يوم الأربعاء (لو 13: 6-9) مثل التينة العقيمة

6وقالَ هذا المثل: “تينةٌ كانت لرجل، ومَنصوبةً كانَتْ في كرمِه. فأتى طالبًا فيها ثِمارًا فما وَجَد. 7فقال للفلاّح: "ها ثلاثُ سنين آتٍ أنا وطالبٌ ثمارًا في التينةِ هذه، وما أنا واجدٌ. فاقطَعْها. لماذا مُعطِّلةٌ الأرضَ هي؟" 8فقالَ له الفلاّح: "يا سيِّدي، اترُكْها أيضًا هذه السنةَ حتّى أفلَحَها وأزبِّلَها. 9فإذا صنعَتْ ثمارًا! وإلاّ في السنةِ المقبلةِ تَقطعُها."”

*  *  *

حدَّثنا كلٌّ من متَّى ومرقس عن تلك التينة التي أتى يسوع يطلب فيها ثمرًا فلم يجد. لهذا لعنها فيبست في الحال. هي صورة عن الشعب الذي يبدو جميلاً مثل شجرة بأوراق خضراء ولا نجد فيها سوى ورق. حكم مبرَم.

أمّا لوقا وهو إنجيل الخطأة، فأعطى مهلة لهذه "التينة". ومن دافع عنها؟ الفلاَّح الذي يهتمُّ بها ويسمّدها ويشذّبها. إذا كان الآب السماويّ هو الذي يأتي سنة بعد سنة، أي ثلاث سنوات من حياة يسوع البشريَّة، فيسوع هو من يدافع عن كرْمه، عن تينته. وإذا كان يسوع وصل إلى نهاية حياته على الأرض ورأى أنَّ هذه التينة تعطّل الأرض، فالكنيسة هي التي تتوسَّل إليه وتطلب منه مهلة. يقول بطرس الرسول: "الله يتأخَّر على الأشرار. يعطيهم مهلةً علَّهم يتوبون."

فالله لا يريد موت الخاطئ، كما قال في نبوءة حزقيال، بل يريده أن يتوب عن خطاياه ويحيا. وأبُّ الابن الضالّ انتظر عودة ابنه طويلاً. غيره كان يئس. أمّا هو فما لبث ينظر "إلى البعيد" إلى حيث مضى ابنه. فهو من ينتظر وينتظر ولا يعجّل.

وهو نداء إلى كلِّ واحد منَّا. نداء إلى التوبة. فالفأس هي على أصل الشجرة، كما قال المعمدان، ساعة لن يعود مكان للتوبة وتدقُّ ساعة الدينونة.

*  *  *

التينة التي لعنها السيّد المسيح

 

أدرك الربُّ يسوع أنّ شجرة معيَّنة تستحقُّ أن تصير يابسة، إذ لها الورق دون الثمر. هذه الشجرة هي مجمع اليهود... كان لديهم كلُّ كتابات الأنبياء التي لم تكن إلاَّ أوراقًا، والمسيح جائع يطلب ثمرًا فيهم فلا يجد، إذ لم يجد نفسه بينهم. فمن ليس له المسيح ليس له ثمر. من لا يتمسَّك بوحدة المسيح لا يكون له المسيح، وأيضًا من ليس له المحبَّة... اسمَعِ الرسول يقول: "وأمّا ثمر الروح فهو المحبَّة" (غل 5: 22)، مظهرًا عظمة هذا العنقود خلال هذه الثمرة.

إنَّنا نجد شجرة التين تُلعن لأنَّ لها ورق بلا ثمر. ففي بداية الجنس البشريّ إذ أخطأ آدم وحوَّاء صنعا لنفسيهما إزارين من أوراق التين (تك 3: 7). هذه التي تُشير إلى الخطايا. نتنائيل أيضًا كان تحت شجرة التين كمن هو تحت ظلّ الموت، هذا الذي رآه الربّ الذي يهتمُّ بمن قيل عنهم: "الجالسون في أرض ظلال الموت أشرق عليهم نور" (إش 9: 2).

جفَّت تينة اليهود التي رفضت أن تحمل المسيح فيها ثمرًا حيًّا، لهذا يقول الربُّ: "أوصي الغيم أن لا يُمطر عليها مطرًا" (إش 5: 9). لكن بالإيمان انطلق السيّد المسيح الجبل الحقيقيّ وانطرح في بحر الأمم، ليتحقَّق القول النبويّ: "جعلتُك نورًا للأمم لتحمل الخلاص إلى أقصى الأرض" (إش 49: 6).

القدّيس أوغسطين


 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM