سفر المكابيين الثالث - مدخل إلى المكابيين الثالث

سفر المكابيين الثالث
مدخل إلى المكابيين الثالث

نقرأ سفر المكابيين الثالث في اللغة اليونانيّة. ويبدو أنه دوِّن أول ما دُوّن في اليونانيّة. نجده في مخطوط إسفينّي واحد، هو الكودكس الاسكندراني، الذي يعود إلى منتصف القرن الخامس. ولكنه غاب من الكودكس الفاتيكاني الذي يعود إلى القرن الرابع، كما غاب من الكودكس السينائي، الذي يعود أيضًا إلى القرن الرابع. غير أن ما يعوّض عن ذلك، هو أننا نجد 3 مك في كودكس فاناتوس الذي يعود إلى القرن 8- 9 فيرافق النصّ الاسكندرانيّ.
ونجد 3 مك أيضًا في عدد من المخطوطات الجرّارة. غير أنه لا يمكن أن نركن إلى بعضها كل الركون ، لأنها تقف في تقليد نصوصيّ بدأه لوقيانس الانطاكي الذي مات شهيدًا سنة 312، والذي أعاد النظر في اليونانيّة السبعينيّة فصار نصّه النموذج المتّبع في سورية وآسية الصغرى والقسطنطينية.
نُشر النصّ اليوناني مرة أولى في كمبريدج على يد سويت، سنة 1899. ومرّة ثانية، في شتوتغارت، سنة 1935. وطُبع النص أكثر من مرة ولا سيّما طبعة نقديّة حلّت محلّ التي طُبعت في كمبريدج. وتُرجم إلى الالمانيّة والانكليزيّة وغيرها من اللغات.
إن التقليد المخطوطيّ للأسفار المكابيّة الأربعة (1مك، 2 مك، 3 مك، 4 مك) كان موضوع تردّد لدى آباء الكنيسة. أما لائحة اثناسيوس القانونية، في رسالة العيد، فلا تذكرها، لأنها لم تجدها في الكودكس الفاتيكاني. أما القانون 85 في "قانون الرسل" فيذكر فقط 1مك، 2 مك، 3مك. ويبدو أنه وُجدت في الحقبة البيزنطيّة مجموعةٌ سُمّيت "بطالسيات" جاءت في كتابين. ثم كمّلت "المكابياتُ" هذه المجموعة فقدّمت تاريخ العالم اليهودي بعد الاسكندر الكبير.
الأصل اليوناني في 3مك هو اسكندراني، ويعود إلى سنة 24- 25 ق م، وقد ارتبط بالملك بطليموس.
ونذكر بين الترجمات القديمة، الترجمة السريانيّة التي نقرأها في البسيطة. إنها تبدو توسعًا حرًا في النصّ، وقد ارتبطت بالنصّ اللوقياني الذي يضيف حاشية طويلة بعد 5: 29. كما نذكر الترجمة الأرمنيّة التي بدت شبه حرفيّة. ولكن لا ترجمة لاتينيّة قديمة لسفر المكابيين الثالث. وفي النهاية، هناك تلميحات بسيطة لدى آباء الكنيسة. أمّا في الأدب اليهوديّ، فلا أثر لهذا الكتاب.
أما نحن فانطلقنا في ترجمتنا من نص رالف ونص سويت كما نشر مع ترجمة إنكليزية في لندن. واستعنا بترجمة اندروس وهاداس. واستفدنا من الحواشي المختلفة لنقدّم نصًا لا يكون مغلقًا على القارئ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM