الفصل الأول الكتاب المقدس مجموعة كتب

الفصل الأول
الكتاب المقدس مجموعة كتب

نعرض هنا في مقاطع صغيرة ما نعرفه عن هذا الكتاب الكبير، عمّا نسمّيه الكتاب المقدس أو حسب ما يقول العالم الغربي: البيبليا.
أ- الكتاب المقدس
1- الكتاب المقدس مجموعة من الكتب يُعلن اليهود والمسيحيون طابعها الإلهي. سمّي الكتاب والكتب الإلهية وأسفار العهدين، والكتب المقدسة. واستعمل الناس كلمة توراة للدلالة على أسفار العهد القديم.
2- قُسمت أسفار (أو كتب- جمع سفر) الكتاب المقدس إلى مجموعتين كبيرتين: العهد القديم وهو مجموعة الكتب التي تخبرنا عن العهد الذي قطعه الله مع شعب إسرائيل بواسطة موسى. العهد الجديد وهو مجموعة الكتب التي تخبرنا عن العهد الذي أتمّه الله في يسوع المسيح.
3- المجموعة الأولى من الكتاب المقدس، أي العهد القديم، مشتركة بين اليهود والمسيحيين. غير أن اليهود لا يعترفون إلا بالكتب التي وُضعت في العبرية وهي 39 كتاباً. وقد تبعهم في ذلك البروتستانت. أما الكاثوليك فيعترفون ببعض كتب حُفظت لنا في اليونانية. فيكون مجموع الأسفار التي تأخذ بها الكنيسة الكاثوليكية 46 كتاباً.
4- المجموعة الثانية من الكتاب المقدس، أي العهد الجديد، تضم 27 كتاباً وهي مشتركة بين جميع المسيحيين. وهكذا يتألف الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد من 73 كتاباً، ندلّ عليها عادة بالمختصرات.

ب- العهد القديم
يقسم العهد القديم ثلاثة أقسام: الشريعة أو التوراة بالمعنى الحصري، وتضم أسفار التكوين والخروج واللاويين (أو الأحبار) والعدد والتثنية. ومجموعة الأنبياء. وتضمّ أسفار الأنبياء الأولين (يشوع، القضاة، صموئيل، الملوك) وأسفار الأنبياء اللاحقين (أشعيا، أرميا، حزقيال والإثنا عشر وهم هوشع، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجاي، زكريا، ملاخي). ومجموعة الكتب الباقية وهي المزامير، أيوب، الأمثال، راعوت، نشيد الأناشيد، الجامعة، المراثي، أستير، دانيال، عزرا، نحميا، الأخبار. هذا ما نجده في التوراة العبرية وهو ما يسمى الأسفار القانونية الأولى. أما الأسفار القانونية الثانية فهي: يهوديت، طوبيا، السفر الأوّل للمكابيين، السفر الثاني للمكابيين، باروك، إبن سيراخ، الحكمة.
ج- العهد الجديد
ويقسم العهد الجديد أربعة أقسام: الأناجيل (متى، مرقس، لوقا، يوحنا). أعمال الرسل، الرسائل وهي رسائل بولسية (إلى رومة، إلى كورنتوس، إلى غلاطية، إلى أفسس، إلى فيلبي، إلى كولسي، إلى تسالونيكي، إلى تيموتاوس، إلى تيطس، إلى فيلمون، إلى العبرانيين) ورسائل عامة أو كاثوليكية (ريسائل مار يوحنا الثلاث، رسالتان لمار بطرس، رسالة ليعقوب، رسالة يهوذا)، والرؤيا.

د- نصوص الكتاب المقدس
1- دونت أسفار العهد القديم في العبرية، ما عدا بعض المقاطع في الأرامية. إبتداء من القرن السابع ب. م. بدأ العلماء اليهود التقليديون أو الماسوريون يضعون الحركات على الحروف، ولهذا يسمّى النص العبري الماسوري. بدأت ترجمة العهد القديم إلى اليونانية منذ القرن الثالث ق. م. في مدينة الإسكندرية. وتقول الأسطورة إن سبعين عالماً عملوا في هذه الترجمة، ولهذا سميّت الترجمة السبعينية. وهناك ترجمات يونانية أخرى: ترجمة إكيلا، ترجمة سيماك، ترجمة تيودوسيون. وترجمات سريانية أهمها الترجمة البسيطة. وهناك ترجمة لاتينية تسمى الشعبية.
2- أما العهد الجديد فدوّن كله في اليونانية في تلك اللغة الشائعة في ذلك الزمان والتي تختلف عن الفصحى التي إزدهرت في القرن الخامس ق. م.
3- قُسمت أسفار الكتاب المقدس إلى فصول وآيات (أو فقرات). في سنة 1226 قسم إتيان لانغتون الكتاب المقدس إلى فصول. وفي سنة 1551 وضع روبير إستيان رقماً لكل جملة من هذه الفصول. وهكذا ترد نصوص الكتاب المقدس حسب الفصول والآيات. فحين نقول مثلاً: 1 تس 4: 5 فهذا يعني أننا أمام رسالة القديس بولس الأولى إلى أهل تسالونيكي الفصل 4 الآية 5. وإذا قلنا تك 3:2- 7 فهذا يعني أننا أمام سفر التكوين الفصل 2 من الآية 3 إلى الآية 7 ضمناً. أما إذا وضعنا خر 12: 1 ي، فهذا يعني أننا أمام سفر الخروج الفصل 12 الآية الأولى وما يليها من آيات.
4- كل هذا يدلّ على أننا أمام غنى كبير جداً. فلا نحاول أن نوجزه ونشوّهه في بضعة أفكار إلتقطناها هنا أو هناك. في هذا الكتاب سنجد أموراً قديمة جداً تعود إلى بدايات التاريخ، كما سنجد أخباراً قريبة منّا ترتبط بالعالم الأشوري في القرن الثامن أو الكلدائي فيما بعد، ترتبط بمصر وعالم اليونان، بل برومة التي دخلت الشرق سنة 63 ق. م. مع بومبيوس الروماني. أفكار قديمة تعود بنا إلى شريعة الغاب كما نسمع من لامك (تك 4: 23- 24: إنتقام من دون حدود). وأفكار تجعلنا على عتبة الإنجيل، فتدعونا إلى إطعام عدونا إن جاع وإعطائه ماء إن عطش (أم 25: 21). نُظُم قديمة لم يعد يعمل بها أحد، مثل تقدمة الذبائح التي يحدّثنا عنها سفر اللاويين، ونُظُم تطوّرت وأخذت معنى روحياً مثل عيد الفصح الذي كان عيد الرعاة (يذبح حمل) وعيد الفلاّحين (يقدّم الخبز الفطير) قبل أن يدلّ على خلاص من عبودية مادية. ولكنه سيجد كماله في فصح العهد الجديد الذي يدل على خلاص البشرية من الشر والخطيئة والموت

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM