الفصل ١٣

يسوع المسيح ينبـئ بخراب الهيكل (6-5 :21 لوقا، 2-1 :24 متى راجع(

١ولمَّا خرَجَ مِنَ الهَيكَلِ، قالَ لَه واحدٌ مِنْ تلاميذِهِ: «يا مُعَلِّمُ، انظُرْ ما أروَعَ هذِهِ الحِجارَةَ وهذِهِ الأبنِـيَةَ!» 2فأجابَهُ يَسوعُ: «أتَرى هذِهِ الأبنيَةَ العظيمَةَ؟ لن يَبقى مِنها هُنا حجَرٌ على حجَرٍ، بَلْ يُهدَمُ آُلُّهُ».

الاضطرابات والاضطهادات (19-7 :21 لوقا، 14-3 :24 متى راجع(

3وبَينَما هوَ جالِسّ في جبَلِ الزَيتونِ، تُجاهَ الهَيكَلِ، سألَهُ بُطرُسُ ويَعقوبُ ويوحنَّا وأندراوُسُ على انفِرادٍ: 4»أخبِرْنا متى يَحدُثُ هذا الخَرابُ، وما هيَ العَلامةُ التي تَدُلُّ على قُربِ حُدوثِهِ؟» 5فأجابَهُم يَسوعُ: «إيَّاآُم أنْ يُضلِّــلَكُم أحدٌ. 6سيَجيءُ آثيرٌ مِنَ النـاسِ مُنتَحِلينَ اسمي، فيقولونَ: أنا هوَ المَسيحُ! ويَخدَعونَ أُناسًا آثيرينَ. 7فإذا سَمِعتُم بِالحُروبِ وبأخبارِ الحُروبِ فلا تَرتَعِبوا، لأنَّ هذا لا بُدَّ أنْ يَحدُثَ، ولكنْ لا تكونُ هيَ الآخِرَةُ. 8ستَقومُ أمَّةٌ على أمَّةٍ ومَملكةٌ على مَملكةٍ، وتقَعُ الزلازِلُ في أماآِنَ آثيرةٍ، وتَحدُثُ مَجاعاتّ، وهذا آُلُّه بَدءُ الأوجاعِ. 9وأمَّا أنتُم، فكونوا على حَذَرٍ. سيُسلمونكُم إلى المَحاآِمِ، ويَضربونكُم في المَجامِـعِ، ويَسوقونَكُم إلى الحُكَّامِ والمُلوكِ مِنْ أجلي لتَشْهَدوا عِندَهُم، 10لأنَّهُ يَجِبُ قَبلَ الآخِرَةِ إعلانُ البِشارةِ إلى جميعِ الشُّعوبِ. 11وعِندَما يأْخُذونَكُم ليُسلِموآُم لا تَهتمُّوا مِنْ قَبلُ آيفَ تَتكلَّمونَ، بل تكلَّموا بِما يُوحى إلَيكُم في حِينِه، لأنَّ الرُّوحَ القُدُسَ هوَ المُتكلِّمُ لا أنتُم. 12سيُسلِمُ الأخُ أخاهُ إلى الموتِ، والأبُ ابنَهُ، ويتَمرَّدُ الأبناءُ على الآباءِ ويقتُلونَهُم، 13ويُبغِضُكُم جميعُ النـاسِ مِنْ أجلِ اسمي. ومَنْ يَثْبُت إلى النـهايةِ يَخْلُص.

الخراب العظيم   -20 :21 لوقا، 28-15 :24 متى راجع( (

24 14وإذا رَأيتُم «نجاسةَ الخَرابِ» قائِمةً حَيثُ يَجب أن لا تكونَ، (إفهمْ هذا أيُّها القارِئُ) ، فَلْيَهرُبْ إلى الجبالِ مَنْ آانَ في اليهودِيَّةِ. 15ومَنْ آانَ على السَّطحِ، فلا يَنزِلْ إلى البَيتِ ليأخُذَ مِنهُ شيئًا. 16ومَنْ آانَ في الحَقلِ، فلا يَرجِـعْ ليأخُذَ ثَوبَهُ. 17الويلُ لِلحَبالى والمُرضِعاتِ في تِلكَ الأيّامِ. 18صَلُّوا حتى لا يَحدُثَ هذا الخَرابُ في الشِّتاءِ، 19فستَنزِلُ في تِلكَ الأيّامِ نكبَةٌ ما حَدَثَ مِثلُها مُنذُ بَدءِ العالَمِ الذي خلَقَهُ االلهُ إلى اليومِ، ولنْ يَحدُثَ. 20ولولا أنَّ الرَّبَّ جعَلَ تِلكَ الأيّامَ قَصيرةً، لما نَجا أحَدٌ مِنَ البَشَرِ. ولكنْ مِنْ أجلِ خاصَّتِهِ الذينَ اختارَهُم قَصَّرَ تِلكَ الأيّامَ. 21فإذا قالَ لكُم أحَدٌ: ها هوَ المَسيحُ هُنا! أو ها هوَ هُناكَ! فلا تُصدِّقُوهُ. 22فسيَظهَرُ مُسَحاءُ دَجَّالونَ وأنبـياءُ آَذَّابُونَ يَعمَلونَ آياتٍ ومُعجِزاتٍ، ولو أمكَنَهُم لَضَلَّلوا الذينَ اختارَهُمُ االلهُ. 23فكونوا أنتُمُ على حَذَرٍ. ها أنا أنبأتُكُم بِكُلِّ شيءٍ.

مجيء ابن الإنسان -25 :21 لوقا، 31-29 :24 متى راجع( (

28 24وفي تِلكَ الأيّامِ، بَعدَ زَمَنِ الضـيقِ، تُظلِمُ الشـمسُ ولا يُضيءُ القمَرُ. 25وتَتَساقَطُ النُّجومُ مِنَ السَّماءِ وتَتزَعزعُ قوّاتُ السَّماءِ. 26وفي ذلِكَ الحينِ يَرى النـاسُ ابنَ الإنسانِ آتــيًا في السَّحابِ بِكُلِّ عِزَّةٍ وجَلال. 27فيُرسِلُ مَلائِكتَهُ إلى جِهاتِ الرّياحِ الأربَعِ ليَجمَعوا مُختاريهِ مِنْ أقصى الأرضِ إلى أقصى السَّماءِ.

عبرة شجرة التين -29 :21 لوقا، 35-32 :24 متى راجع( (33 28

خُذوا مِنْ شجَرَةِ التِّينِ عِبرةً: إذا لانَت أغصانُها وأوْرَقَت، عَرَفتُم أنَّ الصَّيفَ قَريبّ. 29وآذلِكَ إذا رأيتُم هذا آُلَّهُ يَحدُثُ، فاعلَموا أنَّ الوَقتَ قَريبٌ على الأبوابِ. 30الحقَّ أقولُ لكُم: لنْ يَنقَضيَ هذا الجِيلُ حتى يَتِمَّ هذا آُلُّهُ. 31السَّماءُ والأرضُ تَزولانِ وآلامي لَنْ يَزولَ.

إسهروا دائمًا (44-36 :24 متى راجع(

32وأمَّا ذلِكَ اليومُ أو تِلكَ السّاعةُ فلا يَعرِفُهُما أحَدٌ، لا الملائِكَةُ في السَّماءِ ولا الابنُ، إلاَّ الآبَ. 33فكونوا على حَذَرٍ واسْهَروا، لأنَّكُم لا تَعرِفونَ متى يَجيءُ الوقتُ. 34وذلِكَ آمَثَلِ رَجُل سافَرَ وترَكَ بَيتَهُ وسَلَّمهُ إلى خَدَمِهِ، آُلُّ واحدٍ وعَمَلُهُ، وأوصى البوّابَ بالسَّهَرِ. 35فاسهَروا، لأنَّكُم لا تَعرفونَ متى يَجيءُ رَبُّ البَيتِ، أفي المَساءِ أم في مُنتَصفِ اللَيلِ أم عِندَ صِياحِ الدّيكِ أم في الصّباحِ، 36لِئلاَّ يَجيءَ فَجْأةً فيَجِدَآُم نيامًا. 37وما قُلتُهُ لكُم أقولُهُ لِجميعِ النـاسِ: اسهَرُوا!»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM