الفصل ١٠

الطلاق (18 :16 لوقا، 12-1 :19 متى راجع

١وقامَ يَسوعُ مِنْ هُناكَ وجاءَ إلى بلادِ اليهوديَّةِ مِنْ عَبرِ الأُردُنِ، فأقبلَت إلَيهِ الجُموعُ وأخَذَ يُعَلِّمُهُم آعادَتِهِ. 2فدَنا بَعضُ الفَرّيسيّـينَ وسَألوهُ ليُحرِجوهُ: «أيَحِلُّ لِلرَّجُلِ أنْ يُطَلِّقَ امرَأتَهُ؟» 3فأجابَهُم: «بماذا أوصاآُم موسى؟» 4قالوا: «أجازَ موسى لِلرَجُلِ أنْ يَكتُبَ لامرأتِهِ آِتابَ طَلاق فتُطلَّقُ». 5فقالَ لهُم يَسوعُ: «لِقساوَةِ قُلوبِكُم آَتبَ لكُم موسى هذِهِ الوصيَّةَ. 6فمِنْ بَدءِ الخَليقَةِ جَعلَهُما االلهُ ذآَرًا وأُنثى. 7ولذلِكَ يَترُكُ الرَّجُلُ أباهُ وأُمَّهُ ويتَّحِدُ بامرأتِهِ، 8فيَصيرُ الاثنانِ جسَدًا واحدًا. فلا يكونانِ اثنَينِ، بل جَسدٌ واحدٌ. 9وما جَمَعَهُ االلهُ لا يُفَرِّقُهُ الإنسانُ». 10ولمَّا دَخَلوا البَيتَ، سألَهُ التلاميذُ عَنْ هذا الأمرِ، 11فقالَ لهُم: «مَنْ طلَّقَ امرأتَهُ وتَزوَّجَ غَيرَها زنى علَيها، 12وإنْ طَلَّقتِ امرأةٌ زوجَها وتَزوَّجت غيرَهُ زَنَت».

يسوع المسيح يبارك الأطفال -15 :18 لوقا، 15-13 :19 متى راجع( (

17 13وجاءَ إلَيهِ بَعضُ النـاسِ بأطفال ليضَعَ يَدَيهِ علَيهِم، فانتَهرَهُمُ التلاميذُ. 14ورأى يَسوعُ ذلِكَ فغَضِبَ وقالَ لهُم: «دَعُوا الأطفالَ يأْتُونَ إليَّ ولا تَمنعوهُم، لأنَّ لأمثالِ هَؤُلاءِ مَلكوتَ االلهِ. 15الحقَّ أقولُ لكُم: مَنْ لا يَقبَلُ مَلكوتَ االلهِ آأنَّهُ طِفلّ، لا يَدخُلُهُ». 16وحضَنَهُم ووضَعَ يدَيهِ علَيهِم وبارَآَهُم.

الرجل الغني -18 :18 لوقا، 30-16 :19 متى راجع( (30 17

وخرَجَ إلى الطَّريقِ، فأسرَعَ إلَيهِ رَجُلّ وسَجَدَ لَه وسألَهُ: «أيُّها المُعَلِّمُ الصالِـحُ، ماذا أعمَلُ لأرِثَ الحياةَ الأبديَّةَ؟» 18فقالَ لَه يَسوعُ: «لماذا تَدعوني صالِحًا؟ لا صالِـحَ إلاَّ االلهَ وحدَهُ. 19أنتَ تَعرِفُ الوصايا: لا تَقتُلْ، لا تَزْنِ، لا تَسرِقْ، لا تَشهَدْ بالزّورِ، لا تَظلِمْ، أآرِمْ أباكَ وأُمَّكَ». 20فأجابَهُ الرَّجُلُ: «يا مُعَلِّمُ، مِنْ أيّامِ صِبايَ عَمِلتُ بِهذِهِ الوصايا آُلِّها». 21فنَظَرَ إلَيهِ يَسوعُ بِمحَبَّةٍ وقالَ لَه: «يُعْوزُكَ شيءٌ واحدٌ: اذهَبْ بِــــعْ آُلَّ ما تَملِكُه ووَزِّعْ ثَمنَهُ على الفُقَراءِ، فيكونَ لكَ آَنزٌ في السَّماءِ، وتَعالَ اتْبَعني». 22فحَزِنَ الرَّجُلُ لِهذا الكلامِ ومَضى آَئيبًا، لأنَّهُ آانَ يَملِكُ أموالاً آثيرةً. 23فنَظَرَ يَسوعُ حولَهُ وقالَ لِتلاميذِهِ: «ما أصعَبَ دُخولَ الأغنياءِ إلى مَلكوتِ االلهِ!» 24فاستَغْربَ التلاميذُ آلامَهُ، فقالَ لهُم ثانيةً: «يا أبنائي، ما أصعَبَ الدُخولَ إلى مَلكوتِ االلهِ. 25فَمُرورُ الجمَلِ في ثَقْبِ الإبرةِ أسهلُ مِنْ دُخولِ الغنيِّ إلى مَلكوتِ االلهِ». 26فزادَ استِغرابُهُم وتَساءَلوا: «مَنْ يُمكِنُهُ أنْ يخلُصَ، إذًا؟» 27فنظَرَ إلَيهِم يَسوعُ وقالَ: «هذا شيءٌ غَيرُ مُمكِن عِندَ النـاسِ لا عِندَ االلهِ، فعِندَ االلهِ آُلُّ شيءٍ مُمكِنٌ». 28فقالَ لَه بُطرُسُ: «ها نَحنُ تَرآنا آُلَّ شيءٍ وتَبِعْناكَ». 29فأجابَهُ يَسوعُ: «الحقَّ أقـولُ لـكُم: ما مِنْ أحدٍ ترَكَ بَيتًا أو إخوَةً أو أخواتٍ أو أُمّا أو أبًا أو أولادًا أو حُقولاً مِنْ أجلي ومِنْ أجلِ البِشارَةِ، 30إلاَّ نالَ في هذِهِ الدُنيا، معَ الاضطِهاداتِ، مئةَ ضُعفٍ مِنَ البـيوتِ والإخوةِ والأخواتِ والأُمَّهاتِ والأولادِ والحُقولِ، ونالَ في الآخِرَةِ الحياةَ الأبديَّةَ. 31وآثيرٌ مِنَ الأوَّلينَ يَصيرونَ آخرينَ، ومِنَ الآخِرينَ يَصيرونَ أوَّلينَ».

يسوع المسيح ينبـئ مرة ثالثة بموته وقيامته -31 :18 لوقا، 19-17 :20 متى راجع( (

34 32وآانوا في الطَّريقِ صاعِدينَ إلى أُورُشليمَ ويَسوعُ يتَقَدَّمُهُم. وآانَ التلاميذُ في حَيرةٍ، والذينَ يَتبَعونَهُ خائِفينَ. فانفَرَدَ بالاثني عشَرَ مرَّةً أُخرى وأخَذَ يُكلِّمُهُم بِما سيَحدُثُ لَه، 33فقالَ: «ها نَحنُ صاعِدونَ إلى أُورُشليمَ، وسيُسلَمُ ابنُ الإنسانِ إلى  رُؤساءِ الكَهنَةِ ومُعَلِّمي الشَّريعَةِ، فيَحكُمونَ علَيهِ بالموتِ ويُسلِمونَهُ إلى حُكَّامٍ غُرباءَ، 34فيَستَهزِئونَ بِه، ويَبصِقونَ علَيهِ ويَجلِدونَهُ ويَقتُلونَهُ، وبَعدَ ثلاثةِ أيّامٍ يَقومُ».

طلب يعقوب ويوحنا (28-20 :20 متى راجع(

35ودَنا إليهِ يَعقوبُ ويوحنَّا، ابنا زَبْدي، وقالا لَه: «يا مُعَلِّمُ، نُريدُ أنْ تُلَبِّـيَ طَلَبَنا». 36فقالَ لهُما: «ماذا تُريدانِ أنْ أعمَلَ لكُما؟» 37فأجابا: «أعطِنا أنْ نَجلِسَ، واحدٌ عَنْ يَمينِكَ وواحدٌ عَنْ شِمالِكَ في مَجدِكَ». 38فقالَ لهُما يَسوعُ: «أنتُما لا تَعرِفانِ ما تَطلُبانِ: أتقدِرانِ أنْ تَشرَبا الكأسَ التي سأشرَبُها، أو تَقبلا مَعمودِيَّةَ الآلامِ التي سأقبَلُها؟» 39فأجابا: «نَقدِرُ». فقالَ لهُما: «نَعَم، الكأسُ التي أشرَبُها تَشرَبانِها، ومَعمودِيَّةُ الآلامِ التي أقبَلُها تقبَلانِها. 40وأمَّا الجُلوسُ عَنْ يَميني أو عَنْ شِمالي، فلا يَحقُّ لي أنْ أُعطِيَهُ، لأنَّهُ للَّذينَ هيَّأهُ االلهُ لهُم». 41وسَمِعَ التلاميذُ العَشرَةُ هذا الكلامَ، فغَضِبوا على يَعقوبَ ويوحنَّا. 42فدَعاهُم يَسوعُ وقالَ لهُم: «تَعلَمونَ أنَّ رُؤَساءَ الأُمَمِ يَسودونَها، وأنَّ عُظَماءَها يتَسَلَّطونَ علَيها. 43فلا يكُنْ هذا فيكُم، بل مَنْ أرادَ أنْ يكونَ عَظيمًا فيكُم، فلْيكُنْ لكُم خادِمًا. 44ومَنْ أرادَ أنْ يكونَ الأوَّلَ فيكُم، فليَكُنْ لجَميعِكُم عَبدًا. 45لأنَّ ابنَ الإنسانِ جاءَ لا ليَخدِمَهُ النـاسُ، بل ليَخدِمَهُم ويَفديَ بِحياتِهِ آثيرًا مِنهُم».

يسوع المسيح يشفي برتيماوس الأعمى -35 :18 لوقا، 34-29 :20 متى راجع( (

43 46ووَصَلوا إلى أريحا. وبَينَما هوَ خارِجٌ مِنْ أريحا، ومعَهُ تلاميذُهُ وجُمهورٌ آبـيرٌ، آانَ بَرتيماوُسُ، أي ابنُ تِـيماوُسَ، وهوَ شحَّاذٌ أعمى، جالِسًا على جانِبِ الطَّريقِ. 47فلمَّا سَمِعَ بأنَّ الذي يَمُرُّ مِنْ هُناكَ هوَ يَسوعُ النـاصِريُّ، أخَذَ يَصيحُ: «يا يَسوعُ ابنَ داودَ، ارحَمْني!» 48فانتَهَرَهُ آثيرٌ مِنَ النـاسِ ليَسكُتَ، لكِنَّهُ صاحَ بِصوتٍ أعلى: «يا ابنَ داودَ، ارحَمني!» 49فوقَفَ يَسوعُ وقالَ: «نادوهُ!» فنادوا الأعمى وقالوا لَه: «تَشَجَّعْ وقُمْ! ها هوَ يُناديكَ!» 50فألقى عَنهُ عَباءتَهُ وقامَ وجاءَ إلى يَسوعَ. 51فقالَ لَه يَسوعُ: «ماذا تُريدُ أنْ أعمَلَ لكَ؟» قالَ: «يا مُعَلِّمُ، أنْ أُبصِرَ!» فقالَ لَه يَسوعُ: 52»اذهَبْ! إيمانُكَ شَفاكَ». فأبصَرَ في الحالِ وتَبِـــــعَ يَسوعَ في الطَّريقِ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM