يعطيك الله من ندى السماء

 

يعطيك الله من ندى السماء

الخوري بولس الفغالي

هكذا تبدأ بركة اسحق لابنه يعقوب، فتجعله يحمل بركة أعطيت لابراهيم وسوف تتواصل الى يسوع المسيح الذي لنا فيه كل بركة. ولكن هذا الكلام كان يجب ان يوجّه الى البكر، الى عيسو الذي قال له والده: أخرج الى البريّة وهيِّىء لي الأطعمة التي أحبّ وجئني بها فآكل وأباركك قبل أن أموت (1 تكوين 27: 3- 4). وتدخلت الأم، رفقة، فانتقلت البركة من الأكبر الى الأصغر. وكان صراع داخل العائلة كاد ينتهي بقتل يعقوب على يد أخيه لو لم تتدخّل الأم مرة ثانية وتجعل ابنها الأصغر يهرب الى خاله لابان، في أرض ارام التي تقابل اليوم شمال العراق. ويخسر الوالدان في يوم واحد ولديهما: واحد ترك البيت وعاش في البريّة من صيده. وآخر تغرّب عن الديار ولن يعود قبل عشرين سنة. قصة عائلة تتفكك ويبدو الله فيها غائباً. ولكن أترى الله يغيب من الكتاب المقدس ومن حياتنا؟ كلا ثم كلا. فهو حاضر يكتب كلماته من خلال أعمال البشر، فيجعل المعوج مستقيماً والشرّ خيراً. وفي النهاية يجمع عياله تحت اسم واحد هو اسم يسوع المسيح.

1- إذا غاب الله

يبدأ الفصل السابع والعشرون من سفر التكوين بدعوة اسحق لابنه عيسو بأن يأتي إليه، خلال وليمة مقدّسة، وينال بركته. هو أمر عادي، والبكر هو من ينال بركة الأب في عادات الشعوب وتكون له الحصّة الكبرى في المراث.

ولكن السوس في قلب الخشب. والقسمة تهدّد اسرة اسحق. فقد سبق وقيل لنا : أحبّ اسحق عيسو. إذن فضّله على أخيه. والسبب استطاب صيده. أما رفقة فأحبت يعقوب، فضّلته على أخيه (تك 25: 28). وهكذا انقسم البيت فريقين. وما كان في الأصل بركة تحمل الخير الى البيت وتنقل تراث الآباء الى الابناء صار لعنة. دخل عيسو في لعنة والديه بعد أن ترك كنف القبيلة وتزوّج نساء من بني حث وكنعان واسماعيل. ودخل يعقوب في لعنة أخيه الذي هدّده بالقتل.

تدخّلت الوالدة وقطعت الطريق على البكر. فاحتالت وعلّمت ابنها الحيلة. ليهيّء الأصغر الطعام لأبيه فينال بركته. فاتخذ يعقوب صفة عيسو: لبس له ثيابه، وربّما جعل عليه العطر الذي اعتاد أخوه ان يستعمله. شمّه ابوه فما ارتاب ان الذي أمامه هو عيسو. ثم غطّى يعقوب يديه والجانب الأملس من عنقه بجلد المعز. وهكذا صار جلد يعقوب مثل جلد عيسو. '' فروة من شعر'' (تك 25: 25). فلم يبقَ له سوى سمرة أخيه. ولكن الوالد شبه أعمى. هو لا يرى. بل يكتفي بأن يجسّ الآتي إليه. تبدّل يعقوب كله، ولم يبقَ سوى الصوت. فقال الوالد: ''الصوت صوت يعقوب، ولكن اليدين يدا عيسو'' (تك 27: 22).

وتتوالى المشاهد بعد لقاء اسحق وعيسو. كان لقاء رفقة ويعقوب، ثم لقاء يعقوب مع أبيه، حيث نال البركة: على مستوى الأرض والزراعة: يعطيك الله من ندى السماء ومن خصوبة الأرض، فيضاً من الحنطة والخمر (تك 27: 28). وعلى مستوى السلطة ''السياسية'' والعائلية: هو سيّد إخوته. بل تخدمه الشعوب. يرى الكاتب الملهم الذي دوّن هذا الكلام في زمن داود أو بعد ذلك الزمان، ما وصل اليه نسل يعقوب مع داود وسليمان. ونحن نرى فيه يسوع المسيح الذي وحده تخدمه الشعوب وتسجد له الأمم، كما نقرأ في الرسالة الى فيلبي عن المسيح الذي ''رفعه الله وأعطاه اسماً فوق كل اسم لتنحني لاسم يسوع كل ركبة في السماء وفي الارض وتحت الارض'' ( فل 2: 10- 11). وما ناله ابراهيم من قبل الله فينال البركة كلُّ من  يباركه، وينال اللعنة كلُّ من يلعنه، أي تعود عليه اللعنة لأنه حفر حفرة فوقع فيها. ما ناله ابراهيم ناله يعقوب، وسوف تتكرّر البركة فيما بعد مُثبتة ما قاله عيسو في المرة الأولى، ''فيباركك الله القدير وينميك ويكثرك وتكون عدّة شعوب، ويعطيك بركة ابراهيم'' (تك 28: 3- 4).

والمشهد التالي يرينا يعقوب خارجاً بعد أن أخذ البركة، وعيسو داخلاً كي يطلب البركة. وهنا بدأت المأساة حين عرف الأكبر ما فعل له الأصغر وتذكّر انه باعه البكوريّة.

'' تعقّبني مرتين: أخذ بكوريتي وها هو الآن يأخذ بركتي'' (تك 27: 36). ماذا بقي له؟ لا شيء. صرخت فيه العاطفة بعد ان خسر ما ترقّبه. بكى ورفع صوته بالبكاء. وفي النهاية حقد على يعقوب وعزم على قتله.

في هذه الأسرة، يبحث كل واحد عن مصلحته الخاصة بحيث يلعب العنف لعبته، والكذب والاحتيال. ذاك هو وضع البيوت العديدة من بيوتنا. سيطرت سارة على زوجها وعلى ابنها. وتعامل عيسو مع اخيه بالقوة، فعامله اخوه بالحنكة والحيلة، وعرف كيف يتهرّب منه بعد أن قدّم له بعض الهدايا. ولكن اين هو الله في كل هذا، والكتاب يحكي عن تعامل الله مع الانسان. أتراه غاب؟ واين الخلقية التي ننتظرها من كلام الله؟ في الواقع يرينا العهد القديم مسيرة الانسان الى الله، وما في هذه المسيرة من خطأ. ويفهمنا حين يخبرنا كيف يجب ان لا نفعل. ماذا كانت نتيجة تصرّف هذه الأسرة؟ الضياع والتشتّت. يبقى على المؤمن ان يأخذ العبرة، كما عليه ان يعرف ان الله حاضر وإن بدا غائباً، وهو سيعيد هذه الاسرة الى وحدتها في النهاية، عند سرير اسحق المائت. ''وفاضت روح اسحق ومات، ودفنه عيسو ويعقوب ابناه'' (تك 35: 29).

2- ولكن الله لا يغيب

لا ما غاب الله من حياة هذه الاسرة، ولا هو يغب من حياتنا. إنه من يوجّه الأحداث في سبيل مخطط يوجّه فيه البشرية بعضها الى بعض لتصبح كلها اسرة واحدة. هناك كثير من الناس يرون في الأمور صدفة، وفي النجاح حظاً. ويتوسّلون الطرق البشرية شرّها وخيرها، لكي يصلوا الى مبتغاهم. لا شكّ في انهم ينجحون، ولكنه نجاح موقت مثل حياة الانسان التي هي كعشب الحقل وزهر البرية: مثلهما ييبس الانسان ويذوي عمله، '' بنسمة تهبّ من الربّ. اما كلمة إلهنا فتبقى الى الأبد'' (أش 40: 7- 8).

سيّد التاريخ هو الله، وان حسب العظماء انهم هم الذين يفعلون. وسيد حياة الانسان هو الله، وإن اعتبر الانسان نفسه سيّد نفسه. وفي خبر هذه البركة التي نالها يعقوب، هو الربّ الذي وجّه الأحداث فتجاوب الانسان معه، رغم ضعفه وخطيئته. ونحن لا نرى مخطّط الله إلاّ في النهاية. لكن يجب ان نكتشفه في عمقه الروحي لا ان نحسبه نتيجة عملنا وقدرتنا. والامثلة عديدة في هذا المجال: بيعت سارة في مصر الى فرعون. مرضت امرأة فرعون. ففهم الملك ان هناك خطأ اقترف في بيته. فردّ سارة الى زوجها، وعادت الأمور الى مجراها. فسارة حاملة ابن العهد والرب يدافع عنها. وباع يوسف إخوته. هم نجحوا ولا شك في إبعاد هذا '' المتكبّر'' الذي حسدوه. ولكن كم دام نجاحهم؟ بل هم ظلّوا على المستوى     البشري بما فيه من خوف وذلّ. أما يوسف فقرأ الأحداث من زاوية الله: انتم نويتم بي شراً، والله نوى بي خيراً.

وفي اعمال الرسل نقرأ حدثين. الأول نجاة بطرس من السجن. أحسّ نفسه، في الليل، خارج السجن. ما الذي حدث؟ هل هو في منام ام في يقظة؟ بل هو في يقظة. ما الذي حدث على المستوى البشريّ؟ لا شكّ في انه حصل شيء. ولكن الكاتب لا يقول لنا سوى ان الملاك هو الذي انقذ بطرس '' من يد هيرودس ومن كل ما كان اليهود ينتظرون ان يفعلوا به'' (أع 12: 11). وسوف يروي الرسول للجماعة في أورشليم'' كيف اخرجه الربّ من السجن''. كان عمل على الأرض. ولكن العامل الحقيقي هو الله. ويخبرنا القديس لوقا عن بولس الذي أراد ان يمضي الى آسية وعاصمتها أفسس)، فمنعه الروح القدس. وحاول ان يدخل الى بثينية (في تركيا الحالية) فما سمح له روح يسوع (أع 16: 6- 7). هناك سبب خارجي قطع الطريق على بولس وعلى الفريق الرسوليّ الذي يرافقه. ولكن المؤمن الحقيقي يرى في الأحداث اليومية أصبع الله الذي يفعل.

هذا ما اراد سفر التكوين ان يكتشفه في خبر البركة التي نالها يعقوب، وما توقفّ عند العوامل البشرية. ما نظر الى خطيئة عيسو الذي بدا ضحية بريئة. أرسل ليصطاد ويهيّئ طعاماً لأبيه. ولا نظر الى كذب يعقوب واحتياله. ولا اهتم بما دبّرت رفقة من امور جعلت الأصغر يحلّ محل الأكبر. كلُّ هذه الأمور تفاصيل بما فيها من وضع اسحق على مستوى النظر كما على مستوى الفهم. هي مثل الموج الذي على سطح المياه. مثل الزبد الذي لا يؤثّر على حياة السمك الذي في الأعماق الهادئة. فنسل يعقوب وصل الى داود. ذاك هو مخطط الله الذي قرأه الكاتب الملهم في شخص جعل من اورشليم عاصمته، وهيأ الطريق لابن داود، كما يقول العهد الجديد. لا شك في ان اسحق هو الذي بارك ابنه يعقوب، ولكن الله هو الذي في النهاية يبارك الاصغر كما يبارك الاكبر كما نقرأ في مثل الابن انصال او الابن الشاطر.

3- كان لرجل ابنان

ونعود الى الانجيل: ''وقال يسوع: كان لرجل ابنان'' (لو 15: 11). ويتوالى المثل فيصوّر لنا اسرة تتفكك لأن كل واحد يفكّر في نفسه. الأصغر، طلب حصّته من الأملاك. نلاحظ هنا ضمير المتكلّم المفرد: أعطني لي أنا، حصتي، الحصة التي لي. شابه هذا الابن الاصغر قايين الذي مضى الى البعيد: '' سافر الى بلاد بعيدة'' (لو 15: 13). كما شابه اسماعيل وعيسو. ترك البيت الوالدي وانتهى به الامر في عبوديّة جعلته يعمل كأجير يرعى الخنازير، بعد أن كاد الجوع يصل به الى الموت.

والأنانية ليست بعيدة عن الأخ الأكبر الذي افتخر بأنه لم يترك البيت الوالديّ. قال له ابوه: '' انت معي في كل حين'' (لو 15: 31). وافتخر بأنه ما عصى لأبيه امراً. أهي محبّة لأبيه، ام خوف من المسؤولية؟ في أي حال، لو كان فيه محبة لأبيه لكان فيه محبّة لأخيه. فأخوه الاصغر هو '' ابنك'' انت، كما قال لأبيه. في أي حال، لم يعد اخي '' بعدما اكل مالك مع البغايا'' (لو 15: 30). اخبره ابوه ان اخاه كان ضالاً فوُجد، ان اخاه كان ميتاً فعاش. فما اهتمّ لذلك. فكل ما يريده جديٌ يفرح به مع اصحابه. قال الأصغر: اعطني انا. وقال الأكبر: ما اعطيتني انا. وقال: ''افرح به مع اصحابي''. انه صار خارج البيت وان حسب نفسه من البيت، بل هو رفض ان يدخل ما دام اخوه في البيت ينال مثل هذا الاستقبال.

ابن مضى وترك البيت، وآخر يستعدّ ليبحث عن اصحابه كما فعل اخوه الاصغر. كل واحد يبحث عن طريقه بمعزل عن الآخر او ربما على حساب الآخر. تلك هي صورة عن مجتمعنا اليوم حيث ضاع التضامن في كثير من الأحيان، حيث تجفّ المحبّة في القلوب، كما قال الربّ يسوع. أجل، تفككت اسرة اسحق وتفككت اسرة هذا الوالد الذي اعتبره الأكبر يميل الى الأخ الأصغر على حسابه. اترى يجب ان يخرج؟ هل إذا خطىء حنّ عليه ابوه؟ فهذا الآتي من البعيد بعد أن بدّد ما بدّد، ذُبح له العجل المسمّن، فما هذه العدالة التي لا تعرف العقاب، بل لا تعرف العتاب؟

هنا نكتشف وجه الله من خلال هذا الأب. ونستنير بكلام القديس بولس الى اهل رومة: ''حيث كثرت الخطيئة فاضت النعمة''. حيث المرض هناك الطبيب. وحيث الخطيئة هناك الغافر. ولا يقبل الربّ بكلام يقول: نخطأ فتزداد النعمة. مثلُ هذا الموقف استهانة باسمه تعالى، وهو موقف رهيب ينال عقابه.

لا نتوقف عند ما فعله الأصغر ولا عند ما يستعدّ الأكبر ان يفعله. بل ننظر الى قلب الآب، الى قلب الله. لا يريد من بيته ان يكون برج بابل منه تتشتت البشرية، وتبحث كل فئة عن صالحها. بل يريد من بيته ان يصبح اورشليم الجديدة التي تجمع الناس من كل امّة وشعب وعشيرة ولسان. عاد الابن الاصغر وهذا يكفي الوالد لكي يولم الوليمة وكأنه في عيد. واستعدّ الابن الاكبر للذهاب، فتوسّل إليه. ماذا حدث بعد ذلك؟ هل تجاوب الابن الأكبر مع نداء ابيه؟ هذا ما لا يقوله الانجيل الذي يترك الجواب لكل واحد منا: هل نعود كما عاد الاصغر؟ هل نحبّ اخانا كما نعتبر نفوسنا محبّين لأبينا بحيث نرضى ان نعيش معه فنكوّن عائلة الله الأحباء؟

ذاك كان عمل الله ايضاً في العهد القديم، لا شك في ان اسماعيل ابتعد عن ابراهيم. او ابعد. ومع ذلك سوف نراه قرب ابيه عند موته. قال الكاتب: '' وانضمّ (ابراهيم) الى آبائه فدفنه اسحق واسماعيل ابناه في مغارة المكفيلة '' (تك 25: 8- 9). كما اجتمع عيسو الى يعقوب عند موت ابيهما. وما نلاحظه بشكل خاص في سفر التكوين هو ان الكاتب يريد ان يحمع الشعوب والقبائل بشخص ابراهيم. تشتّتوا في حدث يرج بابل، فلا بدّ ان يجتمعوا. العبرانيون في شخص اسحق. الموآبيون والمعونيّون في شخص لوط، ابن اخي ابراهيم. بنو اسماعيل، نبايوت وقيدار وادبئيل... وبنو عيسو الذي اقام في ارض سعير. وفي النهاية، نسل قطورة التي ارتبط بها ابراهيم، مع اولادها زمران ويقشان ومدان ومديان... لا يهتمّ الكاتب بتسلسل الولادات بحسب الجسد، بل بدخول جميع قبائل الشرق في عهد قطعه الله مع ابراهيم. وعبر يعقوب ستدخل في هذا العهد قبائل اسرائيل وليئة وراحيل وزلفة وبلهة. فالارتباط حسب اللحم والدم يبقى ارتباطاً خارجياً. اما الارتباط داخل العهد فيبقى ثابتاً. كل هذا قد جسّده يشوع في شكيم حين جمع القبائل حول عبادة الاله الواحد بعد التخلّي عن اصنام ارام كما عن اصنام ارض كنعان. وهكذا تمّ قول الكتاب الى ابراهيم: '' فيك تتبارك جميع امم الأرض'' (تك 12: 3).

خاتمة

بركة حملها اسحق الى نسله. بركة تحمل الخير لأبنائه. ولكن هذه البركة حملت '' الشر'' ليعقوب فهرب الى ارض بعيدة تاركاً البيت الوالدي. ولعيسو الذي ارتبط بعدد من الشعوب عبر زواجاته. ولكنه اراد العودة الى اسحق في اواخر حياته. بارك الله اسحق وبارك اسماعيل ايضاً الذي اربتطت به القبائل قبل ان ينضمّ الى آبائه، شأنه شأن اخيه. وبارك الله يعقوب كما بارك عيسو الذي تزوّج بسمة ابنة اسماعيل بن ابراهيم. وإذا كان اولاد يعقوب

اثني عشر ولداً، كذلك كان بنو عيسوز كانوا امراء وتنظموا في مملكة قبل بني اسرائيل. فالبركة لا تتوقّف عند أمّة دون امة، ولا عند شعب دون شعب، بل تصل الى كل أمم الأرض وشعوبها. لا في ابراهيم وحسب، بل في يسوع المسيح الذي جاء يجمع في شخصه كل ما في السماء وما على الأرض.

 

 

 

 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM