الفصل ٢١

الإنتصار على الكنعانيـين

١ وسمِعَ الكنعانيُّ ملِكُ عَرادَ المُقيمُ بالجَنوبِ أنَّ بَني إِسرائيلَ جاؤوا على طريقِ أتاريمَ، فقاتَلَهُم وسَبى بَعضَهُم. ٢فنَذَر بَنو إِسرائيلَ نَذْرا للرّبِّ وقالوا: «إنْ أسلَمْتَ هؤلاءِ القومَ إلى أيدينا أبَحْنا حُرمَةَ مُدُنِهِم. ٣فسَمِعَ الرّبُّ صوتَ بَني إِسرائيلَ وأسلَمَ الكنعانيِّين إلى أيديهِم فحَلَّلوا إهلاآَهُم، هُم ومُدُنَهُم، وسَمَّوا ذلِكَ الموضِعَ حُرْمةَ. 

الحية النحاسية

٤ثُمَّ رحَلوا مِنْ جبَلِ هُورَ على طريقِ البحرِ الأحمرِ ليَدوروا مِنْ حَولِ أرضِ أدومَ، فبَدَأ الشَّعبُ يَلهَثُ في الطَّريقِ. ٥وتكلَّموا على االلهِ وعلى موسى وقالوا: «لماذا أصعَدْتَنا مِنْ مِصْرَ لِنموتَ في البرِّيَّةِ؟ فلا خُبزَ لنا ولا ماءَ ونُفوسُنا قضَت مِنْ هذا الطَّعامِ القليلِ». ٦فأرسلَ الرّبُّ على الشَّعبِ حيَّاتٍ ناريَّةً، فلَدَغَتِ الشَّعبَ وماتَ قومٌ آثيرونَ مِنْ بَني إِسرائيلَ. ٧فجاءَ الشَّعبُ إلى موسى وقالوا: «خَطِئنا حينَ تكَلَّمْنا على الرّبِّ وعلَيكَ، فصَلِّ إلى الرّبِّ حتّى يُزيلَ عنَّا الحيَّاتِ. فصلَّى موسى لأجلِ الشَّعبِ. ٨فقالَ الرّبُّ لموسى: «إصنَعْ لكَ حيَّةً وارفَعْها على ساريةٍ، فكُلُّ مَلدوغٍ يَنظُرُ إليها يَحيا». ٩فصَنعَ موسى حيَّةً مِنْ نُحاسٍ ورفَعَها على ساريةٍ، فكانَ أيُّ إنسانٍ لدَغَتْهُ حيَّةٌ ونظَرَ إلى الحيَّةِ النُحاسيَّةِ يَحيا.

من هور إلى وادي موآب

١٠ثُمَّ رحَلَ بَنو إِسرائيلَ ونَزَلوا أوبوتَ. ١١ومِنْ أوبوتَ نزَلوا عَيِـيِّ عَبَّاريمَ في البرِّيَّةِ، تُجاهَ مُوآبَ، جِهَةَ مَشرِقِ الشَّمسِ. ١٢ورحَلوا مِنْ هُناكَ ونزَلوا وادي زارَدَ. ١٣ثُمَّ رحَلوا مِنْ هُناكَ وعبَروا نهرَ أرنونَ ونزَلوا بالبرِّيَّةِ المُتاخمَةِ أرضَ الأموريِّينَ، لأنَّ نهرَ أرنونَ هوَ الحَدُّ الفاصِلُ بـينَ الموآبـيِّينَ والأموريِّينَ. ١٤ولذلِكَ يُقالُ في آتابِ حروبِ الرّبِّ: «مدينةُ واهِبَ في أرضِ سوفَة وأوديَةِ أرنونَ ١٥ومصبِّ الأوديةِ الّذي يَميلُ إلى مدينةِ عارَ ويستَنِدُ إلى تُخُمِ مُوآبَ». ١٦ثُمَّ رحَلوا مِنْ هُناكَ إلى بِئْرٍ قالَ الرّبُّ عِندَها يوما لموسى: «إجمَعِ الشَّعبَ حتّى أعطيَهُم ماءً». ١٧في ذلِكَ الحينِ أنشَدَ إِسرائيلُ هذا النَّشيدَ: «أخْرجي يا بِئْرُ ماءَكِ! غَنُّوا لها. ١٨بِئْرٌ حفَرَها الرُّؤساءُ ووَسَّعَها أشرافُ الشَّعبِ بالصَّولجانِ والعِصيِّ. عطِيَّةٌ مِنَ البرِّيَّةِ». ومِنَ البِئْرِ رحَلوا ١٩إلى نَحْليئيلَ، ومِنْ نَحْليئيلَ إلى باموتَ، ٢٠ومِنْ باموتَ في الوادي الّذي في حقلِ موآبَ، تحتَ رأسِ جبَلِ فِسْجَةَ الّذي يُشرِفُ على الصَّحراءِ.

الإنتصار على سيحون وعوج 

١وأرسلَ بَنو إِسرائيلَ رُسُلا إلى سيحونَ، ملِكِ الأموريِّينَ، يقولونَ لَه: ٢٢»دَعنا نعبُرُ أرضَكَ، على أنْ لا نميلَ إلى حقلٍ ولا آرمٍ ولا نشربَ ماءَ بِئْرٍ، وإنَّما نسيرُ في الطَّريقِ العامِ إلى أنْ نعبُرَ أرضَكَ». ٢٣فرفَضَ سيحونُ أنْ يعبُرَ بَنو إِسرائيلَ أرضَهُ، وجمَعَ قومَهُ وخرَجَ للقائِهِم إلى البرِّيَّةِ، ووَصَل إلى ياهَصَ وحارَبَهُم هُناكَ. ٢٤فضَربَهُ بَنو إِسرائيلَ بحَدِّ السَّيفِ، وامْتَلكوا أرضَه مِنْ أرنونَ إلى يَبّوقَ إلى أرضِ بَني عَمُّونَ، لأنَّ تُخُمَ أرضِ بَني عَمُّونَ آانَ مَنيعا. ٢٥وأخذَ بَنو إِسرائيلَ جميعَ مُدُنِ الأموريِّينَ، ومِنها حَشْبونُ وجميعُ توابِــعِها، ٢٦لأنَّ حَشْبونَ هيَ مدينَةُ سيحونَ، ملِكِ الأموريِّينَ، وآانَ حارَبَ ملِكَ موآبَ قَبلا فأخذَ مِنْ يَدِهِ جميعَ أرضِهِ إلى أرنونَ. ٢٧لذلِكَ يقولُ ضاربو الأمثالِ: «أُدْخُلوا حَشْبونَ لتُبنى وتُشَيَّدَ مدينةُ سيحونَ، ٢٨لأنَّ نارا خرَجَت مِنْ حَشْبونَ ولهيـبا مِنْ مدينةِ سيحونَ، فأآَلَت مدينةَ عارٍ في موآبَ والتهَمَت مَشارفَ أرنونَ. ٢٩وَيلٌ لكَ يا شعبَ موآبَ. هَلَكْتَ يا شعبَ الإلهِ آَموشَ. جعَلَ بَنيهِ مُشَرَّدينَ وبَناتِه سَبـيا للملِكِ، لملِكِ الأموريِّينَ سيحونَ. ٣٠لَكِنْ نيرُ الأموريِّينَ بادَ، مِنْ حَشْبونَ بادَ إلى ديـبونَ، ومِنْ نوفَ إلى عندِ ميدبا». ٣١فأقامَ بَنو إِسرائيلَ بأرضِ الأموريِّينَ، ٣٢وأرسلَ موسى مَنْ يتَجَسَّسُ مدينةَ يَعزيرَ، فأخَذوا توابِــعَها وطَرَدوا الأموريِّينَ الّذينَ هُناكَ. ٣٣ثُمَّ تحَوَّلوا وصَعِدوا في طريقِ باشانَ، فخرَجَ عوجُ ملِكُ باشانَ لمُحاربتِهِم، هوَ وجميعُ قومِهِ، في أذْرعي. ٣٤فقالَ الرّبُّ لموسى: «لا تَخَفْ مِنْ عوجَ، فأنا أسلَمْتُه إلى يدِكَ هوَ وجميعُ قومِهِ وأرضِهِ، تفعَلُ بهِ آما فعَلْتَ بسيحونَ ملِكِ الأموريِّينَ المُقيمِ في حَشْبونَ. ٣٥فضَربَهُ بَنو إِسرائيلَ، هوَ وبَنوه وجميعُ قومِهِ، حتّى لم يَبقَ لَه شريدٌ، وامْتَلكوا أرضَهُ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM