الفصل ٧

التمسك الأعمى بالتقاليد (9-1 :15 متى راجع(

١واجتمعَ إليهِ الفَرّيسيّونَ وبَعضُ مُعَلِّمي الشَّريعةِ القادمينَ مِنْ أُورُشليمَ. 2فرأَوا بَعضَ تلاميذِهِ يتَناولونَ الطَّعامَ بأيدٍ نَجِسَةٍ، أي غيرِ مَغسولَةٍ، فَلامُوهُ. 3لأنَّ الفَرّيسيّـينَ واليهودَ على العُمومِ يَتَمسَّكونَ بِتقاليدِ القُدَماءِ، فلا يأآُلونَ إلاَّ بَعدَ أنْ يَغسِلوا أيديَهُم جيّدًا. 4وإذا رَجَعوا مِنَ السّوقِ لا يأآُلونَ شَيئًا إلاَّ إذا غَسَلوهُ. وهُناكَ أشياءُ أُخرى آثيرةٌ توارثوها ليَعملوا بِها، آغَسْلِ الكؤُوسِ والأباريقِ وأَوعيةِ النُّحاسِ والأسرَّةِ. 5فسألَهُ الفَرّيسيّونَ ومُعَلِّمو الشَّريعَةِ: «لماذا لا يُراعي تلاميذُكَ تَقاليدَ القُدَماءِ، بل يتَناولونَ الطَّعامَ بأيدٍ نَجِسَةٍ؟» 6فأجابَهُم: «يا مُراؤونَ! صَدَقَ إشَعيا في نُبوءَتِهِ عنكُم، آما جاءَ في الكِتابِ: هذا الشَّعبُ يُكرِمُني بشَفَتَيهِ، وأمَّا قَلبُهُ فبعيدٌ عنِّي. 7وهوَ باطِلاً يَعبُدُني بِتعاليمَ وضَعَها البَشَرُ. 8أنتُم تُهمِلونَ وَصيَّةَ االلهِ وتتَمَسَّكونَ بِتقاليدِ البشَرِ». 9وقالَ لهُم: «ما أبرَعكُم في نَقضِ شَريعةِ االلهِ لِتُحافِظوا على تَقاليدِآُم! 10قالَ موسى: أآرِمْ أباكَ وأُمَّكَ، ومَنْ لعَنَ أباهُ أو أُمَّهُ فَموتًا يَموتُ. 11أمَّا أنتُم فتَقولونَ: إذا آانَ عِندَ أحَدٍ ما يُساعِدُ بِه أباهُ أو أُمَّهُ، ثُمَّ قالَ لهُما: هذا قُربانٌ، أي تَقدِمةٌ اللهِ، 12يُعفَى مِنْ مُساعَدَةِ أبـيهِ أو أُمِّهِ. 13فتُبطِلونَ آلامَ االلهِ بتقاليدَ مِنْ عِندِآُم تَتوارثُونَها وهُناكَ أُمورٌ آثيرةٌ مِثْلُ هذِهِ تَعمَلونَها».

ما ينجس الإنسان (20 :10 :15 متى راجع(

14ودعا الجُموعَ وقالَ لهُم: «أَصغُوا إليَّ آُلُّكُم وافهَموا: 15ما مِنْ شيءٍ يَدخُلُ الإنسانَ مِنَ الخارِجِ يُنجِّسُهُ. ولكن ما يخرُجُ مِنَ الإنسانِ هوَ الذي يُنَجِّسُ الإنسانَ. 16]مَنْ آانَ لَه أُذُنانِ تَسمَعانِ، فليَسمَعْ!»]. 17ولمَّا ترَكَ الجُموعَ ورجَعَ إلى البَيتِ، سألَهُ تلاميذُهُ عَنْ مَغزى هذا المثَلِ، 18فقالَ لهُم: «أهكذا أنتُم أيضًا لا تَفهَمونَ؟ ألا تَعرِفونَ أنَّ ما يَدخُلُ الإنسانَ مِنَ الخارِجِ لا يُنجِّسُهُ، 19لأنَّهُ لا يَدخُلُ إلى قلبِهِ، بل إلى جَوفِهِ، ثُمَّ يَخرُجُ مِنَ الجَسَدِ؟» وفي قولِهِ هذا جعَلَ يَسوعُ الأطعِمَةَ آُلَّها طاهِرَةً. 20وقالَ لهُم: «ما يخرُجُ مِنَ الإنسانِ هوَ الذي يُنجِّسُهُ، 21لأنَّ مِنَ الدّاخِلِ، مِنْ قُلوبِ النـاسِ، تَخرُجُ الأفكارُ الشِّرِّيرةُ: الفِسقُ والسَّرِقةُ والقَتلُ 22والزِّنى والطَمعُ والخُبثُ والغشُّ والفُجورُ والحَسَدُ والنَّميمَةُ والكِبرياءُ والجَهلُ. 23هذِهِ المفاسِدُ آُلُّها تَخرُجُ مِنْ داخلِ الإنسانِ فَتُنَجِّسُهُ».

إيمان المرأة الكنعانية (28-21 :15 متى راجع(

24وانتَقَلَ مِنْ هُناكَ إلى نواحي صورَ. ودخَلَ بَيتًا، وآانَ لا يُريدُ أنْ يَعلَمَ بِه أحدٌ، فَما أمكَنَهُ أنْ يُخفِـيَ أمرَهُ. 25وما إنْ سَمِعَت بِه امرأةٌ آانَ في ابنَتِها رُوحٌ نَجِسّ، حتى أسرعَت إليهِ وارتَمَت على قَدَميهِ، 26وسألتهُ أنْ يُخرِجَ الشَّيطانَ مِن ابنتِها. وآانَتِ المرأةُ غَيرَ يهودِيَّةٍ، ومِنْ أصل سورِيٍّ فينيقيٍّ. 27فأجابَها يَسوعُ: «دَعي البَنِـينَ أوَّلاً يَشبَعونَ، فلا يَجوزُ أنْ يُؤْخَذَ خُبزُ البَنينَ ويُرمى لِلكِلابِ». 28فقالَتِ المرأةُ: «يا سيِّدي، حتى الكِلابُ تأآُلُ تَحتَ المائِدَةِ مِنْ فُتاتِ البَنينَ!» 29فقالَ لها: «اذهَبـي، مِنْ أجلِ قولِكِ هذا خرَجَ الشَّيطانُ مِن ابنتِكِ». 30فرجَعَتِ المرأةُ إلى بَيتِها، فوجَدَتِ ابنتَها على السَّريرِ، والشَّيطانُ خرَجَ مِنها. 

يسوع المسيح يشفي رجلاً أصم

31وترَكَ يَسوعُ نواحيَ صورَ، ومَرَّ بصيدا راجِعًا إلى بحرِ الجليلِ، عَبْرَ أراضي المُدُنِ العَشْرِ. 32فجاؤُوا إلَيهِ بأصمَّ مُنعَقِدِ اللسانِ وتَوسَّلوا إلَيهِ أنْ يَضَعَ يَدَهُ علَيهِ. 33فابتَعَدَ بِه يَسوعُ عَنِ الجُموعِ، ووَضَعَ أصابِعَهُ في أُذنيِّ الرَّجُلِ وبصَقَ ولَمَسَ لِسانَهُ. 34ورفَعَ عَينَيهِ نحوَ السَّماءِ وتنَهَّدَ وقالَ لِلرَّجُلِ: «إفاتا، أي انفَتِحْ!» 35ففي الحالِ انفَتحَت أُذُنا الرَّجُلِ وانحلَّت عُقدةُ لِسانِهِ، فتكَلَّم بِطَلاقةٍ.   36وأوصاهُم يَسوعُ أنْ لا يُخبِروا أحدًا. فكانَ آُلَّما أآثرَ مِنْ تَوصِيَتِهِم أآثَروا مِنْ إذاعَةِ الخَبَرِ. 37وآانوا يَقولونَ بإِعجابٍ شَديدٍ: «ما أروَعَ أعمالَهُ آُلَّها! جَعَلَ الصُّمَّ يَسمَعونَ والخُرسَ يَنطِقونَ»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM