الفصل الثالث: رغبة بولس في المجيء إلى رومة

الفصل الثالث
رغبة بولس في المجيء إلى رومة
1: 8- 15

تبع بولس عادة ذلك الزمان، فكان أول عمل قام به بعد التحيّة إلى القرّاء، فعل شكر لله بسبب إيمان جماعة رومة. وصلَته أخبارٌ عن عدد المؤمنين وعن مستوى إيمانهم الذي بلغت أصداؤه إلى العالم كله، فرفع شكره بواسطة يسوع المسيح، وصلاته لكي يستطيع القدوم إليهم، بعد أن مُنع أكثر من مرّة. فهو يعتبر رسالته إلى الأمم فعلَ عبادة وخدمة روحيّة. وهذه الرسالة نجحت فأقام الكنائس وثبّتها. اختاره الله أداة ليحمل البركة إلى الأمم. بدأ في الشرق وامتدّ إلى الغرب. بل هو يريد أن يمضي أبعد من ذلك. ومرورُه في رومة لن يطول: فهو ما أسّس هذه الكنيسة، ولا هو زارها بعد. فهو لا يريدُ أن يبني على أساس غيره. لهذا سيمرّ في رومة متوجّهاً إلى اسبانية، ويطلب من الجماعة هناك أن تزوّدة بالصلاة وبما يحتاج إليه. فحياته أولاً وأخيراً هي للانجيل الذي لا يستحي به، والذي هو وحدة قوّة خلاص للمؤمنين.

1- دراسة النصّ وبنيته
ما نلاحظ على مستوى الدراسة في آ 14 هو أن المخطوطين 011 و012 أهملا العبارة «الذين في رومة» كما في آ 7.
أما على مستوى البنية، فتبع بولس طريقة كتابة الرسائل في أيامه، فضمّ الشكر إلى الصلاة من أجل قرّائه. هذا مع العلم أنه أعجب بإيمانهم (آ 8، 12). على مستوى التحليل البلاغيّ، هذه القطعة هي جزء من المدخل. ضمّ الرسول في كلامه المديح والثقة والاعتذار، لأنه يكتب إلى كنيسة لم يؤسّسها. كما ضمّ الرغبة في أن يزور المؤمنين في رومة لكي يربح ودَّهم. مثلُ هذه الأمور نجدها في 1 كور 16: 1- 11؛ 1 تس 2: 17- 3: 11؛ فلم 21- 22. وسوف يوسّع بولس فعلَ الشكر ليدلّ على هدفه الرئيسيّ الذي يتلخَّص في ثلاثة ألفاظ: الإيمان، الأمم، البشارة. كما يصل بنا إلى موضوع الرسالة الذي نقرأه في آ 16- 17. وليس من قبيل الصدف أن يعود بولس، بعد أن أكمل جسم الرسالة (1: 18- 15: 13)، إلى ذات الهدف الذي نقرأه هنا (15: 14- 33). هذه السمات تكفي لتبيّن أن هذه الأسباب الشخصيّة لا يمكن أن تُعزَل عن البرهان الذي تشكّل إطاراً له.

2- تحليل النصّ الكتابيّ (1: 1- 7)
يتوزّع هذا النصّ في مقطعين اثنين: في الأول، يرفع بولسُ شكرَه لله من أجل كنيسة رومة، ويعلن أنه يصلّي من أجل المؤمنين ويتمنّى أن يراهم (آ 8- 12). في القسم الثاني (آ 13- 15) يعلن بولس ما يشكّل محور حياته: البشارة بالانجيل. لا بين اليهود فقط، بل بين الأمم الذين يؤلِّفون الأكثريّة في كنيسة رومة.

أ- شكر لله (آ 8- 12)
«وأبدأ» (بروتون). (آ 8). ولكنه لا يواصل. رج 3: 2؛ 1 كور 11: 18. إسمحوا لي أن أبدأ. إن بولس يبدأ بالشكر (1 كور 1: 4؛ أف 1: 16؛ فل 1: 3؛ 1 تس 1: 2؛ 2 تس 1: 3؛ فلم 4). «إلهي». الأنا هنا لا تعني أن الله هو إله بولس، لا إله المؤمنين. بل تدلّ على ارتباط شخصيّ عميق، وتشدّد على حرارة التعبّد له (فل 1: 3؛ فلم 4؛ رج مز 3: 7؛ 5: 2؛ 7: 1، 3، 6؛ 13: 3؛ 18: 2، 6، 21، 28- 29؛ 22: 1- 2، 10). «بيسوع المسيح» (5: 11؛ 7: 25؛ 1 كور 15: 57؛ كو 3: 17). بواسطة يسوع المسيح يُعطى لنا كلّ شيء. والمسيح الممجّد يلعب هنا الدور الذي أعطي لرئيس الملائكة في العالم اليهوديّ (طو 12: 12، 15؛ ق 1 أخن 9: 3؛ 99: 3؛ 104: 1؛ وص لاوي 3: 5؛ 5: 6- 7؛ وص دان 6: 2)، أو للآباء (فيلون، الجزاء والعقاب 166؛ 2 أخن 7: 1 ي؛ 53: 1). هم في الواقع شفعاء في السماء (8: 34). ولكن مع بولس امتدّت وساطة يسوع إلى السماء والأرض، فلم يَعُد من وسيط يلعب أيَّ دور في خلاص البشريّة. فيسوع وحده هو الوسيط السماوي: هو ابن داود، وهو ابن الله. هو الربّ يسوع المسيح. «إيمانكم». يشكر بولس الله على إيمان جماعة رومة (أف 1: 15- 16؛ فل 1: 3- 4؛ 1 تس 1: 2- 3؛ 2 تس 1: 3- 4). لا ننسى أن بولس يكتب من كورنتوس.
«والله الذي أخدمه» (آ 9). هو شاهد (مرتيس). رج 1 صم 12: 5- 6؛ ق وص لاوي 19: 3 يوسيفوس، الحرب 1: 595. ق 2 كور 1: 23؛ فل 1: 8؛ 1 تس 2: 5، 10. «لاتراوو» (خدمَ). هي خدمة في شعائر العبادة (لو 2: 37؛ عب 8: 5؛ 9: 1، 6، 9؛ 13: 10؛ رؤ 7: 15). «بنفما» (روح). هو روح الانسان، لا روح الله. رج 8: 16؛ 1 كور 5: 3- 5؛ 16: 18؛ 2 كور 2: 13؛ غل 6: 18؛ فل 4: 23؛ 1 تس 5: 23؛ فلم 25. هو أسمى ما في الانسان. ويرتبط بالله (1 كور 2: 10- 13). وروح الله يتّصل بروح الانسان. وهنا بولس روحن العبادةَ المذكورة التي عبّرت عن التزام بالمسيح وبإنجيله. «أذكركم». هي اللغة الشخصيّة التي نقرأها في 1 كور 1: 4؛ أف 1: 16؛ فل 1: 3- 4؛ كو 1: 3؛ 1 تس 1: 2- 3؛ 2: 13.
«في صلواتي» (آ 10). اعتاد بولس، شأنه شأن كلّ يهوديّ، أن يصلّي ثلاث مرات في النهار: الصباح، الظهر، المساء (دا 6: 11؛ أع 3: 1؛ 10: 3). وحافظ المسيحيّون على هذه العادة كما تقول الديداكيه (8: 3) أو تعليم الرسل. أما يسوع فدعا إلى الصلاة المتواصلة (مر 1: 35؛ 6: 46؛ 14: 32- 42). هي صلاة في وقت الشدّة أو صلاة ملحّة (2 كور 5: 20؛ 8: 4؛ 10: 2؛ غل 4: 12؛ 1 تس 3: 10). وهذه الصلاة تصبح رغبة في زيارة رومة. ولكن بولس يخضع لمشيئة الله ومبادرته. فعبدُ المسيح لا يستطيع أن يوجّه حياته بحسب رغبته. «أقدم»، «يتيسّر». أن أُقاد في طريق صالحة (إوودو). نجد في الفعل لفظة «هودوس» (الطريق). رج 2 أخ 32: 30؛ سي 41: 1؛ 1 كور 16: 2؛ 1 تس 3: 11. «بمشيئة (تاليما) الله». رج 12: 2؛ 15: 32؛ 1 كور 1: 1؛ 8: 5؛ غل 1: 4؛ أف 1: 1؛ 6: 6؛ كو 1: 1؛ 4: 12؛ 1 تس 4: 3؛ 5: 8). إن بولس مضايَق ولا يعرف ما ينتظره، ولا سيّما في أورشليم (15: 30- 33). ولكنه يستسلم لمشيئة الله.
«فإني أشتاق» (آ 11). «إبيبوتو». هي لغة عاطفيّة بين بولس من جهة وقرّائه ومعاونيه من جهة ثانية (2 كور 9: 14؛ غل 1: 8؛ 2: 36؛ 1 تس 3: 6). «ماتادو» (شارك) في موهبة روحيّة (1 تس 2: 8)، في خير مشترك (1 كور 12: 7). وفعل المشاركة هو موهبة (خارسما) إلهيّة (12: 8). هي موهبة روحيّة (بنفماتيكوس). أي تخصّ الروح القدس. وهكذا تتقوّون، تتأيّدون (ستيريزو). ذاك ما يرجوه الرسول للجماعة التي يكتب إليها (16: 25؛ 1 تس 3: 2، 13؛ 2 تس 2: 17؛ 3: 3). نجد هنا المجهول الالهيّ: الله يقوّي، يؤيّد. إن بولس واثق أن الله يعمل بيديه لخير سامعيه في رومة. وهذه الثقة لا تدلّ على كبرياء من قبل بولس، ولا على محاولة للسيطرة على المؤمنين. فجميعُ المؤمنين نالوا نعمةً تَبرز في مختلف الخدم من أجل المؤمنين. والموهبة التي نالها بولس هي حمل الانجيل.
«بل يشجّع» (آ 12). بل بالحريّ. لقد وعى الرسول أن فهمه للمواهب الروحيّة قد يكون غيرَ فهم قرّائه، ولا سيّما التبادل في ممارسة المواهب (12: 4- 5؛ 1 كور 12: 14- 26). لهذا أراد بولس أن يوضح، بل أن يعيد صياغة ما كتب على مستوى التعزية المشتركة، مع «سين» قبل الفعل «باراكليتيناي» (تعزّى). نتعزّى معاً. نشارك.
ب- منية بولس، حمل البشارة (آ 13- 15)
«لا أريد» (تالو) (آ 13). هي عبارة احتفاليّة تعطي ثقلاً لما سيَلي من كلام (11: 25؛ 1 كور 10: 1؛ 12: 1؛ 2 كور 1: 8؛ 1 تس 4: 18). «الاخوة» (أدلفوس): كلام شخصيّ وعاطفيّ. رج 7: 1، 4؛ 8: 12؛ 10: 1؛ 11: 25؛ 12: 1؛ 15: 14، 30؛ 16: 17. الاخوة هم أعضاء منظّمة دينيّة (في قمران مثلاً نج 6: 10، 22؛ نظح 13: 1؛ 15: 4، 7). وأعضاء الشعب اليهوديّ (1 مك 2: 40- 41؛ 2 مك 1: 1؛ فيلون، الشرائع الخاصة 2: 79- 80). الاخوة هم رفاق الطريق (16: 23؛ 1 كور 1: 1؛ 16: 12؛ 2 كور 1: 1). هنا نتذكّر أن يسوع هو أخونا الأكبر (8: 29؛ كو 1: 18). «قصدتُ فمُنعتُ». هو رسول الأمم (آ 5). وبالتالي يجب عليه أن يزور عاصمة الأمم. لا يقول هنا شيئاً عمّا منعَه. في 1 تس 2: 18 هو الشيطان. أترى خاف الرسول حين رأى الامبراطور كلوديوس يطرد اليهود من رومة سنة 49؟ ربّما. «ليكون لي ثمر» (كربوس). غلّة. نتيجة. هي صورة معروفة في العالم الرواقيّ وعند اليهود (عا 6: 12؛ يوسيفوس، العاديات 20: 48؛ مت 3: 8؛ عب 12: 11؛ 13: 15؛ يع 3: 17- 18). وعند بولس (6: 21- 22؛ 7: 4؛ 15: 28؛ غل 5: 22؛ فل 1: 11، 22؛ 4: 17؛ كو 1: 6، 10؛ أف 5: 9). أما سائر الأمم الذين يتكلّم عنهم الرسول، فهم المقيمون في آسية، مكدونية، اليونان. وهكذا شدّد بولس مرّة ثانية على خدمته الخاصة لدى الأمم، وعلى واجبه تجاه كنيسة رومة بأكثريّتها الوثنيّة.
«باليونانيين والبرابرة» (آ 14). لا تمييز بعد اليوم، بين من يتكلّم اليونانيّة ومن لا يتكلّم اليونانيّة. (برباروس). البرابرة: لغتهم غريبة، غير مفهومة. يشير اللفظُ أولاً إلى المادايين والفرس، الأعداء التاريخيين لليونان. هذا يدلّ على الاحتقار. بما أن الحضارة اليونانيّة سيطرت على الغرب، فلا الرومان ولا غيرهم اعتُبروا من البرابرة. في أي حال، مع المسيح، وصلت البشارة إلى الجميع. فلا ترتيب خاصاً بعد الآن بين يونان وبرارة. ولا بين حكماء وجهّال. كان اليونان يعتبرون نفوسهم حكماء (سوفوس). والآخرون هم جهّال (أنوئيتوس، لا يعرف). فالجهّال هم الذين لم يعرفوا التربية لكي يكونوا ذاك الانسان التام. ولكن لبولس نظرة إلى الحكمة البشريّة في 1 كور 1: 17- 2: 13؛ 3: 18- 20. «ملتزم» (أوفايلاتيس). من هو مُجبَر أن يفعل شيئاً (في بولس، فقط في 8: 12؛ 15: 27؛ غل 5: 3). دعوة بولس فرضت عليه ذلك، أجبرته. منعته أن يضع حدوداً بين فئة وأخرى (1 كور 1: 26- 28).
«ولهذا أرغب» (آ 15). «بروتيموس» (منية، رغبة). كلام يسوع في مشهد جتسماني (مر 14: 38= مت 26: 41). هو بولس يُعبِّر عن رغبته في زيارة جماعة رومة «لكي يبشّرهم بالانجيل». إن البشارة بالانجيل للوثنيين هي قلب ما فهم بولس من دعوته على طريق دمشق. فاليقين الذي يدفع بولس إلى البشارة يُشرف على آ 13- 15، دون أن يقلّل من قوّة آ 12. هذا لا يعني أن مؤمني رومة يحتاجون أن يبشَّروا من جديد. إن كان بولس قد فُرز من أجل الانجيل، فلكي يكون خادم الانجيل. هكذا كان عند «سائر الأمم»، وهكذا يكون في جماعة رومة.

3- خلاصة لاهوتيّة
سار فعلُ الشكر هنا كما في سائر الرسائل البولسيّة (آ 8). وحسبَ رسمةِ العالم اليونانيّ، مع مواضيع مسيحيّة خاصّة ببولس. أشكر. هو بولس يصلّي إلى الله، ويدعوه «إلهي» فيدل على الرباط الوثيق بين المؤمن وربّه. ولكن لا نحصر الله فينا. فإلهي هو أيضاً إله إخوتي جميعاً. وهذا التوسّل يسير مسيرة الصلاة المسيحيّة: بواسطة المسيح الذي يشفع بنا في السماء. والمسيح القائم من الموت يلعب هذا الدور بشكل خاص، متسام، في إطار الإيمان بالله الواحد. فيسوع الذي هو الابن، هو العامل الالهيّ في عمل الفداء الذي يواصل التشفّع. هو تشفّعٌ من أجلنا جميعاً. نحن، أي جماعة رومة وبولس وسائر المسيحيّين. فإيمانهم جعلهم قريبين من جماعة المخلّصين، فنعموا بقدرة تشفّع المسيح في السماء. والتشفّع هو من أجل الجميع، بعد أن زال كلُّ تمييز في إطار المواهب الروحية التي يهبها المسيح في وساطته.
ما هو موضوع هذا الشكر؟ إيمان الرومانيّين. تعلّقوا تعلّقاً خاضعاً بعمل الله في المسيح لخلاص البشر. هنا نقرأ 16: 19 حيث يقال أن طاعة جماعة رومة عُرفت لدى الجميع. ونقول الشيء عينه هنا. فإيمان مسيحيّي رومة، ومدينتُهم هي عاصمة الامبراطوريّة كلها، عُرف في الكون، وصار انجيلاً للعالم كله.
ولا يكتفي بولس بأن يشكر الله على إيمان الرومانيّين (آ 9)، بل هو يرفع صلاة يطلب فيها من أجلهم. ففي الأفق مشروع زيارة إلى رومة. وهذه الصلاة يشهد الله لها. بدا بولس وكأنه يحلف باسم الله. هو الذي يشهد على عواطف بولس وعلى طريقة خدمته الرسوليّة التي صارت شبيهة بعبادة ليتورجيّة. فالانجيل الذي يكرز به بولس ومعاونوه، موضوعُه «ابن الله» أي المسيح وعمله الخلاصيّ. وهذه الخدمة يقوم بها بولس «بروحه»: بكل قلبه، بشكل لا غشّ فيه ولا رياء. بولس هو كلّه في رسالته، والتزامُه كامل حتّى الصميم.
وتتواصل الصلاة في آ 10، وتتركّز على مجيء بولس إلى رومة: فالرسول موزّع بين الرجاء وبين اللايقين. هي رغبة يغذّيها بولس منذ بعيد، وهو يُمنع من أن يحقّقها المرّة بعد المرّة. أتراه يستطيع أن يحقّقها الآن؟ مهما يكن من أمر، تبقى رغبةُ بولس خاضعة لمشيئة الله. لهذا يتضايق بولس الآن، لأن بينه وبين رومة تقفُ أورشليمُ التي ينطلق إليها (15: 25، 28، 31). غير أنه يرجو مشيئة الله هذه لكي تُنجح مشروعَه فيأتي إلى مسيحيّي رومة.
تلك هي رغبته الحارة في أن يراهم (آ 11). لسنا أمام فضوليّة ورعة تدفع الرسول لكي يزور جماعة مشهورة ما سبق له أن زارها من قبل. هدفه، كما يقول، هدف رسوليّ: أن يحمل إلى الرومانيّين موهبة روحيّة، موهبة مطبوعة بطابع الروح القدس. هو لا يريد أن يعظهم بعد أن بُشّروا بالانجيل، ولا أن يصحّح إيمانَهم، كما فعل مع الغلاطيّين المهدّدين من قبل العناصر المتهوّدة. فإيمانُهم مستقيم وهو إيمان يعلنه بولس. ولكنه يرجو أن يعمل على تثبيت هذا الإيمان لديهم. أو بالأحرى هو الله الذي يثبّت الجماعة ويقوّيها بواسطة خدمة بولس.
وتأتي آ 12 فتوضح ما قيل في آ 11، وكأن الرسول أراد أن يتحفّظ في ما قال. هو لن يعطي فقط، بل سوف يأخذ. أراد الرسول أن يحمل العزاء إلى جماعة رومة. ودلّ على حاجته بأن يجد العزاء في رفقة مسيحيّي رومة حين يُقيم معهم. وها هو أساس هذا العزاء المتبادل: التقاء إيمان الرسول بإيمان الرومانيين، بحيث يشجّع الواحد الآخر في كلام متبادل، فيستفيد هو من هذا الالتقاء ويستفيدون هم.
في آ 13 أعلم بولس اخوته، مسيحيّي رومة، أنه رغب مراراً أن يجيء إليهم. غير أن هذه الرغبة لم تتحقّق. لا شكّ في أن السبب الأخير هو الله الذي يوجّه الرسالة، كما كان الأمر في الرحلة الرسوليّة الثانية (أع 16: 6). ولكن هناك أسباباً بشريّة لا تذكرها الرسالة. ولماذا كان مشروع بولس؟ لكي يجد «ثمراً». فقد اكتشف الرسول ثمر المواهب الروحيّة في كنائس أخرى، ويتمنّى أن يجده في كنيسة رومة التي تضمّ أكثرية من الأمم دون أن تكون كلها من أصل أمميّ.
ويشرح بولس في آ 14 لماذا يرغب أن يأتي إلى رومة، إلى جماعة شرحَ وضعَها الحاضر. فبمشيئة الله جعل على نفسه واجباً تجاه الوثنيّين: دعوتُه أن يكون «رسول الأمم» (غل 1: 16) الذين يتوزّعون هنا بين فئتين: اليونان والبرابرة. هكذا تكون رسالة بولس شاملة. جمعت اليهوديّ إلى غير اليهوديّ، إلى الأمم، وجمعت الآن اليونانيّ وغير اليونانيّ، وفي الدرجة الثالثة، جمعت الحكماء والجهّال. ما من أحد لا يذهب إليه رسول الأمم.
في آ 15 يعود بولس إلى مشروع المجيء إلى رومة الذي عرضَه في آ 13، ويعلن السبب: أن أبشّركم بالانجيل. كيف يحمل إليهم بولس الانجيل بعد أن حُمل إليهم قبل أن يأتي الرسول إلى رومة كسجين المسيح؟ لا، ليس بولس هو أول من سيحمل الانجيل إلى رومة، بل هو سيحمل الانجيل كما يراه والذي يدعوه «إنجيلي»، فيتوجّه كلامه إلى اليهود الذين يعتبرون نفوسهم وحدهم مخلّصين، وإلى الأمم الذين نال الخلاص بالإيمان بيسوع المسيح، فاحتقروا اليهود. انجيل بولس يجمع اليهود والأمم، وهذا ما يريد أن يبشر به بولس «الضعفاء» الذين يمثلون الأقليّة في جماعة رومة (هم اليهود). و«الأقوياء» الذين يؤمّنون الأكثريّة في الجماعة (هم الأمم). فما ناله بولس من مهمّة خاصة على طريق دمشق (1 كور 1: 17)، هو حملُ البشارة وخدمة الانجيل بدون حدود في المكان ولا على مستوى الأشخاص والفئات.

خاتمة
شكرَ بولس الله فاعترف به إلهاً في يسوع المسيح. هو اعترافُ إيمان شخصيّ يربط الرسول بربّه رباطاً حميماً، لا تأكيدٌ على وجود الله كما في فلسفة اليونان وفي نظرة عدد من الناس المعاصرين. وشكر بولس الله، لأن إيمان جماعة رومة عُرف في كل مكان. لا بمضمونه، بل بواقعه. فهؤلاء المؤمنون المقيمون في عاصمة الامبراطوريّة، عرفت بهم كلّ الكنائس. لذلك عليهم أن يشكروا الله الذي يقيم خدّاماً له في كل الاصقاع. كما أن هناك إخوة في أقطار العالم، هناك أيضاً في رومة. أشخاص يتميّزون باللغة والحضارة والفكر. ولكنهم يلتقون في الإيمان الواحد. يلتقون في الانجيل الواحد الذي لا يستحون به، بل يعلنونه بالصوت العالي ويمجّدون الله الذي يضمّ جميع البشر في عمل خلاصيّ واحد. ذاك هو فكر بولس، ذاك هو انجيل بولس الذي يريد أن يحمله إلى أهل رومة بحيث يصبح انجيلُه إنجيلهم، ونظرتُه إلى الله الذي يبرّر الجميع، نظرتَهم إلى ذاك الذي آمنوا به واستسلموا له فحُسب لهم إيمانهم برّاً.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM