القسم الثاني: قبل الثورة

القسم الثاني
قبل الثورة
ف 3- 7

يبدأ كلّ شيء مع خيانة سمعان الذي حثَّ الأعداء على نهب الهيكل ليصل إلى مآربه. وكان مجيء هليودورس. ولكنَّ الرب يحمي هيكله ويُجبر أعداء شعبه على إعلان قدرته. وعاد سمعان يشي بأونيا الكاهن القديس، وتوصل ياسون، شقيق أونيا، إلى الكهنوت الأعظم فأخذ يُدخل إلى البلاد العادات الهلينية.
وحين بدأ عهد أنطيوخس، ضيَّق على البلاد وسلب الهيكل وفرض على أورشليم العادات الهلينية من دينية وإجتماعية. فانطلقت ثورة يهوذا المكّابي. وكان رفض آخر لأوامر أنطيوخس تَمثَّل بثورة اللاعنف. سيقبل العازار أن يموت ولا يتعدّى شرائع آبائه، وستقبل المرأة وأبناؤها السبعة الموت لأنّهم متأكّدون أنّ الله الذي خلق أجسامهم سيعيدها إليهم في القيامة.
سنقرأ في هذا القسم أربعة فصول. الأوّل: هليودورس في أورشليم (ف 3). الثاني: إضطرابات ودسائس في فلسطين (4: 1- 5: 10). الثالث: أسباب الثورة (5: 11- 6: 11). الرابع: الاضطهادات (6: 12 -7: 42).
سنكتشف هنا مواضيع دينية هامّة: نتعرّف إلى الله الخالق الذي خلق الكون من العدم، نتعرّف إلى الإله المجازي الذي يحاسب الأشرار على شرّهم ويكافئ بالخير الذين يموتون في سبيل شريعته، ونتعرّف إلى الإله الذي يقيم الموتى ويردّ إلى المؤمن الأعضاء التي خسرها في سبيله

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM