الفصل ٢

يسوع المسيح يشفي رجل آسيح (26-17 :5 لوقا، 8-1 :9 متى راج

١ورجَعَ يَسوعُ بَعدَ أيّامٍ إلى آَفْرَناحومَ، فسَمِعَ النـاسُ أنَّهُ في البَيتِ. 2فتجَمَّعَ مِنهُم عددٌ آبـيرٌ ملأَ المكانَ حتى عِندَ البابِ، فوَعظَهُم بِكلامِ االلهِ. 3وجاءَ إليهِ أربعةُ رِجال يَحمِلونَ آسيحًا. 4فلمَّا عَجِزوا عَن الوُصولِ بِه إليهِ لِكثرَةِ الزِّحامِ، نقَبُوا السَّقفَ وآشَفوا فوقَ المكانِ الذي آانَ فيهِ يَسوعُ ودلّوا الكسيحَ وهوَ على فراشِهِ. 5فلمَّا رأى يَسوعُ إيمانَهُم قالَ للكسيحِ: «يا ابني، مَغفورَةٌ لكَ خَطاياكَ!» 6وآانَ بَينَ الحُضورِ بعضُ مُعَلِّمي الشَّريعةِ، فقالوا في أنفُسِهِم: 7»آيفَ يتكَلَّمُ هذا الرَّجُلُ آلامًا آهذا؟ فهوَ يُجدِّفُ! مَنْ يَقدِرُ أن يَغفِرَ الخطايا إلاَّ االلهُ وَحدَهُ؟» 8وعرَفَ يَسوعُ في سِرِّه أفكارَهُم، قالَ لهُم: «ما هذِهِ الأفكارُ في قلوبِكُم؟ 9أيُّما أسهَلُ: أنْ يُقالَ لِهذا الكسيح: مَغفورَةٌ لكَ خَطاياكَ، أمْ أنْ يُقالَ لَه: قُمْ واحمِلْ فِراشَكَ وامشِ؟ 10سأُريكُم أنَّ ابنَ الإنسانِ لَه سُلطانٌ على الأرضِ ليَغفِرَ الخَطايا». وقالَ لِلكسيح: 11»أقولُ لكَ: قُمْ واحْمِلْ فِراشَكَ واذهبْ إلى بَيــتِكَ!» 12فقامَ الرَّجُلُ وحمَلَ فِراشَهُ في الحالِ وخرَجَ بِمَشْهدٍ مِنَ الحاضِرينَ. فتَعجَّبوا آُلُّهُم ومَجَّدوا االلهَ وقالوا: «ما رأينا مِثلَ هذا في حَياتِنا!»

يسوع المسيح يدعو لاوي (32-27 :5 لوقا، 13-9 :9 متى راجع(

13ورجَعَ يَسوعُ إلى شاطئِ بحرِ الجليلِ. وجاءَهُ جُمهورٌ مِنَ النـاسِ فأخَذَ يُعلِّمُهُم. 14وبَينَما هوَ سائِرٌ رأى لاوِيَ بنَ حَلْفى جالِسًا في بَيتِ الجبايةِ. فقالَ لَه يَسوعُ: «اتبَعْني!» فقامَ وتَبِعَهُ. 15وآانَ يَسوعُ يأآُلُ في بَيتِ لاوِي، فجلَسَ معَهُ ومعَ تلاميذِهِ آثيرونَ مِنَ الذينَ تَبِعوهُ مِنْ جُباةِ الضَّرائبِ والخاطِئينَ. 16فلمَّا رأى بَعضُ مُعَلِّمي الشَّريعةِ مِنَ الفَرّيسيّـينَ أنَّهُ يأآُلُ معَ جُباةِ الضَّرائِبِ والخاطِئينَ، قالوا لِتلاميذِهِ: «ما بالُهُ يأآُلُ ويَشربُ معَ جُباةِ الضرائِبِ والخاطئينَ!» 17فسَمِعَ يَسوعُ آلامَهُم، فقالَ لهُم: «لا يَحتاجُ الأصِحّاءُ إلى طبـيبٍ، بلِ المَرضى. ما جِئتُ لأدعُوَ الصَّالِحينَ، بلِ الخاطِئينَ»

يسوع المسيح والصوم (39-33 :5 لوقا، 17-14 :9 متى راجع(

18وآانَ تلاميذُ يوحنَّا والفَرّيسيّونَ صائِمينَ، فَجاءَ بعضُ النـاسِ إلى يَسوعَ وقالوا لَه: «لماذا يَصومُ تلاميذُ يوحنَّا وتلاميذُ الفَرّيسيّـينَ، ولا يَصومُ تلاميذُكَ؟» 19فقالَ لهُم: «أتَنتَظِرونَ مِنْ أهلِ العريسِ أنْ يَصوموا والعريسُ بـينَهُم؟ فما دامَ العريسُ بـينَهُم، لا يَقدِرونَ أنْ يَصوموا. 20ولكِنْ يَجيءُ وقتّ يُرفَعُ فيهِ العريسُ مِنْ بَينِهِم وفي ذلِكَ الوقتِ يَصومونَ. 21ما مِنْ أحدٍ يَرقَعُ ثوبًا عتيقًا  برُقعةٍ مِنْ قماش جديدٍ، لِئلاَّ تَنكَمِشَ فتَنتَزع الرُقعةُ الجديدةُ شَيئًا مِنَ الثَّوبِ العَتيقِ فيتَّسع الخَرْقُ. 22وما مِنْ أحدٍ يضَعُ خَمرًا جديدةً في أوعِيَةٍ مِنْ جلدٍ عتيقةٍ، لِئلاَّ تَشُقَّ الخَمرُ الجديدةُ الأوعيةَ، فَــتَتلف الخَمرُ والأَوعيةُ معًا. ولكِنْ للخَمرِ الجديدةِ أوعِيَةٌ جديدةٌ!»

موقف يسوع المسيح من السبت (5-1 :6 لوقا، 8-1 :12 متى راجع(

23ومَـرَّ في السبتِ بَينَ المزارعِ، فأخَذَ تلاميذُهُ يَقطِفونَ السُّنبُلَ وهُم سائِرونَ. 24فقالَ لَه الفَرّيسيّونَ: «انظُرْ! لماذا يَعمَلُ تلاميذُكَ ما لا يَحلُّ ̧ في السَّبتِ؟» 25فقالَ لهُم: «أما قَرأتُم ما عمِلَ داودُ عِندَما أحوجَهُ الجُوعُ هوَ ورِجالُهُ؟ 26آيفَ دخَلَ بَيتَ االلهِ في أيّامِ أبـياتارَ رئيسِ الكَهنَةِ، فأآَلَ خُبزَ القُربانِ وأعطى مِنهُ رِجالَهُ، وأآْلُهُ لا يَحِلُّ إلاَّ للكَهنَةِ». 27وقالَ يَسوعُ: «االلهُ جعَلَ السَّبتَ للإنسانِ، وما جعلَ الإنسانَ للسَّبتِ. 28فابنُ الإنسانِ سيِّدُ السَّبتِ أيضًا»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM