الفصل ٦

هل الناصرة يرفضون يسوع المسيح (30-16 :4 لوقا، 58-53 :13 متى راجع(

١وخرَجَ مِنْ هُناكَ وجاءَ إلى بلدِهِ يَتبَعُهُ تلاميذُهُ. 2وفي السَّبتِ أخَذَ يُعلِّمُ في المَجمعِ. فتَعجَّبَ أآثرُ النـاسِ حينَ سَمِعوهُ وقالوا: «مِنْ أينَ لَه هذا؟ وما هذِهِ الحِكمَةُ المُعطاةُ لَه وهذِهِ المُعجزاتُ التي تَجري على يَدَيهِ؟ 3أما هوَ النَّجّارُ ابنُ مَريمَ، وأخو يَعقوبَ ويوسي ويَهوذا وسِمعانَ؟ أما أخَواتُهُ عِندَنا هُنا؟» ورَفَضوهُ. 4فقالَ لهُم يَسوعُ: «لا نَبِـيَّ بلا آرامةٍ إلاَّ ̧ في وطَنِهِ وبَينَ أقربائِهِ وأهلِ بَيتِهِ». 5وتَعذَّرَ على يَسوعَ أنْ يَصنَعَ أيَّةَ مُعجِزَةٍ هُناكَ، سِوى أنَّهُ وضَعَ  يدَيهِ على بَعضِ المَرضى فشَفاهُم. 6وآانَ يتَعجَّبُ مِنْ قِلَّةِ إيمانِهِم. ثُمَّ سارَ في القُرى المُجاوِرَةِ يُعلِّم

يسوع المسيح يرسل التلاميذ الاثني عشر (6-1 :9 لوقا، 15-5 :10 متى راجع( 7

ودَعا إليهِ التلاميذَ الاثنَي عشَرَ وأخَذَ يُرسِلُهُم اثنَينِ اثنَينِ ليُبَشِّروا، وأعطاهُم سُلطانًا على الأرواحِ النَّجِسَةِ. 8وأوصاهُم قالَ: «لا تأخُذوا للطَريقِ شيئًا سِوى عَصًا: لا خُبزًا، ولا آيسًا، ولا نُقودًا في جُيوبِكُم، 9بَلِ انتَعِلوا حِذاءً، ولا تَلبَسوا ثوبَينِ». 10وقالَ لهُم: «وحَيثُما دَخَلتُم بَيتًا، فأقيموا فيهِ إلى أنْ تَرحَلوا. 11وإذا جِئْـتُم إلى مكان وما قَبِلَكُم أهلُهُ ولا سَمِعوا آلامَكُم، فارْحَلوا عَنهُ وانفُضوا الغُبارَ عَنْ أقدامِكُم نَذيرًا لهُم!» 12فخَرَجوا يَدعونَ النـاسَ إلى التَّوبةِ، 13وطَرَدوا آثيرًا مِنَ الشَّياطينِ، ودَهَنوا بالزَّيتِ آثيرًا مِنَ المَرضى فشَفَوهُم.

موت يوحنا المعمدان (9-7 :9 لوقا، 12-1 :14 متى راجع(

14وسمِعَ المَلِكُ هِيرودُسُ بأخبارِ يَسوعَ، لأنَّ اسمَهُ أصبحَ مَشهورًا. وآانَ بَعضُ النـاسِ يَقولونَ: «قامَ يوحنَّا المَعمدانُ مِنْ بَينِ الأمواتِ، ولذلِكَ تَجري المُعْجِزاتُ على يدِهِ». 15وقالَ آخرونَ: «هوَ إيلِـيَّا»، وآخرونَ: «هوَ نَبـيٌّ آسائِرِ الأنبـياءِ». 16فلمَّا سَمِعَ هِيرودُسُ قالَ: «هذا يوحنَّا الذي قَطعتُ أنا رأسَهُ، قامَ مِنْ بَينِ الأمواتِ!» 17وآانَ هِيرودُسُ أمسَكَ يوحنَّا وقَيَّدَهُ في السِّجنِ، مِنْ أجلِ هِيرودِيَّةَ التي تَزوَّجَها وهيَ امرأةُ أخيهِ فيلبُّسَ. 18فكانَ يوحنَّا يقولُ لَه: «لا يَحلُّ لكَ أنْ تأخُذَ امرأةَ أخيكَ». 19وآانَت هيرودِيَّةُ ناقِمَةً علَيهِ تُريدُ قَتلَه فلا تَقدِرُ، 20لأنَّ هِيرودُسَ آانَ يَهابُهُ ويَحميه لعِلْمِهِ أنَّهُ رَجُلّ صالِـحٌ قِدِّيسّ. وآانَ يَسُرُّهُ أنْ يَستمِـعَ إليهِ، معَ أنَّهُ حارَ فيهِ آثيرًا. 21وسنَحَتِ الفُرصةُ لِهيرودِيَّةَ عِندَما أقامَ هِيرودُسُ في ذِآرى مَولِدِه وَليمَةً للنُــبَلاءِ وآِبارِ القادَةِ وأعيانِ الجَليلِ. 22فدخَلَتِ ابنَةُ هيرودِيَّةَ ورَقَصَتْ، فأعجَبَت هِيرودُسَ والمَدعوِّينَ. فقالَ المَلِكُ لِلفَتاةِ: «أُطلُبـي ما شِئتِ فأُعطيَكِ». 23وحلَفَ لها يَمينًا مُشدَّدًا قالَ: «أُعطيكِ آُلَّ ما تَطلُبـينَ، ولَو نِصفَ مَملكَتي!» 24فخَرجَتِ الفَتاةُ وسألَت أُمَّها: «ماذا أطلُبُ؟» فأجابَتْها: «رأسَ يوحنَّا المَعمدانِ!» 25فأَسرَعَت إلى المَلِكِ وقالَت لَه: «أُريدُ أن تُعطِيَني الآنَ على طَبَق رأسَ يوحنَّا المَعمَدانِ!» 26فحَزِنَ المَلِكُ آثيرًا، ولكِنَّهُ أرادَ أنْ لا يَرُدَّ طَلَبَها مِنْ أجلِ اليمينِ التي حلَفَها أمامَ المَدعوِّينَ. 27فأرسَلَ في الحالِ جُنديّا وأمرَهُ بأنْ يَجيءَ برَأسِ يوحنَّا. فذهَبَ وقطَعَ رأسَهُ في السِّجنِ، 28وجاءَ بِه على طَبَق وسلَّمَهُ إلى الفَتاةِ فحمَلَتْهُ إلى أُمِّها. 29وبلَغَ الخبَرُ تلاميذَ يوحنَّا، فجاؤُوا وأخَذوا جُثَّتَهُ ووضَعوها في قَبرٍ.

يسوع المسيح يطعم خمسة آلاف رجل ،17-10 :9 لوقا، 21-13 :14 متى راجع( (14-1 :6 يوحنا

30واجتَمَعَ الرُّسُلُ عِندَ يَسوعَ، وأخبروهُ بِكُلِّ ما عَمِلوا وعَلَّموا. 31وآانَ آثيرٌ مِنَ النـاسِ يَروحونَ ويَجيئونَ، فلا يَترآونَ لهُم فُرصةً ليأآُلوا طعامَهُم، فقالَ لهُم يَسوعُ: «تعالَوا أنتُم وحدَآُم إلى مكان مُقفِرٍ واستَريحوا قليلاً». 32فذَهبوا في القارِبِ وحدَهُم إلى مكان مُقفِرٍ. 33فرآهُمُ النـاسُ ذاهبـينَ، وعرَفَ آثيرٌ مِنهُم إلى أينَ، فأسرَعوا مِنْ جميعِ المُدُنِ مَشيًا على الأقدامِ وسَبقوهُم إلى ذلِكَ المكانِ. 34فلمَّا نزَلَ يَسوعُ مِنَ القارِبِ رأى جَمْعًا آبـيرًا، فأشفَقَ علَيهِم، لأنَّهُم آانوا مِثلَ غنَمٍ لا راعيَ لها، وأخَذَ يُعلِّمُهُم أشياء آثيرةً. 35وفاتَ الوقتُ، فدَنا مِنهُ تلاميذُهُ وقالوا لَهُ: «فاتَ الوقتُ، وهذا مكانٌ مُقفِرٌ، 36فقُلْ لِلنـاسِ أنْ يَنصرِفوا إلى المَزارِعِ والقُرى المُجاوِرَةِ ليَشتَروا لهُم ما يأآُلونَ». 37فأجابَهُم يَسوعُ: «أعطوهُم أنتُم ما يأآُلونَ». فقالوا: «أتُريدُنا أنْ نَذهَبَ ونَشترِيَ خُبزًا بمئَتَي دينارٍ ونُعطيَهُم لِـيأآُلوا؟» 38فقالَ يَسوعُ: «آَم رغيفًا عِندَآُم؟ اذهَبوا وانظُروا». فلمَّا عَرَفوا ما عِندَهُم، قالوا لَهُ: «خَمسةُ أرغِفَةٍ وسَمكَتانِ». 39فأمرَهُم أنْ يُقعِدوا النـاسَ جماعةً جماعةً على العُشْبِ الأخضَرِ. 40فقَعَدوا صُفوفًا صُفوفًا، في بعضِها مِئةٌ وفي بَعضِها خَمسونَ. 41وأخَذَ يَسوعُ الأرغِفَةَ الخَمسةَ والسَّمكتَينِ ورفَعَ عَينَيهِ نَحوَ السَّماءِ وبارَكَ وآَسَرَ الأرغِفَةَ وناوَلَ تلاميذَهُ ليُوزِّعوها على النـاسِ، وقَسَّمَ السَّمكتَينِ علَيهِم جميعًا. 42فأآلوا آُلُّهُم حتى شَبِعوا. 43ثُمَّ رَفَعوا اثنتَي عَشْرَةَ قُفَّةً مَملوءَةً مِنَ الكِسَرِ وفَضَلاتِ السَّمكَتَينِ. 44وآانَ الذينَ أآَلوا مِنَ الأرغِفَةِ نَحوَ خَمسَةِ آلافِ رَجُل.

يسوع المسيح يمشي على الماء -16 :6 يوحنا، 33-22 :14 متى راجع( (21

45وأمَرَ يَسوعُ تلاميذَهُ أنْ يَرآَبوا القارِبَ ويَسبِقوهُ إلى بَيتَ صيدا، عِندَ الشـاطئِ المقابلِ، حتى يَصرِفَ الجُموعَ. 46فلمَّا صرَفَهُم ذهَبَ إلى الجبَلِ ليُصلِّي. 47وعِندَ المَساءِ، آانَ القارِبُ في وَسْطِ البحرِ، ويَسوعُ وحدَهُ على البَــرِّ. 48ورأى يَسوعُ أنَّ تلاميذَهُ يُلاقونَ مَشقَّةً في التَّجذيفِ، لأنَّ الرِّيحَ آانَتضِدَّهُم. فَجاءَ إليهِم قَبلَ الفَجرِ ماشِيًا على البحرِ، وآادَ يمُرُّ بِهِم. 49فلمَّا رأوهُ ماشِيًا على البحرِ ظنُّوهُ شَبَحًا فصَرَخوا، 50لأنَّهُم رأوهُ آُلُّهُم فارتَعَبوا. فكلَّمَهُم في الحالِ، قالَ: «اطمئِنُّوا. أنا هوَ، لا تَخافُوا». 51وصَعِدَ القارِبَ إليهِم، فهدَأتِ الرِّيحُ. فتَحيَّروا آثيرًا، 52لأنَّ مُعجِزَةَ الأرغِفَةِ فاتَهُم مَغزاها، لِبَلادَةِ قُلوبِهِم.

يسوع المسيح يشفي المرضى في جنيسارت (36-34 :14 متى راجع(

53وعَبَروا إلى برِّ جِنّيسارَتَ ورَبَطوا قارِبَهُم هُناكَ. 54وما إن نَزَلوا، حتى عرَفَ النـاسُ يَسوعَ. 55فَساروا في تِلكَ الأنحاءِ آُلِّها وأخذوا يَحمِلونَ المَرضى على فُرُشِهِم إلى آُلِّ مكان سَمِعوا أنَّهُ فيهِ. 56وآانوا أينما دخَلَ، سَواءٌ إلى القُرى أوِ المُدنِ أوِ المزارعِ، يَضَعونَ المَرضى في السّاحاتِ ويَطلُبونَ إليهِ أنْ يَلمسوا ولَو طَرَفَ ثَوبِهِ. فكانَ آُلُّ مَنْ يَلْمسُهُ يَشفى.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM