التوراة أو أسفار موسى الخمسة

 

التوراة أو أسفار موسى الخمسة

 

تتوزَّع في خمسة كتب. أوَّلها، التكوين وموضوعه خلق الكون والإنسان، وتطوُّر البشريَّة منذ البداية وصولاً إلى إبراهيم (ف 1-11). والقسم الثاني (ف 12-50) يقدِّم لنا آباء الإيمان الذين ارتبط بهم الشعب العبرانيّ: إبراهيم، إسحق، يعقوب (أو: إسرائيل) والأسباط الاثنا عشر ولاسيَّما يوسف الذي جاء بيعقوب وعياله إلى مصر.

ثانيها، الخروج، هو عبور من مصر إلى البرِّيَّة عبر "البحر" الذي كان للعبرانيِّين سياجًا عن يمينهم وعن يسارهم. ولماذا خرج هؤلاء الناس من مصر بعد أن أتوا إلى خيراتها جائعين؟ لأنَّهم صاروا عبيدًا يعملون لفرعون "سيِّد القصر الكبير". ولكنَّهم ما استطاعوا الخروج إلاّ بعد عوائق عديدة. راحوا في البرِّيَّة وكان الله يعتني بهم: المنّ في السماء، السلوى الآتية من البحر، والماء من الصخر. وهكذا وصلوا إلى جبل سيناء. هناك ظهر الله عليهم وأعطاهم الوصايا العشر وسائر التعليمات من أجل الحياة الخلقيَّة والاجتماعيَّة والعباديَّة والدينيَّة.

ثالثها، سفر اللاويِّين (أو: سفر الأحبار. في السريانيَّة: سفر الكهنة). موضوعه: قبيلة لاوي بن يعقوب في خدمتها الكهنوتيَّة. على مستوى الذبائح، وتمييز الطاهر من النجس. فالهدف من كلِّ عملهم أن يمنعوا النجاسة من المخيَّم. والشعار: كونوا قدِّيسين لأنِّي أنا قدُّوس. سفر اللاويِّين نداء إلى القداسة.

رابعها، سفر العدد. دُعيَ كذلك لأنَّ فيه تمَّ إحصاءان للعبرانيِّين. الأوَّل، بعد الخروج من مصر. ولكن بسبب التصرُّف المتمرِّد على الربّ وعلى عبده موسى، مات جميع الذين خرجوا من مصر. لهذا كانت الحاجة إلى إحصاء آخر، للذين يدخلون إلى أرض الموعد. حين وصلوا إليها، عادوا إلى الوراء واعتبروا أنَّها هديَّة وعدهم الله بها، وسيأتي وقتٌ يحقِّق فيه وعده. وهكذا سارت الجماعة من سيناء إلى هضاب موآب قبالة الأرض المقدَّسة.

خامسها، سفر التثنية أو تثنية الاشتراع. أو تكرار الشريعة، لا على جبل سيناء بعد أن خان الشعب الربَّ فعبدوا العجل الذهبيّ، وبعد أن تذمَّروا مرارًا على هذه الحياة القشفة وتمنَّوا أن يعودوا إلى مصر فيعيشوا في العبوديَّة. المهمّ يأكلون ويشبعون ولا يحتاجون إلى الماء. أعاد المؤمنون قراءة أحداث البرِّيَّة على ضوء خبرة المنفى وما سبقها من تاريخ نسيَ فيه الشعب وصايا الربّ. هذا "الإصلاح" كان في زمن يوشيّا الملك سنة 622-621.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM