الفصْل الثَّاني عَشر
اقتِسَام الأرض في الجِلجَال
14 : 1 – 17 : 18
أ- ألمُقدّمة
1- في ف 14 نجد مُقدّمة (آ 1- 5)، تُدخلنا في جوّ اقتسام الأرض. وهنا يبرز شخص العازار قبل يشوع (عد 34: 16-29)، لأنّ القسمة تتمّ أمام كلّ من الممثّل الديني والممثّل المدني. فلا عملَ مهمًا، إلا ويكون مُقدّسًا، وحياة الجماعة مغمُوسة بالدين، وخُدّام المَعْبَد لهم فيها المقام الأول. ويُحدِّثنا النصّ عن كالب ابن قناز الذي هو من عيسولا من يعقوب، ولكن له حقّ في الأرض المقدّسة بسبب أمانته لله. أجل في الجِلْجال يُحدّد يشوع حِصّة كالب ويهوذا ومنسّى وإفرائيم.
2- يتضمّن ف 15 لائحة قديمة (آ 1-12)، ثُمّ تقليدًا جديدًا عن المِنطقة المُعطاة لكالب (آ 13-19) وينتهي بلائحة المُدُن التي تعود إلى يهوذا (آ 21-63). نلاحظ أولاً أنّ الحدود تجهل وجود قبائل ما زالت مقيمة هناك، مثل الأدوميين والعماليقيين (أرضهم ستُصبح ليهوذا في زمن داود). ونُلاحظ ثانيًا مكانة القبيلة التي ستكون أورشليم عاصمةً لها. ونلاحظ ثالثًا أنّ رسَمْ منطقة يهوذا، يستند إلى مُعطياتٍ تعود إلى القرن العاشر والقرنين السابع والسادس.
3- يُصوّر ف 16-17 حِصّة ابني يوسف (16: 1-4) ويفصِّل أرض إفرائيم (16: 5- 10) ثُمّ أرض منسى (17: 1-13)، فيعود بنا إلى تقاليد قديمة عن امتلاك الغابات (17: 14-18). أجل، بعد يهوذا تأتي القبيلة الكبيرة، قبيلة إفرائيم. وبعد مملكة يهوذا تَبْرُز مملكة إسرائيل التي أسّسها يربعام في الشمَال (1 مل 12: 1 ي). هذه القبيلة، قبيلة إفرائيم، التي ارتبطت بيوسف، كان لها مدينة شكيم التي صارت المركز الدينيّ والسياسيّ للقبائل. ستكون عاصمتها السامرة التي ستُعارض اورشليم، والتي ستُنتِج أدَبًا يدخل في الكتاب المقدس. ولكنّ هذه المملكة ستبتعد عن الله، وتتمزّقها الخِلافات الداخلية، وتهدمها قوّة أشور. فلم تَعُد أرض العهد ومَوطِنَ الربّ (2 مل 17: 1 ي)، بعد أن دخلها العُنصر الوثنيّ.
ب- تفسير الآيات الكتابية
(آ 14: 1- 5) مُقدّمة القِسْمة: ترتبط هذه الآيات بالتقليد الكهنوتي. وتمّت القِسْمة بالقُرْعة (عد 33: 54؛ 13:34)، ولكن بنسبة عَدَد رجال كلّ قبيلة.
(آ 6-15) منطقة كالب لا ترتبط بالقرعة بل بإرادة واضحة من قِبَلِ الربّ، وهكذا يُفَسّر الكتاب وجود هذه العشيرة المرتبطة بأدوم، في أرض يهوذا. كان دورها كبيرًا وقت احتلال الأرض (عد 13-14؛ تث 1: 20-39)، فصارت من شعب الله.
(آ 15: 1-12) حدود يهوذا وتُخُومه. أللسان هو الضِفّة الشرقية للبحر المَيِّت. عقبة العقارب هي إحدى مرتفعات وادي العربة، واسمها اليوم نقب الصفا. صين هي طريق القوافل القديمة إلى الغرب، ويُمكن أن تكون منطقة ومدينة. قادش برنيع تقع قُرْبَ عين قديس الحالية. وتنتهي حدود يهوذا من الجنوب عند وادي العريش.
لن نتوقّف عند كلّ المواضع، ولكنّنا نُلاحظ مُدُنًا لم تكن في حدود أرض يهوذا، فهل يمكننا أن نتكلم عن تجمعّ قبائل في الجنوب حول حبرون، كما كان تجمعّ في الشمال حول شكيم؟ ألأمر معقول. في آ 11 يذكر النصّ أرض الفلسطيين. هذا يعني أنّ اللائحة تعود إلى القرن الثاني عشر، يوم أسسّ الفلسطيون مُدُنهم الخمس على شاطىء البحر. وإذا تحدّثنا عن امتلاك الأرض، نرجع إلى عهد داود الذي أخضعهم في القرن العاشر (2 صم 5 :17-25 ؛ 1:8 ؛ 1 أخ 8:14- 16 ؛ 18 : 1).
(آ 13- 20) ألكالبون في حبرون. نحن هنا أمام تقليد قديم، يربط بيهوذا عشيرتي كالب وعتنيئيل، ويُتابع ما قرأناه في (6:14- 15)
(آ 21- 63) ونبقى في أرض يهوذا بمُدُنها ومناطقها. فبعد مُدُن النقب (آ 21-32) ومُدُن السهل (33- 47) تأتي مُدُن الجبل (آ 48- 60) ومُدُن العربة (آ 61-62).
المنطقة الأولى: النقب، عاصمتها حرمة أي تلّ المشحة، البعيد قليلاً عن بئر سبع (آ 21- 32).
ألمنطقة الثانية: ألسهل (آ 33-36)، عاصمتها عزيقة أي تلّ زكريا الحالية.
المنطقة الثالثة: (آ 37- 41) وعاصمتها لاكيش
المنطقة الرابعة: وعاصمتها مريشة (آ 42-44).
ألمنطقة الخامسة: وعاصمتها عقرون (آ 45).
المنطقة السادسة: أو الجبل (آ 48- 51) وعاصمتها جوْشن.
المنطقة السابعة: وعاصمتها حبرون (آ 52-54).
ألمنطقة الثامنة: وعاصمتها معون (آ 55-57).
ألمنطقة التاسعة: وعاصمتها بيت صور (آ 58).
المنطقة العاشرة: وعاصمتها بيت لحم (آ 59).
المنطقة الحادية عشرة: وعاصمتها أورشليم (آ 60).
المنطقة الثانية عشرة: وهي العربة (61-62) وعاصمتها أريحا.
(آ 16: 1-4) حِصّة ابني يوسف. لوز هي بيت إيل (تك 3:48)، ألأركيون هم عشيرة أقامت جنوبي غربيّ بيت إيل. عطاروت تَبْعُد 8 كلم إلى الجنوب من بيت إيل. اليفليطيون عشيرة قديمة تتحدّر من أشير (1 أخ 32:7-33). بيت حورون وجازر، (رج 10: 10، 33).
(آ 5- 10) حِصّة إفرائيم. ننتقل بسرعة من الجنوب إلى الشمال، ثُمّ من الشرق إلى الغرب. مياه أريحا هي عين السلطان التي تبعُد عن التلّ قليلاً.
(آ 17: 1-13) حِصّة منسى. ماكير هو أبو جلعاد (عد 26: 29) الذي أقام في شرقيّ الأردن (13: 29- 31) أما إخوة ماكير الستة الباقون، فمذكورون في عد 26: 30-32. في (آ 7-9) توافق الحدود الجنوبية لمنسى، الحدود الشماليّة لإفرائيم. بيت شان هي بيسان المدينة الستراتيجية الواقعة شرقيّ يزرعيل، والتي تبعد 5 كم إلى الغرب من الاردن. يبلاعام تبعُد 25 كم إلى الجنوب من بيت شان. عين دور تقع جنوبي جبل تابور.
(آ 14- 18) أبنا يوسف يُقيمان في الغابات، والسبب: مُضايقة الكنعانيين لهم بمركباتهم الحربية