النـاسِ، فليَكُن آخِرَهُم جميعًا وخادِمًا لَهُم». 36وأخَذَ طِفلاً، فأقامَهُ وسْطَهُم وضَمَّهُ إلى صَدرِهِ وقالَ لَهُم: 37»مَنْ قَبِلَ واحدًا مِنْ هؤُلاءِ الأطفالِ باسمي يكونُ قَبِلَني، ومَنْ قَبِلَني لا يكونُ قَبِلَني أنا، بَلِ الذي أرسَلَني».

من لا يكون علينا فهو معنا (50-49 :9 لوقا راجع(

38فقالَ لَه يوحنَّا: «يا مُعَلِّمُ، رأينا رَجُلاً يَطرُدُ الشَّياطينَ باسمِكَ فَمنَعناهُ، لأنَّهُ لا يَنتمي إلينا». 39فقالَ يَسوعُ: «لا تَمنعوهُ! فما مِنْ أحدٍ يَصنَعُ مُعجزَةً باسمي يتكَلَّمُ عليَّ بَعدَها بِالسُّوءِ. 40مَنْ لا يكونُ علَينا فهوَ معنا. 41ومَنْ سقاآُم آأسَ ماءٍ باسمي لأنَّكُم للمَسيحِ، فأجرُهُ، الحقَّ أقولُ لكُم، لن يَضيعَ».

تحذير لمسببـي الخطايا  (2-1 :17 لوقا، 9-6 :18 متى راجع( 42

وقالَ يَسوعُ: «مَنْ أوقَعَ أحدَ هَؤُلاء الصِّغارِ المُؤمِنينَ بـي في الخَطيئَةِ، فخَيرٌ لَه أنْ يُعلَّقَ في عُنُقِهِ حجَرُ طَحْن آبـير ويُرمى في البحرِ. 43فإذا أوقَعَتكَ يَدُكَ في الخَطيئَة فاقْطَعْها، لأنَّهُ خَيرٌ لكَ أنْ تدخُلَ الحياةَ ولكَ يدٌ واحدَةٌ مِنْ أنْ تكونَ لكَ يَدانِ وتَذهَبَ إلى جَهَنَّمَ، إلى نارٍ لا تَنْطَفِـئُ̧ 44]حَيثُ الدّودُ لا يموتُ والنـارُ لا تَنْطَفِـئُ]. 45وإذا أوقَعَتكَ رِجْلُكَ في الخَطيئةِ فاقطَعْها، لأنَّهُ خَيرٌ لكَ أنْ تَدخُلَ الحياةَ ولكَ رِجْلّ واحدةٌ مِنْ أنْ تكونَ لكَ رِجلانِ وتُرمى في جَهَنَّمَ، 46]حيثُ الدّودُ لا يَموتُ والنـارُ لا تَنطفِـئُ]. 47وإذا أوقَعَتكَ عَينُكَ في الخَطيئَةِ فاقلَعْها، لأنَّهُ خيرٌ لكَ أنْ تدخُلَ مَلكوتَ االلهِ ولكَ عَينٌ واحِدةٌ مِنْ أنْ تكونَ لكَ عَينانِ وتُرمى في جَهَنَّمَ. 48حَيثُ الدّودُ لا يَموتُ والنـارُ لا تَنطفِـئُ. 49فكُلُّ واحدٍ يُملَّحُ بِنارٍ. 50المِلحُ صالِـحٌ ولكِن إذا فَقدَ مُلوحَتَهُ، فبِماذا تُملِّحونَهُ؟ فليكُنْ فيكُم مِلحٌ. وسالِموا بَعضكُم بَعضًا»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM