الفصْلُ الثاني: عَظَمة سُليمَان

الفصْلُ الثاني
عَظَمة سُليمَان
3 : 1 – 4 : 34

أ- المُقدّمة
ا- أعطى الربّ سليمان الحكمة (3: 1- 15)، فعرف أن يحكم في الأمور الصغيرة، كما في قصّة البغيّين (آ 16- 28)، كما في الامور الكبيرة فاختار عناصر بلاطه (4: 1- 6)، ومُدراء المناطق (آ 7- 28)، فتحلّى مُلْكُه بالعَدْل وأيّامه بالسلام (آ 29- 34).
2- يُحدّثنا 1 مل عن حكم سليمان الطويل، ويشدّد على وُجهتين: هو مُؤسسّ الهيكل وبانيه، هو أحكم ملوك إسرائيل. والحكمة لا تعني فِكرًا مجردًا وفلسفيًا، بل استثمار كلّ شيء لخير المجموعة، والخروج من الظروف الصعبة، بأقلّ مُعدّلٍ من الأضرار. ألملك الحكيم يكون قويًا، ذكيًا، حاذقًا في تسيير أمور الدولة وعلاقاتها بالآخرين. هذه الحكمة تحلّى بها سليمان، أقلّه في بداية عهده.
3- كيف ظهرت حكمة سليمان؟ تزوج ابنة فرعون، فكان هذا الزواج بمثابة اتفاقيّة بينه وبين فرعون. ومن خلال هذا الزواج سعى سليمان أن يتحالف وهذه الدولة الكبرى، ثم إنّه نظر إلى الدولة المصرية، كنموذج لمملكته. شيَّد الأبنية الكبرى في عاصمته، أقام الموظفين وفتح مدرسة الحكمة، ليرّبي أبناء الأعيان، فيلعبوا دورهم في المُجتمع ويخدموا الدولة عندما تدعو الحاجة. هذا هو أساس شُهرة سليمان كملك حكيم.
ب- تفسير الآيات الكتابية
1- حِكمة سلمان من عند الله (3: 1- 15)

(آ 3: 1) تزوّج سليمان ابنة فرعون، لا يذكر الكتاب اسمه. ليس شيشاق (شيشانق رج 11: 40) مؤسس السُلالة الثانية والعشرين، بل بشوشنيس الثاني (958- 945) آخر ملوك السلالة الحادية والعشرين. مثل هذا الزواج يدلّ على عظمة المملكة الفتيّة، بحيث قبل ملك مصر أن يُعاهدها. في 19:11 سنقرأ أنّ ملك موآب تزوج أميرة مصرية، وفي 16: 31 أنّ آحاب تزوج إيزابيل ابنة ملك الصيدونيين.
(آ 2- 3) وتميّز سليمان بالتقوى، وسلك الطريق التي سلكها أبوه: ألمشارف هي معابد مبنية على التلال، وهي ترجع إلى زمان الكنعانيين. لم تكن ممنوعة في عهد سليمان، ولكن سفر التثنية سيفرض وحدة المعبد، مُتأثرًا بتعليم الأنبياء (تث 2:12- 14). نلاحظ في آ 3 الأسلوب الاشتراعيّ: أحبّ سليمان الربّ، وسلك بحسب ما سنّه له أبوه داود (رج تث 6: 5؛ 10: 12؛ 19: 9). سيمتدح كتاب الملوك بهذا الكلام ثلاثة ملوك آخرين هم: آسا (15: 11)، حِزقيا (2 مل 3:18)، يُوآش (2 مل 22: 2).
(آ 4- 5) وذهب سليمان ليقدّم ذبيحة في جبعون، أعظم معبد بعد أورشليم (يبعُد 10 كلم إلى الشمال الغربيّ من أورشليم)، فكلمَّه الربّ هناك في الحلم، مُدِلاً انه الوارث الشرعي، كاشفًا له عن إرادته.
(آ 6- 9) وصلّى سليمان: صنعتَ إلى أبي رحمة عظيمة...: أنا غلام، ولد... أي لا خبرة لي. قال يوسيفوس... إنّ سليمان كان ابن 14 سنة حين اعتلى العرش. وقال تقليد الربانيين: كان عمره 12 سنة. طلب سليمان حكمة ليقود الشعب، ويحلّ له خلافاته.
(آ 10- 15) فأجاب الربّ سليمان إلى صلاته: سيُعطيه العلم والغنى، كما سيمنحه العمر الطويل، إن سَلَك حسب وصايا الربّ (رج تث 26:4، 40؛ 11: 9).
كان ذلك حُلُمًا، والأحلام وسيلة لمعرفة الغيب. عرفها شعب إسرائيل كغيره من الشعوب القديمة، وأوردت الأخبار امثلة مشهورة، مثل حُلُم يعقوب في بيت إيل (تك 28 : 10-17) وفي حاران (تك 31 : 10-13) وحُلُم يوسف (تك 37: 5- 11).
2- ألبغيّان (3: 16- 28)

(آ 16- 22) وأعطى الكاتب مثلاً عن حكمة سليمان في الحياة اليومية العادية: أمرأتان بغيّان. ولَدتا ولدًا في مكان واحد. في الليل مات ولد إحداهما، فأخذت ولدَ الأخرى واعطَتها ولدَها الميْت. فجاءت المرأتان إلى الملك، وكان من حقّ كلّ فرد من أفراد الشعب، أن يأتي إلى الملك، ويعرض عليه ظُلامته. ودافعت كلّ منهما عن قضيتها.
(آ 23- 28) وافتى الملك القضيّة بحكمته. أعطوني سيفًا واشطرُوا الولد شطرين. صاحت الأمّ الحقيقية: لا تقتلوا الولد، أمّا الأخرى فقالت: يكون لي شطر ولك شطر... وعُرفت أمّ الولد الحيّ... وعَرفَ الشعب أنّ حكمة الملك من عند الله فهابوه.
3- ألموظّفون في مملكة سليمان (4: 1- 20)

(4: 1- 6) نقرأ هنا لائحة بالموظفين الرئيسيين: رئيس الكهنة، أمين السجل، قائد الجيش، مدير القصر الملكيّ، ألمسؤول عن أعمال السُخْرة.
نُلاحظ اولاً اختلاف كتابة هذه الأسماء في العبرية وفي اليونانية، وهذا ما يجعلنا نحار. ونُلاحظ ثانيةً إذا قابلنا هذه اللائحة مع 2 صم 8: 16- 18؛ 20: 23- 26، أنّ وظيفة رئيس الحرس (الكريتيين والفلطيين) زالت وحلّ محلها مدير القصر ومدير الوكلاء، وأنّ الذين أعانوا سليمان على اعتلاء العرش، حصلوا على وظائف رفيعة هم أو أولادهم، وأنّ الكهنة موظفون كغيرهم في بلاط الملك.
(آ 7- 19) وإليك الآن لائحة بوُكلاء الملك على المناطق. كانوا اثني عشر، وكان كلّ واحد يؤمّن حاجات القَصر الملكي شهرًا في السنة. هذا التنظيم ليس خاصاً بسليمان، وقد عرفته أور وملكها دونجي حوالي 2456 ق. م. نُشير هنا إلى أنّ هذا التقسيم، لم يكن يُطابق تقسيم القبائل، فكان نظام الدولة فوق نظام القبائل والعشائر، ليُؤمّن الضرائب وأعمال السُخْرة.
جبل إفرائيم وسط كنعان الجبلي، حيث أقامت قبيلة إفرائيم. شعلبيم تقع شماليّ غربيّ إيالون، وتبعُد 30 كلم إلى الشمال الغربيّ لأورشليم. بيت شمس تبعُد 30 كلم إلى الغرب من أورشليم، وهي عين شمس الحالية. إيلون (او البلوط) في قبيلة دان (يش 43:19)، تبعُد بضعة كلم عن إيالون. بيت حانان مجهولة الموقع. أربُّوت (أو النوافذ) مجهولة. سوكو تبعد 25 كم إلى الشمال الغربيّ من شكيم. حافر تبعد 15 كم غربيّ سوكو. مرتفعات دور (يش 11: 2؛ 23:12)، هي التلال الواقعة وراء دور (طنطورة) باتجاه الكَرْمَل.
تعناك ومجدو، هما مدينتان حصينتان كانتا للكنعانيين قبل أن يستولي عليهما العبرانيون، وتقعان جنوبيّ قيشون. بيت شان (اليوم بيصان) تقع في الجنوب الشرقيّ ليزرعيل على أحد روافد الأردن. هرتان (7: 46؛ يش 3: 16) تقع في وادي الأردن، جنوبيّ شرقي شكيم. يزرعيل في يساكر، وهي تقع على الحدود الشرقية لسهل يزرعيل. آبل محولة ويقمعام تقعان جنوبيّ بيت شان. راموت جلعاد تقع في شرقيّ الأردن بين يبوق واليرموك. مزارع يائير تقع في منطقة منابع اليرموك، في الشمال الشرقيّ لراموت جلعاد. جلعاد هي تارة التلال الواقعة بين يبوق واليرموك، وطورًا كلّ منطقة شرقيّ الأردن. منطقة ارجوب (تث 3: 4) تقع شماليّ اليرموك. باشان منطقة تلال من شرقيّ الأردن على ضفاف اليرموك العُليا. محنائيم تقع في شرقيّ الأردن وتبعُد قليلاً عن يبوق. نفتالي غربيّ بحيرة جناشر (يش 35:19: كنارت). أشير بين جبل الجليل والبحر في منطقة عكا. يساكر في شرقي الأردن جنوبيّ بُحيرة جناشر. جلعاد: ألتلال بين يبوق واليرموك، ثمّ الأرض أي أرض يهوذا.
هناك إبن حور (آ 8)، إبن واقر (آ 9) إبن حاسد (آ 10)، إبن أبيناداب (آ 11) إبن جابر، يُسمّون باسم آبائهم. هل كان لآبائهم دور في زمن داود، فأراد الملك مُكافأة الآباء في الأبناء؟ الأمر معقول.
أحيماعص (آ 17) هو ابن صادوق المذكور في 2 صم 15: 27، 36؛ 17: 17- 20؛ 18: 19- 29. كان صهر سلمان مثل ابن ابيناداب (آ 11) الذي تزوج طافت بنت سليمان.
بعنا هو ابن حوشاي (آ 16) الأركي صديق داود (رج 2 صم 15: 32- 37؛ 16:16-19؛ 5:17-16).
(آ 20) وهكذا كان سليمان عظيمًا بالمُدراء والوكلاء الذين عيّنهم، بل بشعبه الكثير مثل رمل البحر. في الواقع، حسب التقديرات، لم يتعدَّ عدد سكان أرض كنعان المليون في زمن الملوك. وكانوا يأكلون ويشردون أي يعيشون في السلام

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM