الفصل ٨

يسوع المسيح يطعم أربعة آلاف رجل (39-32 :15 متى راجع

١وتَجمَّعَ في تِلكَ الأيّامِ جُمهورٌ آبـيرٌ، وما آانَ مَعَهُم شيءٌ يأآلونَهُ. فَدَعا يَسوعُ تلاميذَهُ وقالَ لهُم: 2»أُشفِقُ على هذا الجَمعِ فَهُم مِنْ ثلاثةِ أيّامٍ مَعي، ولا طعامَ لهُم. 3وإنْ صرَفْتُهم إلى بُيوتِهِم صائِمينَ، خارَت قِواهُم في الطَّريقِ، ومِنهُم مَنْ جاءَ مِنْ مكان بَعيدٍ». 4فأجابَهُ تلاميذُهُ: «آيفَ لأحَدٍ أنْ يُشبـعَ هؤُلاءِ النـاسَ خُبزًا هُنا في البرِّيَّةِ؟» 5فسألَهُم: «آم رَغيفًا عِندَآُم؟» قالوا: «سَبعَةٌ». 6فأمَرَ يَسوعُ الجَمعَ أنْ يَقعُدوا على الأرضِ، وأخَذَ الأرغِفَةَ السَبعَةَ وشكَرَ وآسَرَها وأعطى تلاميذَهُ لِـيُوَزِّعوها على الجَمعِ، فوَزَّعُوها علَيهِم. 7وآانَ معَ التلاميذِ بعضُ سَمكاتٍ صِغارٍ، فبارَآَها يَسوعُ وطَلبَ مِنْ تلاميذِهِ أنْ يُوَزِّعوها أيضًا. 8فأآَلَ النـاسُ حتى شَبِعوا، ثُمَّ رفَعوا مِمّا فضَلَ مِنَ الكِسَرِ سَبعَ سِلال. 9وآانوا نحوَ أربَعةِ آلافٍ. فَصرَفَهُم يَسوعُ 10ورآِبَ القارِبَ معَ تلاميذِهِ وجاءَ إلى نواحي دَلمانُوثَةَ.

الفريسيون يطلبون آية (4-1 :16 متى راجع(

11وأقبَلَ إليهِ بَعضُ الفَرّيسيّـينَ وأخذوا يُجادِلونَهُ طالِبـينَ مِنهُ آيةً مِنَ السَّماءِ ليُجرِّبوهُ، 12فتَنَهَّدَ مِنْ أعماقِ قَلبِه وقالَ: «ما لِهذا الجِيلِ يَطلُبُ آيةً؟ الحقَّ أقولُ لكُم: لن يُعطى هذا الجِيلُ آيةً!» 13وتَرآَهُم ورَجَعَ في القارِبِ إلى الشـاطئِ المُقابِلِ.

خمير الفريسيـين وخمير هيرودس (12-5 :16 متى راجع(

14ونَسيَ التلاميذُ أن يتزَوَّدوا خُبزًا، وما آانَ معَهُم في القارِبِ سِوى رغيفٍ واحدٍ. 15وأَوصاهُم يَسوعُ قالَ: «إنتَبِهوا، إيَّاآُم وخميرَ الفَرّيسيّـينَ وخميرَ هيرُودُسَ!» 16فتَساءَلوا: «هل لأنْ لا خُبزَ مَعنا؟» 17فَعرفَ يَسوعُ وقالَ لهُم: «لماذا تُفكِّرونَ أنِّي قُلتُ هذا لأنْ لا خُبزَ معَكُم؟ أما أدْرآتُم بَعدُ وفَهِمتُم؟ أعَمِيت قُلوبُكُم إلى هذا الحدِّ؟ 18أمْ لكُم عُيونٌ ولا تُبصِرونَ، وآذانٌ ولا تَسمَعونَ؟ ألا تَذآُرونَ 19عِندَما آَسَرْتُ الأرغِفَةَ الخَمسَةَ لِلخَمسَةِ الآلافِ، آم قُفَّةً مملوءةً مِنَ الكِسَرِ رَفَعتُم؟ قالوا: «اثنَتَي عَشْرَةَ قُفَّةً!» 20قالَ: «وعِندَما آَسَرتُ الأرغِفَةَ السَّبعَةَ لِلأربَعةِ الآلافِ، آم سلَّةً مَملوءةً مِنَ الفَضَلاتِ رَفَعتُم؟ قالوا: «سبعَ سِلال!» 21فقالَ لهُم: «أما فَهِمْتُم بَعدُ؟» المسيح يشفي أعمى في بـيت صيدا 22ووَصَلوا إلى بَيتَ صَيدا، فجاؤُوا إليهِ بِأعمى وتَوسَّلوا إلَيهِ أنْ يَلمِسَهُ. 23فأخَذَ بِـيَدِ الأعمى وَقادَهُ إلى خارِجِ القَريةِ، وهُناكَ تَفَلَ في عَينَيهِ، ووَضَعَ يَدَيهِ علَيهِ وسألَهُ: «أتُبْصِرُ شيئًا؟» 24فتَطلَّعَ وقالَ: «أُبصِرُ النـاسَ وأراهُم يَمشُونَ آأنَّهُم أشجارٌ». 25فوَضَعَ يَسوعُ يدَيهِ مرَّةً أُخرى على عَينَي الرَّجُلِ، فأبصَرَ جيِّدًا وعادَ صَحيحًا يرى آُلَّ شيءٍ واضِحًا. 26فأرسَلهُ إلى بـيتِهِ وقالَ لَه: «لا تَدخُلِ القَريةَ».

بطرس يشهد بأن يسوع هو المسيح (21-18 :9 لوقا، 20-13 :16 متى راجع(

27وسارَ يَسوعُ وتلاميذُهُ إلى قُرى قَيصريَّةِ فيلبُّسَ، وفي الطَّريقِ سألَ تلاميذَهُ: «مَنْ أنا في رأيِ النـاسِ؟» 28فأَجابوهُ: «يوحنَّا المَعمَدانُ، وبَعضُهُم يَقولُ: إيليَّا، وبَعضُهُم: أحدُ الأنبـياءِ». 29فسألَهُم: «ومَنْ أنا في رأيِكُم أنتُم؟» فأجابَ بُطرُسُ: «أنتَ المَسيحُ!» 30فأمرَهُم أنْ لا يُخبِروا أحدًا.

يسوع المسيح ينبـئ أول مرة بموته وقيامته (27-22 :9 لوقا، 28-21 :16 متى راجع(

31وبدأَ يُعلِّمُهُم أنَّ ابنَ الإنسانِ يَجبُ أنْ يتألَّمَ آثيرًا، وأنْ يَرفُضَهُ الشُّيوخُ ورُؤَساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعَةِ، وأنْ يَموتَ قَتْلاً، وأنْ يَقومَ بَعدَ ثلاثَةِ أيّامٍ. 32وآانَ يَقولُ هذا الكلامَ علانيَةً. فانفَردَ بِه بُطرُسُ وأخَذَ يُعاتِبُهُ. 33فالتَفتَ ورأى تلاميذَهُ، فوَبَّخَ بُطرُسَ بِقولِهِ: «ابتَعِدْ عَنِّي يا شَيطانُ، لأنَّ أفكارَكَ هذِهِ أفكارُ البَشرِ، لا أفكارُ االلهِ». 34ودَعا الجُموعَ وتلاميذَهُ وقالَ لهُم: «مَنْ أرادَ أنْ يَتبَعَني، فلْيُنكِرْ نَفسَهُ ويَحمِلْ صليبَهُ ويَتبَعْني. 35لأنَّ الذي يُريدُ أنْ يُخلِّصَ حَياتَهُ يَخسَرُها، ولكن الذي يَخسَرُ حَياتَهُ في سَبـيلي وسَبـيلِ البِشارَةِ يُخَلِّصُها. 36فماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ آُلَّهُ وخَسِرَ نَفسَهُ؟ 37وبماذا يَفدي الإنسانُ نَفسَهُ؟ 38لأنَّ مَنْ يَستَحي بـي وبِكَلامي في هذا الجِيلِ الخائِنِ الشِّرِّيرِ، يَستَحي بِه ابنُ الإنسانِ متى جاءَ في مَجدِ أبـيهِ معَ الملائِكَةِ الأطهارِ».

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM