خاتمة الكتاب

خاتمة الكتاب

ذاك هو كتاب أخنوخ، أو بالأحرى كتب أخنوخ. تركنا جانياً النص الآرامي الذي وُجد في قمران لأننا ربّما سنعود إليه. كما تركنا النص العبراني الذي يعود إلى حقبة متأخّرة ويرتبط بالعالم الصوفي والمركبة الالهيّة. وقدّمنا ترجمة كتاب أخنوخ بالمعنى الخاص أو 1 أخن الذي يرد في خمسة أقسام. ثم قدّمنا ترجمة كتاب أسرار أخنوخ أو 2 أخن الذي وصل إلينا في اللغة السلافونيّة.
سبقت كلَّ كتاب مقدمة، وجعلنا مدخلاً لكل قسم من أقسام 1 أخن. هكذا نقطع الطريق على الرتابة في القراءة، ونسهّل التعرّف إلى هذا الأدب الذي ينتمي إلى جماعة قد تشبه جماعة قمران. لم تُدرس بعد معالم هذه الجماعة، ولكنها بدت على خلاف مع الهيكل الثاني بعد أن ارتبط بالحضارة الهلنستيّة عبر بعض رؤساء الكهنة. هذه الجماعة كانت مدرسة تمحورت حول شخصيّة أخنوخ الذي سلك مع الرب فاختُطف إلى السماء. وأخذت بالاسلوب الجلياني بشكل خاص، فقدّمت النظريات حول الكلندار أو الليتورجيا السماويّة التي وُجدت في وثائق قمران وفي كتاب اليوبيلات. وانتقدت الحياة السياسيّة والاجتماعيّة، كما تحدّثت عن الظلم الذي يصيب الابرار بسبب الملوك والعظماء.
قدّمنا النص كما سبق لنا وفعلنا في جزئي كتابات قمران: حسب الفصل والآية. وكانت الحواشي المستفاضة التي تعين القارئ على الولوج إلى فكر غريب عنه، وإلى فنون أدبيّة لم يتعوّد عليها.
ذاك هو الكتاب الثالث في سلسلة "على هامش الكتاب"، الذي يعتبر من الأسفار المنحولة، لا من الأسفار القانونيّة التي تجمع كتب التوراة. بل يعتبر من الكتب المكتومة، لأنه ظلّ سراً داخل جماعة منغلقة على ذاتها ورافضة لنظم الهيكل والكهنوت والذبائح. هو الثالث وسيتبعه باذن الله كتاب رابع قد أعدّ للطبع هو "وصيّات الآباء الاثني عشر" مع وصيّة كل من ابراهيم وموسى وأيوب. فإلي مزيد من الكتب المنحولة التي تقع بين عهدين، بين العهد القديم فتكون امتداداً له، والعهد الجديد فتوضح بعضاً من عباراته

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM