الفصل ١١

يسوع المسيح يدخل أورشليم ،40-28 :19 لوقا، 11-1 :21 متى راجع( (19-12 :12 يوحنا

 ١ولمَّا قَرُبوا مِنْ أُورُشليمَ ووَصَلوا إلى بَيتِ فاجي وبَيتِ عَنيا، عِندَ جبَلِ الزَّيتونِ، أرسَلَ يَسوعُ اثنينِ مِنْ تلاميذِهِ 2وقالَ لهُما: «اذهَبا إلى القريَةِ التي أمامَكُما، وحالَما تَدخُلانِها تَجِدانِ جَحشًا مَربوطًا ما رآِبَ علَيهِ أحدٌ، فَحُلاَّ رِباطَهُ وجيئا بِه. 3وإنْ سألَكُما أحدٌ: لِماذا تَفعَلانِ هذا، فَقولا: الرَّبُّ مُحتاجٌ إليهِ، وسيُعيدُهُ إلى هُنا في الحالِ». 4فذَهَبَ التِلميذانِ فوجَدا جَحشًا مَربوطًا عِندَ بابٍ على الطَّريقِ، فحَلاَّ رباطَهُ. 5فسألَهُما بَعضُ الذينَ آانوا هناكَ: «ما بالُكُما تَحُلاَّنِ رِباطَ الجحشِ؟» 6فَقالا لهُم آما أوصاهُما يَسوعُ، فتَرآوهُما. 7فجاءَ التلميذانِ بالجحشِ إلى يَسوعَ، ووضَعا ثوبَيهِما علَيهِ فرآِبَه. 8وبَسَطَ آثيرٌ مِنَ النـاسِ ثيابَهُم على الطَّريقِ، وقطَعَ آخرونَ أغصانًا مِنَ الحُقولِ. 9وآانَ الذينَ يتَقَدَّمونَ يَسوعَ والذينَ يَتْبعونَهُ يَهتِفُونَ: «المَجدُ اللهِ! تبارَكَ الآتي باسمِ الرَّبِّ. 10تبارآَتِ المَملكةُ الآتِـيَةُ، مَملكةُ أبـينا داودَ. المَجدُ في العُلى!» 11ودخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ والهَيكَلَ، ونَظرَ آُلَّ شيءٍ فيهِ. وآانَ الوَقتُ فاتَ، فخَرَجَ إلى بَيتِ عَنيا معَ التلاميذِ الاثنَي عشَرَ.

يسوع المسيح يلعن شجرة التين (19-18 :21 متى راجع(

12ولمَّا خَرَجوا في الغَدِ مِنْ بَيتِ عَنيا أحسَّ بالجوعِ. 13ورأى عَنْ بُعدٍ شجَرَةَ تِـين مُورِقَةً، فقَصَدها راجيًا أنْ يَجِدَ علَيها بَعضَ الثَّمَرِ. فلمَّا وصَلَ إليها، ما وجَدَ علَيها غَيرَ الوَرَقِ، لأنَّ وَقتَ التِـينِ ما حانَ بَعدُ. 14فقالَ لها: «لا يأآُلْ أحَدٌ ثَمرًا مِنكِ إلى الأبدِ». وسَمِعَ تلاميذُهُ ما قالَ.

يسوع المسيح يطرد الباعة من الهيكل -45 :19 لوقا، 17-12 :21متى راجع( (22-13 :2 يوحنا، 48 15

وجاؤُوا إلى أُورُشليمَ، فدخَلَ الهَيكَلَ وأخَذَ يَطرُدُ الذينَ يَبـيعونَ ويَشتَرونَ فيهِ. وقَلَبَ مناضِدَ الصَيارِفَةِ ومَقاعِدَ باعَةِ الحَمامِ، 16ومنَعَ آُلَّ مَنْ يَحمِلُ بِضاعَةً أن يمُرَّ مِنْ داخِلِ الهَيكَلِ. 17وأخَذَ يُعلِّمُهُم فيَقولُ: «أما جاءَ في الكِتابِ: بَيتي بـيتُ صلاةٍ لِجَميعِ الأُمَمِ، وأنتُم جَعلتُموهُ مَغارةَ لُصوص؟» 18وسَمِعَ رُؤَساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعَةِ هذا الكلامَ، فتَشاوروا آيفَ يَقتُلونَهُ، وآانوا يَخافونَهُ لأنَّ الشَّعبَ آُلَّهُ آانَ مُعجَبًا بِتَعليمِهِ. 19وعِندَ المساءِ خَرَجوا مِنَ المدينةِ.

يسوع المسيح يعطي عبرة شجرة التين (22-20 :21 متى راجع(

20وبَينَما هُمْ راجِعونَ في الصَّباحِ، رأَوا شجَرَة التِّينِ يابِسَةً مِنْ أصولِها. 21وتَذآَّرَ بُطرُسُ آلامَ يَسوعَ فقالَ لَهُ: «انظُرْ، يا مُعَلِّمُ! التـينةُ التي لعَنْــتَها يَبِسَت». 22فقالَ لهُم يَسوعُ: «آمِنوا بِااللهِ. 23الحقَّ أقولُ لكُم: مَنْ قالَ لِهذا الجبَلِ: قُمْ وانطَرِحْ في البحرِ، وهوَ لا يَشُكُّ في قَلبِه، بَلْ يُؤمِنُ بِأنَّ ما يقولُهُ سيكونُ، تَمَّ لَهُ ذلِكَ. 24ولِهذا أقولُ لكُم: آُلُّ ما تَطلُبونَهُ في صَلواتِكُم، آمِنوا بأنَّكُم نِلتُموهُ يَتِمُّ لكُم. 25وإذا قُمتُم لِلصلاةِ وآانَ لكُم شيءٌ على أحَدٍ فاغفِروا لَهُ، حتى يغفِرَ لكُم أبوآُمُ الذي في السَّماواتِ زلاَّتِكُم. 26]وإنْ آُنتُم لا تَغفِرونَ للآخرينَ، لا يَغفِرُ لكُم أبوآُمُ الذي في السَّماواتِ زلاَّتِكُم»].

ممن يستمد يسوع المسيح سلطته (8-1 :20 لوقا، 27-23 :21 متى راجع( 27

ورجَعوا إلى أُورُشليمَ. وبَينَما هوَ يتمشَّى في الهَيكَلِ، جاءَ إليهِ رُؤَساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ وشُيوخُ الشَّعبِ. 28فقالوا لَهُ: «بأيَّةِ سُلطَةٍ تَعمَلُ هذِهِ الأعمالَ؟ بل مَنْ أعطاكَ السُّلطَةَ لِتَعمَلَها؟» 29فأجابَهُم يَسوعُ: «وأنا أسألُكُم سُؤالاً واحدًا. أجيبوني، فأقول لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ: 30مِنْ أينَ ليوحنَّا سُلطةُ المَعموديَّةِ؟ أمِنَ السَّماءِ أمْ مِنَ النـاسِ؟» 31فقالوا في أنفُسِهِم: «إنْ قُلنا مِنَ االلهِ يَقولُ: فلِماذا ما آمنتُم بِه؟ 32فهَلْ نَقولُ مِنَ النـاسِ؟» لكِنَّهم آانوا يَخافونَ الشَّعبَ، لأنَّ الشَّعبَ آُلَّهُ آانَ مُقتَنِعًا بأنَّ يوحنَّا نَبـيٌّ. 33فأجابوا يَسوعَ: «لا نَعرِفُ!» فقالَ لهُم يَسوعُ: «وأنا لا أقولُ لكُم بأيَّةِ سُلطَةٍ أعمَلُ هذِهِ الأعمالَ»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM