"ها أعددتُ وليمتي..."

 

يوم الجمعة (لو 14: 16-24)        الوليمة العظيمة

16فقالَ له يسوع: “رجلٌ ما صنعَ عشاءً عظيمًا ودعا الكثيرين. 17وأرسلَ عبدَهُ في وقتِ العشاء ليقولَ للمدعوّين: "كلُّ شيء مُعَدٌّ لكم تَعالوا." 18وبدأوا كلُّهم يَعتذرون (برأي) واحد. الأوَّلُ قائلٌ له: "حَقْلاً اشترَيتُ ومُضطرٌ أنا أنْ أَخرُجَ فأراه، وطالبٌ أنا منك: اترُكْني فأنا أسألُكَ." 19وآخرُ قائِلٌ: "خمسةَ أزواج ثيران أنا اشترَيْتُ، وذاهبٌ أنا لأفحصَها وطالبٌ أنا منك: اترُكْني فأنا أسألُكَ." 20وآخرُ قائل: "امرأةً أخذْتُ ولأجل هذا أنا غيرُ قادرٍ أنْ آتي." 21وأتى ذاك العبدُ وقال لسيِّدِه. حينئذٍ غضِبَ ربُّ البيت وقالَ لعبدِه: "اخرُجْ بعَجَلٍ إلى الأسواقِ وإلى خارجِ المدنِ وأَدخِلْ هنا المساكينَ والموجَعينَ والعُرج والعميان." 22فقالَ العبدُ: "يا سيِّدي، كان كما أمرْتَ، ويُوجَد أيضًا مكانٌ." 23فقالَ السيِّدُ لعبدِه: "اخرُج إلى الطرقِ والسياجاتِ واضطَرَّهم أن يَدخلوا لكي يَمتلئَ بيتي. 24فأنا قائلٌ لكم: إنسانٌ من هؤلاء الناسِ الذين كانوا مَدعوّين، لا يَذوقُ من عشائي."”

*  *  *

في أحاديث يسوع هذه حول الطعام، هتف أحدهم: "طوبى لمن يشارك في الوليمة السماويَّة". فاستفاد يسوع من هذا الكلام وأعطى مثلاً. أنتم كلُّكم مدعوُّون إلى مثل هذه الوليمة. ولكن جاءت الدعوة وأطلَّ الرفض. وكلُّ واحد له عذره. وما أوهى هذه الأعذار. الأوَّل "مضطرّ" والثاني "ماضٍ" إلى مشروع آخر. والثالث "لا يقدر" دعاهم الربُّ إلى "عشائه" ليكون معهم ويكونوا معه، رفضوا. لبثوا خارجًا مثل الابن الأكبر في مثل الابن الضالّ: "غضب ولم يُرد أن يدخل".

العشاء معدّ. والمدعوُّون الأوَّلون رفضوا. إذًا يحلُّ محلّهم من طلب يسوع من المؤمنين أن يدعوا: المساكين، العرج... هؤلاء لا يحقُّ لهم أن يدخلوا الهيكل. ربَّما لا يكونون أطهارًا... ثمَّ أُمضوا إلى الغرباء عن المدينة الذين لا يُحسَبون "مواطنين" من درجتنا بل هم "غرباء". والهدف: "أن يمتلئ بيتي". فالربُّ لا يريد أن يبقى أحدٌ خارجًا. "ألزمهم" بالدخول. ألحَّ عليهم. "شدِّد العزيمة". وكم فرح الآب. وكم يفرح حين يرى الرعيَّة كلَّها في وليمة الابن، في القدَّاس الأسبوعيّ، والويل لنا إن كانت أعذارنا باهتة! جاءني ضيف. ولماذا جاء في هذا الوقت؟ ومرَّات يأتينا أحد "الوعَّاظ" من شهود يهوه وغيرهم في هذا الوقت بالذات. ماذا نعمل؟

*  *  *

"ها أعددتُ وليمتي..."

 

إلى وليمة عرسك السماويّ، التي أعدَّها الآب لك، أيُّها الابنُ الوحيد، دُعيتُ أنا أيضًا بواسطة صوت خدَّامك، لكي أتنعَّم بالأفراح الفائقة الوصف، في الوقت الحاضر من خلال أسرار مذبحك، ويومًا ما في "المدينة المقدَّسةِ، أورشليمَ الجديدة" (رؤ 21: 2)، بسعادة أبديَّة، لا توصف ولا تتغيَّر.

لكن بما أنّي لا أرتدي الثوب البهيّ، الذي يليق بقاعة العرس، إذ اتَّسخ الثوب الذي اتَّخذته من نبع العماد المقدَّس، بسبب الخطايا السوداء في نفسي. فيا أيُّها الربُّ الذي لا يُسبَر غوره...، ألبسني نفسَك الآن من جديد (رج غل 3: 27)، وارجِعْ البهاءَ الأوَّلَ إلى ثوبي الذي أصبح الآنَ ملطَّخًا.

لئلاَّ أسمع صوتك، يا ربّ، تهمسُ لي قائلاً بشفقة: "يا صديقي، كيف دخلتَ إلى هنا، وليس عليك ثوبُ العرس؟" ولئلاَّ ألقى خارجًا مثله، "في الظلمة البرَّانيَّة" إلى الأبد.

القدّيس نرسيس شانورهالي (1102-1173)

 

يوم السبت (لو 14: 25-35)        نداء إلى التجرُّد

25وإذ كان جموعٌ كثيرةٌ ذاهبينَ معه، التفَتَ وقالَ لهم: 26“مَنْ يأتي إليَّ ولا يُبغِضُ أباه وأمَّه وإخوتَه وأخواتِه وأبناءَه ونفسَه أيضًا، تلميذًا لا يَقدِرُ أن يَكونَ لي. 27ومَنْ لا يَحمِلُ صليبَه ويأتي ورائي، تلميذًا لا يَقدِرُ أن يكونَ لي. 28فمَنْ منكم يُريدُ أن يَبنيَ بُرجًا ولا يَجلِسُ أوَّلاً فيَحسَبُ نفقاتِه إن كانَ له لإكمالِه. 29فإذا وضعَ الأساسَ وما قدِرَ على إكمالِه يكونُ كلُّ الناظِرينَ ساخرينَ بِه. 30وقائلين: "هذا الرجلُ بدأ في بناءٍ وما قدِرَ على الإكمال." 31أو مَنْ هو الملِكُ الذاهبُ إلى الحربِ لكي يَتقاتَلَ معَ ملِكٍ رفيقِه ولا يُفكِّرُ أوَّلاً إذا كانَ قادرًا بعشَرَةِ آلافٍ على لقاء ذاك الآتي عليه بعِشرينَ ألفًا. 32وإلاّ، إذْ هو بَعيدٌ منه بعدُ، يُرسِلُ رسُلاً ويَطلُبُ السلام. 33هكذا كلُّ إنسانٍ منكم، الذي لا يَترُكُ مُقتناهُ كلَّه، لا يقدِرُ أن يكونَ لي تلميذًا. 34حسَنٌ هو الملح، أمّا إذا الملحُ يَتفَهُ فبماذا يُملَّحُ؟ 35لا للأرضِ ولا للزِبل ذاهبٌ هو. بل رامون به إلى الخارج. مَنْ له أذنان ليسمَعَ، يَسمَعُ.”

*  *  *

نتعلَّق بذواتنا، بأنانيَّتنا، ولا نريد أن نتحرَّك. نتعلَّق بشلَّة من الأصحاب ونبني كلّ حياتنا معهم. نهتمُّ بأمورنا المادّيَّة وبراحتنا ورفاهيَّتنا ولا نسمح لأحد أن يعكّر لنا صفونا. والمبدأ: نأكل ونشرب فإنَّا غدًا نموت. ولكن إذا تبدَّلت الظروف، ماذا تعملون؟ تيأسون من الحياة. تندبون حظَّكم. تلعنون الحظَّ أو القدر ونمضي فنبحث عن حلول...

علَّمنا يسوع. نادانا إلى التجرُّد إذا أردنا أن نأتي عليه. "نفضّله" على الأهل والأقارب. والكلمة قاسية. "يبغض أباه وأمّه" هو الشرط ليكون المسيحيّ تلميذًا ليسوع. ما هذا الكلام؟ ولكن في الزواج، أما يترك الرجل أباه وأمّه ويتَّحد بامرأته؟ في اللغة السامية: هو يبغض. أي يفضّل. وإن لبث متعلّقًا "حتَّى بنفسه" لا يستطيع أن يكون تلميذًا ليسوع. هو الشرط الأساسيّ للانطلاق، للصعود.

هل أنتم مستعدُّون أن "تتخلُّوا" عن كلّ شيء؟ ولكنَّ يسوع ينبّهنا أيضًا: ادرسوا وضعكم. فالتلمذة ليسوع ليست بالعمل البسيط الذي يؤخذ "بالخفَّة". إنَّها أمرٌ جدّيّ. نشبه بناء. نبدأ ونحسب حسابًا: هل نستطيع أن نكمّله؟ نشبه حربًا فنستعدّ لها ونعرف إمكانيَّاتنا. ويعد يسوع: "يترك جميع ماله". ففي منطق يسوع: نترك كلَّ شيء ننال كلَّ شيء. نتعلَّق بكلّ شيء فتكون أيدينا فارغة.

*  *  *

قضيتُ في هذا البحر الهائج قرابة عشرين سنة، أسقط تارةً وأنهض أخرى، لكن بشكل سيّئ، لأنّي كنتُ أعود إلى السقوط (...). ويمكنني القول إنَّها كانت حياة من أشدّ ما يستطيع المرء أن يتصوَّرها مشقَّة. فما كنتُ أنعمُ بالله، ولا كنتُ أغتبط بالعالم. فحين كانت مسرَّاتُ العالم تغمرني وأتذكّر واجباتي نحو الله، كان الأسى ينتابني، وحين أكون مع الله، كانت أهواء العالم تسلبني السكينة. تلك كانت حربًا شاقَّة لا أدري كيف استطعتُ احتمالها شهرًا، فكم بالأحرى سنوات عديدة.

ومع هذا أرى واضحة الرحمة العظمى التي غمرني بها الربّ؛ فرغم علاقاتي الدنيويَّة، بقيَت لي الجسارة لممارسة صلاة الصمت. أقول الجسارة، لأنّي لا أعرف في هذه الدنيا جسارة أكبر من خيانة الإنسان ملِكَه واستمراره في حضرته، على إدراكه أنَّ الملك عارف بالأمر. فعلى الرغم من أنَّنا جميعًا دائمًا في حضرة الله، يبدو لي أنَّ وضع الذين يمارسون صلاة الصمت هو من نوع آخر، لأنَّهم يرون أنَّ الله يشاهدهم. أمّا الآخرون فقد يقضون أيَّامًا لا يتذكَّرون فيها أنَّ الله يراهم.

القدّيسة تريزا الأفيليَّة

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM