الفصل الخامس والعشرون: أمّ يسوع في إنجيل يوحنّا

 

الفصل الخامس والعشرون
أمّ يسوع في إنجيل يوحنّا
المطران بطرس مراياتي
رئيس حلب وتوابعها
للأرمن الكاثوليك

من يقرأ إنجيل يوحنا لا يجد ذكرًا لاسم "مريم" التي وُلد منها المسيح. بل يُشار إليها بلقب "أمّ يسوع". ويستخدم يوحنا لقب (أمه- أمّه- أمّك) تسع مرّات، وكأنّه ما من اسمٍ لهذه الأمّ. حتى يتبادر إليك السؤال: هل كان يوحنا يعرف أنّ أمّ يسوع تدعى "مريم"؟
وفي المقابل، لا نجد عند الإنجيليين الإزائيين لقب "أمّ يسوع"، بل يكتفي متى ومرقس ولوقا بالإشارة إليها صراحة باسم "مريم".
صحيح أنّ يوحنا يستخدم اسم "مريم" 15 مرّة، ولكن، للدلالة على نساء أخريات يحملن هذا الاسم: مريم أخت مرتا، ومريم المجدلية، ومريم امرأة قلوبا.
كما أنّ يوحنا لا يذكر شيئًا عن أحداث الطفولة كما جاءت عند متى ولوقا (البشارة، المذود، المجوس، الناصرة..) ولكنّه، في المقابل، يورد حادثتين ليس لهما أيّ ذكر في سائر االأناجيل: حضور مريم في عرس قانا الجليل، وعند صليب الجلجلة.
هذا ويلتقي يوحنا مع الإنجيليين الإزائيين في شأن مريم، وفي شأن أسرة يسوع الحقيقية، عندما يذكرهم في مقاطع عابرة مشيرًا إلى "أمّه وإخوته" (2: 12 و3:7، 5) (راجع أيضًا 20: 17 و21: 23). ويذكر أنّ الجمع قال: "نحن نعرف أباه وأمّه" (6: 42)، وكان يوحنا مطّلعًا على التقليد الذي يجعل ولادة المسيح في بيت لحم "ألم يقل الكتاب إنّ المسيح هو من نسل داود وإنه يأتي من بيت لحم" (7: 42). ويورد أيضًا لمحةً إلى حياة يسوع في الناصرة على لسان فيلبّس: "الذي كتب في شأنه موسى في الشريعة وذكره الأنبياء، وجدناه، وهو يسوع أبن يوسف من الناصرة" (1: 45). والمسيح يلقّب بالناصريّ (18: 7 و19: 19)، أمّا الناس فيحسبونه أبن يوسف (6: 42).
نترك هذه المقاطع الثانوية جانبًا، ونصبّ اهتمامنا في دراسة موضوع "أمّ يسوع" كما جاء ذكرها في آية قانا الجليل وعند الصليب.
أولاً: حضور "أمّ يسوع" في عرس قانا الجليل وعند الصليب
ترتبط نظرة يوحنا الخاصة إلى أمّ يسوع بفقرتين رئيستين، وهما آية قانا (2: 1-12) ومشهد الجلجلة (9: 25-27). لن أغوص في تفسير الروايتين فقد كثرت الدراسات البيبلية فيهما كما يتّضح من قائمة المراجع باللغة العربية المرفقة، أمّا عن المراجع باللغات الأجنبية فحدّث ولا حرج.
لذا عمدت إلى وضع مقاربة بين النصيّن، استنادًا إلى ما جاء في بعض التفاسير اللاهوتية والدراسات البيبلية، لنكشف بعد ذلك التماسك والترابط في إنجيل يوحنا من بدايته حتى نهايته حيث تأتي شخصية "أمّ يسوع" عاملاً من عوامل هذه اللحمة بين أجزاء الإنجيل الواحد، وأنموذجًا لرؤية يوحنا في لاهوت التجسّد والخلاص المسيحاني.
عرس قانا الجليل (يو 2: 1، 12)
"وفي اليوم الثالث، كان في قانا الجليل عرسٌ وكانت أمّ يسوع هناك. فدعي يسوع أيضًا وتلاميذه إلى العرس ونفدت الخمر، فقالت ليسوع أمّه: "ليس عندهم خمر" فقال لها يسوع: "مالي وما لك أيّتها المرأة؟ لم تأت ساعتي بعد." فقالت أمّه للخدم: "مهما قال لكم فافعلوه". وكان هناك ستة أجران من حجر لما تقتضيه الطهارة عند اليهود، يسعُ كلّ واحد منها مقدار مكيالين أو ثلاثة. فقال يسوع للخدم: "إملأوا الأجران ماءً".
فملأوها إلى أعلاها. فقال لهم: "اغرفوا الآن وناولوا وكيل المائدة". فناولوه، فلمّا ذاق الماء الذي صار خمرًا، وكان لا يدري من أين أتت، في حين أنّ الخدم الذين غرفوا الماء كانوا يدرون دعا العريس وقال له: "كلّ امرىء يقدّم الخمرة الجيّدة أولاً، فإذا سكر الناس، قدّم ما كان دونها في الجودة. أمّا أنت فحفظت الخمرة الجيّدة إلى الآن". هذا أولى آيات يسوع أتى بها في قانا الجليل، فأظهرمجده فآمن به تلاميذ، ونزل بعد ذلك إلى كفرناحوم هو وأمّه وإخوته وتلاميذه، فأقاموا فيها بضعة أيّام". عند الصليب (يو 19: 25، 27)
"هناك عند صليب يسوع، وقفت أمّه، وأخت أمّه مريم امرأة قلوبا، ومريم المجدليّة، فرأى يسوع أمّه، وإلى جانبها التلميذ الحبيب إليه. فقال لأمّه: "أيتها المرأة، هذا أبنك". ثمّ قال للتلميذ: "هذه أمّك". ومنذ تلك الساعة استقبلها التلميذ في بيته".


(يو 33:19، 35)
"أمّا يسوع فلمّا وصلوا إليه ورأوه قد مات، لم يكسروا ساقيه، لكنّ واحدًا من الجنود طعنه بحربةٍ في جنبه، فخرج لوقته دمٌ وماء. والذي رأى شهد وشهادته صحيحة، وذاك يعلم أنّه يقول الحقّ لتؤمنوا أنتم أيضًا"

لا شكّ في أن النصّين مختلفان من حيث المكان والزمان والحدث، ولكنّنا نستطيع أن نستنبط أوجه الشبه بينهما ما دام أنّ الدور الأساسي في النصيّن يتمحور حول يسوع في حضور أمّه.
من الثابت أنّ هاتين الروايتين مرتبطتان الواحدة بالأخرى ارتباطًا أدبيًا ولاهوتيًا وثيقًا. وسنرى أنّ هذين الحدثين وفي مراحل مختلفة، يجعلان مريم تدرك رسالتها الجديدة بالنسبة إلى دعوتها الأولى لأن تكون أمّ ابن الله بالجسد، وإلى دعوتها الثانية لأن تكون أمّ المؤمنين.
ثانيًا: مقاربة مريميّة بين عرس قانا ومشهد الصليب
نعرض في ما يلي أوجه الشبه بين النصيّن من حيث التعابير والرموز والأفكار اللاهوتية:

1- البداية والنهاية
تقع حادثة عرس قانا الجليل في بداية رسالة المسيح، وتأتي حادثة الصليب في نهاية حياته الرسولية. وفي كلتا الحادثتين نجد "أمّ يسوع" حاضرةً على نحوٍ مميّز ولا يُذكر لها حضورٌ آخرُ في إنجيل يوحنا.
وإذا قسمنا الإنجيل إلى قسمين كبيرين: كتاب الآيات (2-12) وكتاب الآلام والمجد (13- 21)، لبقي هذان القسمان في وحدة كاملة. ثمّة أيضًا "رباط لاهوتيٌّ" بين القسمين، بالإضافة إلى هذا الرباط التاريخي، إذ تكشف الآيات بطريقة جزئية ما ستكشف الآلام حقيقته التامّة: "متى رفعتم ابن الإنسان، عرفتم أنّي أنا هو" (28:8). إنّ مجد يسوع سيُكشف تمامًا في آية الصليب الكبرى:" وأنا إذا رُفعت من الأرض جذبتُ إليّ الناس أجمعين. وقال ذلك مشيرًا إلى الميتة التي سيموتها" (12: 32-33).
فالقول إنّ قانا هي أولى الآيات هو القول إنّ قصّةً قد بدأت، قصّة ستجد خاتمتها على الصليب الذي يفهمه يوحنا انتقالاً من هذا العالم إلى مجد الآب (1:13).
أليس من الأهمّية بمكان أن يذكر الإنجيلي يوحنا "أمّ يسوع"، في البداية وفي النهاية؟

2- كانت هناك
ربّما نستخفّ بهذه الكلمة "هناك"، ولكنّها غنيّة بمعانيها. إنّها تشير إلى "الحضور".
مريم هي الحاضرة دومًا، الصاغية دومًا، المتنبّهـة دومًا. وكان لحضورها في عرس قانا الجليل الدور الأساسي في إبراز وجه المسيح الخلاصي. لا تشدّ الأنظار إليها، بل تختفي بعد حضور لتترك الأضواء مسلّطة على يسوع.
ومريم، هي الحاضرة عند الصليب بينما الرسل غائبون ما عدا يوحنا. ولكنّ حضورها هو حضور الألم، حضور الصمت، هي واقفة تنظر إلى يسوع كما ينظر إليها. ولغة العيون خيرٌ من لغة اللسان.
وإذا دخلت في حوار مع ابنها يسوع في عرس قانا الجليل، فهي عند الصليب تصغي إلى حوارٍ آخر بين يسوع ويوحنا ولكنّه يدور حول شخصها.
وتبقى مريم "أمّ يسوع" حاضرةً بين التلاميذ بعد ارتفاعه، كما يذكرها كتاب أعمال الرسل "مواظبةً معهم على الصلاة بقلب واحد في انتظار نزول الروح القدس" (1: 14)، ولا تزال حاضرةً في الكنيسة. إنّها "هناك" حيث تجتمع الكنيسة للصلاة، وهي "هناك" في قلب كلّ مؤمن، وهي في انتظار أن نلقاها "هناك" في ملكوت السموات.

3- أيّتها المرأة
يوجّه يوحنا إلى "أمّ يسوع" لقب "امرأة" مرّتين فقط في الإنجيل الرابع: في البداية، لمناسبة عرس قانا، وفي النهاية، قبل موت يسوع على الصليب، فيضعها في مفاصل إنجيله الرئيسة في مطلع "كتاب الآيات" وفي خاتمة "كتاب الساعة". كلّ شيء يدلنا على أننّا هنا تُجاه تضمين، إذ يعرّفنا يوحنا "بالمرأة" في بداية الحياة العلنية وفي نهايتها، حين باشر يسوع أعماله وفي ساعة موته حين أتّم عمله. ولذلك نقول إنّ لقب "المرأة" الذي يوضع على لسان يسوع يتمتّع ببُعد مسيحانّي، فهو يدلّ على صورة تاريخ الخلاص.
وإذا أردنا أن نذهب إلى أبعد من ذلك نقول إنّ الكتاب المقدّس كلّه يبدأ بوعد الخلاص "للمرأة" في سفر التكوين إذ قال الربّ الإله للحيّة: "وأجعل عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها، فهو يسحق رأسك وأنت تصيبين عقبه" (3: 15)، وينتهي بصورة "المرأة" الملتحفة بالشمس في سفر الرؤيا: "ثمّ ظهرت آية عظيمة في السماء: امرأة ملتحفة بالشمس، والقمر تحت قدميها، وعلى رأسها إكليل من اثني عشر كوكبًا، حامل تصرخ من ألم المخاض... فوضعت إبنًا ذكرًا، وهو الذي سوف يرعى جميع الأمم بعصًا من حديد" (2:12-17)
وكأنّ مريم العذراء هي حواء الجديدة كما لقّبها آباء الكنيسة:
- حوّاء جديدةٌ في الجنّة الجديدة: إنّ عرس قانا الجليل يشبه الفردوس حيث اجتمع الزوجان آدم وحوّاء. ولكن، في الجنة الجديدة لا تقوم مريم بدور الإغراء والسقوط، بل تأخذ دورًا إيجابيًا في إنقاذ الموقف وحلّ الأزمة.
- حوّاء جديدةٌ تتمخّص لا في الآلام الناتجة من العقاب، بل في مشاركة الألم بمن سيقوم بالفداء على الصليب. ألم يشبّه يسوع موته القريب بساعة المرأة التي تحمل في المشقّات، ثّم تفرح بالمولود الجديد؟ (يو 16: 21).
فلا غرابة إذا أعطى يوحنا هذه المرأة المشاركة في مخطّط الخلاص هالةً كونيةً ساطعةً كالشمس والقمر والنجوم، وأصبحت "أمّ الأحياء". فكما حلّ يسوع مكان آدم الأول، وحمل لشعبه نعمة الخلاص، كذلك مريم هي حوّاء الثانية التي أعطت البشرية الحياة في شخص ابنها يسوع (روم 5: 12- 21). "بحوّاء كان الموت وبمريم كانت الحياة".
ومن هنا تأخذ كلمة "أيتها المرأة" بعدًا بيبليًا لاهوتيًا خلاصيًا. وعاد لا يرى فيها أحدٌ لفظًا تحقيريًا أو منتقصًا لاحترام، بل تعبيرًا يأتي ضمن مخطّط الله الخلاصي الذي شاركت فيه النساء أيضًا كما أكّد ذلك بولس الرسول: "ولمّا تمّ الزمان أرسل الله إبنه مولودًا لامرأة.." (غلا 4: 4).
إنّ بولس، على غرار يوحنا، لا يذكر اسم "مريم"، ولكنّه يعترف ضمنًا بأنّ امرأة أصبحت "أمّ ابن الله"، ويعترف صرحة بأنّ "المرأة" هي ضمن مشروع المولود منها بسبب مخطّط الله في غايتين "ليفتدينا... ولنحظى بالتبنّي".

4- الساعة
يحدّثنا يوحنا في عرس قانا الجليل عن "الساعة" (لم تأت ساعتي بعد) للمرّة الأولى. وإذا تتبّعنا تفكير يوحنا نجده يستخدم كلمة "ساعة" مرارًا إلى أن أتت: "كان يسوع يعلم بأن قد أتت ساعة انتقاله عن هذا العالم إلى أبيه" (13: 1). إنّها ساعة الموت، ساعة الانتقال الكبير، ولكنّها أيضًا ساعة العودة إلى أبيه، ساعة التمجيد الأخير: "يا أبت، قد أتت الساعة: مجّد ابنك" (17: 1). لقد أظهر المسيح "مجده" في عرس قانا الجليل، وأظهر مجده أيضًا بموته على الصليب: "أتت الساعة التي فيها يمجّد ابن الإنسان..." (12: 23).
وليس من الصدفة أن تكون موضوعات الساعة والتمجيد مجتمعةً في "الآية" التي تنبىء بمعنى سائر الموضوعات المستقبلية: الآلام والموت والقيامة. وكأنّ ظلّ الصليب يهيمن على عرس قانا الجليل، وفي كلتا الحادثتين نجد مريم شاهدةً "للساعة" التي بدأت والتي أتت.
لقد اشتركت مريم في ساعة العرس ولكنّها ستشارك في آلام يسوع على طريق الجلجلة حتى الصليب والقبر، في انتظار أن يشركها في مجده السماويّ.
على غرار "ساعة" ابنها يسوع، كانت "الساعة" منعطفًا هامًا في حياة مريم كما يقول يوحنا: "منذ تلك الساعة استقبلها التلميذ في بيته".

5- الآية
ربّما لا تكون حادثة تحويل الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل آية الآيات، فقد صنع المسيح معجزات بيّنات أكبر منها. ولكن، تظهر مكانة هذه الحادثة في أنّها ليست أولى الآيات فحسب، بل هي تمهيد أيضًا للإنجيل كلّه بحسب يوحنا والذي يُعتبر في مجمله رواية آيات مع تفسير لاهوتّي لها.
أليس الصليب أيضًا آية من الآيات؟ "كما رفع موسى الحيّة في البريّة فكذلك يجب أن يُرفع ابن الإنسان لتكون به الحياة لكلّ من يؤمن" (3: 14، راجع أيضًا 1 قو 1: 22).
وجميلٌ أن نرى "أمّ يسوع" في كلتا الآيتين، لكنّ الأجمل من ذلك أنّها كانت "الخادمة". خدمت أهل العرس مادّيًا ومعنويًا، ووجهت الخدم، وكأنّها واحدةٌ منهم وبينهم. وعند الصليب نجدها الخادمة التي تقول نعم، مرّةً ثانية: "هاءنذا أمة الربّ، فليكن لي بحسب قولك". سبقت التلاميذ في الخدمة والطاعة وسبقتهم عند الصليب. فتحقّقت فيها نبوءة سمعان "وأنت سينفذ سيف في نفسك" (لو 2: 35)، وغدت قدوةً للمسيحيين في أحزانهم ومصائبهم، وهل من معاناة أكبر من أن تحضر أمّ نزاع ولدها؟

6- خمرة العرس ودم الصليب
تحمل الآية التي تمّت في قانا رموزًا خلاصية مسيحانية كما هي الحال في سائر آيات إنجيل يوحنا.
- العرس علامة ملكوت السموات. "ويشبه ملكوت السموات ملكًا أقام وليمة في عرس ابنه" (متى 2:22). والمائدة تشير إلى معنًى مسيحانّي اسكتولوجيّ "سوف يأتي أناس كثيرون من المشرق والمغرب، فيجالسون إبراهيم وإسحق ويعقوب على المائدة في ملكوت السموات" (متى 8: 11). ويصف لنا سفر الرؤيا ملكوت السموات وكأنه عرس كبير فيه الفرح والسعادة: "لنفرح ونبتهج! ولنمجّد الله، فقد حان عرس الحمل، وعروسه قد تزيّنت وخوّلت أن تلبس كتّانًا برّاقًا خالصًا" (19: 7)، "طوبى للمدعويّن إلى وليمة عرس الحمل" (19: 9). والعروس هي الكنيسة التي أحبّها المسيح وبذل نفسه من أجلها (أف 5: 25). ومن هنا يأخذ العرس في قانا بعدًا فصحيًا، حتى إنّ بعض الآباء وجد في كلمة "اليوم الثالث" في بداية الآية إشارة إلى قيامة المسيح في "اليوم الثالث".
- والعريس الحقيقي هو المسيح المستتر الذي بدأ يظهر نفسه كما بشّر به يوحنا المعمدان بقوله: "من يأخذ العروس، هو العريس أمّا صديق العريس وهو الواقف يسمعه، فيستولي عليه الفرح لهتاف العريس. هذا هو فرحي قد تمّ. لا بدّ له من أن يعظم، ولا بدّ لي من أن أصغر" (يو 29:3).
- أما الماء الذي كان معدًا للتطهير فهو يشير إلى زمن العهد القديم الذي سينتهي بقدوم عهد الروح الجديد، فيتحوّل إلى معمودية بالماء والروح. هي الشريعة القديمة التي أنتهى مفعولها لتحلّ مكانها "النعمة والحق" (1: 17).
- وأخيرًا تأتي الخمرة كوسيلة لإنقاذ أهل العريس. إنّها خمرة العهد الجديد التي سيختارها المسيح رمزًا لدمه المهراق. أمّا الجودة والفيض فهما يرمزان إلى عطاء الله اللامحدود وبركته اللامتناهية. والخمر في قانا علامة الملكوت الآتي كما ذكره يسوع في العشاء الأخير: "لن أشرب بعد الآن من عصير الكرمة، حتى ذلك اليوم الذي أشربه جديدًا في ملكوت الله" (مر 25:14 ولو 18:22).
وإذا عدنا إلى حادثة الصليب نجد الرموز نفسها:
- عشاء الفصح هو أيضًا مائدة مقدسة اجتمع حولها يسوع وتلاميذه، وهي وليمة فصحية أنتهت بآية الفداء على الصليب. المسيح المصلوب يذكّرنا بالحمل الذبيح الذي أشار إليه يوحنا المعمدان: "هوذا حمل الله الذي يرفع خطيئة العالم" (يو 1: 29). أمّا يوحنا الرسول فيشير إليه في سفر الرؤيا عندما يحدّثنا عن "الحمل الذبيح" (6:5)، "الذي افتدى بدمه أناسًا من كلّ قبيلة ولسان وشعب وأمّة" (5: 9).
- ويذكّرنا المسيح المصلوب بذلك العريس الذي شبّه به: "أيستطيع أهل العرس أن يحزنوا ما دام العريس بينهم؟ ولكن ستأتي أيّام فيها يُرفع العريس من بينهم، فحينئذ يصومون" (متى 9: 15).
- الدم المُهراق على الصليب والخارج من جنب المسيح يذكّرنا بخمرة عرس قانا الجليل وبالخمر في العشاء الأخير، ويذكّرنا بأقوال المسيح بحسب إنجيل يوحنا: "من أكل جسدي وشرب دمي، فله الحياة الأبدية (6: 54)، "أنا الكرمة وأنتم الأغصان" (15: 5). ويأتي سفر الرؤيا ليصف لنا الشهداء القديسين الذين "غسلوا حللهم وبيّضوها بدم الحمل" (7: 14).
- أمّا الماء الذي خرج من جنب المسيح فهو يرمز، بحسب الآباء، إلى المعمودية كما قال يومًا لنيقوديمس: "ما من أحد يمكنه أن يدخل ملكوت الله إلاّ إذا وُلد من الماء والروح" (3: 5). ويلتقي هذا الرمز ماء عرس قانا وأقوال السيد المسيح بحسب يوحنا: "أمّا الذي يشرب من الماء الذي أعطيه أنا إيّاه فلن يعطش أبدًا، بل الماء الذي أعطيه إيّاه يصير فيه عين ماء يتفجّر حياةً أبدية" (4: 14 و7: 37). أليست هذه حالة القديسين في ملكوت السماوات كما جاء في سفر الرؤيا: "أنا الألف والياء، البداية والنهاية، إنّي سأعطي العطشان من ينبوع ماء الحياة مجّانًا" (6:21 و17:22)؟
إنّ ما جرى في عرس قانا الجليل وعند الصليب شبيه بالليتورجيا. نعيش في الحدثين سرّي المعمودية والإفخارستيّا.
وكأنّ مريم، أمّ يسوع هي القديسة الطوباوية التي تشارك في هذه الليتورجيا الأرضية من خلال آيتي خمرة العرس ودم الفداء للعهد الجديد. ولا عجب إذا أشار إليها يوحنا في سفر الرؤيا حيث تشارك هي أيضًا في ليتورجيا السماء، وتفرح مع الذين "غلبوا الشيطان بدم الحمل وكلمة شهادتهم، ولم يفضّلوا حياتهم على الموت" (12: 11).
وكما شاركت أمّ يسوع ابنها في آيتي قانا والصليب، نذكرها نحن اليوم في صلواتنا الطقسية ونكرّمها ونطوبّها ونغبطها "عروسًا لا عريس لها" و"ممتلئًة نعمةً ومباركةً بين النساء".

7- المخلّص
إن آية قانا هي قبل كلّ شيء رواية مسيحانية، إذ يظهر فيها يسوع مؤسّس تدبير جديد. فهو الذي ينقذ أهل العرس و"يخلّصهم" من المأزق ويأتي شخصه في قلب الرواية.
قال يوحنا في خاتمة إنجيله إنّه احتفظ، من بين الآيات التي أتى بها يسوع، بتلك التي اعتبرها صالحة لحمل الناس على الإيمان بيسوع المسيح ابن الله، ولتكون لهم الحياة (يو20: 30-31). وتأتي آية قانا في هذا الإطار المسيحاني، فماذا يكون معنى "أظهر مجده" بالنسبة إلى يسوع، سوى الظهور كالمسيح المتسربل بمجد ابن الله؟ فإنّ مجد يسوع، في الإنجيل الرابع، هو المجد الذي له منذ الأزل كابن وحيد للآب (1: 14). وما معجزة تحويل الخمر سوى إشارة إلى أنّ الله حاضرٌ في المسيح، يعمل ويتجلّى ويأتي لكي يخلّص، وإلى أنّ الحاضرين نالوا "نعمةً على نعمة" (يو 1: 16).
وإذا ذهبنا إلى الفقرات المتعلّقة بصلب المسيح (19: 17-37) نجد أنّ الكلام فيها يدور على تحقيق المخطّط الخلاصي الذي أنبأ به الكتاب المقدس. فلجميع الأحداث التي تحيط بهذه الحادثة مغزى مسيحيانيّ، وهي تتمّم الأسفار المقدّسة (الاقتراع على الثياب، أنا عطشان...). لقد تجلّى المسيح على الصليب فاديًا ومخلّصًا كما تجلّى في عرس قانا. وتندرج هذه الرؤية الخلاصية في رؤية يسوع لأمّه وإلى جانبها التلميذ الحبيب إليه. فمن غير المعقول أن يغفل يسوع فجأة عن آفاق الخلاص ليطلعنا على قضاياه العائلية عندما يقول: "هذه أمّك".
لا يروي لنا يوحنا أحداثًا عائلية في عرس قانا الجليل وفي حادثة الصليب، وإن كان الإطار المادّي يشير إلى ذلك، فأهل العريس هم من ذوي القربى، ومريم هي أقرب الأقرباء إلى يسوع.
وإنّما حضور "أمّ يسوع" يتجاوز هذا الإطار العائلي المادّي وتظهر فيها جليّة تلك "الأمور الروحية". فبعد أن ولدت مريم يسوع بالجسد، ولدته روحيًا للحياة الرسولية في عرس قانا (9 آ) كما ولدت روحيًا جميع المؤمنين به عند الصليب "هذا ابنك"، فأصبحت "أمّ المخلّص" و"أمّ المخلّصين".

8- الأمّ الشفيعة
لا شكّ في أنّ يسوع، لا أمّه، في قلب رواية عرس قانا. وتردّ الفكرة الخاتمة كلّ شيء إلى شخص يسوع إذ "آمن به تلاميذه".
ومع ذلك، فإنّ "أمّ يسوع" لا تقوم في هذه الرواية بدور ممثّلة صامتة، إذ إنّ ذكرها الذي يجعله يوحنا أولاً في رواية تهدف إلى إظهار مجد المسيح، وتكرار لقب "أمّه" بإلحاح، والانتقال إلى لقب "امرأة"، ومبادرتها في إعداد الآية وتنفيذها، ميزات لا يمكننا أن ننزلها إلى مستوىً من التفاصيل الثانوية.
إنّ الرواية كلّها تهدف إلى إيمان التلاميذ، ولكنّنا نجد "أمّ يسوع" في أصل الآية، فهي التي تعدّ الآية وتحصل عليها.
ولا تقف مداخلة "أمّ يسوع" عند هذا الحدّ، بل لها دور آخر في تدبير الله الخلاصي. فنجدها عند الصليب ذلك الرابط بين يسوع والتلميذ، وبين التلميذ ويسوع.
وكأنّ يسوع لم يتّم كلّ شيء، ولم يسلم الروح إلاّ بعد أن كشف عن علاقة خاصة بين الأمّ والابن الجديد يوحنا، فكان وداعه لأمّه "ذروة" الأعمال التي صنعها حبًا لذويه.
وإذا "أخذها يوحنا إلى بيته" أو إلى خاصتّه، فليس لكي يحتكرها له، بل لتكون رباط الإيمان الذي يصله بالمسيح ويجسَّد في ممارسة المحبّة. وكانت سائر النسوة الواقفات عند الصليب يتأمّلن في هذه الكلمات، ويفهمن أنّ صلة "أمّ يسوع" به هي أكبر من صلة بشرية عابرة وأسمى منها بكثير. فمريم هي المؤمنة الأولى والإنجيلية الأولى. هل كان في استطاعة أيّ رسول أن يشهد لأحداث ميلاد المسيح وطفولته دون العودة إلى أمّه مريم؟
ولذلك، تتقدّم مريم على سائر الرسل والقديسين، وتدعوها الكنيسة الكاثولكية: "المحامية والنصيرة والمعينة والشفيعة والوسيطة"، كما جاء في وثيقة المجمع الفاتياني الثاني (دستور عقائدي في الكنيسة)، وفي رسالة قداسة البابا يوحنا بولس الثاني "أمّ الفادي"، مضيفين: "على أن هذا كلّه يفهم بوجه لا ينجم عنه أيّ انحراف أو زيادة بالنسبة إلى كرامة الوسيط الواحد وفعّاليته، يسوع المسيح" (رقم 60 و62).

9- التلاميذ والتلميذ
يظهر التلاميذ كطرف هامً في رواية معجزة قانا الجليل، إذ ليسوا كالخدم أو كوكيل المائدة أو حتى كالعريس. لقد ذُكر حضورهم مباشرةً مع يسوع كالجماعة الأولى، الكنيسة الصغيرة التي بدأ يُنشئها.
وجاءت الآية دعمًا لإيمانهم وترسيخًا لجماعتهم وكأنّها موجّهة أصلاً إليهم، ولذلك تُختتم بهذا التأكيد: "فآمن به تلاميذه".
عند الصليب، لا نجد مجموعة التلاميذ، بل تظهر الجماعة ممثّلةً بفريق صغير: التلميذ الحبيب، ومريم أمّ يسوع، ومريم قلوبا، ومريم المجدلية..
في كلتا الحادثين تتمتّع "أمّ يسوع" بالأمومة الكنسية فهي في عرس قانا الجليل "أمّ الجماعة"، وعند الصليب أصبحت "أمّ التلميذ". لقد أعطى أمّه ابنًا "هذا ابنك"، ثمّ أعطى التلميذ أمِّا "هذه أمّك"، وهذا دليل على أهمّية الأمومة الجديدة التي تتمتّع بها مريم. وحين "استقبلها التلميذ في بيته" صارت مريم أمًّا لجميع أحبّاء يسوع، في عائلة روحية جديدة.
يرى آباء الكنيسة في شخص يوحنا التلميذ الحبيب سائر التلاميذ، لا بل جميع المؤمنين ولذلك دعيت مريم "أمّ التلاميذ" و"أمّ جميع المؤمنين". لقد أصبحت أمًا لإخوة كثيرين في المسيح يسوع.
10- قدسية العائلة
في عرس قانا الجليل كرّس يسوع الزواج. استنادًا إلى ذلك أدخلت بعض الكنائس الشرقية في طقوسها تقدمه الخمر للعروسين في أثناء بركة الإكليل. ويذكر الكاهن في صلاته على الخمر كيف أنّ يسوع بارك الخمرة في قانا وفي العلّية، ثم يطلب إلى الله أن تكون هذه الخمرة المباركة شفاءً للنفس والجسد، ورمزًا للأفراح السماوية.
في قانا نجد مريم تشارك في غمرة الاحتفال العائلي وفي التبريك. فهي مدعوة قبل يسوع وتصل إلى العرس قبل التلاميذ. ولا تكتفي بالحضور بل تنقذ الجوّ العائلي من الاحباط بعد نفاد الخمرة بتدخلّها لدى ابنها يسوع. يعود هذا المشهد العائلي عند الصليب على هضبة الجلجلة. لا شكّ في أن يسوع يذهب إلى أبعد من الرباط العائلي عندما "يكشف" لنا عن "أمومة مريم الروحيّة" بحسب تعبير يوحنا اللاهوتي "رأى أمّه". ولكن هذا لا يعني أنّه ينسى أمّه بالجسد. نحن أمام مشهد إنساني عاطفي إن دلّ على شيء إنما يدلّ على إكرام يسوع لأمّه، وعلى الاهتمام بمستقبلها، ولذلك يوجّه الكلام إليها أولاً ويضعها أمانة في عنق التلميذ، كما يعطي التلميذ وديعة هي أثمن الودائع.
ويقول بعض آباء الكنيسة إنّ مريم مكثت في بيت يوحنا في جّو عائلي لأنّه كان بيت أختها سالومة أمّ ابني زبدى، كما جاء في بعض الأحوال: "هناك عند صليب يسوع، وقفت أمّه وأخت أمّه (أي سالومة أمّ ابني زبدى)، ومريم امرأة قلوبا ومريم المجدلية" (19: 25). فتكون النساء اللواتي وقفن عند الصليب يسوع أربعًا.
من هنا تصبح مريم مثال الأمّهات في الحفاظ على قدسيّة العائلة، ولا غرو إذا قدّمها البابا يوحنا بولس الثاني بالنسبة إلى الشبان والشابات المقدمين على الزواج بلقب "أمّ الحبّ الجميل"، أو "أمّ العائلة"...
بعد هذا التقابل الذي أقمناه بين نصيّن من إنجيل يوحنا ذُكرت فيهما "أمّ يسوع"، اتّضحت لنا جليًّا أوجه الشبه من حيث الألفاظ الكتابية، والصور الرمزية، والأفكار اللاهوتية والأبعاد الخلاصية كما عودّنا إيّاها يوحنا في رؤيته الخاصة لسرّ المسيح.
وفي هذه الرؤية تحتلّ "أمّ يسوع" دورًا هاما في تدبير الخلاص. هي الرابط بين يسوع وأهل العرس يوم معجزة قانا، وهي الرابط بين يسوع والتلميذ الحبيب عند الصليب. ألا يحقّ لنا أن نستنتج أنّ يوحنا يرى فيها "وسيطة" في المناسبتين؟
لا شكّ في أنّ الخلاص ليس منها بل من المسيح، كما يبدو واضحًا في آية عرس قانا الجليل، ولكن، "بواسطتها"، وهل من وساطة أنجع من وساطة الأمّ؟ فإذا كانت الأمّهات على الأرض بهذه المقدرة، فكم بالحريّ مقدرة الأمّ السماوية لدى ابنها المسيح. لا جرم على المسيحيين عندما يدعونها "وسيطةً" لدى الوسيط الأوحد المسيح المخلّص، لا بل حلوٌ على قلب الابن أن نأتي إليه عن طريق أمّه كما قال لتلميذه الحبيب: "هذه أمّك".
ثالثًا: "أمّ يسوع" بحسب لاهوت يوحنّا
من خلال المقاربة التي أجريناها بين نصّي عرس قانا الجليل وصليب الجلجلة، اكتشفنا حضور "أمّ يسوع" المميّز. وحاولنا رسم ملامح وجهها فرأينا فيها الأمّ العطوف، والمرأة المثالية، والخادمة المطيعة، والمؤمنة القديسة، والشفيعة الطوباوية، والمتألّمة الصابرة، والشاهدة الأمينة... ورصّعنا جبينها بلآلئ الألقاب فهي "حوّاء الجديدة، والمحامية، والوسيطة، وأمّ المخلّص، وأمّ التلاميذ، وأمّ الجماعة، وأمّ المؤمنين..."
ولكن، ثمّة ملامح أخرى تظهر في إنجيل يوحنا خارج الحادثتين المذكورتين، ويجدر بنا أن نقف عندها لنضفي على وجه "أمّ يسوع" ضياء على ضياء.

1- "أمّ الكلمة"
علّمنا يوحنا أن نسمّي مريم "أمّ يسوع" كما تعوّدنا أن نسمّي الأمّهات في بلادنا الشرقية باسم الابن البكر فنقول مثلا "أمّ فادي وأمّ سمير...".
وعلّمنا يوحنا أيضًا أنّ يسوع هو "كلمة الله": "والكلمة صار بشرًا فسكن بيننا" (14:1).
وبما أنّ يسوع هو كلمة الله المتجسّد، نستطيع أن نلقّب مريم "أمّ الكلمة المتجسّد". فهي كما علّمت الكنيسة في مجامعها "أمّ الله"، لأنها ولدت بالجسّد ابنًا هو إبن الله. فمن أنكر أنّ أمّ المسيح هي أمّ الله، أنكر أنّ المسيح هو الله. هذا ما أكّده يوحنا في رسالته الأولى: "ذاك الذي كان منذ البدء، ذاك الذي سمعناه، ذاك الذي رأيناه بعينينا، ذاك الذي تأمّلناه ولمسته يدانا من كلمة الحياة، لأنّ الحياة ظهرت فرأينا ونشهد ونبشّركم بتلك الحياة الأبدية" (1: 1).
مع هذه البشارة بتجسّد الكلمة، يشهد يوحنا بأنّ هذا الجسد أخذه الابن الكلمة من مريم فأصبحت "أمّ يسوع المسيح الكلمة" و"أمّ يسوع المسيح الحياة" الذي ظهر وتجلّى بيننا.

2- الأمّ البتول
قد نجد تناقضًا في الجمع بين الكلمتين فكيف تكون الأمّ عذراء؟ إنّها المعجزة التي خصّ بها الله أمّ إبنه المتجسّد. فمريم هي أمّ بحبّها الكبير، وهي عذراء بطهارتها المنزّهة عن الخطيئة.
وإذا كان يوحنا الإنجيلي يشير على نحو صريح إلى أمومة مريم فيلقّبها "أمّ يسوع"، فهذا لا يعني أنّه ينكر عليها بتوليّتها.
لقد اكتفى يوحنا بالتلميح إلى ولادة يسوع بالجسد من مريم، وصبّ اهتمامه اللاهوتي كلّه، على عكس سائر الإنجيليين، ليبيّن أن الولادة الأولى قد تمّت منذ الأزل بين الآب ولابن. ثمّ تبعتها الولادة الثانية بالجسد حين تمّ الزمان.
وكذلك أيضًا، لمّح يوحنا إلى بتوليّة مريم لأنّ هدفه اللاهوتي كان إبراز أمومتها الروحية بالنسبة إلى يسوع وإلى أتباع يسوع.
وقد وجد بعض آباء الكنيسة إشارة إلى حبل يسوع البتولي حين ترجموا الآية 13 من الفصل الأول في إنجيل يوحنا كما يلي: "فهو الذي لا من دم، ولا من رغبة لحم، ولا من رغبة رجل، بل من الله وُلد"، مشيرين إلى أنّ هذه الحقيقة اللاهوتية تتوافق مع ما جاء نصوص متى ولوقا عن حبل مريم البتولي بفعل الروح القدس.
ويؤكّد بعض الآباء أنّ مريم بقيت بتولاً وليس لها أولاد مستندين إلى حادثة الصليب المذكورة عند يوحنا. فلو كان لها أولاد غير يسوع، لما سلّمها إلى تلميذه يوحنا ليأخذها إلى بيته!
وهكذا نستنتج من إنجيل يوحنا أنّ مريم كانت بتولاً حين حبلت بابنها يسوع، فجاءت ولادة يسوع في الزمان لاحقةً لولادته خارج الزمان. جاءت الولادة الأولى ولادةً من دون أمّ، والثانية من دون أب بشري، فالآب السماوي هو أبوه الحقّ، ومريم هي الأمّ البتول التي أعطت المسيح جسدًا فأصبحت "مسكن الله" و"هيكل الروح القدس".

3- أمّ الكنيسة
لقد أشرنا في معرض حديثنا عن دور مريم في عرس قانا وعند الصليب إلى كونها "أمّ المؤمنين" و"أمّ الجماعة"، فلا غرابة إذا استند البابا بولس السادس والمجمع الفاتيكاني الثاني، والبابا يوحنا بولس الثاني إلى هذه النصوص ليطلقوا عليها لقبًا جديدًا هو "أمّ الكنيسة" أي شعب الله.
ما هو أكيد، أن الارتباط وثيق بين مريم والكنيسة كما جاء في كتابات الآباء القديسين:
- مريم هي مثال الكنيسة: كلتاهما عذراء وأمّ، حملت كلّ منهما من الروح القدس، وكلّ منهما تلد بلا خطيئة ابنًا لله الآب.
- مريم هي قدوة الكنيسة: تحتل العذراء الطوباوية مريم في سرّ الكنيسة المحلّ الأول، قدوةً مثلى في الإيمان والطاعة والمحبّة والاتّحاد الكامل بالمسيح.
- مريم هي رمز الكنيسة: لا شكّ في أنّ العذراء عضو في الكنيسة، لكنّها العضو الأكثر كمالاً، ولذلك توجد الكنيسة على كمالها في مريم. ويقول أحد الآباء "مريم هي الكنيسة قبل الكنيسة" أو قل هي رمز الكنيسة التي اصطفاها الله وطهّرها وجعلها أمًّا لأبناء عديدين.
- مريم هي أمّ الكنيسة، لأنّها تواصل في السماء دورها الوالدي نحو أعضاء المسيح بشفاعتها من أجل ولادة الحياة الإلهية في نفوس المفتدين، كما يقول أحد الآباء: "إنّها أمّ أعضاء المسيح... لاشتراكها بمحبّتها في ميلاد المؤمنين في الكنيسة الذين هم أعضاء هذا الرأس".
إنّ مريم حاضرةٌ في الكنيسة بوصفها "أمّ يسوع"، وفي الوقت نفسه الأمّ التي أعطاها المسيح للناس في شخص الرسول يوحنا، في سرّ الفداء. ذلك ما يجعل مريم، بهذه الأمومة الجديدة في الروح القدس، تلفّنا جميعًا، وكلّ واحد منّا، في الكنيسة. "هي عطية المسيح لكلّ إنسان".
لقد اقتصرنا على هذا القدر من الأسماء التي دُعيت بها مريم العذراء استنادًا إلى إنجيل يوحنا، فليس من دراسات لاهوتية أو تأمّلات روحية إلاّ ووجدت لها، في إنجيل يوحنا، معينًا من الأسماء والألقاب والعبر لا ينضب. (مثال على ذلك قال يسوع: "أنا نور العالم"، فلا عجب إذا دعيت مريم في الصلوات الطقسية الأرمنية "أمّ النّور". قس على ذلك سائر الألقاب المريمية التي يمكن اشتقاقها من إنجيل يوحنا: "أمّ الماء الحيّ". "أمّ الخبز الحيّ"، "أمّ الراعي الصالح"، "أمّ الطريق الحقّ"، "أمّ الكرمة الحقّ...").

الخاتمة
بعد أن تجوّلنا في هذه الحديقة الغنّاء التي تعبق بأريج مريم "أمّ يسوع" كما وصفها يوحنا الرسول في إنجيله، وكما تأمّل فيها الآباء القديسون، لا بدّ من أن نقطف زهرات نحملها معنا على دروب الحياة لتفوح بعطر سماويّ.
الزهرة الأولى زنبقةٌ تذكّرنا ما قالته مريم للخدم في عرس قانا الجليل: "افعلوا ما يأمركم به يسوع". في هذا القول برنامج عمل ومشروع حياة. علّنا نجدّد العزيمة ونسدّد الرؤية لنعود إلى حبّنا الأول (رؤ 2: 4)، فنرى في المسيح "الطريق والحقّ والحياة" (يو 11: 6)، كما رسمه لنا في إنجيله المقدّس.
والزهرة الثانية وردةٌ تذكّرنا أنّ الشوك جزءٌ من الجمال، أي أنّ الألم جزء من الحياة. فهذه مريم تعيش عند الصليب آلام المسيح في جسدها. وهي تدلّنا إلى الطريق لنطابق حياتنا مع المسيح المصلوب، فنعيش هذه الآلام في جسدنا لنبلغ، يومًا، إلى مجد القيامة.
أمّا الزهرة الثالثة فهي قرنفلة تسمعنا صوت المسيح الذي يقول لنا مشيرًا إلى مريم: "هذه أمّك". ما أجمل أن تكون أمّ يسوع أمّنا علّنا نأخذها "إلى بيتنا" كما أخذها يوحنا الحبيب، ونكرمها إكرام الأبناء الصالحين.

 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM