التفسير لدى الآباء السريان

التفسير لدى الآباء السريان

نتوقّف هنا عند اسمين كبيرين: افرام وديونيسيوس. ونُسبق كلّ اسم بنصّ من التقليد الكتابي السرياني، مع افرام، نذكر الدياتسارون، أو الانجيل الرباعي، ومع ديونيسيوس فصولاً من الأناجيل الاربعة. وهكذا يأتي هذا القسم في ثلاثة فصول:
1- الدياتسارون وافرام
2- الأناجيل الاربعة وديونيسيوس
3- نرساي والامثال الخمسة.

الدياتسارون وافرام

حين نتعرّف إلى تعامل الآباء السريان مع الكتاب المقدّس، نكتشف خطاً أول يتوقّف عند الحرف، ليصل بعد ذلك إلى الروح. ذاك ما قاله افرام السرياني في تفسيره لسفر التكوين: "بعد أن تكلّمنا عن بركات يعقوب "س و ع ر ا ن ا ي ت" في المعنى الفعليّ، الحقيقيّ (الذي يرتبط بالحرف والكلمة)، نتكلّم أيضاً "ر و ح ن ا ي ت" (في المعنى الروحيّ) (43: 1). هذا الخط يجعلنا في إطار مدرسة أنطاكية التي تجلّت بشكل خاص مع ديودورس الطرسوسي وتلاميذه ولا سيّما تيودورس المصيصي وتيودوريتس القورشيّ.
أما الخطّ الثاني فهو خاصّ بالعالم السرياني، ولا سيّما على مستوى الشعراء الذين ينطلقون من مقطع من مقاطع الكتاب المقدس، فيتوسّعون فيه بحريّة كبيرة، ويقدّمون التعليم، ويردّون على الهرطقات. نجد هنا بشكل خاص افرام، يعقوب السروجيّ، نرساي...
ونحن نقدّم في الخطّ الأول تفسيراً لمار افرام تسبقه مقاطع الدياتسارون.
افرام السرياني (306- 373) معلّم في القرن الرابع. ترك التفاسير العديدة في العهدين القديم والجديد. أما تفسيره للأناجيل، فشرح للدياتسارون، الذي دمج النصوص الانجيلية الاربعة، فانتشر في العالم السرياني انتشاراً واسعاً، قبل أن يُتلف ربّولا نسخاتِه في القرن الخامس. ولكن بقي لنا النصّ العربي، ونحن نورده مع شرح افرام للأمثال الانجيليّة الخمسة، موضوع كتابنا.

1- مثل العذارى العشر
أً:الدياتسارون
(1) حينئذ تشبَّه ملكوتُ السماء لعشر بتولات، أولئك اللواتي أخذن مصابيحهنّ وخرجن لاستقبال الختن والعروس. (2) خمسٌ منهنّ كنّ حكيمات، وخمس جاهلات. (3) وأولئك الجاهلات أخذن سرُجهنّ، ولم يأخذن معهنّ دهناً. (4) وأولئك الحكيمات أخذن دهناً في ظروف مع مصابيحهنّ. (5) فلما تأخّر الختن، نمن كلّهن ورقدن.
(6) وفي وسط الليل وقعت صيحة: "ها الختن يوافي، فأخرُجن لاستقباله". (7) حينئذ قام كل أولئك البتولات وهيّأن مصابيحهنّ. (8) قُلن الجاهلات للحكيمات: "أعطونا من دهنُكهنّ، فقد انطفأت مصابيحنا". (9) فأجاب أولئك الحكيمات قائلين: "ألعلّه لا يكفينا وإياكنّ. ولكن، إمضين إلى البايعين، وابتعن لكنّ".
(10) ولما انطلقن للابتياع، وافي الختن والمستعدّات دخلن معه إلى العرس، وأرتج الباب. (11) وأخيراً، وافت أولئك البتولات الأخريات أيضاً وقلن: "يا سيّدنا، يا سيّدنا، إفتح لنا". (12) أجاب وقال لهنّ: "الحقّ أقول لكن بأني لا أعرفكنّ". (13) تيّقظوا الآن، فليس تعرفون ذلك اليوم ولا تلك الساعة.
ب- افرام السرياني
(19) قال الربّ: خمس منهنّ كنّ جاهلات، وخمسٌ كنّ حكيمات. ما وصف بتوليتهنّ بالحكمة، لأنّهن كنّ كلّهن بتولات، بل أعمالهنّ الصالحة. فإن كانت بتوليّتك تساوي قداسة الملائكة، فلاحظْ أن قداسة الملائكة نقيّة
من الحسد ومن سائر الرذائل. وإن لم يُحكَم عليك بسبب الفجور، فلا يُحكم عليك أيضاً بسبب السخط والغضب.

2- مثل الابن الضال
أً: الدياتسارون
(11) وقال لهم أيضاً مثلاً آخر: "كان لرجل ابنان. (12) فقال له ابنه الأصغر: "يا أبي، أعطني سهمي الذي يخصّني من بيتك". فقسم بينهما قنيته. (13) ومن بعد أيام قلائل، جمع ابنه الأصغر كل شيء خصّه، ومضى إلى صُقع بعيد، وثَمّ بدّد قنيته بأن عالق مبذّراً. (14) ولما أفنى كلّ شيء له، حدث غلاء عظيم في ذلك الصُقع. ولما أعوزه (15) مضى فاتصل بواحد من أهل مدينة من ذلك الصقع، وأرسله ذلك إلى القرية ليرعى الخنازير. (16) وكان يتشوّق أن يملأ بطنه من الخرنوب الذي تأكله الخنازير، ولم يكن انسان يعطيه.
(17) (ولما رجع إلى نفسه قال: "كم الآن من أجير ببيت أبي يفضل عنهم الخبز، وأنا ها هنا أهلك جوعاً. (18) أقوم فأمضي إلى بيت أبي وأقول له: يا أبي، أخطأت في السماء، وقدّامك. (19) وليس أستحقّ الآن أن أدعى ابنك. إجعلني كأحد أجرائك". (20) وقام وأتى إلى أبيه، فأبصره أبوه، وهو بالبُعد، وترحّم عليه، وبادر فوقع على صدره وقبّله).
(21) (فقال له ابنه: "يا أبي، أخطأت في السماء وقدّامك. ولا أستحقّ أن أدعى ابنك". (22) قال أبوه لعبيده: أخرجوا حلّة مرتفعة فألبسوه، وضعوا خاتماً في يده، وألبسوه خُفاً. (23) وهاتوا واذبحوا ثوراً معلوفاً، ونأكل ونتنعّم. (24) فهذا ابني كان ميتاً فعاش، وضالاً فوُجد". فأخذوا في اللذة).
(25) (وابنه الأكبر كان في القرية. ولما أتى ودنا إلى البيت، سمع صوت غناء كثيرين. (26) فدعا أحد الغلمان وسأله: "ما هو هذا"؟ (27) قال له: "أخوك وافى، وذبح أبوك ثوراً معلوفاً، إذ صادفه صحيحاً". (28) فغضب ولم يؤثر الدخول. فخرج أبوه والتمس منه الدخول. (29) فقال لأبيه: "كم من سنة أخدمك عبوديّة، ولم أتجاوز لك قطّ أمراً، ومنذ قط لم تهب لي جدياً لأتنعّم مع أصدقائي. (30) وهذا ابنك، لما بدّد قنيتك مع الزناة وجاء، ذبحت له ثوراً معلوفاً". (31) قال له أبوه: "يا ابني، أنت في كل وقت معي، وكل شيء لي فهو لك. (32) فمن الواجب أن تفرح وتلتذّ، إذ هذا أخوك كان ميتاً فعالق وضالاً فوُجد").
ب: افرام السرياني
(19) عشرة دراهم ومئة نعجة. قيل المثلُ لأبناء الناموس. فضلال الذي ضلّ، خطأٌ ضدّ كمال برّ الناموس. ويمكن للمثل أن ينطبق أيضاً على خطايا ضدّ البرّ الطبيعيّ، والدرهم يمكن أن يكون رمز آدم (الذي هو صورة عن البرّ الاصليّ المفقود). لماذا يكون للخطأة الذين يتوبون فرح أكثر من الأبرار الذين لم يخطأوا؟ أليس لأن الفرح حين يتوبون، يأتي بعد الحزن على خطيئتهم؟ ينبغي لك أن تفرح، لأن أخاك كان ميتاً فعالق. فالفرح والحزن عاطفتان في النفس. ولكن، كيف يفرحون ويحزنون في السماء؟ لأن هناك أناساً هلكوا بخطاياهم، يتحدّثون عن حزن في السماء، لكي نتألّم نحن. فإن كانت خطايانا تُحزن الملائكة، فكم يجب علينا أن نتوب؟ وقيل في المعنى عينه: ندمتُ لأني صنعتُ الانسان (تك 6: 6- 7).
(20) ويُقدّم مثلٌ آخر ابنين: وحين بدّد الابن الأصغر ماله. فالمعنى المطروح في المثل هو: بسبب الذي يتوب، هناك فرحٌ في السماء.

3- مثل الغني ولعازر
أً: الدياتسارون
(19) وابتدأ يقول: "كان رجل غنياً، (وكان) يلبس الحرير والأرجوان. وكان يتنعّم في كل يوم تباهياً. (20) وكان مسكين اسمه لاعازر، وكان ملقى على باب ذلك الغنيّ، ممتلئ بالقروح. (21) وكان يشتاق أن يملأ بطنه من الفتات الواقع من مائدة ذلك الغنيّ، حتى أن الكلاب كانت تأتي فتلحس قروحه. (22) فاتّفق أن مات ذلك المسكين، وأدّته الملائكة إلى حضن ابراهيم. وذلك الغنيّ مات أيضاً ودُفن.
(23) (وبينما هو يتعذّب في الهاوية، رفع عينيه من البُعد، ورأى ابراهيم ولاعازر في حضنه. (24) ودعا بصوت عالٍ وقال: "يا أبي ابراهيم، ترحّم عليّ، وأنفذ لاعازر ليبلّ رأس إصبعه بالماء، ويرطّب لي لساني. فإني هوذا أتلظّى في هذا اللهيب". (25) قال له ابراهيم: "يا ابني، أذكر أنك قبلتَ خيراتك في حياتك، ولاعازر بلاياه. والآن ها هو يستريح هاهنا، وأنت تتعذّب. (26) ومع هذا كلّه، فبيننا وبينكم وهدة عظيمة موضوعة. فالذين يُؤثرون من هاهنا العَبْر إليكم لا يستطيعون. ولا من ثمّ يعبرون إلينا أيضاً").
(27) (قال له: "فإذًا أرغب إليك، يا أبي، أن تُرسله إلى بيت أبي. (28) فخمسة إخوة لي، يمضي يحذّرهم حتّى لا يخطأوا هم أيضاً فيأتوا إلى مقرّ هذا العذاب". (29) قال له ابراهيم: "عندهم موسى والأنبياء، فليسمعوهم". (30) قال له: "لا، يا أبي ابراهيم. لكن انسان من الموتى يمضي إليهم يتوبون". (31) قال له ابراهيم: "إن لم يسمعوا لا لموسى، ولا للنبيّين، ولا انسان من الموتى أيضاً، إن يُقم، يصدّقوه").
ب- افرام السرياني
(12) كان الموت هو هو بالنسبة إلى الغني، وبالنسبة إلى لعازر، لا المجازاة بعد الموت. فالذي ما أراده خادمٌ واحد، حملتْه أيدي الملائكة. ذاك الذي ما أراد الغني أن يعطيه مكاناً في بيته، كان مسكنه حضن ابراهيم. أما الغني فاحتمل عذاباً مضاعفاً: عذاباته الخاصة ورؤية فرح لعازر. قابل يسوع كهنة الشعب مع ذاك الذي لبس البزّ، وهو لباس الشرفاء الذي لا يُضاهى. ورسل الصليب قابلهم مع لعازر الذي لم تكن تقابل دناءتُه. كشف اسم أحبّائه بواسطة لعازر، حبيبه، واسم أعدائه كشفه حين قال: إن لم يسمعوا لموسى والأنبياء... إذن، هناك أحياء ليسوا بأحياء، ومدفونون ليسوا بأموات.
(13) أنظر جيّداً: بقدر ما عاش الغنيّ في اللذة، كان لعازر في الذلّ. وبقدر ما كان لعازر مذلولاً، كان إكليلهُ جميلاً. وأرجوك، لماذا رأى ابراهيم ولعازر في حضنه، وقد تفوّق على جميع الأبرار؟ لأن ابراهيم يحبُّ المساكين. رآه، فعلّمنا أننا لا نستطيع أن نأمل بالغفران في الآخرة، إن لم تكن ثمرةُ الغفران فينا. فإذا كان ابراهيم المحسن إلى المسافرين (تك 18: 1 ي) والرحيم تجاه سدوم، لم يستطع أن يُشفق على الذي لم يُشفق على لعازر، فكيف نأمل الغفران لنفوسنا؟ دعاه الغني: يا أبي. وسمّاه ابراهيم: يا ابني. ولكنه لم يَقدر أن يساعده. تذكّر، يا ابني، أنك نلتَ خيراتك في حياتك، ولعازر بلاياه.

4- مثل العمّال في الكرم
أً: الدياتسارون
(1) تشبه ملكوت السماء لرجل، رب بيت، خرج غدوة لاستئجار فعلة لكرمه. (2) وقطع مع الفعلة ديناراً واحداً للفاعل الواحد في اليوم. وأرسلهم إلى كرمه. (3) وخرج على ثلث ساعات، ورأى آخرين قياماً بطّالين. (4) قال لهم: "امضوا أنتم أيضاً إلى كرمي، وما يجب أدفعه لكم". (5) ومضوا هم. وخرج أيضاً في الساعة السادسة والتاسعة، وفعل كذلك وأنفذهم. (6) وعند الساعة الحادية عشرة، خرج ووجد آخرين قياماً بطّالين، قال لهم: "لماذا أنتم قائمون، نهاركم أجمع، بطالون"؟ (7) قالواله: "لأنه لم يستأجرنا انسان". قال لهم: "امضوا، أنتم أيضاً، إلى الكرم، وما يجب تأخذون".
(8) فلما دنا المساء، قال صاحب الكرم لقهرمانه: "أدعُ الفعلة، وادفع إليهم أجورهم، وابدأ من المتأخرين وانته إلى المتقدّمين". (9) وجاء أُولو الاحدى عشرة ساعة، فتناولوا ديناراً ديناراً. (10) فلما جاء الأولون، ظنّوا أنهم يأخذون أكثر. فأخذوا هم أيضاً ديناراً ديناراً. (11) ولما أخذوا، دمدموا على ربّ البيت. (12) وقالوا: "هؤلاء المتأخّرون عملوا ساعة واحدة، وساويتهم بنا (نحن) الذين صلينا حرّ اليوم وثقله".
(13) أجاب وقال لواحد منهم: "يا رفيقي، ليس أجورُ عليك. أليس بدينار شارطتني؟ (14) خذ مالك وانصرف. فأنا أوثر أن أعطى هذا الأخير كما أعطيتك. (15) أولست مسلّطاً أن أفعل بشيئ ما اختار؟ أو لعلّ عينك تسوء، لأنني خيّر"؟ (16) هكذا يكون المتأخرون متقدّمين، والمتقدّمون متأخرين. المدعون كثيرين، والمنتخبون قليلين.
ب- افرام السرياني
(14) لنتحدّث الآن عن الأجراء الذين استأجرهم السيّد لكرمه، في الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة. وحين بدأ يدفع للواصلين الآخرين، ظنّ الأولون أنهم ينالون أكثر، ولكنه عاملهم مثل الآخرين. وإذا كانوا يتذمّرون، قال: "إذا كنت أنا صالحاً، فلماذا عينك سيّئة". نال أصحاب الساعة التاسعة حظوة كبيرة. وطالب أصحاب الساعة الثالثة بوقاحة حول أجرهم. نتفحّص جيداً الكلمات التي قالوها. حين سألهم: لماذا أنتم قائمون هنا بطالين؟ أجابوا: لم يستأجرنا أحد. إذن، كانوا مستعدين، ولكن أحداً لم يستأجرهم. فيجب أن نميّز بين الذي نام فما حرّكه أحد، ولكنه مضى فيما بعد إلى العمل، وبين الذي نام كسلاً. الأول شكر محرّكه على عمله، والثاني بسبب كسله جازى محرّكه بالشتائم. من الواضح أن راحة الكسلان أكثر رخاوة من راحة العامل. (15) والعمّال المتكاسلون بسبب غياب العمل وربّ البيت، استأجرهم صوت، أرسلتهم كلمة، وفي غيرتهم لم يتّفقوا مسبقاً على أجر عملهم مثل الأولين. هو قدّر أعمالهم بحكمة، ودفع لهم كما دفع للآخرين. وضرب هذا المثل لئلا يقول أحد: بما أنني لم أُدعَ خلال صبائي فلا أقبل. ودلّ على أن (الله) يرضى عن الانسان أياً كانت ساعة رجوعه. وما بدأ بالأولين الذين تأكدوا من أجرهم تأكّداً. ولكن لئلاّ يظنّ الآخرون أنهم ينالون أقلّ، بدأ بهم.
(16) خرج في الصباح، في الساعة الثالثة، السادسة، التاسعة، الحادية عشرة. نفهم ذلك عن بداية الكرازة، ثم مسيرتها حتّى الصليب، لأنه في الساعة الحادية عشرة، دخل اللصّ إلى عدن. لئلاّ نتّهم اللص، أكّد ربّنا رضاه: لو استؤجر لكان عمل. "لم يستأجرنا أحد".
(17) نعطي اللاهوت ما لا يليق به، وهو يعطينا ما نحن أدنى منه بكثير. نُستأجر لعمل يناسب قوانا، ولكن يُعرض علينا أجرٌ يتفوّق على ذاك الذي نستحقّه بعملنا. في الدينونة، يمجّده (= الله) المؤمنون طوعاً. والمتحرّرون يُكرههم ذاك الذي هو فوقهم، والذي يُعطي الحرية على الأرض، ثم يُكره الأشرار والأخيار. ففي السماء، لا يقدر الصالحون أن يصيروا أشراراً، ولا الأشرار أبراراً. خرج في الصباح، في الساعة الثالثة، السادسة، التاسعة، الحادية عشرة. وفعل الشيء عينه تجاه الأولين والآخرين، فنالوا صورة الملك، ديناراً لكل واحد: كل هذا يدلّ على خبز الحياة الذي هو هو لكل انسان. واحد هو دواء الحياة للذين يأخذونه. في عمل الكرمة، قد نلوم صلاحه، ولكننا لا نقدر أن نلوم استقامته. ففي استقامته أعطى كما اتّفق. أمّا في صلاحه، فدلّ على حنانه، كما شاء. من أجل هذا التعليم، ضرب يسوع هذا المثل. ودلّ عليه بالكلمات: أما أنا مسلّط على بيتي؟ هذا المثل يليق بجميع الأجيال وبنهاية العالم. وفي الوقت عينه، دلّ بهذه الكلمات الأخرى: أم أن عينك سيّئة، أن المثل يعني الأزمنة الحاضرة كما نهاية العالم. مَن، سوى الله، وهب الأبرار المتأخّرين الحياة المباركة (التي أعطاها) للأبرار الأولين، وما عملوا لها؟ وبين الذين استُؤجروا، أما هناك الأطفال الذين ماتوا (في بيت لحم، مت 2: 16- 17)؟ وهابيل، قبلهم، مات شاباً. فهل يتذمّر بسبب شيت (تك 4: 5 2) الذي حلّ محلّه؟

5- مثل الزرع الجيّد والزؤان
أً: الدياتسارون
(24) ومثّل لهم مثلاً آخر فقال: "تشبه ملكوتُ السماء رجلاً زرع زرعاً جيّداً في قريته. (25) ولما نام الناس، جاء عدوّه وزرع زؤاناً بين الحنطة ومضى. (26) ولما نبتَ العشبُ وأثمر، لُحظ حينئذ الزؤان أيضاً. (27) وتقدّم عبيد ربّ البيت وقالوا له: (أليس بزراً جيّداً بذرت في قريتك، من أيّ مكان فيه زؤان"؟ (28) فقال لهم: "رجل عدوّ فعل هذا". قال له عبيده: "أتحبّ أن نمضي ونميّزه"؟ (29) قال لهم: "لعلّكم إذا ميّزتم الزؤان تقلعون معه حنطة أيضاً. (30) أتركوهما ينميان كلاهما معاً حتّى الحصاد. وفي وقت الحصاد، أقول للحصّادين: ميّزوا الزؤان أولاً واربطوه رباطات، ليُحرق بالنار. والحنطة اجمعوها إلى أمرائي").
ب- افرام السرياني
يرد مثل الزؤان في مقطعين:
* الأول
(25)... إنضمّ إلى الحنطة المزروعة في قلب الأرض، الزؤان. ومن وسط الشوك، طلع معها. ولكن إلى الإيمان المخفيّ في النفس الشجاعة والمتجرّنة، تنضمّ قدرةُ الله التي تطلع معه.
* الثاني
(19) يا ربّنا، أما بذرتَ بذاراً صالحاً في حقلك؟ فمن أين جاء الزؤان؟ فأجابهم: انسان عدو فعل ذلك، لا سيّد الحقل. إن كان أحد يعمل في عمل الزؤان، فنسأله: كيف يمكن لإله صالح زرع زرعاً في حقله، فيجعل هذا الحقل يتقبّل زرعاً آخر؟ إن لم يكن رمى الحبّ الصالح وسط الزؤان، فنكون أمام عمل الشرير.

الأناجيل وديونيسيوس

ذكرنا الدياتسارون أو الأناجيل الاربعة في انجيل واحد. ونحن نذكر الآن الأناجيل الأربعة المنفصلة، كما شرحها عدد من الآباء السريان. فنورد نصوص الامثال الخمسة، كما وردت في الترجمة البسيطة، ثم نقدّم تفسيرها لدى ديويسيوس ابن الصليبي.
ديونيسيوس (يعقوب) ابن الصليبيّ هو ابن القرن الثاني عشر، وقد توفّي
في سنة 1172. شرح معظم أسفار العهد القديم وجميع أسفار العهد الجديد حتى الرؤيا. استند إلى السابقين سواء جاءوا من العالم اليوناني (اثناسيوس، باسيليوس، الذهبيّ الفم...) أو من العالم السرياني (افرام، يعقوب السروجي، موسى بركيفا...)، فأعطى لكل سفر تفسيرين، كما فعل مار افرام. وأعطى المزامير تفسيراً رمزياً. سنقدّم النصّ السرياني، نص البسيطة، ثم ننقل ما تركه ديونيسيوس من تفسير لهذه الأمثال الخمسة.

3- السريانية البسيطة وتفسير ديونيسيوس ابن الصليبي
1- العذارى العشر (متى 25: 1- 13)
أ- نص البسيطة


ب: ترجمة نص البسيطة
عندئذ يشبه ملكوت السماوات عشر بتولات. هؤلاء أخذن
مصابيحهنّ وخرجن للقاء الختن والعروس. وخمس منهن حكيمات
كنّ وخمس جاهلات. فهؤلاء الجاهلات أخذن مصابيحهنّ وما أخذن
معهنّ زيتاً. وأولئك الحكيمات أخذن زيتاً في إناء مع
5. مصابيحهنّ. وإذ تأخّر الختن نمنَ كلّهن ورقدن. وفي نصف
الليل كانت الصيحة: ها الختن آتٍ أخرجن للقائه. حينئذ قامت كل
البتولات هؤلاء وهيّأن مصابيحهنّ. فقالت هؤلاء الجاهلات
للحكيمات: هبن لنا من زيتكنّ، فها مصابيحهنّ تنتطفئ. فأجابت
هؤلاء الحكيمات وقلن: ربّما لا يكفي لنا ولكنّ. لكن اذهبن إلى أولئك
10. الذين يبيعون فيبيعون لكنّ. وإذ مضين ليشترين، أتى الختن واللواتي المستعدّات
كنّ، دخلن معه إلى بيت العرس. وأُغلق الباب. في الأخير، أتت أيضاً
أولئك البتولات الأخريات وقلن: ربنا، ربنا، إفتح لنا. أما هو فأجاب
وقال لهنّ: آمين، أقول لكنّ، إنّي لا أعرفكنّ. فاسهروا الآن
لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة.

ج: تفسير ديونيسيوس
(1) حينئذ يشبه ملكوت السماوات عشر عذارى أخذن مصابيحهنّ وخرجن للقاء العروسين. أراد بملكوت السماوات الانجيل المقدّس. وبالبتولات، أصحاب السيرة الحسنة. وأراد "بالعشرة"، الحواس النفسانيّة والجسدانيّة.
(2) خمس منهنّ جاهلات، وخمس حكيمات. سمّى الخمسَ جاهلات، لأن حواس الجسد أضعف من حواس النفس. وسمّاهنّ بتولات لطهارة سيرتهنّ. وقد اتّخذهنّ في المثَل دون الرجال، لأن في المسيح لا ذكر ولا أنثى. وذكر العددَ عشرة، لأنه عدّد كامل، حيث لمّا ينتهي الانسان من عدّ العشرة، فيبتدي من الواحد. وثم لأجل الحواس العشرة، كما قلنا.
(3) فأخذت الجاهلات مصابيحهنّ ولم يأخذن معهنّ زيتاً. ويُراد بالمصابيح، السيرة العفيفة والقداسة. ثمّ لم نجد في كل الترجمات لفظة العروسين إلاّ في السريانيّة. وأمّا في غيرها فيقول: خرجن للقاء العريس فقط. ويراد بالعريس المسيح، وبالعروس الكنيسة، إعلاماً بأن كل انسان سوف يلاقي المسيح في ظهوره، وعروسه المنتصرة آتية معه.
(4) وأمّا الحكيمات فأخذن زيتاً في آنيتهنّ مع مصابيحهنّ. أراد بالحكيمات ذوي السيرة الصالحة، الشفوقين على المحتاجين. وأمّا الجاهلات فيراد بهم ذوا الأعمال الصالحة، القساة القلوب، الذين ليس في عاطفتهم رحمة. وأراد بالزيت الرحمة والشفقة، وبالآنية الأشخاص.
(5) وإذ أبطأ العريس نعسن كلهنّ ونمن. أراد بإبطاء العريس الزمن الذي بين صعوده ومجيئه الثاني. وبالنعاس الأمراض. وأراد بالنوم الموت. وقال آخرون: إن النعاس والنوم هو الموت الطبيعيّ، لأنه لم يعد موتاً، بسبب رجاء القيامة، لكنه نوم مدّة صغيرة.
(6) فلما انتصف الليل، إذا صراخ: هوذا العريس قد أقبل. أخرجن للقائه. يتّضح من هذه الآية، أن القيامة تكون في نصف الليل، لأن في نصف الليل قام سيّدنا من القبر. كما أنه في ليلة الأحد خلق الخليقة، هكذا في ليلة الأحد، سوف يُحيي الموتى. أما صوت البوق الصارخ عن الملائكة، فقوم يقولون إنه سوف يُسمع ثلاث مرات. المرة الأولى، إعلاماً عن مجيئه الثاني. الثانية، عن دينونة المسيح الكذّاب. والثالثة، عن قيامة الموتى وتجديد الكل.
(7) حينئذ قامت أولئك العذارى جميعاً وهيّأن مصابيحهنّ. يريد بقيامة العذارى، القيامة العامة. وبتهيئة المصابيح، الرجاء العموميّ عند جميع القديسين، لأمانتهم بالمسيح.
(8) فقالت الجاهلات للحكيمات: أعطيننا من زيتكنّ، فإن مصابيحنا تنتطفئ. ليس أجهل من الذين يقتنون أموالاً هنا، ويمضون إلي هناك عريانين. ثم إن الجاهل هو الذي يطلب الحاجة في غير وقتها، ويظنّ أنه يحصل عليها. وعبثاً يطلب الخطأة، وقتَ الدينونة، الاشتراك في أثمار الأبرار.
(9) فأجابت الحكيمات وقلن: لعلّه لا يكفي لنا ولكنّ. فالأحرى أن تذهبن إلى الباعة وتبتعن لكنّ. يُراد بالباعة أولئك الذين كان يمكن أن يرأفوا بهنّ فتضيء مصابيحهنّ.
(10) فلما ذهبن ليبتعن، وفد العروس ودخلت معه المستعدّات إلى العرس، وأُغلق الباب. إن زمان التوبة والأعمال المرضية لله، هو في هذه الحياة. وكل من لا يسعى لاكتساب رضى الله في هذه الحياة، لا يصادف هناك إلاّ الفشل. وغلقُ الباب هو افتراقُ الصالحين من الطالحين، وانتهاء وقت الرحمة، وإتيان وقت الدينونة.
(11) وأخيراً، أتت بقيّة العذارى قائلات: يا ربّ، يا ربّ، إفتح لنا. (12) فأجاب وقال: الحقّ أقول لكنّ إني لا أعرفكنّ. أي لا أعرفكنّ لأعمالكنّ الشريرة.
(13) فاسهروا إذن، فإنكم لا تعلمون اليوم ولا الساعة. هذا الكلام أمرٌ بمنزلة النصيحة، ليس للعشر عذارى، بل لنا نحن الذين نُوعَد أن نتوب من وقت إلى آخر، ونحن غرقى في الخطيئة. وقال: إنكم لا تعلمون، أن لا تنفعكم معرفةٌ يوم خروجكم من هذا العالم.

2- الابن الضال (لوقا 15: 11- 32)
أً: نص البسيطة


بً: ترجمة نص البسيطة
وقال لهم يسوع أيضاً: كان لرجل ابنان. فقال له
ابنه الأصغر: يا أبي، هب لي قسمتي التي تنتهي إليّ من بيتك. فقسم لهما
مقتناه. وبعد أيام قليلة، جمع الابن الأصغر كل شيء انتهى إليه،
ومضى إلى مكان بعيد، وهناك بذّر مقتناه وهو عائش مبدّداً. وإذا أفنى كل شيء
5. كان له، حدث جوع عظيم في هذا المكان. فشرعُ يحسّ بالعوز. فمضى ولازم واحداً
من أبناء مدينة هذا المكان. وهو أرسله إلى القرية لرعاية الخنازير، واشتهى
ملء بطنه من هذا الخروب الذي يأكله الخنازير، فلا يهبه له أحد.
وإذ جاء إلى نفسه قال: كم يوجد الآن من الأجراء في بيت أبي يفضل عنهم الخبز،
وأنا هنا أموت في جوعي. أقوم وأمضي إلى أبي وأقول له: يا أبي، خطئتُ
10. إلى السماء وقدّامك، والآن لا أستحقّ أنا أن أدعى ابنك. إجعلني مثل أحد أجرائك.
وقام أتى إلى أبيه، وإذ هو بعدُ بعيد، رآه أبوه فرحمه وأسرع
وارتمى على عنقه وقبّله. فقال له ابنه: يا أبي، خطئتُ إلى السماء وقدامّك ولا أستحقّ
أنا أن أدعى ابنك. فقال أبوه لعبيده: أخرجوا الحلّة الرئيسية وألبسوه،
وضعوا خاتماً بيده وحذاء في رجليه. وهاتوا اذبحوا الثور المفطوم
15. فنأكل وننعم. فابني كان ميتاً فعاش وهالكاً فوُجد. وشرعوا
ينعمون. وابنه الأكبر كان في القرية، وإذ جاء واقترب نحو البيت،
سمع صوت زمر الكثيرين. فدعا واحداً من الغلمان وسأله: ما هذا؟ فقال له:
أخوك أتى فذبح أبوك الثور المفطوم إذ أقبل إليه سالماً. فغضب وما أراد
الدخول. فخرج أبوه يطلب منه. فقال هو لأبيه: كم لي من السنين
20. أنا متعبّد لك وما تجاوزت أمرك أبداً. وما وهبتَ لي أبداً جدياً
أتنعّم به مع أصدقائي. وابنك هذا الذي بدّد مقتناك مع الزواني وأتى، ذبحت له
الثور المفطوم. فقال له أبوه: يا ابني، أنت في كل وقت معي. وكل ما يخصّني
يخصّك. ولكن وجب أن ننعم ونبتهج، فأخوك هذا كان ميتاً وعاش
وهالكاً فوُجد.

ج: تفسير ديونيسيوس
(11) وقال: رجل كان له ابنان. (12) فقال أصغرهما لأبيه: يا أبتِ، أعطني النصيب الذي يخصّني. فقسم لكل منهما معيشته. يدعو السيِّدُ المسيح أباه رجلاً. وأفهم بالابن الأكبر، طغمة الملائكة البررة بكمال أفكارهم وفضْل سيرتهم. وبالابن الأصغر، جوقة الخطأة ذوي الرأي السخيف الصبياني. وسمّى، له المجد، الآب أباً لهذين الابنين، لا بالطبيعة، بل بالذخيرة والنعمة، لأنه وحده ابن الآب بالطبيعة، وقد صار شبيهاً بنا بتجسّده من البتول الطاهرة. وإنما يمنحنا البنوّة بالذخيرة، بقوّة العماد الذي نقتبله. وإن سألتَ: ما المفهوم بالنصيب الذي يطلبه أصغر الولدين؟ قلت: إنه الحريّة التي ميّز بها تعالى النفوس التي خلقها وأعطاها الناموس الطبيعيّ والناموس المكتوب وهو ناموس موسى، وزيّنها أيضاً بالحكمة والمعرفة. ومن الواضح أن في المثَل يخيّل سيّدُنا أن هذه النفوس تطلب نصيبها، أي حريّتها، وهي غير موجودة بعد، إلا أنها ستُوجد يوماً ما، وهي موجودة بنوع في سابق علم الله. وإن قلتَ: كيف تطلب قسمتها من ميراث الآب، وهي غير مخلوقة بعد؟ فافهمْ أن السيْد المسيح، كمعلّم سامٍ، إنما ذكرَ المثل، ليعلّم كيف كانت حال من خلقوا ويسمعونه، وكيف أن الله طبعهم على التمييز والحرية. ومن الأكيد أنهم لم يخاطبوا الله بالكلام الشفهيّ، بل هي رواية حالٍ يمثّلها ربنا. أيضاً في قوله: قسم لهما ما له، دلالة على ما أعطاهما من الحريّة التي يستخدمونها، ولا سيّما في زمن الشباب. والحريّة واحدة يتساوى فيها البررةُ والخطأة.
(13) وبعد أيام غير كثيرة، جمع الابنُ الأصغر كل شيء له، وسافر إلى بلد بعيد، وبذّر ماله هناك عائشاً في الخلاعة. ضبط الابنُ ما كان يمتلكه، كحريّته وماله، وهجر الله. وهو معنى سفَره إلى البلد البعيد. أي أنه ابتعد عنه تعالى، وما أراد حفظ وصاياه، فأتلف بسلوكه القبيح ورذائله، حريّته، التي هي نعمة كبرى إلهيّة، ولاشى سلطان نفسه على أهوائه بتركها تسود عليه، وأعمال تمييزه بإقباله على محوِ القداسة فيه، وهتك الطهر والعفاف، بحيث أمسى كالحيوان، وعاش غير مفكّر بيوم الدين الرهيب، وبعدل وانتقام الله الديّان.
(14) فلما أنفق كل شيء له، حدَث في ذلك البلد مجاعة شديدة، فأخذ في العوز. (15) فذهب وانضوى إلى واحد من أهل ذلك البلد، فأرسله إلى حقله ليرعى الخنازير.
بعد أن مسَّ حريّته التلفُ بما أتاه من ضروب الرداءة، ضربته الخطيئةُ بالجوع. وكانت إرادته الخبيثة ملتهبة بنيران الشرّ والخبث، فأكلت هذه النيران كل ما كان قد اقتناه من الفضائل، فتعرّى منها واحتاج، في فقره، إلى غيره. فقصد الشيطان وخضع له، وهو المعني بقول لوقا "واحد من أهل ذلك البلد". ومن المقرّر أن صاحب الخطيئة المعنيّة، يضبطها شيطانه، لا غيره، فالزاني يكون تحت سلطان شيطان الزنى. والسارق تحت أمر شيطان السرقة. ونزيد: إن الشيطان أرسله إلى حقله يرعى الخنازير، دلالة على شهوة الزنى التي تملّكت فيه. فالحقل هو حانوت المعصية، وماخور الخنازير أي الزناة الفاجرين الفاسقين. وما انطبق التشبيه، لأن الخنزير أسمج الحيوانات منظراً، وأكثفهم مأكلاً ومشرباً.
(16) وكان يشتهي أن يملأ بطنه من الخرنوب الذي كانت الخنازير تأكله ولم يعطه أحد.
كان اشتياقه شديداً إلى الزنى. والعادة أن الفاسق لا يشبع من فسقه ولو أكثر منه اكثاراً. والخطية شبيهة بالخرنوب الذي عجوته صعبة الانكار ولو أن داخله حلو. فان الزاني يري خطيته حلوة في أولها، إلاّ أن الندامة تعقب فعلته الشنعاء. وأوّلَ أيضاً الخرنوب بأفعال النجاسة التي هي فراغ الفضيلة أو بالخراب الذي لا عمار فيه، أي لا خير وهو مأكول الخنازير، ودليل الشراهة المرافقة الزناء. وأفهم بالقول "انه لم يعطه أحد" إنه كان يفعل أفعال الدعارة ولا تشبع شهوتُه ويطلب المزيد ولا ينال.
(17) فرجع إلى نفسه وقال كم لأبي من أجراء يفضل عنهم الخبز، وأنا ههنا أهلك جوعاً. (18) أقوم وأمضي إلي أبي وأقول له يا أبت قد خطئت إلى السماء وأمامك (19) ولست مستحقاً بعد أن أدعى لك ابنا، فاجعلني كأحد اجرائك. الرجوع إلى النفس هو التفكّر في السعادة الأولى التي كان بها مشمولاً في بيت أبيه. والأُجراء هم الخطأة الذين يتوبون فيجلسون على أبواب الكنيسة لأن بيت أبي تأويله البيعة المقدسة. هؤلاء يفضل عنهم الخبز ولو أنهم غير مشتركين بعدُ في الأسرار المقدسة. إلا أن خوف الله المدلول عليه بالخبز موجود في قلوبهم وبحق يُدعون أجراء عاملين للبرّ والتقوى. واعلم أن من يعمل الصلاح ينقاد لأحد ثلاثة: إما للفضيلة أو للأجر في الآخرة أو لخوفه من العذاب. والغاية الأولى هي غاية البنين في بيت أبيهم. أما الثانية فهي غاية الخدامين. والثالثة غاية العبيد. وكان الابن الشاطر محروماً من كل هذه الغايات، أي ليس فيه خوف الله ولا عمل صالح. فخالجه فكرُ الرجوع إلى أبيه ليقول إن خطيته بلغت حتى عنان السماء، ولا يستحقّ ان يدعى ابناً بسبب معاصيه كما كان في بدء الأمر، بل يرغب في أن يكون كالاجراء الذين لم يقبلوا بعدُ المعمودية، بل يُنتظر منهم أن تكمل توبتُهم.
(20) فقام وجاء إلى أبيه. وفيما وهو بعيد رآه أبوه فتحنّن عليه وأسرع وألقى بنفسه على عنقه وقبَّله.
قيامه إلى أبيه هو رجوعه إلى الربّ تائباً. وعندما كان قلبه مملوءاً من أفكار التوبة، كانت مراحم أبيه فائضة. ولهذا المعنى أسرع أبوه إليه ولم تشمئزّ نفسه من قذارة ابنه الملوّث بحمأة الخنازير. فانظر حنان العليّ الذي لم يصبر إلى أن يأتي إليه الخاطئ، بل يسرع نحوه ويقرع على باب قلبه. وإذا آنس منه ندماً، انحنى عليه وعانقه ونسي عصيانه ومخالفاته، وقبّل شفتيه النجستين، ولا يعاف رائحته النتنة ولا خشونة جسمه الذي أفسدته ادناس الخطيئة.
(21) فقال له الابن يا أبتِ قد خطئت إلى السماء وأمامك ولست مستحقاً بعد أن أدعى لك ابناً.
أعلن الابن قداسة الله ونجاسة نفسه. وبقوله أخطأت إلى السماء، أقرّ بأن الله فيها وانها مقرّ الأبرار من الناس وان الخاطئ، يفقدها ويهجر الله باقترافه الخطيئة. وقائل لأي الأسباب لم يقل لأبيه: اجعلني كأحد أجرائك وكان قد قصد هذا القول؟ الجواب ان محبّة أبيه سبقته وما أبت عليه مغفرة. ثم ولو أنه لم يقل ذاك القول بلسانه، فقد قاله بحاله وبما أظهره في هيئته من الذلّ والاتّضاع والندم.
(22) فقال الأب لعبيده هاتوا الحلّة الأولى وألبسوه واجعلوا في يده خاتماً وفي رجليه حذاء (23) وأتوا بالعجل المسمّن واذبحوه فنأكل ونفرح (24) لأن ابني هذا كان ميتاً فعاش وكان ضالاً فوجد. فطفقوا يفرحون.
أفهمُ بالعبيد الملائكة الذين يفرحون برجوع التائب والكهنة أيضاً الذين يعمّدون، وبالحلة المعمودية الغافرة للخطايا. وبالخاتم الايمان والبنوّة التي هي عربون الحياة الآتية والعودة إلى السيادة على الشيطان والخطيئة. وإلى الميراث السماوي وإلى الاشتمال بنعمة الروح القدس. وبالحذاء السيرة الفاضلة وطريق البرّ والقداسة طبقاً لمرسومات الانجيل. وبالعجل ابن الله الوحيد المسمّى أيضاً خروفاً والمسمّي نفسه ثوراً. ووُصف بالمسمّن لأنه شبعان من العلف بسبب عظمة لاهوته. وبالأكل والفرح الشركة في الأسرار المقدسة وفيها الابن الضالّ يغتبط بغفران آثامه وبمواهب النعمة والروح. ثم الله وأبراره يلتذّون برجوعه وندامته، وقد كان ميتاً عن الأعمال الصالحة بكثرة الشرور التي تدنّس بها، لأن محبة الدعارة موت والاستغراق في الجسديات موت عن الروحيات. ثم قد كان شارداً في عيشة ردية هالكاً في بحرها. اما الآن فأتته الحياة بالنعمة ورجع إلى الله.
(25) وكان ابنه الأكبر في الحقل. فلما أتى وقرب من البيت سمع أصوات الغناء والرقص (26) فدعا أحد الغلمان وسأله ما هذا (27) فقال له قد قدم أخوك فذبح أبوك العجل المسمّن لأنه لقيه سالماً.
يراد بالابن الأكبر جماعة الصالحين الأبرار في هذه الدنيا، وبالحقل المكان الذي يجري فيه الخير. وان عامل الصالحات كالعامل في حقل، يحيا حياة تعب ومشقّات. وكذا لا يقوى المرء على اتيان البرّ بدون تعب. وأوّل البيتَ كما مرّ بك بالبيعة أو بالعالم ان أردتَ، وأصوات الغناء بكرازة الأنبياء والرسل أو بفرح الملائكة ومسرّتهم برجوع الخاطئ إلى التوبة. وقد استعلم الابن الأكبر أحد الغلمان الحاضرين العالمين بسبب الرقص والغناء، فأجابه بما تفسيره: ان أخاك عاد من حمأة الخطيئة إلى طهر الفضيلة، فأشركه أبوك في الأسرار المقدسة، لأنه لقيه سالماً من العطب بعد أن كان ميتاً في الخطيئة.
(28) فغضب ولم يُرد أن يدخل. فخرج أبوه وطفق يتوسل إليه. (29) فأجاب وقال لأبيه: كم لي من السنين أخدمك ولم أتعدّ وصيتك قط وأنت لم تُعطني قط جدياً لأتنعّم مع أصدقائي. (30) ولما جاء ابنك هذا الذي أكل معيشتك مع الزواني ذبحتَ له العجل المسمّن.
غضبُ الابن الأكبر ممثّلٌ لغضب الكتبة والفريسيين الذين كانوا يأبون رجوع العشارين والخطأة إلى التوبة. وأيضاً لغضب بعض الصديقين في أيامنا هذه الذين يتماهلون في ارجاع العاصين إلى الطاعة وفي قلوبهم، ويعلنون أفعالهم السيّئة. وان الأب خرج ليُقنع ابنه باللين والتؤدة بأن يتخلّق بأخلاقه، أي بأن يرضى كل الرضى بتوبة التائب ويفرح معه كما يفرح الملائكة العلويون بأنابة الشاردين إلى الله. فأخذ الابن يذكر ما كان عليه في سلوكه الماضي مدة زمان طويل من حفظ الوصايا والائتمار بالأوامر والسعي وراء مرضاة أبيه. ومن كلامه ما معناه. اني لم ازنِ ولم أسرق ولم آخذ الكذب والخداع ديدناً ولم تعطني جدياً لأتنعم به مع أصدقائي. وأفهمُ بالجدي في المعنى الروحي، الشهوات القبيحة، فإنها تجعل المرء وقحاً تائهاً ذا خفة وطيش، جموحاً يتعذّر كبحه. ومظلم العقل والادراك لا يفقه ما الله والفضيلة. والجدي أسود اللون يتسلق الصخور غير منتبه للمخاطر وغير حذر من المهالك. وأيضاً قد شبّه ربنا بالجداء الأشرار الهالكين الذين سيقيمهم من عن شماله في الدينونة العامة. اذن ان المراد بقوله: لم تعطني جدياً، ان عنايتك سندتني ولم أترك وصاياك وان وصاياك هدتني فلم أتعلّق بشهوات النفس ولم تعطني روحاً مظلمة ولم تسلمني إلى المعرفة الباطلة ليقسو قلبي كما قسا قلب فرعون ولم تأذن لي بأن أسلك في طريق الملاهي والآثام التي يمثّلها الجدي، بل كما أمرتني حفظتُ ارادتك وصددت عن اتباع ارادتي الماثلة بي إلى الشر. ولذلك لم أتنعّم مع أفكاري الخبيثة ولم التذّ بشهواتي النجسة التي يعدّها الانسانُ الجاهل أصدقاء له في حياته. ومن المعلوم ان اتباع الشهوة والأميال الغريزية يرجع بالانسان إلى حالة الطفولية التي لا يميز فيها النافع من الضارّ. وقد يلذّ له هذا الاتباع لأنه اثارة لشهوات الحواس والجسد، إلاّ أنه وخيم العاقبة شديد الضرر.
(31) فقال له: يا ابني أنت معي في كل حين وكل ما هو لي فهو لك. (32) ولكن كان ينبغي أن نتنعّم ونفرح، لأن أخاك هذا كان ميتاً فعاش وكان ضالاً فوجد.
جواب الأب هو الثناء العاطر على ولده ومفاده. أنت حافظ وصاياي في كل آن وأين. أنت مقيم دائماً في حضن الكنيسة، ومواصل الصوم والصلاة. ومن الثابت ان ما دام الرجل يفكّر في الله، فهو مع خالقه يفرّح القلب بالتأمّل في الخيرات السماوية التي يكون مالكاً لها بالنعمة ويتأمل نيلها بالرجاء يوماً في سعادة لا انقطاع لها. ولاحظْ هنا الفرق بين حالة البارّ وحالة الخاطئ التائب. فالأول مع الله في دولته شريك مواهبه يتصرّف بها مثلما تقتضيه حالة الشريك. أما الثاني فانه يُنعَم عليه بأن يأكل ويشرب من الخيرات الروحية. وقبوله لا يجعل له دالّة حالاً كما للأبرار، لأن الجرح ولو برئ، الاّ أن أثره باقٍ في الجسم ولا يقوى صاحبه على ما يقوى عليه من لم يمسّه عطب. وإن شئت أن تعرف ما الادلّة التي كان الأب قادراً على إيضاحها لاقناع ابنه الأكبر بما عمله، فاعلم أننا نحصرها في أربع. الأول: يا ابني من يرى ميتاً يحيا ولا تنال قلبه الرحمة عليه. فأخوك حُيي، فحملني قلبي على اتيان ما فعلتُ. الثاني: عندما قابلني أخوك قال بصوت الندامة: خطئت إلى السماء وأمامك. فحركت هذه العبارة مني أحشاء الرحمة والتحنّن وما عادتي أن أكون قليل الرحمة. فلذلك قبلته وصنعت معه ما صنعتُ. الثالث: أنا لم أجرّدك بما لك ولم أعرّك من حلتك لألبسه إياها، ولم آخذ من أصبعك الخاتم لأضعه في أصبعه. فمن مالي منحته، كما ان ما عندك قد أتاك من خيري. الرابع: كما اني أبوك فأنا أبوه واني أكرمك لفضيلتك وأتحنّن عليه لرجوعه عن غيّه ولقيامته من حالة التعاسة والموت الأدبي الذي كان سائداً عليه. وانتبه إلى أن عادة مخلصنا أن يدعو الله أباً عندما يعاملنا بالرأفة واللين. وديّاناً ان أراد الانتقام منا بسبب معاصينا وتأديبنا كما نستحقّ. وملكاً أن أعلنه ذا سلطان وأمر. ومانحاً الهبات والعطايا. وربّ بيت ان شاء اظهار عنايته بالخلائق. وقد نظرتَ أنه سمّى نفسه في المثل الحاضر أباً بسبب شفقته وغزارة رأفته.

3- لعازر والغني (لوقا 16: 19- 31)
أً: نص البسيطة


ب: ترجمة نص البسيطة
كان رجل غنيّ ويلبس البزّ والأرجوان، وكل يوم
يتنعّم متلذّذاً. وكان مسكين اسمه لعازر ومرمياً
كان لدى باب ذاك الغنيّ وهو مضروب بالقروح ويتمنّى
أن يملأ بطنه من الفتات الذي يتساقط من مائدة ذاك الغنيّ. إلاّ أن الكلاب
5. كانت تأتي فتلحس قروحه. وكان أن مات ذاك المسكين
فأوصلته الملائكة إلى حضن ابراهيم. والغني أيضاً مات وقُبر.
وإذ كان يتعذّب في الجحيم، رفع عينيه من بُعد فرأى ابراهيم ولعازر
في حضنه. فصاح بصوت عظيم وقال: يا أبي ابراهيم، ارحمني وأرسل لعازر
ليبلّ رأس إصبعه بالماء، ويرطّب لي لساني. فها أن معذّب في
10. هذا اللهيب. قال له ابراهيم: يا ابني، أذكر أنك قبلت خيراتك في حياتك،
ولعازر بلاياه. والآن، ها هو يرتاح هنا وأنت تتعذّب. ومع ذلك
كله، هوّة عظيمة وُضعت بيننا وبينكم. فالذين يريدون من هنا أن يعبروا
إليكم لا يقدرون ولا أن تعبروا من هناك إلينا. فقال له: إذن، أطلب
أنا منك، يا أبي، أن ترسله إلى بيت أبي، فخمسة إخوة لي.
15. يمضي فيشهد لهم لئلاّ يأتوا هم أيضاً إلى مكان العذاب هذا. فقال له
ابراهيم: عندهم موسى والأنبياء. فليسمعوا لهم. أما هو فقال له: لا،
يا أبي ابراهيم، فإن مضى انسان من الموتى إليهم يتوبوا. فقال له
ابراهيم: إن لم يسمعوا لموسى والأنبياء، فلا وإن قام انسان من الموتى
يؤمنون به.

ج: تفسير ديونيسيوس
(19) كان رجل غنيّ يلبس الأرجوان والبزّ ويتنعّم كل يوم تنعّماً فاخراً.
غاية السيد من هذا المثَل ان يبيّن للأغنياء وجوب التصدّق على المساكين والاّ كان مأواهم النار وبئس المصير، وندماً حين لا ينفع الندم. وهل وقع الحادث بالفعل كما يرويه المخلص. فقد اختلف المفسرون. فمنهم من أجاب بالانكار. قالوا: ان السيّد اخترعه ليلقي فيه تعاليمه السامية ولو انه وصفٌ مضبوط لواقعة حال لا يتعذّر وجودها. وأجاب فريق مميزاً قال: ان جزءاً من المثل جرى فعلاً وذلك كل ما يُروى أنه وقع في زمن مضى كوجود رجلين احدهما غني يُدعى نفتالي من سبط دان والآخر لعازر. وأما الجزء الآخر الذي يروي ما سيحدث، فقد زاده المخلص، وذلك لأن الأبرار لم ينالوا النعيم ولا الأشرار سقطوا في العذاب حتى يُقال ان لعازر يتلذّذ متنعماً وان الغنى يتعذّب لأن الرسول بولس يقول "لم ينالوا الموعد. لكي لا يكملوا دوننا" (عب 11: 39- 40). ثم نقول إن بعض المثل حدث في الواقع، وقد كان الغنى من بني اسرائيل، وإنك تستنتج ذلك من مناداته ابراهيم بكلمة يا أبتاه، ومن جواب ابراهيم بكلمة يا ابني، ثم من قوله: عندهم موسى والأنبياء. وأيضاً كان الغني من الكهنة. لأنه موصوف بلبس الحرير والأرجوان. وروى القديس كيرلّس انه من سبط دان وان اسمه نفتالي كما تقدّم. اما لعازر فكان من عامة الناس ومن قبيلة الجبعونيين يقوم بباب بيت الغني على مزبلة تُدعى حتى الآن باسمه. وكانت الجروح والقروح تغطّي جسمه. وكثيراً ما يطمر رجليه في تراب المزبلة قصد أن ينال بعض التخفيف لأوجاعه. وأعلم، وفّقك الله إلى كل خير، أن الغنى والفقر في ذاتهما لا يُعدّان شراً، لكن سوء استخدامهما يجعل المرء من الأخيار أو الأشرار. فكل غنى مقرون ببخل شرّ، وإن صحبَته الرحمة والتصدّق كان خيراً لصاحبه. وكذا الفقر مع الصبر والاحتمال والخضوع فضيلة. وبدون تسليم لعناية الخالق رذيلة. وقد أوضحنا هذه المبادى في تأليفنا المعنون: في العناية الربانية.
(20) وكان مسكين اسمه لعازر مطروحاً عند بابه مُصاباً بالقروح (21) وكان يشتهي أن يشبع من الفتات الذي يسقط من مائدة الغني ولم يعطه أحد وكانت الكلاب تأتي وتلحس قروحه.
هنا وصف حالة الغني أولاً. ولم يذكر اسمه لعدم استحقاقه ان يسميه الله بلسانه وشفتيه. فأخبر عن شغفه بالزهو والافتخار الباطل والكبرياء وعن شرهه وبذخه. ثم وصف حالة المسكين الذي سمّاه، اعلاناً لصبره الجميل واحتماله الشدّة والبأساء. وقد اختلف الشرّاح في معنى لعازر. فقال قوم بأن تأويله مسكين. وقال آخرون بأنه يَعني حنوناً. وأما نحن فنقول إن تفسيره عون الله. فلعازر كان مصاباً بالجذام بعكس الغنيّ الذي كان صحيح الجسم. ثم لاشتهائه أن يأكل ويشبع كان يزحف على يديه ورجليه في المزبلة ليلتقط الفتات المطروح خارجاً من مائدة الغني فيختلط بالكلاب التي تترك فضلة الطعام وتلحس المادة السائلة من جسده. لا بقصد أن تعذّبه، بل لأن عادتها اذا ما أصابها جرح ان تلحسه فيشفى. وقابلْ هنا بين ثياب الغنيّ وحلله المغطية جسده، وبين لحس الكلاب للقروح المخرجة القيح والصديد.
(22) ثم مات المسكين فنقلته الملائكة إلى حضن ابراهيم، ومات الغني أيضاً فدفن في جهنم. (23) فرفع عينيه وهو في العذاب فرأى ابراهيم من بعيد ولعازر في حضنه (24) فنادى قائلاً يا أبت ابراهيم ارحمنا وأرسل لعازر ليغمس في الماء طرف أصبعه ويبرّد لساني لأني معذَّب في هذا اللهيب.
المدلول بحضن ابرهيم هو الاشتراك معه بالتنعّم. نعم، إن الأنفس لا تقبل السعادة بالفعل قبل القيامة، إلا أنها تشعر بالخيرات المعدة لها. وكما انتقل لعازر من الحزن إلى الفرح، انتقل الغني من الفرح إلى الحزن وأخذ يشعر بأنه سيتعذّب في النار. وهنا لاحِظ التمييز الذي يضعه الله الديان بين الأشرار والأبرار. فمن الأكيد أن الأشرار يتعذّبون ويضجون من هول العذاب. ثم ان الغني دعا ابراهيم اباه، لا لأنه أبوه الطبيعي، بل إما لأن ابرهيم جدّ آل اسرائيل وكان الغني منهم، إما لأن ابراهيم معروف بحبّه الفقراء والمساكين وبتعليمه عبادة الله الحيّ كالواجب، وبعطفه على من مسّهم الضرّ. ولكن شتّان بينه وبين الغني الهالك الذي يتوسّل إليه. فابراهيم أحبّ الفقراء، والغنيُّ رذلهم وأبغضهم. وسائل لماذا لم يذكر الغني غير اسم ابراهيم أو أسامي أخرى معه كداود؟ فالجواب ان ابراهيم كان أعرف من غيره لحالتي الفقر والغنى. ثم كان كبير الشفقة على المساكين. وأيضاً كان يفوق الناس كلهم بعواطف رحمته وحنانه.
(25) فقال ابراهيم: تذكر يا ابني أنك نلت خيراتك في حياتك ولعازر كذلك بلاياه، والآن فهو يتعزى وأنت تتعذّب. (26) ومع هذا كله فبيننا وبينكم هوّة عظيمة قد أُثبتت، حتى ان الذين يريدون أن يجتازوا من هنا اليكم لا يستطيعون ولا الذين هناك أن يعبروا إلينا.
سمّى ابراهيم مناديه بعبارة يا ابني، إما لأنه كان من الشعب الاسرائيلي، وإما لاعلانه أن القرابة بين الصالحين والطالحين ولو ثبت وجودها لا تفيد شيئاً. ثم أفهمه أنه نال سعادته في العالم، وأن لعازر نال فيه الفقر والأوجاع. فلذلك تبدّلت تعاستُه إلى سعادة. ومن هنا تعلم أن النفس بعد فراق الجسد بالموت، تظلّ متذكرة أعمالها وعالمة بما أتته من الشرّ أو احتملته منه، لأن الشرّ نوعان أي اثم ومعصية وهو شرّ حقيقي، وإما مرض وضربات، وهذه ظاهرها شرّ إلا أنها تؤول إلى الخير ولا تُعدّ شروراً حقاً. وقابل أيضاً ابراهيم بين حالتي تعزية المسكين وعذاب الغني في الآخرة وما كان سببها. الاّ ان هذا تعزّى في الدنيا، وذاك تعذّب فيها. وتدرّج بعد ذلك إلى وصف الهوة بين الفريقين الهالك والخالص. وأفهم بالهوة صوت الرب الصباؤوت الذي يعزل الصالحين من الطالحين أو الرقيع الذي على رؤوسنا لأن الأشرار ههنا أسفل والأخيار يصعدون إلى ما فوق الرقيع.
(27) فقال أسألك إذن يا أبت أن ترسله إلى بيت أبي (28) فان لي خمسة إخوة حتى يشهد لهم لكي لا يأتوا هم أيضاً إلى موضع العذاب هذا. (29) فقال له ابراهيم: إن عندهم موسى والأنبياء فليسمعوا منهم. (30) قال: لا يا أبت ابراهيم، بل إذا مضى إليهم واحد من الأموات يتوبون. (31) فقال له: ان لم يسمعوا من موسى والأنبياء، فإنهم ولا ان قام واحد من الأموات يصدقونه.
من الغريب أن الغني الذي لم يعتن بنفسه في الدنيا، يريد الآن الاعتناء باخوته الذين كانوا مثله بلا رحمة ولا شفقة على الفقراء. وفي تأويل الاخوة الخمسة اختلاف. فعلى رأينا أنهم الأغنياء القساة الفؤاد أو اليهود كلهم. وعلى رأي آخر إنهم الحواس الخمس. ولكن هذه الحواس قد بطلت وتلاشت بالموت، فلا يمكن أن يفكّر الغني فيها. أما حواسه الباطنية التي في النفس، فهذه يتعذّر أن تنال البرارة بدون أن تبرر معها الحواس الجسدية. وان كانت هذه لم تتبرّر، فتلك مثلها أيضاً. ثم ان كان يتكلّم عن حواس الأحياء، فهذه الحواس هي عشر، خمس نفسية وخمس جسدية. اذن، يظهر لك عدم صحّة هذا الرأي الذي يقيم بالأخوة الحواس. وما دللنا عليه إلاّ لتوبيخ من يحاولون تفسير الكتب المنزلة، وهم لها جاهلون. وقد أعنى ابراهيم بجوابه أن الأحياء لهم في ناموس موسى وكتب الأنبياء ما يكفي لردعهم عن الظلم والمعصية. ومشهور أن قام ابن الأرملة وابنة يائيرس ولعازر من القبور ومن شاهدوهم لم يؤمنوا.
ويمكنك أن تجعل للمثل تأويلاً آخر، وهو أن ترى في الغنيّ الشعب اليهودي، وفي لعازر المسكين الشعب الوثنيّ المضروب بالقروح أي بالعادات الحنفية: وفي الكلاب الأنبياء الذين يحاولون استئصال الخطيئة من هذا الشعب. فلعازر انتقل إلى الملكوت أي الشعب الوثني دخل في حضن البيعة المقدسة. والغني يتعذّب. أي ابتعد عن الله وما نال هبة قبول الانجيل وهو تائه في العالم يشتهي نيل الملكوت والنبوة والخلاص. وأيضاً لا مانع من أن ترى في الغني شعب اسرائيل. وفي لعازر سرّ المسيح المتأنّس الذي كان راغباً في أن يتناول من اليهود أعمالاً صالحة لا فتاتاً. وفي الكلاب سرّ الوثنيين الذين يلحسون جراح المسيح أي يأكلون جسده ويشربون دمه. أو ترى في لعازر سرّ الرسل، وفي الكلاب سرّ الوثنيين الذين قبَّلوا جراح الرسل الأطهار. وفي هذا القدر كفاية.

4- العمّال في الكرم (متى 13: 24- 30)
أً: نصّ البسيطة


ب- ترجمة نصّ البسيطة
يشبه ملكوت السماوات رجلاً ربّ بيت خرج في الصباح ليستأجر
فعَلة لكرمه. اتّفق مع الفعلة على دينار في اليوم. وأرسلهم
إلى كرمه. وخرج في الساعة الثالثة، فرأى آخرين قائمين في السوق بّطالين.
فقال لهم: امضوا أنتم أيضاً إلى كرمي، وما يجب أهب لكم. وهؤلاء
5. مضوا. وخرج أيضاً في الساعة السادسة والتاسعة وصنع هكذا. وعلى وجه
الساعة الحادية عشرة، خرج فوجد آخرين قائمين وبطالين. فقال لهم:
لماذا تقومون أنتم، اليوم كله، بطالين. فقالوا له: لم يستأجرنا أحد.
قال لهم: إمضوا أنتم أيضاً إلى الكرم، وتأخذون ما يجب. وإذ كان
المساء، قال سيّد الكرم لربّ بيته: ادعُ الفعلة وهب لهم
10. أجرهم. فبدأ من الآخرين حتّى الأولين. وأتى أهلُ الحادية عشرة
فأخذوا ديناراً ديناراً. وحين أتى الأوّلون، ظنّوا أنهم يأخذون أكثر. فأخذوا ديناراً
ديناراً هم أيضاً. وإذ أخذوا تذمّروا على ربّ البيت وقالوا: هؤلاء الآخرون
عملوا ساعة واحدة، فساويتهم معنا الذين حملنا ثقل النهار وحرّه.
أما هو فأجاب وقال لواحد منهم: يا صاحبي، ما ظلمتك. أما على دينار
15. اتّفقت معي. خذ مالك وامضِ. فأنا أريد أن أعطي هذا الآخر كما
لك. ألستُ مسلّطاً على مالي. فأصنع بما يخصّني ما أشاء. أو عينك شرّيرة
لأني أنا صالح. هكذا يكون الآخرون أوّلين والأولون آخرين. فالمدعوّون
هم كثيرون، والمختارون قليلون.

ج- تفسير ديونيسيوس
(1) يشبه ملكوت السماوات رجلاً رب بيت خرج بالغداة يستأجر عملة لكرمه (2) فشارط العملة على دينار في اليوم وأرسلهم إلى كرمه.
يسمّي المسيح نفسه ربّ بيت لأنه تجسّد، والملكوت البشارة، والعمَلة بني البشر. ويسمّي الكرم الوصايا التي وضعها، وزمان العمل مدة حياة هذا العالم. ودينار كل يوم هو سيّدنا الذي يلذّذ العمَلة في ملكوته. والعملة الذين استأجرهم وقت الصباح، هم الذين منذ نشأتهم يتبدئون بعمل البر.
(3) ثم خرج في الساعة الثالثة فرأى آخرين واقفين في السوق بطالين (4) فقال لهم امضوا أنتم أيضاً إلى كرمي وأنا أعطيكم ما يحقّ لكم (5) فمضوا. وخرج أيضاً نحو الساعة السادسة ونحو التاسعة كذلك (6) وخرج أيضاً نحو الحادية عشرة فوجد آخرين واقفين. فقال لهم ما بالكم واقفين ههنا النهار كله بطالين (7) فقالوا له إنه لم يستأجرنا أحد. فقال لهم أمضوا أنتم أيضاً إلى كرمي.
العملة الذين استأجرهم في الساعة الثالثة هم الذين يتتلمذون في الشبيبة. وعملة الساعة السادسة هم البالغون. وعملة التاسعة هم منتصفو الأعمار. وعملة الحادية عشرة هم الشيوخ. وهناك شرح آخر مؤدّاه أن عمَلة الصباح هم آدم وشيت وغيرهما. وفعلة الثالثة هم الذين جاءوا بعد الطوفان كابرهيم واسحق ويعقوب. وعملة الساعة السادسة هم موسى وهارون ويشوع والأنبياء إلى سيدنا. وفعَلة التاسعة هم الاثنا عشر رسولاً والاثنان والسبعون مبشراً وغيرهم من الذين آمنوا به من ميلاده إلى صلبوته. وفعلة الحادية عشرة هولصّ اليمين ومن تبعه من فاعلي البر إلى الآخرة مثل الشهداء والمعترفين. ثم شرحٌ آخر مفاده أن الكرم كناية عن المؤمنين. والرجل عن الله، والعملة عن الناس الفضلاء، والصباح عن بدء البشارة. والشرط مع الفعلة عن مدة الحياة. والارسال إلى الكرم عن الخدمة المعيّنة لكل واحد. واليوم عن زمان مجيئه في الآخرة. وفعَلة الصباح عن الذين آمنوا في زمن وجود ربنا بالجسد على الأرض. وفعلة الثالثة عن الذين آمنوا بعد صعوده. وفعلة الساعة السادسة والتاسعة عن الذين آمنوا جيلاً بعد جيل. وفعلة الحادية عشرة هم الذين سوف يؤمنون في آخر العالم.
(8) فلما كان المساء قال ربّ الكرم لوكيله ادعُ العملة واعطهم الاجرة مبتدئاً من الآخرين إلى الأولين.
يراد بالمساء انتهاء العالم الذي به تكون القيامة العامة، والوكيل عدل الله تعالى الذي يجازي كل واحد حسب أعماله، وبالاجرة والدينار مكافأة الأبرار في الملكوت. ثم ان المسيح يأمر باعطاء الاجرة مبتدئاً من الآخرين أولاً لصعوبة الأزمنة الاخيرة كقوله تأتي أيام صعبة (2 تم 3: 1). وثانياً، لأن المدعوين في الأخير يبقون أحياء دون أن يذوقوا الموت كقول بولس (1 تس 4: 15). وثم لأنه لا حسد في جهنم ولا تُعمل عجائب في الأزمنة الاخيرة كما كان في الأزمنة الأولى.
(9) فجاء أصحابُ الساعة الحادية عشرة فأخذوا كل واحد ديناراً (10) فلما جاء الأولون ظنوا أنهم يأخذون أكثر فأخذوا هم أيضاً كل واحد ديناراً (11) وفيما هم يأخذون تذمروا على رب البيت (12) قائلين ان هؤلاء الآخرين عملوا ساعة واحدة فجعلتهم مساوين لنا ونحن حملنا ثقل النهار وحرَّه.
يراد بالساعة قصر الزمان أو آخر ساعة من حياة الانسان أو شهر أو يوم كما وقع للص ولمريم الخاطئة اللذين تبرّرا في ساعة واحدة. يُراد بالمساواة في الاجرة دخول جميع المؤمنين إلى الملكوت لا المساواة في المكافأة، لأن كل واحد سيُجازى حسب أعماله. وقول الأولين "اننا حملنا ثقل النهار وحره" يشير إلى الأتعاب والشرور الكثيرة التي احتملوها من اليهود. ولسائل يسأل لماذا لم يستأجر الجميع معاً. فنجيب أن المسيح استأجر الجميع معاً. فإن لم يسمعوا معاً فالعلة في اختلاف ارادتهم. ثم نقول انه دعاهم في خمسة أوقات، لأن الانسان ذو خمس حواس، ولأنه يتدرّج في خمسة أدوار وهي الطفولة والصبوة والشبيبة والكهولة والشيخوخة. ولأن التوراة خمسة أسفار، ولأن عهود الله لبني البشر عن ابنه الحبيب كانت مع آدم ونوح وابراهيم وموسى وداود. كقول الرسول بولس ان ليس مكان لعهد آخر لأن العالم بلغ إلى المنتهى.
(13) فأجاب وقال لواحد منهم: يا صاح ما ظلمتك. ألم أكن على دينار شارطتك (14) خذ مالك وامض فإني أريد أن أعطي هذا الآخر مثلك (15) أليس لي أن أفعل بمالي ما أريد أم عينك شريرة لأني أنا صالح (16) فعلى هذا المثال يكون الآخرون أولين والأولون آخرين. لأن المدعوين كثيرون والمختارين قليلون.
حسب ظني أن اليهود كانوا أولين وشعباً مختاراً، ولكنهم لما لم يؤمنوا بالانجيل فصاروا آخرين. والآخرون الذين صاروا أولين هم الشعوب الذين رجعوا من الضلالة وآمنوا بالانجيل فصاروا أولين. وقد ضرب هذا المثل تشويقاً وتشجيعاً للذين هم في الشيخوخة ليُقبلوا إلى الصلاح. ولكي لا يظنوا أنهم ينقصهم شيء، يشجّعهم بأنهم سيتنعمون مع الأولين في الملكوت حيث لا حسد ولا غيرة.

نموذج من "أمثال انجيلية"


5- الزرع الجيّد والزؤان (متّى 13: 24- 30)
أً- نص البسيطة
متّى 13: 24- 30


ب- تفسير نصّ البسيطة
مثلاً آخر أمثل لهم فقال: يشبه ملكوت السماوات رجلاً زرع
زرعاً طيباً في حقله. وإذ رقد الناس، أتى عدوّه وزرع زؤاناً بين
الحنطة ومضى. وإذ نما العشب وصنع ثمراً، حينئذ رأوا أيضاً الزؤان.
فاقترب عبيد ربّ البيت وقالوا له: سيّدنا، أما زرعتَ زرعاً طيباً
5. في حقلك؟ فمن أين يوجد الزؤان؟ أما هو فقال لهم: رجل
عدوّ صنع هذا. قال له عبيده: أتريد أن نمضي ونفرزه؟
أما هو فقال لهم: ربّما وأنتم تفرزون الزؤان تقلعون معه
الحنطة أيضاً. أتركوا الاثنين ينموان معاً حتى الحصاد. وفي زمن الحصاد
أقول للحصّادين: افرزوا أولاً الزؤان واربطوه حزماً
10. ليُحرق، واجمعوا الحنطة في أهرائي.

ج- تفسير ديونيسيوس
(24) وضرب لهم مثلاً آخر قائلاً يشبه ملكوت السموات رجلاً زرع زرعاً جيداً في حقله.
إن هذا المثل هو غير ما تقدّم، لأن ذاك منهم قبلوه كقوله الأرض الجيدة ومنهم ما قبلوه كالطريق والصخرة والشوك. أما هذا الأخير، فقد قبله الجميع لأنه كان إشارة إلى الشيطان والرسل الكذبة والهراطقة الذين يزرعون زؤان تعليمهم بين زرع تعليمه الجيد.
(25) وفيما الناس نائمون جاء عدوّه وزرع في وسط القمح زؤاناً ومضى.
أراد بالنوم التغافل عن عمل الفضائل وبالعدوّ الشيطان. أما الزؤان فيرُاد به الأنبياء الكذبة الذين أدخلهم مع الأنبياء الحقيقيين، والرسل الكاذبين مع الرسل الصادقين. وقد مثّل بالزؤان أولئك الذين هم بالاسم مسيحيون وبالفعل بعيدون عن الأعمال المسيحيّة.
(26) فلما نمى النبت وأخرج ثمراً حينئذ ظهر الزؤان.
إنه يشير إلى أن الهرطقات مزمعة ان تظهر عندما تنمو الديانة المسيحية. وقوله "ظهر الزؤان" أي كما أن الزؤان يكون خفياً ثم يظهر، هكذا الهراطقة فإنهم يخفون أنفسهم ثم بعدما يقبلهم الناس معلّمين يُفرغون سم تعليمهم.
(27) جاء عبيد رب البيت وقالوا له: يا سيد ألم تكن زرعت في حقلك زرعاً جيداً فمن اين الزؤان؟
العبيد هم الملائكة، ورب البيت هو المسيح. فكأنهم يسألونه تعالى كيف وُجد الزؤان داخل الزرع.
(28) فقال لهم إن رجلاً عدواً فعل هذا. فقال له عبيده أتريد أن نذهب ونجمعه؟
فالعدو هو الشيطان وسماه عدواً لأنه ضد الله وبني البشر. ثم تأمل بمحبة الملائكة الذين يريدون إهلاك موجدي الطغيان.
(29) فقال لهم لا لئلا تقلعوا الحنطة مع الزؤان عند جمعكم له فيمنعهم الا يجمعوه لعل هؤلاء يقلعون عن رذائلهم ويرجعون إلى الحقّ.
(30) دعوهما ينبتان جميعاً إلى الحصاد وفي أوان الحصاد أقول للحصادين أجمعوا أولاً الزؤان واربطوه حزماً ليحرق وأما القمح فاجمعوه إلى إهرائي.
أراد بأوان الحصاد منتهى العالم وبالحصادين الملائكة. فإنه سيأمرهم بأن يجمعوا الهراطقة ويلقوهم في النار. وقوله اجمعوا، لا يفيد ان الهراطقة الآثمين يدخلون النار أولاً. لكن معنى قوله أولاً هو أن الصالحين سيسمعون صوت الديان العادل فيزول عنهم الخوف. أما الأشرار فيذهبون وحدهم إلى النار المعدة لابليس معلمهم

.نرساي والامثال الخمسة

نرساي والامثال الخمسة نرساي شاعر سرياني كبير، ومفسّر للأسفار المقدّسة. سبق وتحدّثنا عنه في "عظات في الخلق". لهذا نتوقّف هنا عند خمسة أمثال إنجيليّة اختارها الأب عمانوئيل سمعان، ونشرها مع ترجمة فرنسيّة. أما الأمثال الواردة فهي: العذارى العشر (مت 25: 1- 13)، الابن الضال (لو 15: 11- 32)، لعازر والغنيّ (لو 16: 19- 31)، العمّال في الكرم (مت 20: 1- 16)، الزرع الجيّد والحصاد (مت 13: 24- 30). وُجدت هذه الأمثال في سبعة عشر مخطوطاً. أما الناشر، فانطلق من نصّ اختاره، ونقله إلى الفرنسيّة. هو نيزان رقم 1، وُجد في أورميا، ويعود إلى سنة 1896. أما اليوم، فهو في مطرانية الكلدان. نسخه شخصٌ اسمه نيزان، من الكنيسة الانكليكانيّة، وأتمّه في الثالث من أيار، في عهد الكاثوليكوس مار شمعون، بطريرك المشرق. يبدو أن هذا المخطوط هو المنسوخ عن مخطوط في المتحف البريطاني (5463) يعود إلى سنة 1893. جاء المثل الأول تحت رقم 17: من الكاتب نفسه، العظة الخامسة عشرة التي تقال خلال الصوم، حول العذارى العشر. نشير إلى أن هذه العظة وحدها تبدأ بلازمة: شكراً للختن الذي عظّم أحبّاءه، وإلى جنان ملكوته أدخلهم. والمثل الثاني: من الكاتب نفسه، العظة الثالثة والعشرون حول الابن الضال. خلال أسبوع الحاش والآلام، تُتلى هذه العظة خلال الليل. وتُقال لازمةٌ تليق بالآلام الخلاصيّة. والمثل الثالث: من الكاتب نفسه، العظة السابعة والستون حول الغنيّ ولعازر. والمثل الرابع: من الكاتب نفسه، العظة الثامنة والستون، التي دوّنها حول الرجل الذي خرج سحَراً ليستأجر فعَلة لكرمه. المثل الخامس: من الكاتب نفسه، العظة التاسعة والستون، التي دوّنها حول الزرع الجيّد والزؤان. ماذا نجد في هذه الأمثال الانجيلية الخمسة؟ انطلق الشاعر من النصّ الانجيليّ وابتعد عنه مراراً، كما أعطاه معنى لا يتوافق مع شروح عديدة للمقاطع الكتابيّة. وكانت له مناسبة ليردّ على الهرطقات، ويقدّم تعليم الكنيسة. فذكر، شأنه شأن افرام، مرقيون وماني وبرديصان. كما ذكر بولس الشميشاطي وأريوس وابوليناريوس، ولم ينسَ أصحاب الطبيعة الواحدة. وكانت كل عظة تنتهي بإرشاد يحثّ المؤمنين على التوبة والعيش بحسب روح الانجيل.

 


ا

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM