الفصل ٣٠

التندید بطلب معونة مصر

١وقالَ الرّبُّ: «ویلٌ لِلمُتَمرِّدینَ عليَّ مِنْ بَني یَهوذا! إِبتَغَوا مَشورةً غَيرَ مَشورتي وعَقَدوا حِلْفاً مُخالِفاً لمَشيئَتي، فزَادوا خطيئةً على خطيئةٍ. 2إِنطَلَقوا نازِلينَ إلى مِصْرَ وما سألوا رأیـي، ليَتَحصَّنوا بحِصنِ فِرعونَ ویَحتَموا بظِلِّ مِصْرَ. 3لكنَّ حِصنَ فِرعونَ یكونُ لهُم خِزْیاً، والاحتِماءُ بظِلِّ مِصْرَ عاراً. 4ذهَبَ قادَتُهُم إلى صوعَنَ، ووصَلَ رُسُلهُم إلى حانيسَ 5یحمِلونَ الهَدایا إلى شعبٍ لا یُفيدُهُم في شيءٍ ولا عونَ مِنهُ ولا مَنفَعةَ، وإنَّما مِنهُ الخِزيُ والهَوانُ. 6یحمِلونَها مِنْ آُنوزِهِم وأموالِهِم على بهائِمَ ویتَّجِهونَ نحوَ الجَنوبِ في أرضِ الشِّدَّةِ والضِّيقِ، واللَّبؤَةُ والأسدُ المُزَمجِرُ، والأفعى والثُّعبانُ الطَّيَّارُ، یَحمِلونَها على ظُهورِ الحميرِ والجِمالِ إلى شعبٍ لا یَنفَعُهُم في شيءٍ، 7إلى مِصْرَ الّتي مِنَ العبَثِ والباطِلِ الاستِعانَةُ بِها. فلِذلِكَ دَعَوتُها التِّمساحَ، الخائِرَ».

شهادة إشعيا

8وقالَ ليَ الرّبُّ: «تعالَ فاآتُبْ هذا على لَوحٍ أمامَهُم وخُطَّهُ في آتابٍ ليكونَ لِليومِ الأخيرِ شهادةً إلى الأبدِ: 9هُم شعبٌ مُتَمرِّدٌ وبَنونَ عاقُّونَ، یَرفُضونَ أنْ یَسمَعوا شریعةَ الرّبِّ. 10یقولونَ للَّذینَ یَرَونَ رُؤى: «لا ترَوا»، ولِلأنبـياءِ: «لا تـتَنَبَّأوا لنا بِما هوَ الحَقُّ، بل آلِّمونا آلامَ النِّفاقِ واجعَلوا رؤاآُم خِداعاً. 11حِيدُوا عَنِ الطَّریقِ. ميلُوا عَنِ السَّبـيلِ. خُذُوا مِنْ أمامِنا قُدُّوسَ إِسرائيلَ». 12لذلكَ قالَ قُدُّوسُ إِسرائيلَ: «بِما أنَّكُم رفَضتُم آَلامي هذا وتَوآَّلتُم على الظُّلمِ والاعوِجاجِ واعتَمَدْتُم علَيهِما، 13فستكونُ خَطيئَتُكُم هذِهِ آشُقوقٍ بارِزةٍ في سورٍ عالٍ، ما أسرَعَ ما تَهدِمُهُ بغتَةً 14فيتحَطَّمُ مِثلَ إناءٍ مِنْ خزَفٍ مَسحوقٍ بغَيرِ شفَقَةٍ فلا تَبقى في مَسحوقِهِ شَقفَةٌ لأخذِ نارٍ مِنَ المَوقِدِ أو لغَرفِ ماءٍ مِنَ الجُبِّ». 15وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ قُدُّوسُ إِسرائيلَ: «في التَّوبةِ والطَّاعةِ خلاصُكُم، وفي الأمانِ والثِّقَةِ قوَّتُكُم. لكنَّكُم رفَضْتُم 16وقُلتُم: لا بل على الخَيلِ نهربُ! فاهرُبوا، إذاً. وقلتُم: على مَرآباتٍ سریعةٍ نهربُ! فاهرُبوا واعلَموا أنَّ مَنْ یُطارِدونَكُم أسرَعُ مِنكُم. 17ألفُ رجُلٍ مِنكُم یَهرُبونَ إذا واجَهَهُم عَدوٌّ واحدٌ، وتَهرُبونَ آُلُّكُم، وإذا واجَهَكُم خمسةٌ، فلا یَبقى مِنكُم غَيرُ ساریةٍ على رأسِ الجبَلِ أو رایةٍ على الرَّابـيةِ». 18لكنَّ الرّبَّ ینتَظِرُ ليَتحَنَّنَ علَيكُم ویَنهَضَ ليَرحَمَكُم، لأنَّهُ إلهٌ عادِلٌ. هَنيئاً لجميعِ الّذینَ یَرجونَهُ. 

االله یـبارك شعبه

19یا شعبَ صِهيَونَ السَّاآِنَ في أُورُشليمَ، لنْ تَبكيَ بَعدَ اليومِ لأنَّ الرّبَّ یتَحنَّنُ علَيكَ عِندَ صوتِ صُراخِكَ ویَستَجيـبُ عِندَما یَسمَعُكَ 20فيُعطيكَ خبزاً في الضِّيقِ وماءً في الشِّدَّةِ، ویُرشِدُكَ ولا یتَوارى مِنْ بَعدُ، بل تراهُ عيناكَ أبداً. 21إذا مِلتَ یميناً أو یساراً تسمَعُ آَلامَ قائِلٍ مِنْ ورائِكَ: «هذا هوَ الطَّریقُ فاسلُكوا». 22وتأخُذُ تماثيلَكَ المَنحوتةَ الّتي مِنَ الفِضَّةِ وأنصابَكَ المَسبوآَةَ المُغشَّاةَ بالذَّهبِ وتَطرَحُها آشيءٍ قذِرٍ وتقولُ لها: «أُبعُدي عنِّي!» 23ویسكُبُ الرّبُّ مطَرَهُ على زَرعِكَ الّذي تَزرَعُهُ في الأرضِ، فيكونُ الخُبزُ مِنْ غلَّةِ الأرضِ شهيًّا وافِراً. وفي ذلِكَ اليومِ ترعى ماشيَتُكَ في مُروجٍ فَسيحةٍ، 24والثِّيرانُ والحميرُ الّتي تَفلَحُ الأرضَ تأآُلُ عَلَفاً مُمَلَّحاً مُذَرًّى بالمِنسَفِ والمِذراةِ. 25ویكونُ على آُلِّ جبَلٍ شامِـخٍ وآُلِّ رابـيةٍ عاليةٍ سَواقٍ وجَداولُ مياهٍ یومَ المَذبَحةِ العظيمةِ، عندَما تسقُطُ الأبراجُ 26ویصيرُ نورُ القمرِ آنورِ الشَّمسِ، ونورُ الشَّمسِ یصيرُ سبعةَ أضعافٍ، أي آنورِ سبعةِ أیّامٍ في یومٍ، حينَ یُضَمِّدُ الرّبُّ جُرحَ شعبِهِ ویشفي الرُّضوضَ الّتي أنزَلَها بهِ. 

عقاب أشور

27ها اسمُ الرّبِّ قادِمٌ مِنْ بعيدٍ. غضَبُهُ مُتَّقِدٌ وهَولُهُ شدیدٌ. شَفتاهُ مُمتَلِئتانِ غَيظاً، ولِسانُهُ آنارٍ آآِلَةٍ. 28لُهاثُهُ آسَيلٍ عارِمٍ یَعلو إلى العُنُقِ. یُغربِلُ الأُمَمَ بغِربالِ الهَلاكِ، ویضَعُ لِجاماً في أشداقِ الشُّعوبِ. 29أمَّا أنتُم فيكونُ لكُم غِناءٌ آما في ليلَةِ عيدٍ، حينَ تَفرَحُ قُلوبُ السَّائرینَ إلى جبَلِ الرّبِّ، إلى صَخرةِ إِسرائيلَ، على صوتِ المِزمارِ. 30سيُسمِعُ الرّبُّ جلالَ صوتِهِ ویُري آيفَ تَهوي ذِراعُهُ لِلضَّربِ في هيَجانِ غضَبِهِ ولَهيـبِ نارِهِ الآآِلَةِ، في الرَّعدِ والمَطَرِ وحِجارةِ البرَدِ. 31فمِنْ صوتِ الرّبِّ تَرتَعِبُ أشُّورُ، وبقَضيـبِ الرّبِّ تُضرَبُ ضَرباً. 32وعلى وَقعِ ضَرَباتِهِ الثَّقيلَةِ تـتَعالى أنغامُ الدُّفوفِ والرَّبابِ. هوَ الرّبُّ الّذي یُحارِبُ أشُّورَ. 33فمَذبَحُ الإلهِ ميلوخَ مُهيَّأٌ مِنْ قبلُ ليكونَ حُفرَةً عميقَةً واسِعةً مِلؤُها قَشٌّ وحطَبٌ آثيرٌ، ونَفخَةُ الرّبِّ آسَيلٍ مِنَ الكِبریتِ تُشعِلُ فيها النَّارَ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM