الفصل ١

ظهور يوحنا المعمدان ،18-1 :3 لوقا، 12-1 :3 متى راجع( (28-19 :1 يوحن

١بِشارةُ يَسوعَ المَسيحِ ابنِ االلهِ، 2بَدأتْ آما آَتبَ النَّبـيُّ إشَعْيا: «ها أنا أُرسِلُ رَسولي قُدَّامَكَ ليُهيِّـئَ طَريقَكَ 3صوتُ صارِخٍ في البرِّيَّةِ: هَيِّئوا طَريقَ الرَّبِّ، واجعَلو سُبُلَهُ مُستقيمَةً». 4فظَهرَ يوحنَّا المَعمدانُ في البرِّيَّةِ يَدعو النّاسَ إلى مَعموديَّةِ التَّوبةِ لتُغفَرَ خَطاياهُم. 5وآانوا يَخرُجونَ إلَيهِ مِنْ جميعِ بِلادِ اليَهوديَّةِ وأُورُشليمَ فيُعَمِّدهُم في نهرِ الأُردُنِ، مُعتَرِفينَ بِخطاياهُم. 6وآانَ يوحنَّا يَلبَسُ ثَوبًا مِنْ وبَرِ الجِمالِ، وعلى وَسْطِهِ حِزامٌ مِنْ جِلدٍ، ويَقتاتُ مِنَ الجَرادِ والعسَلِ البرِّيِّ. 7وآانَ يُبشِّرُ فيقولُ: «يَجيءُ بَعدي مَنْ هوَ أقوى منِّي. مَنْ لا أحسبُ نفْسي أهلاً لأنْ أنحَنيَ وأحُلَّ رِباطَ حِذائِهِ. 8أنا عَمَّدتكُم بالماءِ، وأمَّا هوَ فيُعمِّدُآُم بالرّوحِ القُدُسِ»

معموديّة وتجربة يسوع المسيح 22-21 :3 لوقا، 11 :4-13 :3 متى راجع( (13-1 :4

و 9وفي تِلكَ الأيّامِ جاءَ يَسوعُ مِنَ النـاصِرَةِ التي في الجَليلِ، وتَعمَّدَ على يَدِ يوحنَّا في نَهرِ الأُردُنِ. 10ولمَّا صعدَ يَسوعُ مِنَ الماءِ رأى السَّماواتِ تنفَتِـحُ والرّوحَ القُدُسَ يَنزِلُ علَيهِ آأنَّهُ حَمامةٌ. 11وقالَ صوتّ مِنَ السَّماءِ: «أنتَ ابني الحبـيبُ، بِكَ رَضِيتُ». 12وأخرجَهُ الرُّوحُ القُدُسُ إلى البرِّيَّةِ، 13فأقامَ فيها أربَعينَ يومًا يُجرِّبُهُ الشَيطانُ. وآانَ هُناكَ معَ الوُحوشِ. وآانَت تخدُمُهُ الملائِكةُ. المسيح في الجليل: التلاميذ الأولون و 15-14 :4 لوقا، 22-12 :4 متى راجع( (11-1 :5 14وبَعدَ اعتِقالِ يوحنَّا، جاءَ يَسوعُ إلى الجليلِ يُعلِنُ بِشارةَ االلهِ، 15فيقولُ: «تَمَّ الزَّمانُ واقترَبَ مَلكوتُ االلهِ. فتُوبوا وآمنوا بالإنجيلِ». 16وبَينَما هوَ يَمشي على شاطئِ بحرِ الجَليلِ، رأى صيَّادَينِ هُما سِمْعانُ وأخوهُ أندَرَاوُسُ يُلقيانِ الشَّبكَةَ في البحرِ، 17فقالَ لهُما يَسوعُ: «اتبعاني أجعَلْكُما صيّادَي بَشَرٍ». 18فتَرآا شِباآَهُما في الحالِ وتَبِعاهُ. 19ومشَى قليلاً، فَرأى يَعقوبَ بنَ زَبدي وأخاهُ يوحنَّا، وهُما في القارِبِ يُصلِحانِ شِباآَهُما. 20فما إنْ دَعاهُما، حتى تَرآا أباهُما زَبدي في القارِبِ معَ مُعاوِنيهِ وتَبِعاهُ.

يسوع المسيح يطرد روحاً نجساً (37-31 :4 لوقا راجع(

21وجاؤوا إلى آَفرناحومَ، فدَخَلَ المَجمعَ في السَّبتِ وأخَذَ يُعلِّمُ. 22فتَعَجَّبوا من تعليمِهِ، لأنَّهُ آانَ يُعلِّمُهُم مِثلَ مَنْ لَه سُلطانٌ، لا مِثلَ مُعَلِّمي الشَّريعةِ. 23وآانَ في المَجمعِ رجُلّ فيهِ رُوحٌ نَجِسٌ، فأخذَ يَصيحُ: 24»ما لنا ولكَ، يا يَسوعُ النـاصريُّ؟ أجِئتَ لِتُهلِكَنا؟ أنا أعرِفُ مَنْ أنتَ: أنتَ قُدّوسُ االلهِ!»  صفحة رقم ٥من أصل ٢٣ صفحة 25فانتَهَرَهُ يَسوعُ، قالَ: «إخرَسْ واخرُجْ مِنَ الرَّجُلِ!» 26فصرَعَهُ الرّوحُ النَّجِسُ، وصرَخَ صَرخةً قويَّةً وخرَجَ مِنهُ. 27فتَعجَّبَ النّاسُ آُلُّهم وتَساءَلوا: «ما هذا؟ أتَعليمٌ جديدٌ يُلقى بِسُلطان؟ حتى الأرواحُ النَّجِسةُ يأمُرُها فتُطيعُهُ!» 28وذاعَ صيتُ يَسوعَ في جميعِ أنحاءِ الجَليلِ.

يسوع المسيح يشفي المرضى (41-38 :4 لوقا، 17-14 :8 متى راجع(

29ولمَّا خرَجَ مِنَ المَجمعِ، جاءَ معَ يَعقوبَ ويوحنَّا إلى بـيتِ سِمْعانَ وأندَراوسَ. 30وآانَت حَماةُ سِمْعانَ طَريحةَ الفِراشِ بالحُمَّى، فأخبَروهُ عَنها. 31فدَنا مِنها وأمسَكَ يَدَها وأنهَضَها. فتَرآَتْها الحُمَّى وأخذَت تَخدُمُهُم. 32وعِندَ المساءِ، بَعدَ غُروبِ الشَّمسِ، حمَلَ النّاسُ إلَيهِ جميعَ المرضى والذينَ فيهِم شياطينُ. 33وتجمَّعَ أهلُ المدينةِ آُلُّهُم على البابِ، 34فشَفى آثيرًا مِنَ المُصابـينَ بمُختَلفِ الأمراضِ، وطَردَ آثيرًا مِنَ الشَّياطينِ، ومنَعَ الشَّياطينَ أنْ تتكلَّمَ لأنَّها عَرَفتْهُ.

يسوع المسيح في الجليل (44-42 :4 لوقا راجع(

35وقامَ قَبلَ طُلوعِ الفَجرِ، فخَرَجَ وذهَبَ إلى مكان مُقفرٍ، وأخذَ يُصلّي هُناكَ. 36فبَحثَ عَنهُ سِمْعانُ ورِفاقُهُ، 37ولمَّا وجدوهُ قالوا لَه: «جميعُ النّاسِ يطْلُبونَكَ!» 38فقالَ لهُم: «تعالَوا نَذهَبُ إلى القُرى المُجاوِرةِ لأُبَشِّرَ فيها أيضًا، لأنِّي لِهذا خَرجتُ». 39وطافَ في أنحاءِ الجليلِ، يُــبَشِّرُ في مجامِعِهِم ويَطرُدُ الشَّياطينَ.

يسوع المسيح يشفي أبرص (16-12 :5 لوقا، 4-1 :8 متى راجع(

40وجاءَهُ أبرصُ يَتوسَّلُ إليهِ، فسَجَدَ وقالَ لَه: «إنْ أرَدتَ طَهَّرتَني». 41فأشفَقَ علَيهِ يَسوعُ ومدَّ يدَهُ ولَمَسهُ وقالَ لَه: «أريدُ، فاطْهُرْ!» 42فزالَ عَنهُ البرَصُ في الحالِ وطَهَرَ. 43فانتَهَرَهُ يَسوعُ وصرَفَهُ، 44بَعدَما قالَ لَه: «إيَّاكَ أن تُخبِرَ أحدًا بِشَيءٍ. ولكِنِ اذهَبْ إلى الكاهنِ وأرِهِ نفسَكَ، ثُمَّ قَدِّمْ عَنْ شِفائِكَ ما أمَرَ بِه موسى، شَهادةً عِندَهُم». 45ولكِنَّ الرَّجُلَ انصَرَفَ وأخَذَ يُذيعُ الخبَرَ ويَنشُرُهُ في آُلِّ مكان. حتى تعذَّرَ على يَسوعَ أنْ يدخُلَ علانيةً إلى أيَّةِ مدينةٍ. فأقامَ في أماآنَ مُقفِرَةٍ. وآانَ النـاسُ يَجيئونَ إلَيهِ مِنْ آُلِّ مكان. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM